Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الجرب بالملح

علاج الجرب بالملح هو واحدة من طرق علاج الجرب المختلفة , حيث يمكن لبعض المواد الطبيعية ان تقاوم طفيليات حشرة الجرب التى تهاجم الجلد  علاج الجرب قديما كان يعتمد على إستخدام مواد ومكونات بسيطة تساعد فى علاج الجرب مثل : البصل , الثوم , الكبريت , النشا وغيرها من المكونات والأعشاب الطبيعية , سنتعرف فى المقالة التالية عن أسباب الجرب والأعراض التى تظهر على مريض الجرب , وكيفية علاج الجرب بالملح والطرق الأخرى .

علاج الجرب بالملح
صورة مريض بالجرب

تعريف الجرب

الجرب (بالإنجليزية : Scabies) هو عدوى جلدية يصاب بها المريض نتيجة طفيليات حشرة الجرب , والتى تحفر انفاق داخل الجلد حتى تضع بيضها داخل الجلد , مما يؤدى إلى ظهر أعراض مثل إحمرار الجلد والحكة والتهيج ويظهر أيضاً على شكل طفح جلدى , واعراض الجرب يمكن أن تظهر على أى مكان فى الجلد . يطلق على مرض الجرب “حكة السبع سنوات” وقد تظهر أعراض الجرب على المريض خلال أسبوعين إلى سبعة أسابيع وهى فترة إحتضان المرض فى الجلد . من الممكن ان يصاب أى شخص بالجرب فى أى فئة عمرية حتى عند الأشخاص الذين يحافظون على نظافتهم وينتشر الجرب بشكل أكبر فى المناطق الحساسة فى الجسم مثل الأعضاء التناسلية وتحت الإبطين وبين أصابع القدم .

يمكنك مشاهدة التالى :

كيف تنتقل عدوى الجرب ؟

هناك بعض الأشياء التى يمكن أن تُسبب إنتشار وإنتقال عدوى الجرب من شخص إلى أخر ومنها :

  • العلاقات الجنسية .
  • ملامسة جلد شخص مريض .
  • إستعمال ملابس شخص مريض .
  • إستعمال الادوات الشخصية لشخص مريض .
  • التخالط مع حيوانات حاملة للجرب .
  • الحمامات العامة .

مرض الجرب لا يُعد مرض خطير بطبعة ولا يتسبب مرض الجرب فى وفاة المُصاب به , لكنه يتسبب فى حدوث أضرار أخرى فى الجلد لأن عدوى الجرب تنتشر بسهولة بين الأشخاص أو تنتقل من الحيوانات للإنسان بسهولة .

أعراض مرض الجرب

تظهر بعض العلامات والأعراض على مريض الجرب مثل :

  • حكة وهياج بشكل هستيرى فى الجلد .
  • نتوءات حمراء على سكح الجلد .
  • جفاف الجلد وظهور قشور علية .
  • طفح جلدى وخطوط رمادية فى الجلد .
  • ظهور فقاعات على ظهر الجلد .
  • ظهور الطفيليات بشكل أكبر فى المناطق الحساسة فى الجسم مثل الاعضاء التناسلية وتحت الإبط وأيضاً بين أصابع القدم واليد والسرة .

علاج الجرب بالملح

علاج الجرب بالملح يكون عن طريق عمل حمام ملحى من الماء والملح وإستخدامة فى الإستحمام , لان الملح يساعد فى مقاومة إنتشار حشرة الجرب فى الجلد , ويتم عمل محلول ملح أو حمام من الماء والملح بقدر مناسب والجلوس فيه لمدة 30 دقيقة يومياً ويتم تكرار هذه الخطوات بشكل يومى لإسراع فى علاج مرض الجرب خاصة قبل النوم لمدة 7 أيام بشكل متواصل مع عدم إستخدام الصابون وصابون الإستحمام , ويتم إستخدام الملح فى علاج الجرب قبل إستعمال أى مكونات أو كريمات أو علاجات أخرى للتخلص من الجرب , وعادة لا يقتصر علاج الجرب على الشخص المريض ويتم إستخدام العلاج للأشخاص المحيطين بالمصاب نتيجة تزايد فرصة إنتشار العدوى لهم .

طريقة إستخدام الملح لعلاج الجرب

يتم إستخدام كمية مناسبة من الملح وإذابتها فى كمية مناسبة من الماء الدافئ , يجلس المريض فى المحلول الملحى لمدة نصف ساعة بشكل يومى قبل النومو ثم الإستحمام بماء فاتر ونظيف ويعتمد على تكرار هذه الوصفة لمدة أسبوع أو أكثر حتى يبدأ الملح فى التخلص من عدوى الجرب , ويمكن تعبئة المحلول الملحى فى بخاخات وإستخدامها فى رش المناطق الجلدية المصابة بالجرب .

علاج الجرب بالأعشاب

تساعد بعض الطرق فى علاج الجرب مثل العلاج بالأعشاب التى تحتوى مواد طبيعية مفيدى فى ترطيب الجلد المصاب بالجرب ومقاومة طفيليات الجرب والإلتهابات التى تحدث فى الجلد ومن الاعشاب التى يمكن أن نستخدمها الأعشاب التالية :

  • زيت الزيتون . يحتوى زيت الزيتون على مضادات أكسدة طبيعية تساعد فى مقاومة عدوى الجرب , كما يساعد زيت الزيتون فى ترطيب الجلد المصاب بالجرب , لأن واحدة من أعراض الإصبة بالجرب هى جفاف الجلد وظهور قشور على الجلد .
  • الثوم . يمكن علاج الجرب بالأعشاب عن طري تناول الثوم لأنه يعتبر مضاد حيوى طبيعى مقاوم للعدوى البكتيرية والطفيلية , ويمكن خلط الثوم المهروس مع عصير اليمون الخام وإستخدام هذا الخليط موضعياً على الجلد المصاب بالجرب .
  • جل الصبار . إستخدام جل الصبار فى علاج الجرب لأنه يحتوى على مضادات للطفيليات و لأنه يحتوى على مواد طبيعية مرطبة للجلد بشكل جيد , ويتم إستخدام جل الصبار بوضعة على الأماكن المصابة بالجرب فى الجلد ثلاث مرات فى اليوم .
  • الأذريون . يمكن إستخدامه مرهم يساعد فى تلطيف الحكة والهياج الناتج عن الإصابة بالجرب .
  • الجولدنسيل أو زيت شجرة الشاى . يمكن إستخدامهم لمقاومة إنتشار عدوى الجرب ودعم الجهاز المناعى . لكن لا يتم تناول الجولدنسيل أكثر من أسبوع ولا يستخدم اثناء فترة الحمل .
  • البصل . علاج الجرب بالبصل يكون عن طريق إستخدام شرائح البصل بما تحتوية بمواد فعالة فى مقاومة إنتشار عدوى الجرب فى الجلد , ويتم عمل شرائح من البصل و إستخدامها موضعياً على الجلد المصاب بالجرب , و علاج الجرب بالبصل علاج متبع عند الفئات الشعبية .

علاج الجرب بالبصل

واحدة من طرق علاج مرض الجرب هى علاج الجرب بالبصل , يحتوى البصل على الكثير من الفوائد العلاجية التى يمكن أن تحد من إنتشار العدوى والإلتهابات الجلدية , يمكن أن نعبر البصل مضاد حيوى طبيعى , وقديماً كان يستخدم البصل لعلاج الجرب و وأثبت فعالية كبيرة فى العلاج .

طريقة تحضير البصل لعلاج الجرب

علاج الجرب بالبصل يكون من خلال تحضير شرائح من البصل , ووضعها على الجلد المصاب بالجرب , يمكن أن يشعر المريض ببعض الحرقان لكنه سرعان ما سيزول , وتترك شرائح البصل على الجلد لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة فى كل مرة , ثم يُغسل الجلد بالماء الفاتر .

أدوية الجرب

الجدول التالى يحتوى على أدوية علاج مرض الجرب

الدواءالفائدة من الدواء
Lindane ليندينمبيد الجرب الموضعى كان يعتبر العلاج المثالى للجرب ومع ذلك فى السنوات الأخيرة تم استبداله بأدوية أخرى
Permethrin بيرميثرين يعتبر أكثر أماناً ويسبب أعراض جانبية أقل فى علاج الجرب
مرهم الكبريت 10%الكبريت مركب يساعد فى مقاومة عدوى الجرب والحد من إنتشارها
غسول براموكسينيساعد فى علاج الإلتهابات والسيطرة على الحكة
كريم الستيرويديساعد على تخفيف الإحمرار والتورم والحكة
مضادات الهيستامينتساعد الجهاز المناعى فى السيطرة على الحكة الناتجة عن الجرب
كريم كروتاميتون 10%يستخدم فى علاج جفاف الجلد والحكة الناتجة عن مرض الجرب

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.