علاج الجيوب الأنفية نهائياً بالأعشاب والمكملات الغذائية

التهاب الجيوب الأنفية من أكثر الأعراض التى تحدث للأشخاص خلال فترات تغير الفصول أو فصل الشتاء بشكل خاص , أو نتيجة للحساسية كما يوجد أنواع من التهاب الجيوب الأنفية , سنتعرف فى هذه المقالة على أعراض التهاب الجيوب الأنفية وطرق العلاج , حيث يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب والمكملات الغذائية , كما سنوضح روشتة لعلاج الجيوب الأنفية من خلال إتباع بعض الخطوات الطبيعية عند الإصابة .

علاج الجيوب الأنفية نهائياً بالأعشاب والمكملات الغذائية
التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية .(بالإنجليزية : Sinusitis) توجد أربعة مجموعات من الفراغات المفتوحة ضمن عظام الجمجمة وتعتبر جزءاً من نظام أنابيب المياه فى الرأس . توجد جيوب فوق العين (الجيوب الجبهية) , وعلى جانبى الأنف داخل عظم الخد (الجيوب الفكية) , ووراء جسر الأنف (الجيوب الوتدية) , وفي الجزء العلوي من الأنف (الجيوب الغربالية) . معظم حالات التهاب الجيوب الأنفية تؤثر على الجيوب الامامية أو الفكية . ولكن أى أو كل الجيوب ربما تتضمنها العدوى وكل شخص عنده الميل للإلتهاب فى مجموعة معينة من الجيوب , إذا كانت الجيوب صغيرة جداً , أو موقعها سيئاً إلى الدرجة التى لا تستطيع فيها التعامل مع المخاط الناتج فإنها تصاب بالإنسداد , ويزيد الضغط فى الجيب مسبباً للألم , ويبدو أن الجيوب التى تظل مسدودة لفترة طويلة تؤدي إلى العدوى .

أنواع التهاب الجيوب الأنفية

تشمل أنواع وأشكال التهابات الجيوب الأنفية ما يلى :

1.  التهاب الجيوب الأنفية الحاد . ينشأ التهاب الجيوب الأنفية الحادة فى الغالب نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية للانف , الحلق والجهاز التنفسي العلوي مثل الزكام . أكثر من 50% من كل حالات الجيوب الأنفية تحدث بسبب البكتيريا .
  2.  التهاب الجيوب الأنفية المزمن . من الممكن أن يحدث نتيجة وجود كتل نامية صغيرة في الأنف , والتدخين المستمر و التعرض للأبخرة والروائح المُهيجة .
  3.  التهاب الجيوب الأنفية التحسسي . يحدث هذا النوع من التهابات الجيوب الأنفية بسبب حمى القش (الحساسية من حبوب اللقاح) ومنتجات الألبان , والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالتهاب الجيوب الانفية الفطري , وهى حالة محتملة الخطورة تحتاج للعلاج الكثيف .

أعراض وعلامات التهاب الجيوب الأنفية

هناك بعض العلامات والأعراض التى يعانى منها مريض الجيوب الأنفية مثل :

•  الحمى (منخفضة الدرجة لكن قد تزيد فى بعض الحالات) .
  •  الكحة والسعال بشكل متكرر .
  •  الصداع (صداع الجيوب الأنفية) وهو ألم شديد فى الرأس .
  •  الإحساس بالألم المستمر فى منطقة الأذن وماتحتها .
  •  وجود ألم متكرر فى الوجه والفك العلوى .
  •  الإحساس بوجود ضغط على الدماغ .
  •  صعوبة التنفس بشكل طبيعى من الأنف .
  •  ألم فى الجبهة وفى عظام الخد .
  •  الإحساس بالطرق على الجبهة فوق العينين تماماً .
  •  ألم فى منطقة ما حول جسر الأنف .
  •  إنتفاخ فى الوجه و أنف مزكوم .
  •  نزول إفرازات مخاطية سميكة .

الأعراض التى تحدث لمرضى الجيوب الانفية قد تساهم بشكل كبير فى حدوث تأثيرات أخرى غير مرغوب فيها , إن تنقيط إفرازات خلف الأنف يمكن أن يتسبب فى حدوث أوجاع وألم فى الحلق , والشعور بالغثيان والترجيع , والمعاناة من رائحة الفم الكريهة , وصعوبة فى عملية التنفس مما يتسبب فى الشخير وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعى .

علاج التهابات الجيوب الأنفية بالأعشاب

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب الطبيعية من الوسائل التى يميل لها خبراء الطب البديل وطب الأعشاب , حيث تحتوى الكثير من الأعشاب على فوائد صحية عظيمة فى علاج التهابات الجيوب الأنفية , ومن الأعشاب التى يمكن إستخدامها فى العلاج مايلى :

•  الينسون والحلبة والخطمى والنفل البنفسجي .كل هذه الأعشاب تساعد فى إذابة البلغم لسرعة التخلص منه , كما تساعد فى علاج الإحتقان فى الحلق والأنف بشكل سريع .
  •  زيت البرتقال المر . يستخدم فى مسح ممرات الأنف للتخفيف من حدة التهابات الأنف .
  •  الإيكيناسيا . تدعم جهاز المناعة وتهاجم العدوى الفيروسية .
  •  جذور الزنجبيل المسحوقة . تستخدم مثل اللبخة على الجبهة والأنف لتنبيه الدورة الدموية وعلاج الأنف .
  •  الجولدنسيل . فعال فى فى مهاجمة التهاب الجيوب الأنفية , ويمكن زيادة الفائدة منه عن طريق خلطه مع 250 إلى 500 مجم فى بروميلين وهو إنزيم يوجد فى الأناناس الطازج , ويمكن إستخدام زيت الجولدنسيل مثل الشاى , أو يمكن إستخدام شاى الجولدنسيل غسول للأنف , وضع ملء قطارة من مستخلص الجولدنسيل الخالى من الكحول فى فمك وتمضمض به لدقائق قليلة ثم بلعه , إفعل هذا ثلاث مرات فى اليوم .
    تحذير : لا تستخدم الجولدنسيل بصفة يومية لأكثر من أسبوع واحد فى المرة , ولا يستخدم فى فترة الحمل , استخدمه بحذر إذا كنت حساساً لعشب الرجيد .
  • الفراسيون . يساعد فى تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية .
  • نبات آذان الدب . يقلل الالتهابات ويلطف التهيج .
  • ثمر الورد البري . مصدر جيد لفيتامين ج .
  • الملح . يمكن عمل محلول ملحى وغسل الأنف والإستنشاق بشكل يومى بمحلول الملح , الذى يساعد فى علاج التهابات الجيوب الانفية والمساعدة على التخلص من المخاط .
  • الثوم . الثوم واحد من أفضل الأعشاب المضادة للإلتهابات , حيث يعتبر مضاد حيوى طبيعى للتخلص من العدوى البكتيرية أو الفيروسية ويمكن تناولها مهروساً وإضافتة للطعام .
  • زيت الزيتون . إستنشاق زيت الزيتون عند إضافتة للماء يساعد فى علاج التهابات الجيوب الأنفية طبيعياً .

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالمكملات الغذائية

من الطرق المتبعة فى علاج التهابات الجيوب الأنفية هى المكملات الغذائية التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن التى ترفع قدرة الجهاز المناعى فى الجسم على مقاومة العدوى البكتيرية والفيروسية التى تسبب التهابات الجيوب , وفيما يلى جدول تفصيلي يحتوى العديد من المكملات الغذائية لعلاج التهابات الجيوب الأنفية المزمنة والحادة , موضح داخل الجدول الفائدة التى يحتويها كل عنصر والجرعة المقترحة له :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
أسيدوفيلسيعوض البكتيريا النافعة فى القولون , ومهم إذا تم تناول المضادات الحيويةداخل النشرة
كيرسيتين زائد بروميلينيحمى من مولدات الحساسية ويزيد من عمل المناعةداخل النشرة
حبوب لقاح النحلتزيد من عمل المناعة وتسرع من الشفاء , لكن يمكن أن تتسبب فى حدوث حساسية لبعض الأشخاص , ولا تستخدمه إذا ظهرت أعراض طفح جلدي أو ضيق فى الصدر أو أعراض مزعجة أخرى إبدأ بنصف ملعقة وإرفع الجرعة تدريجياً إلى ملعقة كبيرة يومياً ويؤخذ مع العصير
زيت بذر الكتانيقلل من الألم والالتهابات ويحسن وظائف الجسمداخل النشرة
غدديات ثيموسية نيئةتحمى الوظيفة المناعية وصحة خلايا الغشاء المخاطي500 مجم مرتين فى اليوم
مركب المعادن والفيتامينات المتعددةيحسن من الصحة بصفة عامة ويؤكد على التغذية السليمةداخل النشرة
فيتامين أيزيد من كفاءة جهاز المناعة كما يحمى من الزكام أو الإنفلونزا أو العدوى الأخرى ويساعد فى الحفاظ على صحة الغشاء المخاطى10000 وحدة دولية يومياً
مركب فيتامين بيساعد فى الحفاظ على صحة العصب ويقلل التوترالأفضل هو الشكل (تحت اللسان 9 75-100 مجم 3 مرات يومياً مع الوجبات
حمض بانتوثينيك (فيتامين ب5)يساعد فى تكوين الأجسام المضادة100 مجم 3 مرات مع الوجبات الغذائية
فيتامين ب6 (بيريدوكسين)يساعد جهاز المناعة فى أداء عمله50 مجم 3 مرات يومياً مع الوجبات
فيتامين جيعزز الوظيفة المناعية ويساعد على منع العدوى ويقلل المخاط3000 – 10000 مجم يومياً فى جرعات مقسمة
فيتامين هـيحسن الدورة الدموية ويساعد على الشفاء400 – 1000 وحدة دولية يومياً

روشتة لعلاج الجيوب الانفية

فيما يلى تعليمات خاصة عند الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية , ويمكن إعتبارها روشتة لعلاج الجيوب الانفية , لكنها روشتة طبيعية يجب الإلتزام بها حتى يمكن علاج التهاب الجيوب الأنفية نهائياً :

• تناول طعاماً يتكون من 75% من أغذية نيئة .
  • إشرب الكثير من الماء المقطر والخضروات والفاكهة الطازجة كعصير , وتناول السوائل الساخنة مثل الشوربة وشاى الأعشاب الطبيعية حيث تساعد على تدفق المخاط وتخفف الإحتقان وضغط الجيوب الأنفية , أضف الفلفل الحار والبصل النيئ للاكل حيث يساعدان فى علاج التهابات الجيوب الأنفية نهائياً .
  • قلل السكر فى طعامك بالإضافة إلى تقليل الملح قدر المستطاع .
  • لا تتناول منتجات الألبان , ماعدا المنتجات الحمضية منخفضة الدسم مثل : الزبادى والجبن الحلوم , حيث تزيد منجات الألبان من المخاط .
  • إخلط محلول من كوب واحد من الماء الدافئ , ونصف ملعقة صغيرة من ملح البحر مع مقدار ضئيل من بيكربونات الصودا , إستخدم زجاجة رش يمكن عصرها (موجودة فى الصيدليات) أو قطارة عين لتقطر هذا المحلول فى فتحات الأنف , كرر هذه العملية 3 إلى 4 مرات فى اليوم الواحد للتخفيف من إنسداد الأنف والزكام .
  • حاول إستخدام كمادة من المنتول أو أوكالبتوس فوق الجيوب الانفية لتخفيف الألم والإنتفاخ . لاتستخدمها إذا سبب ذلك تهيجاً .
  • إستخدم مبخاراً لتسهيل التنفس وإزالة الإفرازات المخاطية .