Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الحصبة الألمانية بالأعشاب وهل الحصبة الألمانية معدية ؟

كيف تنتقل الحصبة الألمانية وماهى خطورة مرض الحصبة الألمانية ؟ , تعرف على أسباب وأعراض مرض الحصبة الألمانية وهل الحصبة الألمانية معدية ؟ ومدى خطورتها على المراة فى فترة الحمل .

علاج الحصبة الألمانية بالأعشاب وهل الحصبة الألمانية معدية ؟
الحصبة الألمانية

ماهى الحصبة الالمانية ؟

الحصبة الألمانية (German MeaslesRubella) تعرف بأنها حصبة الأيام الثلاثة , هى عدوى فيروسية خفيفة وبسيطة , لكنها معدية تصيب الأطفال أكثر من غيرهم , وهى نوع من الحصبة يصيب الغدد الليمفاوية فى الرقبة وخلف الأذن .

شاهد : علاج الحصبة عند الأطفال والكبار بالأعشاب

ما هي أعراض الحصبة الألمانية ؟

  •  السعال والإجهاد والحمى الخفيفة .
  •  ألم فى العضلات وفى مناطق متفرقة فى أنحاء الجسم .
  •  تصلباً فى العضلات وعادة يكون فى الرقبة .
  •  من يوم إلى خمسة أيام من العدوى يظهر طفح جلدي وردي اللون يبدأ غالباً على الوجة والرقبة ثم ينتشر إلى بقية الجسم .
  •  دورة حضانة الفيروس تأخذ من 5 – 7 أيام .

خطورة الحصبة الالمانية للحامل

الحصبة الألمانية هو مرض خفيف لا يتسبب عادة فى أكثر من شعور طفيف بالتعب وعدم الراحة , ونادراً ما يؤدي إلى حدوث مضاعفات , ومع ذلك فإن المرأة الحامل عندما تصاب بالحصبة الألمانية فى الشهور الثلاثة الأولى من الحمل قبل تكون أعضاء الجنين , يمكن أن يؤدى إلى تشوهات خلقية خطيرة فى الجنين , تبدأ الفترة التى يمكن أن ينتقل خلالها الفيروس من شخص إلى آخر قبل يومين إلى أربعة أيام من ظهور الطفح الجلدي , ويختفى الفيروس من الأنف والحلق وقت إختفاء الطفح من الجسم , وذلك بعد يوم إلى ثلاثة أيام من ظهور الأعراض , ومع ذلك , ونتيجة لخطورة الحصبة الألمانية على الحامل , ينبغى أن تعد الحصبة الألمانية قابلة للإنتقال إلى الآخرين فى فترة تمتد من قبل ظهور الطفح بإسبوع إلى أسبوع بعد إختفائه .

علاج الحصبة الألمانية بالأعشاب

علاج الحصبة الألمانية بالأعشاب من الطرق المتبعة فى العلاج , الأعشاب التالية لها فوائد كبيرة لعلاج الحصبة الألمانية لأن لها فوائد كثيرة فى مقاومة المرض :

  •  يمكن إستخدام شاى النعناع البرى أو الحقنة الشرجية بالثوم عند الضرورة لخفض إرتفاع درجة الحرارة المصاحب للحصبة .
  •  يساعد شاى كبش القرنفل والنعناع على تخفيف أعراض الحصبة الألمانية .
  •  يساعد وضع خلاصة الجولدنسيل (الخالية من الكحول) تحت اللسان على القضاء على البكتيريا والفيروسات وعلى تخفيف السعال , تستخدم ثلاث نقاط للأطفال من سن الثالثة إلى العاشرة , إحتفظ بالخلاصة تحت اللسان لبضع دقائق ثم إبلعها , يكرر هذا ثلاث مرات يومياً لثلاثة أيام , كبديل يستخدم خليط خلاصتى الإيكيناسيا والجولدنسيل ومتوفر فى محلات الأغذية الصحية , تفيد الإيكيناسيا فى تنشيط رد الفعل المناعى , لكن لا تتناول الايكيا نسيت والجولدنسيل بصفة مستديمة .
  •  تناول نصف ملعقة صغيرة من خلاصة اللوبيليا كل أربع إلى خمس ساعات لتخفيف الألم .
    تحذير : لا تتناول اللوبيليا (التبغ الهندى) عن طريق الفم بصفة مستديمة .
  •  تناول الكثير من السوائل مثل المياه والعصائر والخضراوات .
  •  تجنب الأطعمة المنوعة .
  •  إسترح حتى يختفى الطفح الجلدى والحمى .
  •  تجنب الإتصال بالآخرين , خاصة السيدات فى الشهور الاولى من الحمل .
  •  لا تعط طفلاً مصاباً بالحمى الألمانية الأسبرين .

علاج الحصبة الألمانية بالمكلملات الغذائية

علاج الحصبة الألمانية يمكن أن يتم من خلال تناول المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن تساعد جهاز المناعة فى جسم الإنسان على مقاومة مرض الحصبة الألمانية , الجدول التالى يحتوى على افضل المكملات الغذائية لعلاج الحصبة وموضح داخل الجدول الفائدة من كل مكمل غذائى والجرعة المقترحة له :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
Bio –Strathيعمل كمقو يحتوى على فيتامين ب المركب , إستخدمة فى صورته السائلةداخل النشرة
AE Mulsion Forteيوفر فيتامين أ , هـ المطلوبين لتقليل العدوى وإصلاح الأنسجة . يستبدل بزيت كبد الحوت لمن هم دون العشرة من العمرداخل النشرة
الإنزيمات المحللة للبروتيناتيقلل العدوى ويساعد فى الهضم , ولايعطى للأطفال . يؤخذ على معدة خاوية بين الوجباتداخل النشرة
غدديات ثيموسية نيئةتنبيه للجهاز المناعى ولا يعطى للأطفال500 مجم , مرتان يومياً
فيتامين ج مع بيوفلافونويداتضرورى لجهاز المناعة ويسيطر على الحمى والعدوى . له خواص مضادة للفيروسات , يستخدم على شكل مركب أسكوربات أو مؤتمر5000-20000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
أقراص إستحلاب زنكمن أجل رد الفعل المناعى وإصلاح الأنسجةقرص 15 مجم , 3 مرات يومياً لمدة 4 أيام , ثم نقل إلى قرص واحد يومياً , تستخدم هذه الجرعة للبالغين والأطفال فوق الخامسة

هل الحصبة الألمانية معدية ؟

يتسائل الكثير عن الحصبة الألمانية وهل الحصبة الألمانية خطيرة ؟ فيروس الحصبة الألمانية يعيش فى أنف وحنجرة المريض المصاب بها , لذلك فإن فيروس الحصبة ينتقل من شخ إلى شخص أخر عن طريق الرذاذ نتيجة الكحة والسعال والعطس , كما أنه من الممكن أن تظل الفيروسات على الأماكن والأسطح بعد العطس وعند ملامسة شخص ما لهذه الأسطح تنتقل له العدوى , لذلك فإن الحصبة الألمانية معدية كثيراً وتنتقل بسهولة .

حقائق عن مرض الحصبة الألمانية

  •  المضادات الحيوية عديمة الفائدة فى علاج الحصبة الألمانية .
  •  يتمتع من يصاب بالحصبة الالمانية بحصانة ضدها مدى الحياة .
  •  ستعطى المرأة الحامل المصابة بالحصبة الألمانية المناعة لأى طفل ترزق به للعام الأول من حياته .
  •  يمكن الكشف عن المناعة ضد الحصبة الألمانية بواسطة إختبار للدم . وينبغى إختبار وتحصين أية سيدة تريد أن تحمل وليست واثقة من حصولها على المناعة ضد الحصبة و يجب تجنب الحمل لمدة ثلاثة شهور على الأقل بعد التحصين ضد الحصبة الألمانية .
  •  ينبغى على المرأة الحامل الإبتعاد عن مخالطة أى شخص مصاب بعدوى الحمى الألمانية . ولابد من متابعة حالة حملها فى كل شهر من شهور الحمل .
  •  يعتقد الأطباء أنه لابد من تحصين الأطفال ضد الحصبة الالمانية عند سن 15 شهراً ومرة أخرى بعد عدة سنوات , كما ينصح بتحصين المرأة الحامل والمصابين بخلل فى الجهاز المناعى مثل المصابين بـ الإيدز والسرطان , أو من يتناولون الكورتيزون أو الأدوية المضادة للسرطان أو من يخضعون للعلاج بالأشعة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.