علاج الحصبة بالأعشاب عند الكبار والأطفال

علاج الحصبة بالأعشاب هى طريقة من طرق علاج الحصبة , حيث تساعد بعض الاعشاب الطبيعية فى علاج أثار مرض الحصبة عند الاطفال والكبار , فى السطور التالية سنوضح أسباب وأعراض الحصبة ومختلف الطرق التى يمكن من خلالها علاج مرض بوحمرون كما يطلق علية البعض , ومنها سنتعرفع على كيفية علاج الحصبة بالأعشاب .

علاج الحصبة بالأعشاب عند الكبار والأطفال
مرض الحصبة

ما هي الحصبة العادية ؟

مرض الحصبة Measles – الذي يعرفه الأطباء بإسم “روبيولا” Rubeola – هو مرض فيروسى , يهاجم الجهاز التنفسي والعينين والجلد . وعلى الرغم من أنه يصيب الأطفال خاصة , فإن الكبار معرضون للإصابة بالحصبة , وهو مرض معد جداً , ينتقل بسهولة أثناء السعال والعطس .

أعراض مرض الحصبة

يظهر المرض عادة بين إسبوع أو أسبوعين بعد الإصابة بالفيروس , وتشمل أعراض الحصبة الأولى :

•  حمى وسعال ورشح وعطس .
  •  احمرار الأنف واحمرار العينين .
  •  زيادة حساسية العينين للضوء .
  •  بعدة عدة أيام تظهر بقع كوبلك Koplik Spots فى الفم والحلق (وهى بقع حمراء صغيرة بها نقط بيضاء فى وسطها) .
  •  إحتقان الحلق ويظهر طفح أحمر مرتفع على الجبهة والأذنين وخلال خمسة إلى سبعة أيام يكون الطفح قد عم الجسم كله .

خطورة الحصبة عند الأطفال

فى الأطفال الذين كانوا أصحاء قبل إصابتهم بالحصبة يكمل المرض مشوارة فى حوالى عشرة أيام , ومع ذلك فقد يتبعه بعض المضاعفات التى تتميز بالخطورة الشديدة . وهذه المضاعفات تشمل : الإلتهاب الشعبى والخناق والالتهاب الرئوي والتهاب الحلق الذى تسببه بكتيريا ستربتوكوكس , وفى بعض الحالات النادرة تحدث الالتهابات المخية أو التهابات الأغشية السحائية  .
أعراض الحصبة عند الاطفال تشمل : الحمى والسخونية , ظهور إحمرار فى الأنف والعيون , قد يحدث ألم واحتقان فى الحلق , ظهور بقع حمراء اللون على الجلد قد يشمل الجلد كله .

علاج الحصبة بالأعشاب

يمكن علاج الحصبة بالأعشاب التالية :

•  يمكن إستخدام شاي النعناع البري , أو الثمن كحقن شرجية ليساعد على خفض درجة الحرارة إذا لزم الأمر .
  •  يساعد مستخلص التبغ الهندى (اللوبليا) على تخفيف الآلام , تناول نصف ملعقة صغيرة من خلاصة التبغ الهندى كل أربع أو خمس ساعات .
    تحذير : لا تتناول التبغ الهندي عن طريق المعدة بصفة مستمرة .
  • زيت الزيتون . زيت الزيتون يحتوى على مضادات للميكروبات والفيروسات , ويمكن علاج الحصبة بزيت الزيتون من خلال إستخدامة موضعياً على أماكن الجلد المصابة بالحصبة , كما انها تحتوى على مضادات أكسدة تساعد الجهاز المناعى فى مقاومة العدوى .
  • الشعير . يستخدم الشعير فى علاج الطفح الجلدى المصاحب للحصبة , حيث يحتوى الشعير على مضادات أكسدة طبيعية وفيتامينات يساعد فى الشفاء من الحصبة , كما يساعد فى تهدئة أعراض الحكة المصاحبة لمرض الحصبة .
  • عرق السوس . واحد من المكونات والاعشاب الطبيعية التى تساعد فى مقاومة الفطريات الجلدية , من خلال شرب عرق السوس او إستخدام جذور عرق السوس موضعياً على المناطق المصابة بالحصبة , لكن يحذر تناول عرق السوس لأكثر من 7 أيام متتالية لمرضى الضغط .

علاج الحصبة بالمكملات الغذائية

بالإضافة إلى إمكانية علاج الحصبة بالأعشاب , يمكن مقاومة الحصبة من خلال المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن , وفيما يلى جدول عن أفضل المكملات الغذائية التى تعالج مرض الحصبة وداخل الجدول الفائدة لكل مكمل غذائى والجرعة المقترحة له .

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
فيتامين أيعطى للأطفالجرعتة 10000 وحدة دولية , مرتان يومياً لمدة إسبوع , ثم تخفض الجرعة إلى 10000 وحدة دولية مرة يومياً ولاتتعد هذه الجرعة , إذا كنت حاملاً فلا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً
زيت كبد الحوتللأطفال غير القادرين على تناول الأقراصداخل النشرة
Bio-Strath Bioforceمقو عام يحتوى على فيتامين ب المركبداخل النشرة
فيتامين جمفيد جداً لوظائف المناعة , يقاوم الحرارة والعدوى ومضاد للفيروسات , إستخدمة فى صورة أسكوربات أو فى صورة مؤثرةجرعتة للاطفال 3000 – 10000 مجم يومياً فى جرعات مقسمة . للبالغين 1000 – 3000 مجم يومياً فى جرعات مقسمة
فيتامين ب المركبمفيد لجميع وظائف الجسم بما فيها المناعة والإلتئام . بالنسبة للاطفال تحت سن 8 سنوات تستخدم تركيبة خاصة بهم 100 مجم , 3 مرات يومياً أو كما موضح بالنشرة
فيتامين هـيعادل الشقوق الحرة الضارة التى يمكن أن تدمر أغشية الخلايا200 – 800 وحدة دولية يومياً للأطفال أكبر من 6 سنوات
أقراص استحلاب زنك Ultimate Zinc-cمفيد للاستجابة المناعية , وإصلاح الأنسجة , كما يخفف الأعراض ويسرع من عملية الالتئام , وكذلك يعالج احتقان الحلق والسعالقرص 15 مجم , 3 مرات يومياً لمدة 4 أيام , ثم قلل الجرعة إلى قرص واحد يومياً

ماذا تفعل بعد الإصابة بالحصبة ؟

•  إذا توقعت إصابتك أو أحد أفراد عائلتك بمرض الحصبة , فعليك فوراً بالرجوع إلى طبيب متخصص , فهذا مهم جداً للتشخيص السليم ومنع حدوث مضاعفات خطيرة .
  •  إشرب كميات وفيرة من السوائل مثل الماء والعصائر وحساء الخضار .
  •  تجنب الأغذية المطبوخة .
  •  خذ قسطاً من الراحة إلى أن يختفى الطفح الجلدى ونزول الحمى والحرارة .
  •  إجعل الإضاءة خافتة , وتجنب القراءة أو مشاهدة التلفزيون عندما تزيد حساسية عينيك للنور .
  •  لاتدع الطفل المصاب بالحمى يذهب إلى المدرسة أو أى تجمع للأطفال قبل سبعة إلى عشرة أيام , وذلك بعد اختفاء الحمى والطفح الجلدي للحصبة .

الوقاية من الحصبة

التحصين أو الوقاية من الحصبة عند الأطفال لا يشمل الكثير من الخطوات , لكننا سنطرح بعض الأفكار التي قد تساهم فى الوقاية من الحصبة ومنها ما يلى :

•  يوصى الأطباء عموماً أن يتم تحصين الأطفال ضد الحصبة , المرة الاولى عند عمر خمسة عشر شهراً , والثانية إما قبل دخول المدرسة وإما عند حوالى سن الثانية عشرة , ويعتبر التحصين الثانى ضد الحصبة هاماً فى الوقت الحالى إذ ظهرت حالات الحصبة بين طلاب الكليات الذين أخذوا جرعة واحدة من التحصين فى فترة الطفولة , ومع ذلك فهناك بعض الأشخاص لا يجب أن يتم تحصينهم ضد الحصبة مثل المصابين بالسرطان أو الذين لديهم قصور فى جهاز المناعة وكذلك الأشخاص الذين يتناولون الكورتيزون أو الأدوية المضادة للسرطان , أو الذين يعالجون بالإشعاع أو أولئك الذين يعانون من اى مرض مصحوب بالحمى , ولا يحتاج الشخص الذى أصيب وشفى من الحصبة إلى التحصين , إصابة واحدة منها تعطي الجسم مناعة ضد المرض مدى الحياة .
  • المضادات الحيوية غير مجدية ضد الفيروسات , ولذلك لا تستخدم فى العلاج إلا عند حدوث المضاعفات .