Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة علاج الحمو بالملح

علاج الحمو بالملح من أفضل طرق علاج الحمو داخل الفم وخارجه , ويتم إستخدام الملح عن طريق خلطة بالماء وعمل محلول ملحى للتخلص من الحمو , سنتعرف فى هذه المقالة عن أسباب وأعراض الحمو والتقرحات داخل الفم وخارجه سنوضح كيفية علاج الحمو بالملح .

علاج الحمو بالملح

الحمو فى الفم والشفايف

الحمو فى الفم أو الشفايف (بالإنجليزية : Aphthous Stomatitis) واحد من أكثر الأعراض التى تظهر عند الكثيرين وتسمى أيضاً تقرحات الفم أو قرحة الفم , مشكلة حمو الفم والشفايف هى الألم والقلق الذى يحدث بسبب تواجد هذا الحمو , خاصة عند تناول الطعام أو شرب أي سوائل ساخنة أو باردة , يظهر الحمو داخل الفم أو الشفاه على شكل بقع بيضاء متقرحة ملتهبة , يحدث تهيج لهذه البقع فى حالة ملامستها الطعام أو السوائل خاصة الحمضية مثل الليمون أو التوابل فى الطعام , وفى الغالب يُشفى الحمو الفموي وتقرحات الفم والشفايف مع مرور الوقت وكل ما يحتاجه المريض هو العناية بنظافة هذه المناطق عن طريق إستخدام معجون الأسنان فى تنظيف الأسنان أو إستخدام محلول من الملح لعلاج التقرحات أو إستخدام المضمضة الطبية من الصيدليات .

أعراض الحمو فى الفم وخارج الفم

قبل توضيح كيفية علاج الحمو بالملح لابد أن نتعرف على الأعراض التى تظهر عند الإصابة بالحمو داخل الفم أو خارجه لأن عند الإصابة بالحمو سواء الحمو الفموى أو الحمو خارج الفم تظهر علامات و أعراض على المصاب وهى :

  • ظهور بقع بيضاء داخل الفم أو على الشفايف .
  • إذا كان الحمو خارج الفم , تظهر على أشكال من التقرحات والبقع على الجلد .
  • يشعر المريض بالتهيج والألم فى هذه البقع خاصة عند ملامستها للطعام أو السوائل المختلفة خاصة السوائل التى تحتوى على مواد لاذعة أو حمضية .
  • التوابل الموجودة فى الطعام تتسبب فى زيادة الألم للمصاب عند ملامستها لتقرحات الفم وفي الحالات المتطورة من الحمو الفموي يمكن أن تزداد درجة حرارة المصاب بعض الشئ .

أسباب حمو الفم والشفايف

لا توجد أسباب واضحة تؤدي إلى ظهور حمو الفم والشفايف , ويمكن أن يصاب بها الكبار والصغار وأى شخص , ولكن هناك بعض العوامل التى تساعد فى زيادة فرص ظهور حمو الفم والشفايف ومنها :

  •  الإهمال وعدم النظافة . إهمال نظافة الفم واحد من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى ظهور تقرحات الفم والحمو بشكل كبير , حيث أن الإهمال فى غسل الأسنان بعد تناول الطعام يؤدى إلى تراكم الفطريات والجراثيم داخل الفم , مما يتسبب فى زيادة الإصابة بتقرحات الفم والحمو سواء داخل الفم أو على الشفايف .
  •  الجروح . يمكن أن تؤدى الجروح البسيطة داخل الفم أو فى الشفايف إلى تطور هذه الجروح وتحولها فيما بعض إلى قروح داخل الفم , على سبيل المثال يمكن أن يعض الإنسان جزء من الشفاه من الداخل وهو يأكل وقد يتحول مكان العضة مع الوقت إلى قرحة
  •  جفاف الفم والشفايف . يعتبر جفاف الفم والشفاه واحداً من الأسباب التى تؤدى إلى ظهور حمو الفم والشفايف بكثرة , نتيجة نقص اللعاب داخل الفم , ويمكن أن يحدث جفاف فى الفم والشفايف للعديد من الأسباب منها بعض أنواع الأدوية ونقص سوائل الجسم .
  •  الحموضة . واحدة من أكثر أسباب ظهور حمو الفم والشفايف هى زيادة حموضة المعدة وارتجاع المرئ , وذلك لأن هذه المناطق من الفم والشفاه لا تستطيع تحمل الحمض الموجود فى المعدة .
  •  المأكولات والمشروبات الحمضية . بعض أنواع الطعام والمشروبات التى تحتوى على مواد حمضية لاذعة مثل الليمون أو الأطعمة التي تحتوي على بهارات وتوابل تؤدى إلى الإصابة بتقرحات الفم .
  •  التدخين . يعتبر التدخين واحد من الأسباب التى تؤدى إلى ظهور حمو الفم والتقرحات بشكل كبير , ويحدث خاصة فى حالة ترك الشخص التدخين بعد أن كان معتاداً عليه .
  • الحساسية . تساهم بعض أنواع الحساسية إلى ظهور تقرحات داخل الفم والشفايف , حيث تكون رد فعل تحسسي تجاه هذه المواد تظهر على شكل تقرحات داخل الفم .
  •  المعدات الطبية التى تستعمل فى عيادات أطباء الأسنان .

طرق تشخيص حمو الفم والشفايف

يعتبر حمو الفم والشفايف من أكثر الأعراض المرضية التى تصيب الكثير حول العالم , وفى الحالات الطبيعية تظل تقرحات الفم لفترة قصيرة ما بين 4 إلى 6 أيام وتزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى بعض العناية والنظافة للفم والأسنان أو إستخدام بعض أنواع الأدوية مثل أنواع من الجل لعلاج تقرحات الفم , لكن مع تكرار الإصابة بالحمو أو التقرحات داخل الفم قد نضطر إلى إجراء بعض الفحوصات و التحاليل لتشخيص حمو الفم للتعرف على الأسباب الكامنة التى تؤدى إلى تكرار ظهور الحمو داخل الفم أو خارجة , لذلك قد يقوم الطبيب بأخذ عينات من التقرحات الموجودة داخل الفم أو خارجة وتحليلها معملياً للوقوف على مدى تطور الحالة المرضية للمصاب , لتوضيح ما إذا كان هناك عدوى بكتيرية أو فيروسية لظهور الحمو فى الفم .

علاج الحمو بالملح

علاج الحمو بالملح من الطرق الطبيعية لعلاج الحمو داخل الفم وخارج الفم , ويتم إستخدام الملح لعلاج تقرحات الفم وهي وسيلة تقليدية وبسيطة وغير مكلفة , يتم عن طريق عمل مضمضة طبيعية لعلاج التقرحات من خلال خلط الملح بالماء وتدفئته لدرجة حرارة معقولة واستخدام هذا المحلول للمضمضة مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم , وهى تشبه إلى حد كبير المضمضة الطبية الموجودة فى الصيدليات لعلاج التقرحات , مشكلة علاج الحمو بالملح هى بعض الألم الذى يشعر به المُصاب نتيجة إستخدام الملح للتخلص من حمو الفم والشفايف

علاج حمو الفم والشفايف بالاعشاب

بالاضافة إلى علاج الحمو بالملح يمكن علاج حمو الفم والشفايف هو الأعشاب الطبيعية التى تساعد فى تلطيف الأماكن المصابة داخل الفم أو خارجة , حيث تحتوى بعض الأعشاب على ملطفات طبيعية تؤدي إلى تخدير هذه المناطق والتقليل من الألم الذى يحدث بها نتيجة التعرض للأكل أو الشرب ويمكن إستخدام الأعشاب الطبيعية التالية :

  1.  علاج حمو الفم بالثوم . الثوم واحد من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تُستخدم فى علاج تقرحات الفم أو الحمو خارج الفم , حيث يعتبر الثوم مضاد حيوى طبيعى مقاوم للعدوى البكتيرية والفيروسية كما له خواص مذهلة فى مقاومة الجراثيم , ويمكن الإستفادة من قدرة الثوم لعلاج تقرحات الفم عن طريق تناول فصين مهروسين من الثوم بشكل يومي أو إضافته إلى الطعام والسلطة , كما يمكن إستخدام الثوم المهروس موضعياً على الحمو داخل الفم أو خارجة مما يُسرع من القدرة على شفاء حمو الفم .
  2. علاج حمو الفم بالصبار والألوفيرا . يدخل هلام الصبار في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل ومرطبات البشرة , ويمكن إستخدام هلام الصبار أو الألوفيرا موضعياً على المناطق التى تعانى من الحمو والتقرحات , حيث يحتوى الصبار على مواد طبيعية مقاومة للعدوى , يساعد الصبار فى تقليل الألم والتهيج الذي يحدث داخل الفم فى وجود حمو الفم و يمكن وضعة بشكل أمن على الحمو خارج الفم .

الوقاية من حمو الفم والشفايف

  • حافظ على نظافة الفم بإستمرار من خلال تنظيف وتفريش الأسنان بإستخدام نوع مناسب من معجون الأسنان .
  • إستخدم الملح لعمل مضمضة طبيعية لعلاج قرح الفم , علاج الحمو بالملح من أفضل طرق العلاج .
  • يمكنك إستعمال المضمضة الطبية من حين لأخر لتنظيف الفم .
  • قلل من الطعام الحمضى والمشروبات الغازية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.