Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الدوخة في المنزل

علاج الدوخة في المنزل من طرق علاج الدوخة والدوار الطبيعية , حيث يمكن علاج الدوخة بالاعشاب أو من خلال القيام ببعض التمرينات والحركات البسيطة التى تساعد فى سرعة التخلص من الدوخة , سنتعرف في هذه المقالة على أسباب الدوخة وطرق علاج الدوخة فى المنزل بإستخدام الأعشاب والطرق الطبيعية .

علاج الدوخة في المنزل
علاج الدوخة

تعريف الدوخة

الدوخة هى شعور الإنسان بأنه غير قادر على التركيز وهى إحساس بعدم التوازن , والغحساس بعدم الاتزان أثناء المشي بمعنى آخر عدم الثبات على الأرض وعادة ما تكون الدوخة عرض مصاحب لبعض الأمراض أو الحالات الصحية مثل هبوط ضغط الدم أو نزول مستوى السكر فى الدم , أو مشاكل الأذن والأذن الوسطى , وقد يتصاحب مع الدوخة بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان والترجيع , يمكن أن يصاب الأطفال والكبار بالدوخة .

أسباب الدوخة

هناك أسباب مرضية أو فسيولوجية للدوخة أى ليس شرطاَ أن تكون الدوخة بسبب مرض ما و لكن يمكن أن يصاب الإنسان بالدوخة والدوار بسبب بعض الأشياء التى يقوم بها , وفيما يلى نوضح أسباب الدوخة والدوار .

الأسباب الفسيولوجية للدوخة

  •  ركوب المواصلات مثل السفن والطائرات .
  •  الدوخة والدوار بسبب المرتفعات .
  •  الدوخة والدوار بسبب الجهد مثل الركض لمسافات طويلة .
  •  عدم إنتظام دورة النوم , والتى تنتج بسبب الاختلاف المستمر فى مواعيد النوم والإستيقاظ .

الأسباب المرضية للدوخة

  •  مشاكل وأمراض الأذن الداخلية المسؤولة عن الاتزان , حيث يتسبب التهاب الأذن الداخلية إلى الإحساس بعدم القدرة على الاتزان والدوخة والدوار بشكل متكرر .
  •  نقص وصول الدم إلى المخ , نتيجة اضطراب الدورة الدموية المخية مما يؤثر على كمية الدم الواصلة للمخ ومراكز الإتزان فى المخ , مما يؤدى إلى حدوث الدوخة والدوار .
  •  إضطرابات ضغط الدم عند الإنسان يمكن أن تكون سبباً فى حدوث الدوخة .
  •  بعض أمراض الأذن الداخلية مثل مرض مينيير , وهو عبارة عن دوخة ودوار وطنين فى الأذن كما يمكن أن يصاحبه قئ وغثيان لمدة تصل حتى 3 أو 4 أيام متواصلة , كما يمكن أن يصاحبه ضعف فى حاسة السمع .
  •  دوار الحركى الحميد الوضعى , نتيجة أوضاع معينة للرأس أو الرقبة مثل الإحساس بالدوخة عند القيام بحركة معينة مثل النظر ناحية اليسار أو اليمين أو هكذا , والذى قد يستمر لمدة قد تصل نحو 5 دقائق , وهو نوع يحدث نتيجة وجود حصوة صغيرة داخل الأذن الداخلية , مما يؤثر على سريان السائل الموجود داخل الأذن والمسئول عن الدوران مع حركة الجسم وبعث إشارات للمخ لشرح الحركة التى تتم .
  •  إنخفاض الضغط والذى يحدث بسبب إنقباض فى الشرايين الطرفية والذى قد يحدث عند الوقوف فجأة بعد الجلوس لفترة طويلة , لأن كمية الدم المتدفقة للمخ تكون قليلة , ومن أشهر أسباب مرض السكر أو لمجرد النوم أو الجلوس لفترة طويلة .
  •  خلل فى كهرباء المخ , حيث يمكن أن تؤدى الزيادة فى كهرباء المخ بسبب بؤرة كهربية فى المخ .
  •  الأدوية . حيث يمكن أن تؤدى بعض الأدوية والعقاقير الطبية إلى حدوث الدوخة مثل أدوية المهدئات ومن أشهرها ادوية الحساسية ومضادات الهيستامين , وبعض الأدوية المستخدمة فى علاج التهابات الأعصاب .

تشخيص الدوخة

أو بمعنى أصح طرق تشخيص أسباب الدوخة , أى الطرق التى يمكن من خلالها معرفة أسباب الدوخة وعدم الإتزان , والتى لابد أن يقوم من خلالها طبيب مختص فى أمراض المخ والأعصاب فى حالة تكرار الدوخة والدوار , حيث سيقوم الطبيب بعمل فحص يشمل الجهاز العصبي والانعكاسات العصبية للأذن والعين لإستبعاد الأسباب الغير واردة , ثم يطلب الطبيب بعض الفحوصات اللازمة للتشخيص بعض الأسباب التى لم يتم إستبعادها والتى يشك فيها الطبيب , على سبيل المثال لو شك الطبيب أن المشكلة تحدث بسبب خلل فى الدورة الدموية المخية سيقوم بعمل رنين مغناطيسى للمخ وفحص شرايين الرقبة التى توصل الدم للمخ , وفى حالة الشك بأن السبب وراء الدوخة هو خلل فى كهرباء المخ سيقوم بعمل رسم مخ لقياس كهرباء المخ , ولو كان السبب هو خلل فى الأذن الداخلية سيقوم المريض بعمل فحص للأذن الداخلية للكشف عنها .

يمكن أن يتعرف الطبيب أيضاً على التاريخ المرضى , من خلال معرفة الأدوية التى يتناولها المريض , بالإضافة إلى معرفة الأسباب الفسيولوجية التى يمكن أن تساهم فى إصابة المريض بالدوخة , كما يمكن أن يحدث الدوار والدوخة لأسباب نفسية مثل التوترات والضغط النفسى والقلق , معرفة التاريخ المرضى للإنسان يساعد الطبيب فى الكشف عن أسباب الدوخة التى تحدث بشكل مستمر دون الحاجة إلى إجراء فحوصات لتشخيص الدوخة .

علاج الدوخة بالعسل

يمكن علاج الدوخة بالعسل حينما تكون الدوخة بسبب تصلب الشرايين وعدم وصول الدم بشكل مناسب للمخ , وهى عن طريق إستخدام عسل النحل وزيت الزيتون فى قدر مناسب من الماء وشربها على الريق , مما يزيد من الدهون الحميدة و يقلل الدهون الخبيثة ويساهم فى علاج تصلب الشرايين على المدى البعيد و مما يقلل من حدوث الدوخة والدوار عند الإنسان .

علاج سريع للدوخة

الكثير من المرضى يبحث عن علاج سريع للدوخة و طرق علاج الدوخة في المنزل , ويمكن عمل علاج سريع للدوخة غذا كانت بسبب حدوث إضطرابات فى الأذن الداخلية فى المنطقة المسؤولة عن التوازن فى الأذن , قم بفرك الأذن من الخراج بقوة وتدليكها بشكل مستمر لمدة دقيقة , هذه الخطوات تعتبر علاج سريع للدوخة إذا كان السبب هو الأذن , أما فى الحالات الاخرى لابد من علاج السبب وراء الدوخة المتكررة .

علاج الدوخة في المنزل بالاعشاب

يمكن علاج الدوخة في المنزل عن طريق الاعشاب الطبيعية إذا كانت الدوخة تحدث بسبب وضعيات معينة لفترة طويلة أو نتيجة حدوث مشاكل وإضطرابات فى الأذن الداخلية , ويتم علاج الدوخة في المنزل من خلال الخطوات التالية :

  •  الزنجبيل . تم إستخدام الزنجبيل منذ القدم فى علاج الدوخة والدوار خاصة الدوار الناتج عن دوار البحر , وأثبت العلم الحديث فائدة عشب الزنجبيل فى علاج الدوخة , حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الزنجبيل يعطى مفعول عقار الدرامامين فى علاج الدوخة والدوار , يمكن شرب الزنجبيل مثل الشاى عن طريق إضافة نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل إلى كوب ماء يغلى ويحلى بعسل النحل أو عرق السوس وشربه , كما يساعد مشروب الزنجبيل فى علاج الغثيان والقيء .
  •  القرع . تساعد بذور القرع فى علاج وتخفيف الإحساس بالدوخة والأعراض التى تصاحب الدوخة مثل الغثيان والصداع , لأن القرع يحتوى على جنين الحبة بداخله والتى يوجد فيها كميات كبيرة من زيت القرع والتى تحتوى على الزنك والحديد والنحاس , وتساعد فى إمداد المخ بالدم .
  •  الكرفس .تناول الكرفس يساعد فى علاج الدوخة والدوار , والذى يحتوى على الزنك مما يزيد من سرعة إمداد المخ بالدم بشكل طبيعى .
  •  الجنكة . مستخلص الجنكة يساعد فى التخفيف من آلام الدوار والدوخة , كما يساعد فى علاج الدوخة والوقاية منها من خلال شرب مستخلص الجنكة ويساعد فى علاج القئ والغثيان .
  •  توت العليق . منقوع أوراق توت العليق من أشهر طرق علاج دوار الحركة و الدوخة المصحوبة بالغثيان أو القئ .
  •  النعناع الفلفلي . يحتوى النعناع الفلفلي على المنثول وهو مهدئ ومسكن , يستخدم كمشروب ويمكن أن تحرق أوراقه ويتم استنشاق بخارها , حيث يساعد فى زيادة القدرة على التركيز .
  •  الفراسيون الأسود . يستخدم الفراسيون الاسود فى علاج نوبات الدوخة والدوار التى تنتج بسبب التوترات والانفعالات العصبية الزائدة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.