Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب

علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب الطبيعية هو علاج فعال , حيث تمتلك الكثير من الاعشاب قدرة على طرد الديدان من الجهاز الهضمى وخارج الجسم , كما تساعد بعض الاعشاب على شل حركة الديدان مما يساعد فى سرعة التخلص منها , سنتعرف على اعراض الديدان الدبوسية و كيفية علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب .

علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب
الديدان الدبوسية

الديدان الدبوسية

الديدان الدبوسية تعتبر من أكثر أنواع الديدان إنتئاراً بسبب سهولة انتقالها من شخص لأخر , وتعرف بإسم الدودة الخيطية أو دودة قاعدة الحمام وهى دودة تعيش فى أمعاء الإنسان وتظهر مشاكلها خلال النوم , تصيب الدودة الدبوسية أغلب أطفال المدارس وتنتقل العدوى إلى باقى أفراد الأسرة والمحيطين بالطفل المصاب و الديدان الدبوسية هى ديدان بيضاء اللون صغيرة يتراوح طولها ما بين 8 ملليمتر حتى 1 سنتيمتر فى المتوسط وعادة ما تنتقل بيوض الدودة الدبوسية من خلال تناول طعام ملوث أو من خلال قاعدة الحمام .

تناول الطفل للطعام الذى يحتوى على بيض الدودة أو من خلال قاعدة الحمام , تنتقل البيوض إلى الأمعاء ثم تفقس وتخرج الديدان الصغيرة والتى تتعلق على حائط الأمعاء وتعيش حياة طفيلية , حتى تصبح ديدان بالغة ثم تخرج هذه الديدان إلى المستقيم والشرج عند الطفل , حركة هذه الديدان فى الليل هى ما تسبب الأعراض , وتضع هذه الديدان بيضها حول فتحة الشرج وفتحة المهبل عند الإناث مسببة التهاب , يمكن ملاحظة الديدان الدبوسية الصغيرة حول فتحة الشرج فى الليل وذلك لانها تنشط فى الليل لوضع بيضها .

أعراض الديدان الدبوسية

هناك أعراض وعلامات تظهر على المصاب بالديدان الدبوسية سواء عند الأطفال أو الكبار , كما ذكرنا أن الديدان الدبوسية تنشط خلال فترات الليل وتخرج زاحفة إلى فتحة الشرج وتضع بيضها والذي يفرز السموم مما يتسبب فى تهيج و حكة حول فتحة الشرج ومن اعراض الديدان الدبوسية ما يلى :

  •  الحكة والتهيج حول فتحة الشرج .
  •  الإحساس بالترجيع والغثيان .
  •  ألم فى منطقة البطن .
  •  الإسهال بشكل متكرر .
  •  سيلان فى اللعاب خلال النوم .
  •  فقدان الشهية والرغبة فى الطعام .
  •  رائحة الفم الكريهة .
  •  فقر الدم والضعف العام فى الجسم .
  •  التهابات حول فتحة الشرج أو المهبل عند البنات .
  •  التبول اللاإرادى عند الأطفال .

علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب

علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب هى واحدة من خطوات العلاج بجانب الطرق الاخرى مثل أدوية الحبوب أو الشراب المستخدمة فى طرد الديدان الدبوسية نهائياً من البطن , يمكن علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب الطبيعية التالية :

  •  الزنجبيل . يعتبر الزنجبيل واحد من طرق علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب , حيث ان جذور الزنجبيل لها رائحة نفاذة وفعالة للقضاء على الديدان الدبوسية وديدان البطن بشكل عام , كما أن خلاصة الجنزبيل تساعد على وقف حياة يرقات الديدان خلال 4 ساعات وتقضى على الديدان البالغة فى أقل من 24 ساعة , يتم إعداد جذور الزنجبيل لعلاج الديدان الدبوسية من خلال عمل شاي الجنزبيل وتحليته بعسل النحل وإعطائه للطفل المصاب مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم .
  •  القرع . علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب بإستخدام القرع هى طريقة فعالة , حيث تساعد بذور نبات القرع حركة الديدان المعوية مما يجعلها لا حركة لها مما يساعد فى طرد الديدان خارج البطن بشكل نهائى , وكثيراً ما يتم إستخدام بذور القرع مع أوراق الزنجبيل لعلاج الديدان الدبوسية .
  •  البصل . يمكن أن يساعد البصل في علاج الديدان الدبوسية عن طريق إستخدام منقوع البصل فى الماء وشربه , قم بوضع شرائح من البصل فى الماء طوال فترة الليل ويتم تصفيتها فى الصباح , وقم بإضافة العسل إلى هذا المشروب ويعطى للطفل المصاب بالديدان الدبوسية , ويتم استخدام هذه الوصفة بشكل يومى حتى يتم التخلص من الديدان .
  •  الثوم . الثوم يمتلك قدرة فعالة فى التخلص من الطفيليات والبكتيريا , وهو واحد من أفضل طرق علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب الطبيعية و ومن الممكن أن تقوم بإعطاء الطفل اللبن الدافئ بعد غليه واضافة فصين من الثوم إلى اللبن وهو يغلى , ويشرب الطفل اللبن مضاف الية الثوم فى الصباح والمساء , ويستخدم اللبن مع الثوم حتى يقل تأثير الثوم على الأمعاء , كما يمكن عصر 5 فصوص من الثوم في كوب من عصير الجزر وشربها على الريق وقبل الغداء وقبل العشاء .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.