علاج الذئبة الحمراء نهائيا

علاج الذئبة الحمراء نهائيا يمكن أن يكون من خلال علاج الذئبة الحمراء بالاعشاب أو العلاج بالمكملات الغذائية أو الادوية , فى المقالة التالية سنتعرف على أعراض الذئبة الحمراء وكيفية علاج الذئبة الحمراء نهائي والوقاية منها بشكل فعال .

مرأة مصابة بالذئبة الحمراء

ما هي الذئبة الحمراء ؟

مرض الذئبة الحمراء (بالإنجليزية : Lupus) من الأمراض الالتهابية المزمنة التى تؤثر على كثير من أعضاء الجسم , وهو مرض مناعى ذاتى يحدث عندما يقوم الجهاز المناعى بتصنيع أجسام مضادة تقوم بمهاجمة أنسجة الجسم , يعتقد الكثير من المتخصصين أن مرض الذئبة الحمراء يسببه فيروس غير معروف حتى الآن , وطبقاً لهذه الفرضية فإن الجهاز المناعى يكون أجساماً مضادة إستجابة لهذا الفيروس وهذه الأجسام المضادة بدورها تتحول إلى مهاجمة أنسجة وأعضاء الجسم وذلك يؤدي إلى حدوث إلتهابات في الجلد والأوعية الدموية والمفاصل والأنسجة الآخرى وتعتبر العوامل الوراثية والهرمونات الجنسية عوامل محتملة لحدوث هذا المرض .

لماذا سمى مرض الذئبة الحمراء بهذا الإسم ؟

هذا المرض سمى Lupus – والذى يعنى الذئب Wolf – لأن كثيراً من المصابين بهذا المرض قد ظهر عليهم طفح فراشى الشكل فى منطقة الخدود والأنف والذي أعطاهم صورة الذئب إلى حد ما , إن 90% من المصابين بهذا المرض من النساء كما أن النساء الآسيويات يتعرضن بصورة اكبر لهذا المرض أكثر من باقى النساء حول العالم ويحدث مرض الذئبة الحمراء عادة بين سن 15 – 35 سنة إلا أنه يمكن أن يظهر فى اى عمر .

ما هي أنواع مرض الذئبة الحمراء ؟

1.  الذئبة الحمراء الجهازية Systemic Lupus Erythematosus . وهو نوع يصيب أجزاء كثيرة ومختلفة من الجسم وتتراوح خطورتها من مجرد مرض بسيط إلى مرض يهدد الحياة , والأعراض الاولى فى كثير من حالات الذئبة الحمراء الجهازية تشبه أعراض إلتهاب المفاصل مع تورم وألم فى الأصابع والمفاصل الأخرى ويمكن أن يظهر المرض أيضاً بصورة مفاجئة مع حدوث حمى حادة ويظهر الطفح الأحمر المميز للمرض على الخدود , كما تظهر أيضاً بقع حمراء مغطاة بالقشور فى أماكن مختلفة من الجسم . كما يمكن أن تتكون بعض القرح فى الفم وغالباً ما تصاب الرئتين والكليتين كذلك وفى حوالى 50 % من المصابين بمرض SLE تتأثر الكلى بالالتهاب وفي الحالات الخطيرة يتأثر المخ والرئة والطحال كما يمكن أن تتأثر عضلة القلب ويسبب المرض الأنيميا وإلتهاب الأغشية السطحية للقلب والرئة كما يمكن أن يؤدى إلى حدوث تشنجات وفقدان الذاكرة وإضطراب عقلي واكتئاب شديد .
  2.  الذئبة الحمراء القرصية : يعتبر أقل خطورة من النوع الأول ويصيب الجلد بالدرجة الأولى فيتكون طفح فراشي الشكل (مميز للمرض) على الانف والخدود كما يمكن أن تظهر بعض البقع فى أماكن مختلفة غالباً فى فروة الرأس والأذن . وهذه البقع قد تظهر مرة آخرى أو تستمر لعدة سنوات وهذه البقع تكون صغيرة , ناعمة الملمس وصفراء اللون وعندما تختفى فإنها تترك مكانها ندوب فى الجلد وإذا تكونت هذه الندوب فى فروة الرأس فإنها تؤدى إلى تكون بقع خالية من الشعر وبالرغم من أن هذا النوع من الذئبة الحمراء لا يؤثر تأثيراً خطيراً على الصحة بالضرورة فإنه يمثل مرضاً مزمناً يؤدى إلى حدوث تشوهات فى الجلد وقد أرجع بعض الخبراء حدوث هذا النوع إلى حدوث تفاعل نتيجة الإصابة بعصويات مرض الدرن .

وكلا النوعين من مرض الذئبة يتبع نمطاً معيناً مرتبطاً بفصول السنة , حيث تتناوب فترات ظهور المرض مع فترات خمودة ويمكن أن يؤدى التعرض للأشعة فوق البنفسجية للشمس إلى تفاقم مرض الذئبة الحمراء القرصى ويمكن حتى أن يؤدى إلى ظهوره للمرة الأولى , ويمكن أن تزداد حدة المرض كذلك فى حالات الإرهاق والحمل والولادة والعدوى وتعاطي بعض الأدوية والتوتر الإصابة الفيروسية غير المعينة وبعض الكيماويات والحالات الناتجة عن تعاطى بعض الأدوية تتحسن عادة مع إيقاف هذه الأدوية .

أعراض مرض الذئبة الحمراء

يمكن أن يتم تشخيص مرض الذئبة الحمراء من خلال ملاحظة بعض الأعراض التى تظهر على المريض ومنها :

•  وجود خلايا غير طبيعية فى البول .
  •  إلتهاب المفاصل .
  •  طفح فراشي الشكل على الخدود .
  •  حساسية لضوء الشمس .
  •  قرح فى الفم .
  •  تشنجات أو ذهان .
  •  إنخفاض عدد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية أو حدوث أنيميا الإنحلال الدموي .
  •  وجود أجسام مضادة معينة فى الدم والتى توجد فى 50% من المرضى المصابين .

ويمكن تشخيص إلتهاب الكلى الناتجة عن الذئبة الحمراء عن طريق أخذ عينة من الكلى .

علاج الذئبة الحمراء بالاعشاب

يمكن علاج الذئبة الحمراء بالاعشاب من خلال تناول الاعشاب الطبيعية التالية .

•  عشب الفصفصة : يعتبر مصدرا جيدا للمعادن اللازمة لعملية الشفاء .
  •  مستخلص جولدنسيل الخالى من الكحول : مفيد لعلاج قرح الفم والالتهاب . ضع عدة نقط على قطع صغيرة من الشاش أو القطن ثم اتركها حتى تسرع عملية الشفاء , تحذير : لا تتناول الجولدنسيل يوميا بالفم لأكثر من أسبوع , ولا تستخدميه أثناء الحمل .
  •  هناك أعشاب أخرى لعلاج الذئبة مثل : اكياناسيا والكافورية ( عشبة الحمى , والبوداركو , والبرسيم الأحمر)
  •  شوك اللبن ( الكعيب ) Milk thistle : يطهر ويحمي الكبد .
  •  اليوكا : مفيد لعلاج أعراض التهاب المفاصل .

وصفات لعلاج الذئبة الحمراء بالاعشاب

•  علاج الذئبة الحمراء بالزنجبيل . تعد تورمات المفاصل هى أكثر الأعراض التي تظهر على مريض الذئبة الحمراء , ويوصف الزنجبيل لعلاج أمراض المفاصل , والزنجبيل واحد من الأعشاب التى تعالج مرض الذئبة الحمراء , ويساعد بشكل كبير فى تخفيف أعراض مرض الذئبة الحمراء .
  •  علاج الذئبة الحمراء بزيت الزيتون . يتم علاج الالتهابات الموجودة عند مرضى الذئبة الحمراء من خلال إستخدام زيت الزيتون الذى يحتوى على مركبات طبيعية جيدة مثل أوميجا 3 , الذى يساعد فى علاج الإلتهابات ويمكن استخدام زيت الزيتون موضعياً على الأماكن المُصابة بالذئبة الحمراء .
  •  زيت جوز الهند . يمكن علاج أعراض مرض الذئبة من خلال زيت جوز الهند, يحتوى زيت جوز الهند على فوائد طبيعية تساعد الجهاز المناعى فى الجسم , ويتم استخدامه بشكل موسع فى تخفيف أعراض مرض الذئبة الحمراء .
  •  علاج الذئبة الحمراء بخل التفاح . يستخدم خل التفاح فى علاج مرض الذئبة الحمراء ويزيد من حمض الهيدروكلوريك , ولان واحد من أعراض الذئبة الحمراء هو تقليل حمض الهيدروكلوريك , لذلك خل التفاح هام فى علاج أعراض الذئبة .

علاج الذئبة الحمراء بالمكملات الغذائية

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الكالسيوم والماغنسيومضروريان لتوزان حموضة الدم والوقاية من فقد العظام نتيجة إلتهاب المفاصل1500 – 3000 مجم يومياً أو 750 مجم مرتان يومياً
ل-سيستيين و ل-ميثيونينيساعدان على حماية وحفظ الخلايا ومفيدان فى تكوين الجلد ونشاط كريات الدم البيضاء500 – 1000 مجم يومياً على معدة خاوية , تناولهما مع الماء والعصير وليس الحليب , تناول معما 50 مجم فيتامين ب6 و100 مجم فيتامين ج لإمتصاص أفضل
ل- لايسينيمنع حدوث قرح الفم ويحمي من الفيروسات 500 – 100 مجم يوميا على معدة خاوية
إنزيمات محللة للبروتيناتمضاد قوى للالتهاب والفيروسات وتؤخذ مع الطعامداخل النشرة
الأحماض الدهنية الأساسية : (زيت بذور الكشمش الأسود وزيت بذر الكتان وزيت زهرة الربيع)تقى من إلتهاب المفاصل وتحمي خلايا الجلد ولازمة لتكاثر كل خلايا الجسمداخل النشرة
كبريتات جلوكوز أمين أو ن- أسيتيل جلوكوز أمينمهمان لصحة الجلد والعظام والنسيج الضام و يمنعان مرض الذئبة الحمراءداخل النشرة
الثوممقوى للمناعة ويحمى الإنزيماتكبسولتين 3 مرات يومياً مع الأكل
فيتامين جيحسن وظائف المناعة3000 – 8000 مجم يومياً
الزنك يحسن وظائف المناعة ويحمي الجلد والأعضاء وينشط الالتئام . إستخدم جلوكونات الزنك كأقراص أو أوبتي زنك لتحسين الإمتصاص50 – 100 مجم يومياً , لاتتعدى هذه الجرعة
غدديات ثيموسية نيئة وغدديات طحال نيئة تقوى وظيفة المناعة للغدةداخل النشرة
أسيدوفيلسيحمى ضد حدوث إضطراب فى البكتيريا المعوية Herpanacine تحتوى على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والأعشاب فى حالة إتزان ما يحافظ على صحة الجلدداخل النشرة
عشب البحر أو الفصفصةيمد الجسم بالمعادن الناقصة1000 – 1500 مجم يومياً
مركب المعادن والفيتامينات المتعددةيمد الجسم بالمواد الغذائية الناقصة . استخدم التركيبة التى تمنع الحساسيةداخل النشرة
فيتامين ب المركبيشفى قرح الفم ويقى ضد الأنيميا ويحمي أنسجة الجلد و مفيد لوظائف المخ والهضم50 مجم 3 مرات يوميا مع الوجبات
بيكنوجينول أو مستخلص بذور العنبمضاد قوى للتأكسد ومكتسح للشقوق الحاره حيث يحمى الخلاياداخل النشرة
فيتامين أمضاد قوى للأكسدة و مكتسح للشقوق الحارة وضرورى لالتئام الأنسجة25000 وحدة دولية يوميا , وإذا كنتِ حاملا فلا تتعدى 1000 وحدة دولية يوميا
فيتامين هـمضاد قوى للأكسدة ويساعد الجسم على استهلاك الأكسجين بكفاءة ويزيد عملية الالتئام400-800 وحدة دولية يوميا

الوقاية من مرض الذئبة الحمراء

الاكل الصحي لمرضى الذئبة الحمراء يتضمن التعليمات التالية :

•  واظب على الأغذية التى تحتوى على كميات قليلة من الدهون والملح والبروتينات الحيوانية , فهذا النوع من الأغذية لا يمثل عبئا على الكلى . استخدم فقط زيت الكانولا أو زيت الزيتون . واظب على السردين فهي مصادر جيدة للأحماض الدهنية الأساسية .
  •  تناول الهليون والبيض والثوم والبصل , فهذه الأطعمة تحتوى على الكبريت اللازم لإصلاح وإعادة بناء العظم والغضروف والنسيج الضام , كما أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم .
  •  يجب أن تحتوى الوجبة على الأرز المقشور والسمك والخضروات ذات الأوراق الخضراء والفواكه الطازجة غير الحمضية ودقيق الشوفان .
  •  تناول باستمرار الأناناس الطازج غير المعلب , وانزيم البروميلين الموجود فى الأناناس الطازج يساعد على تقليل الالتهاب .
  •  استخدم بعض أنواع الألياف يوميا .
  •  لا تستخدم اللبن أو منتجات الألبان أو اللحم الأحمر وتجنب أيضا الكفافايين والموالح والفلفل الأحمر والملح والتبغ , وكل شئ يحتوى على السكر .
  •  تجنب الفلفل والباذنجان والطماطم والبطاطس البيضاء فهذه الأطعمة تحتوي على مادة تسمى السولانين التي يمكن أن تسبب الالتهاب والألم .
  •  تناول احتياجاتك من الحديد عن طريق الأطعمة وليس المكملات الغذائية , فتناول الحديد فى المكملات الغذائية يمكن أن يسبب الألم والتورم وتلف المفاصل .
  •  تجنب تناول براعم الفصفصة , فهى تحتوى على الكافين Canavin وهى مادة سامة والتى تدخل فى تكوين البروتين بدلا من الأرجينين ..
  •  احصل على قدر وافر من الراحة و واظب على التمارين الرياضية المعتدلة .
  •  تجنب الأماكن المزدحمة والأشخاص المصابون بالبرد أو الالتهابات الفيروسية الأخرى , أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء تجعل المصاب عرضة للإصابة بالفيروسات .
  •  تجنبى أقراص منع الحمل فهى تسبب تدهور الحالة وتفاقم المرض .

حقائق عن مرض الذئبة الحمراء

•  يمكن إجراء اختبار الحساسية للأطعمة فهو غالبا يكشف مرض الذئبة الحمراء .
  •  يعتقد بعض الباحثين أن الجينات المريضة هى المسئول النهائي عن هذا المرض . ولكن هناك عوامل خارجية تسبب هذا المرض مثل الكيماويات وبعض الملوثات البيئية ومضافات الأطعمة وبعض الأطعمة .
  •  حوالى 10% من حالات الذئبة الحمراء محتمل أن يكون سببها التفاعل ضد الأدوية طبقا لمقالة نشرت فى مجلة the new england journal of midicine وهناك بعض الأدوية مثل هيدرالزين ( أبريزولين ) يمكن أن تؤدى إلى حدوث مرض الذئبة الحمراء فى الأشخاص المعرضين لذلك .
  •  كثير من المصابين بمرض الذئبة الحمراء يعانون أيضا من مرض رينود وبعض المرضى أيضا عولجوا من مرض الزهرى , حيث أن هذه الحالة يمكن أن تؤدى إلى نتائج ايجابية زائفة فى اختبار الدم .
  •  استخدم طرق علاجية مختلفة لعلاج المرض , مضادات الالتهاب تستخدم عادة فى البداية .
  •  كما أن مضادات مرض الملاريا مثل هيدروكسى كلوروكين يمكن أن يخفف من الأعراض الجلدية والحساسية للشمس التى تصيب مرضى الذئبة وفى الحالات الشديدة يستخدم الاطباء الكورتيزون والادوية المثبطة للمناعة لتخفيف حدة المرض . وتعتبر الكورتيكوستيرويدات مثل : بريدنيزون (دلتازون وأدوية آخرى) وهى هرمونات تفرزها هرمونات الغدة الكظرية , أدوية مهمة لعلاج الذئبة الحمراء وقد توصف أيضاً الأدوية المضادة للتشنجات والوارفرين (كومادين الذى يمنع تجلط الدم ويمنع من إحتمال حدوث السكتة الدماغية والنوبات القلبية) كل هذة الادوية وخصوصاً الكورتيكوستيرويدات لها آثار جانبية وخيمة
  •  وجد أن العلاج بهرمون ديهايدو , ايبياندروستيرون يساعد فى علاج مرض الذئبة الحمراء
  •  العلاج الإشعاعي لمرض الذئبة مازال فى مرحلة التجريب ويشمل هذا النوع من العلاج إستخدام جرعات صغيرة من الإشعاع على الغدد الليمفاوية لتثبيط جهاز المناعة وقد تستخدم أحياناً الأدوية المضادة للسرطان لتقلل كلاً من استجابة الجهاز المناعى والحاجة للكورتيزونات وهذه الادوية المضادة للسرطان قد تكون سامة لنخاع العظام ولابد أن تستخدم بحذر وهناك طريقة آخرى للعلاج تحت التجريب وهي طريقة فصل البلازما وهى عملية يتم عن طريقها التخلص من مضادات الأجسام الغريبة عن طريق ترشيحها خارج بلازما الدم .
  •  تستجيب الحالات البسيطة من الذئبة الحمراء جيداً للمكملات الغذائية التى تبنى جهاز المناعة .