Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الطحال بالحلبة

علاج الطحال بالحلبة
علاج الطحال بالحلبة طريقة قديمة استخدمها خبراء الطب البديل وطب الاعشاب والنباتات، حيث تمتلك الحلبة فوائد صحية كثيرة تجعلها واحدة من أفضل الأعشاب العلاجية، وبسبب عدم توافر المعلومات الصحية عن الطحال عند الكثيرين، سنوضح في هذه المقالة أهمية الطحال في الجسم وطريقة علاج الطحال بالحلبة.

ما هو الطحال؟

الطحال عبارة عن عضو منفرد في الجسم أي أنه لا يعتمد علي أي عضو آخر في الجسم، ويعتبر الطحال هو أكبر عضو من أعضاء الغدد الليمفاوية، يأخذ الطحال شكل بيضاوي موجود في الجانب الأيسر من البطن تحت الحجاب الحاجز و الرئة وممتد إلي المعدة والقولون، طول الطحال يتراوح ما بين 10 إلي 12.5 سم، أما وزن الطحال يتراوح بين 100 إلى 150 جرام، وهو الحجم الطبيعي للطحال، أما في حالات تضخم الطحال يمكن أن يصل طوله إلي أكثر من 20 سم في بعض الحالات.

الزوار شاهدوا أيضاً :

وظيفة الطحال في الجسم

يلعب الطحال دورا هام في الجسم وهو :

  • تصنيع كرات الدم الحمراء. يلعب الطحال دورا مهم في إنتاج كريات الدم الحمراء عند الجنين قبل الولادة، وذلك لأن نخاع العظم عند الإنسان والمسئول عن صناعة كرات الدم الحمراء لا يكون موجود في هذه المرحلة بعد، ويقوم الطحال بهذه الوظيفة مع الكبد.
  • التخلص من السموم. يعتبر الطحال مصفاة للجسم، حيث يلعب الطحال دورا في تنقية جسم الإنسان من السموم ويقوم بتخليص الجسم من البكتيريا والفيروسات والطفيليات الموجودة.
  • يقوم الطحال بتنظيم حركة مرور كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية عن طريق الشعيرات الدموية بداخلة، وينقي الدم عن طريق جيوب بداخلة من أي شوائب فيه.
  • في حالة وجود خلل في نخاع العظم وعدم قدرتة علي إنتاج كرات دم حمراء عند الكبار، يقوم الطحال مرة أخري بتصنيع كريات الدم الحمراء.
  • يساعد الطحال علي إنتاج خلايا الأجسام المضادة في كريات الدم البيضاء وهي جزء من الجهاز المناعي للجسم و التي تقوم بدور دفاعي في مواجهة العدوي والأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا.

أمراض الطحال

  • تضخم الطحال. يحدث تضخم الطحال نتيجة الكثير من الأسباب منها : العدوي البكتيرية وأمراض تليف الكبد وفقر الدم الحاد وأيضا الأمراض السرطانية مثل سرطان الغدد الليمفاوية.
  • تمزق الطحال. غالبا يقع الطحال وراء الضلوع ويكون محمي بشكل جيد، لكن عند التعرض للحوادث يمكن أن يصاب الطحال بأضرار مثل التمزق.
  • أورام الطحال. من المشاكل التي قد تحدث للطحال هي الأورام، إما بسبب أورام داخلية أو بسبب أورام أعضاء أخري مثل أورام الكبد والبنكرياس التي قد تمتد للطحال نفسه.
  • توحش الطحال. أو المعروف باسم الطحال الشرس، تحدث هذه الحالة عند تضخم الطحال وفيها يحدث تآكل لكريات الدم الحمراء بواسطة الطحال، مما يتسبب في حدوث انيميا حادة للمريض.

علاج الطحال بالحلبة

للحلبة فوائد علاجية كثيرة، وتساعد في حالات الطحال المتضخم، وتستخدم الحلبة لعلاج الطحال للأسباب التالية :

  • تحتوي الحلبة علي ألياف نباتية طبيعية وهلام تساعد في وقاية الكبد و الطحال من التليف.
  • تحتوي الحلبة علي عناصر طبيعية مثل الكولين والبيتا كاروتين المفيدة لأعضاد الجسم ومنهم الطحال.
  • تحتوي الحلبة علي مضادات أكسدة طبيعية تقاوم الميكروبات والبكتيريا التي تسبب أمراض الطحال.

طريقة علاج الطحال بالحلبة

أفضل طريقة لعلاج الطحال بالحلبة تكون من خلال تناول مشروب الحلبة قبل النوم، إما بمفردها أو عن طريق خلط الحلبة مع الحليب وتحليتها بالعسل الطبيعي، فوائد الحلبة مع الحليب قبل النوم كثيرة.
كما يمكن علاج الطحال بالحلبة من خلال عمل ضمادة من مسحوق الحلبة والخل الطبيعي ووضعها علي الجهة اليسري من البطن علي الضلوع مكان الطحال مما يساعد في تحريك الدم المتجمع في الطحال مما يساعد في تخفيف ألم الطحال بشكل كبير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.