Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الغدة الدرقية الخاملة والنشطة

علاج الغدة الدرقية الخاملة والنشطة يكون إما عن طريق الدواء أو الجراحة أو علاج خمول الغده الدرقيه بالغذاء , تعرف فى هذه المقالة بشكل كامل ماهى الغدة الدرقية ؟ وما هي وظيفة الغدة الدرقية فى الجسم ؟ وتعرف على الإضطرابات التى تصيب الغدة الدرقية إما خمول وكسل الغدة الدرقية أو نشاط الغدة الدرقية و وماهى طرق علاج الغدة الدرقية الخاملة والنشطة ؟ .

علاج الغدة الدرقية الخاملة والنشطة
الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هى غدة موجودة فى منطقة الرقبة , عبارة عن فصين وبينهما برزخ (فص أوسط) , الغدة الدرقية على إتصال هرمونى بالغدة النخامية أو الغدة المايسترو الموجودة فى المخ , الغدة المايسترو فى المخ تفرز هرمون tsh ينزل فى الدم وينشط الغدة الدرقية لإفراز هرمونات وهما هرمون t3,t4 وهذه الهرمونات تسير فى الدم على هيئة صورتين : إما هرمون مرتبط بالبروتين (total t3,total t4) أو الهرمون الحر وهو هرمون يسير فى الدم وغير مرتبط بأى جزئ اخر , واهم شئ عند قياس وظائف الغدة الدرقية فى الدم هو قياس الهرمون الحر , ومن الخطأ قياس total t3,total t4 لأن تحليلهم غير دقيق لقياس أداء الغدة الدرقية وقياس tsh من الغدة النخامية لأن تحليله وقياسه فى الدم دائماً ما يكون عكس حالة الغدة يمعنى : إذا كان تحليل tsh على فى الدم تكون الغدة الدرقية خاملة , أما إذا كان تحليلية tsh فى الدم منخفض تكون الغدة الدرقية نشطة , وهما النوعين من إضطرابات الغدة الدرقية إما نشاط الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية .

قد تفيدك الموضوعات التالية :

أعراض الغدة الدرقية الخاملة والنشطة

أعراض الغدة الدرقية الخاملة والنشطة قد تتشابه مع الكثير من الأمراض والعوارض الأخرى , وقد لا ينتبه الشخص المصاب بها أنه يعانى من كسل أو خمول فى الغدة الدرقية أو نشاطها ومن أعراضها العلامات التالية :

  •  إضطراب الوزن . قد يعانى مريض الغدة الدرقية الخاملة من زيادة الوزن رغم وجود حركة بنسب كبيرة , وقد يثبت الوزن رغم محاولات المصاب لفقدان الوزن , أما فى حالة الغدة الدرقية النشطة يفقد المصاب الوزن بصورة ملحوظة رغم أنه يأكل بشكل كبير ولا يعانى من أية مشاكل فى الشهية وقد يظن بعض المرض أن هذه الأعراض تشير إلى مرض السكر .
  •  التقلبات المزاجية . معظم البشر يعانون من تقلبات المزاج وقد يصاب البعض بالكثير من المشاكل النفسية , لكن فى حالة زيادة التقلبات المزاجية بطرق كبيرة واستمرارها وتحولها إلى اكتئاب دائم , قد تكون علامة واضحة على إضطرابات فى الغدة الدرقية .
  •  التعب والوهن غير المبرر . شعور الإنسان بالتعب والوهن رغم انه لا يقوم بأنشطة بدنية تسبب التعب والإرهاق للجسم , إشارة وعلامة على وجود مشاكل واضطرابات فى وظائف الغدة الدرقية إما كسل الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية .
  •  مشاكل الهضم . الجهاز الهضمي من أكثر الأجهزة التي تتأثر من إضطرابات الغدة الدرقية , حيث قد يعاني الشخص المصاب بإضطرابات الغدة بالحموضة و نوبات من الإسهال المزمن بسبب زيادة إفراز الغدة الدرقية , وقلة إفراز الغدة الدرقية تسبب عسر الهضم والانتفاخ والإمساك العضوى .
  •  تشحم الكبد . ظهور دهون على الكبد يستدعي قياس نسبة أداء وظائف الغدة الدرقية , لأن الغدة الدرقية الخاملة قد يؤدى إلى تراكم دهون الكبد .
  •  ألم العضلات والمفاصل . وليس التهابات العضلات والمفاصل , شعور الإنسان بألم فى مناطق مختلفة من الجسم مثل العضلات و اليدين والمفاصل وتتنقل من مكان لأخر ولفترة طويلة , تشير غلى الغدة الدرقية الخاملة
  •  إضطرابات النوم . واحدة من علامات إضطرابات الغدة الدرقية , حيث يشير قلة النوم إلى الغدة الدرقية النشطة أما كثرة النوم تشير إلى وجود مشكلة الغدة الدرقية الخاملة .
  •  إضطرابات تنفسية . قد يعانى مريض الغدة الدرقية من وجود مشاكل فى منطقة الرقبة تؤثر فى التنفس , وقد يشعر بوجود صفارة فى صوت النفس خلال النوم , وعدم قدرته على التنفس بشكل سلس , وقد يسبب تضخم الغدة الدرقية فى الضغط على الرقبة .
  •  إضطرابات هرمونية . وهى نوع شائع بين الفتيات والنساء , مثل أن تعانى المرأة من عدم انتظام فى الدورة الشهرية لديهن وقد ينزل دم بين الدورة والاخرى و أو قد تعانى من زيادة فى إفراز الدورة , وقد تعانى من ظهور مبكر لعلامات سن اليأس .
  •  مشاكل جلدية . الجلد مرآة الغدة الدرقية , حيث قد يوضح الجلد بشكل كبير وجود مشكلة فى وظائف الغدة الدرقية , قلة إفراز الغدة الدرقية قد يظهر على هيئة خشونة فى الجلد وجفافه وسماكته .
  •  تورم تحت العينين . قلة إفراز الغدة الدرقية يظهر على هيئة إنتفاخات تحت العينين .
  •  سقوط شعر الحواجب . قلة إفراز الغدة الدرقية قد يتسبب فى سقوط الثلث الخارجى من شعر الحاجبين لدى المريض , تشير هذه العلامات إلى وجود الغدة الدرقية الخاملة .
  •  وجود نقط صفراء حول العينين نتيجة إضرابات الوزن بسبب قلة إفراز الغدة الدرقية , أو تعرق اليدين بشكل واضح ودفئ اليدين نتيجة زيادة إفراز الغدة الدرقية .
  •  سقوط الشعر . واحدة من علامات وأعراض إضطرابات الغدة الدرقية .
  •  الحساسية تجاة الشمس . قد يعانى المريض بشكل مفاجئ من حساسية ضد أشعة وحرارة الشمس , بمجرد المشى فى الشمس يعانى المريض من تغير لون جلدة وحرارته .
  •  ظهور الفطريات بين الأصابع مثل التينيا بانواعها .
  •  تغير نبرة الصوت . قد يعاني مرض إضطراب الغدة الدرقية من تغير فى نبرة الصوت مثل بحة الصوت أو الصوت الأجش والغليظ .

العلامات السابقة ليست شرطاً فى وجود مشاكل فى أداء الغدة الدرقية , لكن يجب الإنتباه إلى تكرار وجود هذه العلامات كما قلنا , لأن وجود عرض أو أكثر من الأعراض السابقة يستدعي انتباه الإنسان لضرورة الفحص عند طبيب متخصص للتعرف على أسباب وجود هذه العلامات .

تشخيص إضطرابات الغدة الدرقية

  • قياس وفحص وظائف الغدة الدرقية لتشخيص وجود إضطراب بها أم لا , يكون فى عيادة طبيب من خلال الفحص الإكلينيكى لمنطقة الرقبة والغدة الدرقية , ويجب أن يكون فحص منطقة الرقبة بشكل كامل من خلال تفحص الطبيب الغدة الدرقية بيديه وإحساسه بفصين الغدة الدرقية والبرزج بينهما والغدد الليمفاوية فى هذه المنطقة , وتحسس الطبيب وجود نتوءات فى هذه المنطقة من عدمه , وبعد الفحص الإكلينيكى للغدة الدرقية سيطلب الطبيب إجراء تحليل مثل : تحليل free t3,free t4 وتحليل tsh الهرمون الحر كما ذكرناه سابقاً . ويجب تكرار التحليل لأكثر من مرة حتى نطمئن من صحة التحليل .
  • الموجات فوق الصوتية على الغدة (السونار) يتم عمل تصوير للغدة الدرقية للوقوف على حجمها وحجم مكوناتها , الفصين والبرزخ والانسجة الداخلية بها وفحص مايوجد بداخلة , وعمل دوبلر على شرايين الغدة , لأن زيادة تدفق الدم إلى الغدة الدرقية يكون مؤشر على زيادة نشاط الغدة الدرقية , أما إذا كان هناك تليف فى الغدة الدرقية فيكون علامة من علامات التهابات الغدة الدرقية وقد يتم عمل إجراء خزعة للغدة وأخذ جزء منها حتى يتم تحليله فى المعمل .
  • الأشعة المقطعية على الرقبة . عند الشك فى وجود أورام فى الغدة أو وجود غدد ليمفاوية فى الغدة والاشتباه فى وجود أورام فى الغدة يتم إجراء تصوير مقطعي لمنطقة الرقبة .
  • المسح الذرى . حيث يتم التصوير بإستخدام المسح الذرى على الغدة الدرقية وهو الأكثر دقة و ويكون عن طريق إعطاء مادة مشعة تحتوى على اليود المشع ونقوم بتصوير الغدة الدرقية , وهو أكثر التقنيات التى يمكن أن تحدد بكفاءة عالية قياس وظائف الغدة الدرقية .

علاج الغدة الدرقية الخاملة والنشطة

هناك حالات يكون علاج الغدة الدرقية الخاملة بواسطة إعطاء هرمون تعويضى للغدة , والذى يتم تحديده بعد إجراء تشخيص لوظائف الغدة الدرقية من خلال طرق التشخيص التى ذكرناها سابقاً و علاج إضطرابات الغدة الدرقية يكون عن طريق الأدوية الطبية أو من خلال العمليات الجراحية التى يتم فيها استئصال جزء أو كامل الغدة الدرقية وهى الحالات التى لا يستطيع معها المريض التعايش مع إضطرابات الغدة نتيجة المضاعفات التى تحدث له مثل : الإصابة بسرطان الغدة الدرقية , مشكلة الطريقة الأولى من علاج إضطرابات الغدة الدرقية والمعتمدة على إعطاء هرمونات تعويضية هى أنه يتسبب فى وجود مشاكل فى الغدة ومشاكل فى الإمتصاص وأيضاً مشاكل العلاج بالهرمونات هو مدة علاج الغدة الدرقية الخاملة التى قد يطول بعض الشيء

جراحة الغدة الدرقية

علاج الغدة الدرقية الخاملة أو النشطة قد يكون من خلال اللجوء إلى إجراء عملية جراحية لحل مشكلة الغدة الدرقية بشكل نهائى فى الحالات التى لا يجدي معها العلاج بالهرمونات التعويضية خاصة عند وجود أورام فى الغدة الدرقية فى هذه الحالة يلجأ الأطباء إلى إجراء جراحة لاستئصال جزء من الغدة أو استئصالها بشكل كامل وتتم جراحة إستئصال الغدة الدرقية بالخطوات التالية :

  •  عمل شق جراحى فى منطقة الرقبة حتى نصل إلى فصوص الغدة الدرقية .
  •  يتم أخذ خزعة من الورم الموجود فى الغدة الدرقية وتحليله فى المعمل .
  •  يتم تحديد نوعية الورم فى الغدة الدرقية سواء خبيث أو حميد .
  •  فى حالة كان الورم خبيث يتم الاستئصال أما إذا كان ورم حميد لا يتم الاستئصال بشكل كامل .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.