Take a fresh look at your lifestyle.

علاج القمل والصيبان مجرب

علاج القمل والصيبان مجرب عن طريق إستخدام مواد طبيعية تماماً مثل الأعشاب والزيوت الطبيعية , سنوضح أسباب انتشار القمل والصيبان عند الأطفال والكبار , وطرق علاج القمل والصيبان مجرب , كيفية علاج القمل بالاعشاب .

علاج القمل والصيبان مجرب
القمل والصيبان

القمل والصيبان

يعانى الكثير من الأطفال الصغار من مشكلة القمل والصيبان , كما يمكن أن يعانى منها الكبار أيضاً , والذي يسبب الكثير من الحرج خاصة مع دخول المدارس واختلاط الأطفال مع أطفال آخرين والتى من الممكن أن تنتقل من طفل لآخر . وهناك طرق تساعد فى علاج القمل والصيبان سواء ادوية طبية مثل الشامبوهات و الزيوت , أو علاج القمل بالاعشاب الطبيعية التى تمتلك قدرة على التخلص من القمل بشكل نهائى .

ينتشر القمل والصيبان بشكل كبير عند الأطفال نتيجة إنتقال العدوى , ومن الممكن أن تزداد أعداد القمل فى فروة الرأس عند الطفل بواسطة إنتشار بيض القمل , يتغذى القمل على الدم من فروة الرأس وذلك لأن القمل كائن طفيلى , والقمل لا يطير ولا تنتقل إلا من خلال الإختلاط المباشر مع المصابين أو من خلال إستخدام أدوات لأشخاص مصابين بالقمل والصيبان , لذلك الوقاية والنظافة من الأشياء الهامة فى مقاومة القمل والصيبان .

القمل كما ذكرنا كائن طفيلى يحتاج إلى جسم الإنسان حتى يعيش ويتكاثر من خلال وضع بيضة فى فروة الرأس , ولا يعيش القمل أكثر من 36 ساعة خارج جسم الإنسان , وإذا ظل مدة أكثر من ذلك بدون عائل (الجسم المصاب) سيموت وذلك لأنه كائن طفيلى , وعادة يضع القمل بيضه فى فروة الرأس وعلى الشعر بعد 7 أيام من انتقالها للمصاب .

علاج القمل والصيبان مجرب

عادة الأدوية والمستحضرات التى يتم إستخدامها طبياً فى علاج القمل والصيبان , تكون مواد تشبه المبيدات الحشرية , وفى الغالب أضرارها تكون أكثر من إيجابياتها و لذلك يبحث الكثيرون عن علاج القمل والصيبان مجرب بطرق طبيعية , مثل علاج القمل بالاعشاب , لذلك سنوضح فيما يلى طرق إستخدام مكونات طبيعية تماماً للتخلص من القمل والصيبان بسرعة بدون إستخدام مواد كيميائية ضارة للأطفال .

علاج القمل بالاعشاب

يمكن علاج القمل بالاعشاب الطبيعية التالية والتي يمكن الحصول عليها من العطار :

  •  زيت اليانسون . يمكن علاج القمل والصيبان بإستخدام زيت اليانسون , وهو من أفضل الطرق المجربة لعلاج القمل , ويتم إستخدام زيت اليانسون بوضعه على الشعر وغمر الشعر بالزيت , ثم يتم تغطية الشعر بشكل كامل بغطاء (بونية الشعر) لا يسمح بمرور الهواء إلى فروة الرأس , ويترك غطاء الرأس طوال فترة اليوم , ويتم غسل الشعر فى الصباح بالماء النظيف والشامبو , إستخدام زيت اليانسون على الشعر وتغطيته قبل النوم يساعد على إختناق القمل والصيبان وحرق بيض القمل الموضوع على الشعر وفى فروة الرأس .
  •  زيت اللافندر وزيت شجرة الشاى . زيت اللافندر وزيت شجرة الشاى من أقوى الزيوت العطرية والتى تمتلك رائحة نفاذة , وهما من أقوى المكونات الطبيعية التى تستخدم لعلاج القمل بالاعشاب , يتم وضع 10 نقاط من زيت اللافندر مع 10 نقاط من زيت شجرة الشاى وخلطهم مع ربع كوب من الماء , ويتم وضع هذا الخليط فى بخاخة لسهولة إستخدامها ورشها على الشعر , إستخدام هذا الخليط على شعر الأطفال فى الصباح يساعد فى الوقاية من القمل والصيبان ويمنع إنتقالهم من طفل لآخر .
  •  جل الالوفيرا . علاج القمل بالاعشاب يمكن أن يكون من خلال إستخدام جل الالوفيرا , يساعد جل الألوفيرا فى قتل القمل والصيبان بشكل فعال , إستخدام جل الألوفيرا والصبار بعد غسل الشعر وقم بتمشيط الشعر بشكل جيد , حتى يتغلغل جل الالوفيرا إلى كل أنحاء الشعر .
  •  القرفة . علاج القمل بالقرفه كان يستخدم قديماً كطريقة فعالة فى التخلص من القمل والصيبان , ويتم علاج القمل بالقرفه من خلال إستخدام مشروب القرفة أو زيت القرفة و وضعه على الشعر لمدة 10 دقائق و تغطية الشعر بغطاء الرأس , ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء جيداً , ومع تكرار هذه الوصفة سيتم القضاء على القمل بشكل نهائى .

علاج القمل والصيبان بالخل

علاج القمل والصيبان بالخل واحدة من أكثر الطرق المستخدمة فى التخلص من القمل والصيبان نهاياً , حيث يمتلك الخل تأثيراً قوياً وفعالاً فى قتل القمل والصيبان ومنع تكاثرهم وإنتشارهم فى الشعر , وهناك بعض الوصفات التى تستخدم الخل الأبيض فى علاج القمل والصيبان ومنها :

  •  الخل الأبيض والماء . يساعد الخل الأبيض والماء فى علاج القمل والصيبان , عن طريق التخلص من بيض القمل العالق بالشعر , يتم خلط كمية مناسبة من الخل الأبيض مع كمية من الماء , يتم إستخدام هذا السائل و وضعة على الشعر المصاب بالقمل , وخلف الأذنين وأسفل الرأس من الخلف , وذلك لان هذه المناطق أكثر مناطق يتواجد بها القمل , يتم ترك السائل على الشعر لمدة 10 دقائق ثم يتم غسل الشعر بالماء النظيف , ثم نقوم بتمشيط الشعر جيداً بمشط ذو أسنان ضيقة , تكرار هذه الخطوات لمدة 3 أيام يساعد فى سرعة القضاء على القمل والصيبان .
  •  خل التفاح وغسول الأسنان . يمكن علاج القمل والصيبان بخل التفاح أيضاً والذى يمتلك قدرة على قتل النمل والقضاء على بيضه , ويتم إستخدام غسول الفم فى هذه الوصفة للتخلص من القمل , حيث يتم إستخدام غسول الفم عن طريق تغريق الشعر بالغسول ويتم تغطية الشعر بغطاء الشعر لمدة ساعة , ثم يتم غسله بالماء النظيف , ثم يتم رش الشعر بخل التفاح وتغطيته لمدة ساعة أيضاً , ثم يتم غسل الشعر بالشامبو , تساعد هذه التقنية فى القضاء على القمل تماماً والقضاء على بيض القمل والصيبان .

علاج القمل بالكاز

قديماً كان يلجأ الناس إلى علاج القمل بالكاز , عن طريق وضع كمية من الكاز على شعر الأطفال وتمشيطه , وبالفعل كان يساعد الكاز فى علاج القمل والصيبان , لأنه يساعد فى اختناق القمل والقضاء على بيضه , لكن إستخدام الجاز لعلاج القمل والصيبان فى الشعر يشتمل على مخاطر كبيرة , حيث تكرار وضع الكاز على الشعر يسبب أذى لبصيلات الشعر ويؤدى إلى تساقط الشعر , بالإضافة إلى أن إستخدام الكاز على الشعر يعرض الطفل دائماً إلى الإشتعال بسبب الكاز , لذلك يفضل عدم علاج القمل بالكاز نهائياً لأن أضرار كثيرة جداً .

طرق فعالة لعلاج القمل والصيبان

بجانب علاج القمل والصيبان مجرب التى ذكرناها فيما سبق , هناك بعض النصائح التى يمكن أن تساعد فى القضاء على القمل والتخلص من بيض القمل والصيبان بشكل نهائى من الشعر مثل :

  •  إستخدام الحرارة للشعر , والتى تكون عن طريق إسخدام حرارة السشوار للشعر و والتى تساعد فى قتل القمل وحرق بيضة فى الشعر , لكن لابد من الإستخدام للحرارة بشكل متوازن حتى لا تؤذي فروة الرأس .
  •  الصبغة والحناء , علاج القمل والصيبان بالطب النبوي كان يعتمد على إستخدام الصبغات والحناء فى علاج القمل والصيبان فى الشعر , وذلك لأن صبغات الشعر تحتوى على الأمونيا والتى تؤدى الى قتل القمل والصيبان فى الشعر .
  •  تمشيط الشعر بإستخدام مشط له أسنان ضيقة يساعد فى التخلص كثيراً من القمل وبيض القمل , حيث يفضل دائماً تمشيط الشعر بامشاط ضيقة بعد الإستحمام مع إستخدام بعض أنواع الزيوت الطبيعية التى ذكرناها .
  •  الإهتمام بغسل المفارش وأغطية السرير والفوط التى يستخدمها أفراد العائلة الواحدة , لأنها من أكثر الطرق التى تساعد على إنتقال القمل من شخص لأخر .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.