Take a fresh look at your lifestyle.

9 أغذية تساعد فى علاج الكولسترول بالغذاء

إرتفاع الكولسترول

الكولسترول هو مركب موجود داخل خلايا الجسم يساعد فى بناء الخلايا الجديدة , الجسم يحتاج النسب المعتدلة من الكولسترول , لكن فى بعض الأحيان يتعرض الإنسان إلى إرتفاع نسبة الكولسترول مما يعرضه إلى خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والنوبات القلبية , إرتفاع الكولسترول فى الدم يؤدى إلى تراكم الدهون بشكل كبير داخل الأوعية الدموية مما يتسبب فى نهاية المطاف إذا لم يتم علاجها إلى الكثير من المشاكل الصحية .

إرتفاع نسبة الكولسترول فى الدم يمكن أن تحدث بسبب الكثير من العوامل , لكن أهم الأسباب تكمن فى النظام الغذائى غير السليم , تتسبب الكثير من الأطعمة فى زيادة الكولسترول , لذلك عندما نرغب فى علاج الكولسترول وخفض نسبتة المرتفعة لابد أن نلجأ إلى علاج الكولسترول بالغذاء , لذلك سنتعرض فى هذه المقالة لأهم 9 أغذية تساعد فى علاج الكولسترول بالغذاء وفوائدها وكيفية تناولها بشكل سليم .

الزوار شاهدوا أيضاً 

علاج الكولسترول بالغذاء

الخطوة الأولى فى علاج الكولسترول المرتفع , لابد أن تعتمد على تناول أنواع صحية من الأغذية بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية أو أى نشاط بدنى بشكل يومى , حتى وإن إعتمدنا فقط على المشى لمدة معينة يومياً , توجد 9 أنواع من الأطعمة التى يمكن أن تساعد فى خفض نسبة الكولسترول بشكل طبيعى وهى كما يلى :

التفاح

التفاح لعلاج الكولسترول

يعتبر التفاح هو الفاكهة الأكثر إستخداماً فى جميع أنواع أنظمة التخسيس وخسارة الوزن حول العالم , عند لجوئك إلى علاج الكولسترول بالغذاء , أنت تحتاج إلى ثلاث ثمرات من التفاح بشكل يومي حتى تؤمن ما تحتاجه من الألياف بالإضافة إلى القيمة الغذائية للتفاح .

عند تناول التفاح تذوب الألياف داخل المعدة مما يحوله إلى مادة تشبه الجيل تملأ المعدة , مما يعطى إحساس كبير بالشبع , فإذا كنت تريد طعام يعطى إحساس بالشبع حتى يساعدك على تناول كميات أقل من الطعام حتى تتخلص من الدهون , عليك بتناول ثلاث ثمرات كاملة من التفاح بشكل يومى , تناول ثمرة تفاح قبل الفطور وواحدة قبل الغداء وواحدة قبل العشاء .

الموز

علاج الكولسترول بالموز

الموز من أكثر الفواكه التى تحتوى على سعرات حرارية عالية , تعطى الجسم طاقة تساعده على أداء وظائفه بشكل فعال وجيد , كما أن الموز يحتوى على نسب عالية من الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم , الإعتقاد الخاطئ بالإبتعاد عن تناول الموز عند إتباع حمية تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون , قد يفقد الإنسان القيمة الغذائية الكبيرة للموز .

تناول موزة واحدة فى اليوم يساعد الجسم على تأمين عناصر غذائية هامة مثل الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم , والتى تساعد بشكل كبير على حرق الدهون فى الجسم وتساعد فى كفاءة العضلات لأداء وظائفها , لذلك إذا كنت ترغب فى علاج الكولسترول بالغذاء , عليك بتناول موزة واحدة يومياً .

الحمضيات

الحمضيات لعلاج الكولسترول

تناول الحمضيات مثل البرتقال أو الجريب فروت هام وضرورى لكل من يبحث عن طرق علاج الكولسترول بالغذاء , حيث تحتوى هذه الأطعمة على كميات كبيرة من فيتامين سى الذى يحد من إرتفاع نسبة الأنسولين المفاجئة فى الجسم , ويعمل إرتفاع السكر فى الجسم على تخزين الدهون بشكل سريع , لذلك لابد من الحد من الإرتفاع فى نسبة السكر المفاجئة .

وحتى تؤمن إحتياج جسمك اليومى من فيتامين سى , للوقاية من إرتفاع نسبة السكر عليك بتناول حبتين إلى ثلاث حبات من البرتقال أو الكلامنتين .

المأكولات البحرية

المأكولات البحرية لعلاج الكولسترول

السمك والتونة أو السردين , هذه الأطعمة البحرية تحتوى على نسب عالية من البروتين والتى تمد الجسم بالأحماض الأمينية الهامة التى تساعد فى بناء العضلات والقليلة من الدهون , لذلك الأشخاص الذين يرغبون فى خسارة نسبة الدهون وتقليل الكولسترول فى الدم , لابد من تناول السمك على الأقل مرتين خلال الأسبوع .

تحتوى الأسماك أيضاً على نسب عالية من الأوميجا ثرى (زيت السمك) وهى أنواع من الدهون لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها بمفرده كما أنه يساعد فى تجديد خلايا الجسم ويعطى للجسم طاقة لابد منها للمساعدة فى حرق الدهون بشكل أسرع , لذلك من الضرورى تناول السمك بشكل أسبوعى .

الماء

علاج الكولسترول بالماء

علاج الكولسترول بالماء هو إجراء طبيعي لابد منه , شرب كميات كبيرة من الماء أكثر من التى يحتاجها الجسم فى اليوم , لا تساعد فى خسارة الوزن أو حرق الدهون , لكن لابد من معرفة أن شرب كميات قليلة من الماء أقل من التى يحتاجها الجسم , سيؤدي ذلك إلى إحساس خاطئ بالجوع , مما يؤدى إلى تناول الطعام بشكل أكثر .

يحتاج جسم الإنسان إلى 8 إلى 12 كوب من الماء خلال اليوم الواحد , حتى نؤمن إحتياج الجسم الطبيعي من السوائل , حتى نتجنب الإصابة بالجفاف والإحساس الخاطئ بالجوع , يمكنك تناول الماء أو شرب العصائر .

المكسرات

علاج الكولسترول بالمكسرات

يحتاج الجسم إلى الدهون الصحية حتى يكون قادر على خسارة الوزن , ويمكن الحصول على الدهون الصحية من تناول المسكرات مثل الجوز ولتى تعتبر من وسائل علاج الكولسترول بالغذاء , وذلك لأنها تساعد على إفراز هرمون مثل التى تفرزه الخلايا الدهنية حتى تساعد الجسم فى نشاطه اليومى .

الأفوكادو

الافوكادو لعلاج الكولسترول

رغم الطعم المر للأفوكادو والذى قد يجعله من الأطعمة الغير محببة للكثيرين , إلا أن علاج الكولسترول بالغذاء يمكن أن يتم من خلال تناول الأفوكادو الذى يحتوى على الاوليك أسيد (الحمض الاوليكى) والذى يعطى نسب عالية من الغذاء مما يساعد على إعطاء الجسم الحيوية والنشاط والطاقة اللازمة لحرق الدهون .

البندورة

البندورة لعلاج الكولسرتول

يبتعد الكثيرون عن تناول البندورة خوفاً من إحتباس السوائل فى الجسم , لكن هذا إعتقاد خاطئ تماماً ولا تؤد البندورة إلى إحتباس السوائل فى الجسم , ولابد من تناول البندورة بشكل يومى إذا كنا نرغب فى علاج الكولسترول بالغذاء , وذلك لأن اللون الأحمر للبندورة هو ناتج عن احتوائها على الليكوبين الذى يساعد على تدفق الدم بشكل جيد .

خل التفاح

علاج الكولسترول بخل التفاح

يعتبر خل التفاح من أكثر الأطعمة التى تساعد على خسارة الوزن , لكن لا تتناول خل التفاح بمفرده , لابد من تخفيفة بالماء وتناول خل التفاح لابد أن يكون بعد تناول الوجبات الغذائية بساعة أو ساعتين وليس قبلها , لخسارة الوزن بإستخدام خل التفاح قم بإضافة ملعقة من خل التفاح الطبيعى غلى كوب من ماء الشرب أو حتى كوب من المياه الغازية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.