Take a fresh look at your lifestyle.

علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

علاج المغص والغازات عند الاطفال حديثي الولاده واحد من أكثر الأشياء التى تبحث عنها الأمهات خلال الشهور الاولى عند الأطفال حديثى الولادة , خاصة فى حالة الرضاعة الصناعية , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب واعراض المغص والغازات عند الأطفال وطرق علاج المغص والغازات عند الاطفال حديثي الولاده سواء بالأدوية أو بطرق طبيعية .

علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة
المغص والغازات عند الأطفال

المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

يعانى الأطفال حديثي الولادة من الغازات والمغص بشكل مستمر وغالباً يبدأ الطفل الرضيع بالشعور بالمغص والغازات بعد أول أسبوعين من الولادة , والتى تسبب نوبات بكاء شديدة للطفل لأنه لا يشعر بالراحة , وتعانى الأم خاصة إذا كانت أم لأول مرة لأنها لا تدرى الأسباب وراء بكاء الطفل المستمر , أول ما يتبادر للذهن عند بكاء الطفل هو الجوع وحاجة الطفل للرضاعة , ثانى سبب شائع للبكاء هو المغص والغازات , تكثر إصابة الطفل الرضيع بالغازات والإنتفاخات خاصة إذا كان يرضع صناعى , حيث يقل المغص والغازات فى الرضاعة الطبيعية مقارنة بالرضاعة الصناعية .

أعراض المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

تظهر بعض الأعراض والعلامات على الطفل الذى يعانى من المغص والغازات , لابد أن تعلم الأم أن بكاء الطفل له أسباب متعددة , حتى نعرف أن البكاء بسبب المغص والانتفاخات والغازات لابد أن نستبعد الأسباب الأخرى والتى تشمل : الجوع وحاجة الطفل للرضاعة , حاجة الطفل لتغيير الحفاضة , الإحساس بالبرد أو الحر . فى حالة عدم وجود كل هذه الأسباب يكون السبب الأكثر شيوعاً هو إحساس الطفل بالمغص والغازات والإنتفاخات , والتى تظهر أعراضه وعلاماته على الطفل فى النقاط التالية :

  •  بكاء الطفل المستمر كأنه يتوجع من شئ ما .
  •  إنتفاخ بطن الطفل بشكل غير المألوف .
  •  يمكن سماع صوت تطبل بطن الطفل عند الخبط عليها بشكل خفيف .
  • تحريك الطفل لقدمية بشكل متكرر أثناء البكاء .
  •  خروج غازات وأصوات من بطن الطفل .
  •  فى حالة عدم علاج المغص لدى الطفل , قد يستمر بكاء الطفل من ساعتين إلى ثلاثة ساعات بسبب المغص والانتفاخ والغازات عند الطفل .

علاج المغص والغازات عند الاطفال حديثي الولاده بشكل طبيعى

هناك بعض الخطوات البسيطة والطبيعية التى تساعد بشكل كبير فى علاج المغص والغازات عند الاطفال حديثي الولاده والتى يمكن إتباعها عند كل أم و ومنها ما يلى :

  •  تدفئة الطفل . تعد تدفئة الطفل حديث الولادة من أهم الأشياء التى تساعد على علاج مغص الرضع والغازات بشكل طبيعى , حيث يفضل تلبيس الطفل الرضيع كفوف لليد وتغطية رأس الطفل , ويمكن إستخدام الكفولة , وهى لف جسم الطفل بقطعة قماش من القطن تحت الملابس والتى تساعد بشكل كبير فى تدفئة الطفل والمساعدة فى التخلص من المغص عند الرضع .
  •  التدليك والمساج . إجراء تدليك ومساج على بطن الطفل الذى يعانى من المغص , تساعد بشكل كبير فى التخلص من المغص عند الرضع , عن طريق عمل حركات دائرية تدور مع عقارب الساعة بشكل خفيف على بطن الطفل , ويمكن تنويم الطفل على بطنه وتدليك ظهر الطفل ويجب مراعاة ملاحظة الطفل فى هذا الوضع , ويمكن تحريك قدم الطفل وثنيها نحو بطنه , تساعد هذه الحركات البسيطة فى علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة بشكل طبيعى .
  •  حمل الطفل على اليد والطبطبة على ظهره بشكل خفيف ومستمر , تساعد هذه الحركة فى تكريع الطفل بعد الرضاعة وتخلصة من الغازات والهواء الذى دخل إلى البطن أثناء الرضاعة , كما تساعد فى سرعة علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة وتساعد على النوم بشكل كبير .
  •  تقسيم الرضعة . فى حالة إصابة الطفل المتكررة بالمغص والغازات , يمكن اللجوء إلى تقنية تقسيم الرضاعة خاصة إذا كانت رضاعة صناعية , عن طريق إرضاع الطفل جزء ثم تكريعة ثم إستكمال الرضاعة وهكذا حتى يشبع الطفل , وتساعد هذه الخطوات فى تقليل الهواء الداخل إلى بطن الطفل مما يساعد فى علاج المغص والغازات عند الاطفال حديثي الولاده بشكل كبير .
  •  الرضاعة الطبيعية . عادة الأطفال الذين يتغذون على لبن الام تقل نسبة إصابتهم بالغازات والمغص عند الأطفال الذين يتناولون اللبن الصناعى , وذلك لأن لبن الأم عند دخوله إلى بطن الطفل لا يتسبب فى خروج الغازات مثل اللبن الصناعى , لذلك الرضاعة الطبيعية هامة جداً للطفل .

فى حالة إستمرار بكاء الطفل وعدم استجابته للخطوات السابقة والتي لم تساعد فى علاج المغص والغازات عند الاطفال حديثي الولاده , لابد من اللجوء إلى أنواع معينة من الأدوية والنقط التى تساعد فى العلاج , حيث تبحث الكثير من الأمهات عن دواء لعلاج المغص عند الأطفال , وتتساءل ما هي أفضل نقط مغص للرضع ؟ , سنتعرف فيما يلى عن أدوية علاج المغص والغازات عند الرضع وحديثي الولادة .

أفضل نقط مغص للرضع

تساعد نقط علاج المغص عند الرضع فى علاج المغص والغازات نتيجة احتوائه على مستخلص الكثير من الأعشاب الطبيعية التى تهدئ من ألم البطن والمغص عند الطفل , ويفضل عدم اللجوء إلى هذه الأدوية إلا من خلال مراجعة الطبيب والكشف على الطفل , إذن ما هي أفضل نقط مغص للرضع ؟ , يمكنك إستخدام النقط التالية لعلاج المغص والإنتفاخات عند الطفل حديث الولادة :

نقط سيميثيكون للرضع

نقط نقط سيميثيكون لعلاج المغص والانتفاخ عند الرضع واحدة من أفضل أدوية علاج المغص عند الأطفال والتى تحتوى على مادة سيميثيكون التى تساعد فى تخفيف الغازات و الفقاعات الموجودة داخل المعدة عند الطفل الرضيع , مما يساعد فى علاج المغص والغازات عند الاطفال حديثي الولاده , يمكن إستخدام نقط سيميثيكون للاطفال عند طريق إعطاء الطفل 3 نقاط فى حالة البكاء الشديد وعند الحاجة , ويمكن إضافة النقط إلى رضعة الطفل للوقاية من المغص والإنتفاخات والغازات .

ماء غريب للأطفال

يعد ماء غريب للأطفال واحد من أفضل الوسائل لعلاج المغص والغازات عند الطفل ويتم إعطاء ماء غريب للأطفال قبل الرضاعة عن طريق غطاء الطفل ملعقة صغيرة من ماء غريب من 3 إلى 4 مرات فى اليوم , وهو عبارة عن مجموعة من الأعشاب الطبيعية التى تستخدم فى علاج المغص عند الأطفال ويحتوى ماء غريب على فوائد عديدة للطفل حديث الولادة والرضيع ويمكن إستخدامة دون وصفة طبيب , ومن فوائده للاطفال :

  •  يساعد ماء غريب فى تهدئة آلام البطن والمغص عند الطفل .
  •  يقلل من الانتفاخات وتطبل البطن عند حديثي الولادة .
  •  يساعد فى علاج حموضة المعدة عند الأطفال .
  •  يعالج الزغطة والحزقة عند الأطفال .
  •  يساعد فى إسترخاء الطفل مما يساعد على النوم .

شاهد فيديو علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

فيديو يشرح كيفية علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة بخطوات سهلة وبسيطة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.