Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الم كعب القدم بالاعشاب

علاج الم كعب القدم بالاعشاب واحد من الطرق المتبعة من قبل خبراء الطب البديل لعلاج ألم كعب القدم , حيث يتم العلاج بغستغلال الفوائد العلاجية لبعض الأعشاب المقاومة للإلتهابات , سنتعرف فى هذه المقالة على انواع ألام كعب القدم واسباب الام كعب القدم عند الاستيقاظ و سنوضح ادوية لعلاج كعب القدم , وكيفية علاج الم كعب القدم بالاعشاب الطبيعية .

علاج الم كعب القدم بالاعشاب
الم كعب القدم

ألم كعب القدم

الكعب هو جزء من القدم , ممارسة أى نشاط بسيط أو غير بسيط يتطلب تحميل الجسم على القدم والكعب , لذلك أى حدوث الألم فى الكعب يتسبب فى معاناة للشخص المصاب , يعانى الكثير من الناس من ألم كعب القدم , سواء بسبب الوزن الزائد أو بسبب مشاكل صحية مثل زيادة ترسب الكالسيوم فى الجسم مما يؤدى إلى ظهور نتوءات عظمية مصل مسمار الكعب أو الشوكة العظمية و الذى يؤدى إلى حدوث آلام كعب القدم عند الاستيقاظ , وقد يتسبب فى عدم قدرة الإنسان على المشى بشكل طبيعى , غالباً ما يعانى الأشخاص الذين يملكون أقدام مسطحة (الفلات فوت) من آلام كعب القدم عند الاستيقاظ أو المشى لفترة من الوقت , لذلك يبحثون عن علاج الم كعب القدم بالاعشاب الطبيعية والتى يمكن أن تساهم بشكل قوى فى التخلص من ألم كعب القدم وباطن القدم أيضاً .

أنواع آلام كعب القدم

يوجد نوعان من آلام كعب القدم وهما :

  1.  آلام كعب القدم الالتهابية . الام كعب القدم الالتهابية لا يشعر بها المريض غالباً أثناء المشي , لكن هى التى يشعر بها المريض عند الوقوف بعد الراحة , ومن أشهرها آلام كعب القدم عند الاستيقاظ , حيث يشعر المريض بالألم عند بداية الحركة , ويقل الإحساس بالألم مع المشى .
  2.  آلام كعب القدم الحركية . آلام كعب القدم الحركية هى التى يشعر بها المريض خلال المشى , وتنتج عن الكثير من الأسباب والأسلوب المتبع فى طريقة المشى أو أنواع الأحذية التى يرتديها المصاب , مثل إرتداء الأحذية ذات الكعب العالى خاصة عند النساء , أو إرتداء أحذية ضيقة غير مناسبة للقدم أو أحذية رديئة وأنواع سيئة تتسبب فى ألم كعب القدم وباطن القدم وأصابع القدم .

أسباب آلام كعب القدم

قبل التعرف على كيفية علاج الم كعب القدم بالاعشاب لابد أن نتعرف على كل نوع من أنواع الم كعب القدم وأسباب الألم لكل نوع ويمكن تقسيمها كالتالى :

أسباب آلام كعب القدم الحركية

  •  إرتداء أحذية الكعب العالى .
  •  إرتداء أحذية غير مناسبة للقدم .
  •  زيادة الوزن والسمنة .
  •  ممارسة الرياضة أو المشى على أرض غير ممهدة .
  •  المشى لفترات طويلة .

أسباب آلام كعب القدم الالتهابية

  •  بؤرة صديدية فى الجسم مثل أملاح البول والصديد .
  •  ترسب الاملاح فى الجسم , والتى تؤدى إلى ظهور أعراض ألم كعب القدم .
  •  أمراض مثل النقرس .
  •  مسمار القدم أو مسمار اللحم .
  •  مرض السكر والذى قد يؤدى إلى تنميل القدمين وألم الكعب .

تشخيص ألم كعب القدم

حتى يتم تشخيص آلام كعب القدم بشكل صحيح , وبعد الكشف السريري على المريض ومعرفة أين مكان الوجع والألم الذي يعانى منه المريض , يطلب الطبيب إجراء الفحوصات والأشعة التالية :

  •  التحاليل . يمكن أن يطلب الطبيب إجراء بعض التحاليل التى تساعده فى تشخيص آلام كعب القدم وتحديد السبب ومنها : تحليل سرعة الترسيب , تحليل CRB , وتحليل حمض البوليك , تحليل البول .
  •  الأشعة . عادة ما يتم إجراء أشعة عادية على كعب القدم والتى تساعد فى تحديد ما إذا كان الألم فى كعب القدم مجرد التهاب فى قشرة العظم فى الكعب أم أنها آلام مصاحبة للشوكة العظمية و والتى تظهر فى الاشعة وتحدث نتيجة مواد التهابية أو نتيجة ترسيب نسبة من الأملاح فى هذا المكان .

علاج الم كعب القدم بالاعشاب

لأن آلام الكعب والقدم تنتشر بين الكثير من الفئات والأعمار السنية , يلجأ الكثيرون إلى علاج الم كعب القدم بالاعشاب عن طريق إستخدام الأعشاب الطبيعية بما تمتلكه من تأثير فعال فى علاج آلام الكعب والقدم , ويمكن علاج الم كعب القدم بالاعشاب التالية :

  •  الثوم . علاج الم كعب القدم بالاعشاب يمكن أن يتم من خلال الإستفادة من التأثير الطبى للثوم فى علاج الالتهابات , تناول فصوص الثوم المهروسة بمفردها أو مع الطعام بشكل منتظم يساعد فى علاج الم كعب القدم , كما يمكن عمل لبخة من مهروس الثوم بالإضافة إلى جل الألوفيرا ووضعها على أماكن الكعب الذى يعانى من الألم وباطن القدم و مما يعالج ألم كعب القدم بشكل سريع .
  •  اللبلاب . تحتوي أوراق اللبلاب على الكثير من المكونات الطبيعية الفعالة فى علاج الم كعب القدم , ويمكن إستخدام أوراق اللبلاب من خلال عمل هلام أو عجينة من الأوراق و هرسها مع الثوم أو الصبار , وتوضع على كعب القدم أو القدم بالكامل , ويتم تركها لفترات طويلة أو قدر المستطاع , تساعد هذه الخلطة على تهدئة الألم والتخلص منه بشكل سريع .
  •  الكركم . يحتوى الكركم على مادة تسمى الكركمين , وهى مادة مسكنة , يستخدم الكركم فى تسكين الألم بشكل فعال , حيث يمكن عمل عجينة من مسحوق الكركم مع عسل النحل الطبيعى , ويتم إستخدامها موضعياً على كعب القدم وباطن القدم , هذه الخلطة تساعد بشكل فعال فى علاج ألم كعب القدم .

أدوية لعلاج كعب القدم

يبحث الكثيرون عن ادوية لعلاج كعب القدم , فى حالة إذا ما كانت الأسباب وراء ألم كعب القدم هى ترسبات الكالسيوم , تستخدم الأدوية المضادة للكالسيوم , حيث يتم إستخدام الماغنسيوم وسترات الماغنسيوم الفوارة , ويتم تناول دواء الدافلون لمدة 10 أيام متواصلة , ويجب مراعاة التخلص من الوزن الزائد , لكن إستخدام ادوية لعلاج كعب القدم لابد أن يتم من خلال المتابعة مع طبيب متخصص ولا تستخدم بشكل عشوائى من قبل المرضى .
بالإضافة لذلك يتم إستخدام الأدوية المسكنة والأدوية المضادة للالتهاب , وذلك بغرض السيطرة على ألم كعب القدم , خاصة فى حالة ألم كعب القدم الناتج عن الالتهابات , ويمكن كذلك إستخدام نوع مرهم لعلاج آلام كعب القدم يحدده الطبيب .

نصائح لعلاج الم كعب القدم

بالإضافة إلى طرق علاج الم كعب القدم بالاعشاب و إستخدام ادوية لعلاج كعب القدم , هناك بعض النصائح الهامة التى تساعد فى تخفيف ألم كعب القدم وقد تساعد أيضاً بشكل كبير فى علاج ألك القدم ومنها ما يلى :

  •  استخدم فرش السيليكون للاحذية التى ترتديها , خاصة فى حالة زيادة الوزن وإذا كان ألم كعب القدم ناتج عن أسباب حركية كما ذكرنا سابقاً .
  •  كمادات الثلج . يمكن إستخدام كمادات من الثلج ووضعها على كعب القدم وباطن القدم عند الإحساس بالألم و مما يساعد بشكل كبير فى تخفيف ألم كعب القدم والشعور بالراحة .
  •  التدليك . يساعد التدليك على تخفيف الألم بشكل فعال فى القدم , حيث يمكنك إستخدام يديك لتدليك كعب وباطن القدم و كما يمكنك وضع كرة صغيرة وتحريكها بشكل مستمر تحت قدميك , إستخدام الكرة الصغيرة بغرض التدليك يساهم بشكل فعال فى التخلص من ألم كعب القدم وباطن القدم نهائياً .
  •  الماء الدافئ . يمكن إستخدام الماء الدافئ للتخلص من ألم كعب القدم , عن طريق وضع القدمين فى وعاء من الماء الدافئ بشكل يومى .
  •  النوم على أرض مستوية ورفع القدم لأعلى , خاصة عند الإحساس بألم كعب القدم بسبب السير لوقت طويل , تساعد هذه الحركة فى التخلص من ضغط الدم الواقع على القدم بسبب الوزن والحركة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.