Take a fresh look at your lifestyle.

علاج النحافة بالأدوية والأعشاب الطبيعية

تعريف النحافة

تعرف النحافة بأنها نقص فى نسبة الدهون بالجسم مما يسبب نقصا غير طبيعى فى وزن الشخص بالنسبة لعمره وطوله . ويعانى الكثير من الأشخاص من النحافة وتظهر علاماتها على الشخص كأنة مريض , وه والأمر الذى يسبب الحرج وقد يساهم فى إصابتهم بالإضطرابات النفسية , لكن هناك طرق علاج النحافة , يمكن علاج النحافة بالأدوية والأعشاب , ويمكن أن تساهم الرياضة فى علاج النحافة أيضاً .

ما هى أسباب النحافة ؟

قد ترجع النحافة إلى سوء التغذية أو نقص المعلومات عن التغذية السليمة , وفى بعض الأحيان ترجع النحافة إلى الإصابة بالأمراض المضاعفة مثل الدرن أو السكر

أو سوء الهضم أو سوء الامتصاص أو أمراض الغدة الدرقية , ولا ننسى أن الوراثة تلعب دورا أيضا فى ظهور النحافة لدى بعض الأشخاص . وقد لوحظ أن نسبة كبيرة من الأشخاص النحاف لهم مزاج عصبى متوتر .

أدوية علاج النحافة

فى الحقيقة أن التغذية السليمة أفضل من أى أدوية لعلاج النحافة , ومن أهم الأدوية التى يستخدمها الأطباء فى علاج النحافة هى :

  • الأنسولين المائى : فإعطاء الانسولين تحت الجلد بمعدل سبع وحدات قبل الأكل مباشرة يقلل من السكر بالدم , وبالتالى يزيد من الشهية لتناول الطعام , كما أن الأنسولين يزيد من تكوين الدهون بالجسم وزيادة الوزن , وبعض الأطباء يستخدم الأنسولين طويل المفعول كجرعة واحدة فى الصباح .
  • الأدوية المهدئة للأعصاب : والتى تعالج التوتر والقلق مثل التوفرافيل والتربيتازول .
  • تناول الفيتامينات والأملاح الفاتحة للشهية مثل الكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين د .

هل للرياضة دور فى علاج النحافة ؟

ومن المعروف أن الرياضة البدنية تساعد على زيادة الشهية للطعام , ولذا فإن ممارسة الرياضة غير العنيفة مثل رياضة المشى المعتدل تساعد فى علاج النحافة .

علاج النحافة بالتغذية

لقد وجد أن نسبة كبيرة من المصابين بالنحافة يعانون إما من سوء التغذية أو نقص المعلومات السليمة حول التغذية وبمجرد أن ينظم الشخص النحبف تغذيته بطريقة سليمة , يجد أنه بعد فترة ليست طويلة يستعيد وزنه الطبيعى , ففى حالات النحافة يجب أن يحصل الشخص على كمية من السعرات الحرارية تفوق احتياجاته اليومية الطبيعية اللازمة لنشاطه ولحركته مع تناول كمية وفيرة من البروتينات اللازمة لبناء أنسجته كما أن تناول المواد الدهنية كالزبدة والقشدة والزيوت تساعد كثيرا فى زيادة الوزن , كذلك يعتبر تناول النشويات والسكريات مثل البطاطس والبطاطا والبسكويت والخبز والحلويات من مصادر الطاقة الكبيرة وتساعد فى تكوين الدهون فى الجسم .

كما أن الاهتمام بتناول الفيتامينات مثل فيتامين ب المركب يساعد على فتح الشهية للطعام ويساعد على زيادة الوزن وتعتبر الخميرة غنية به .

أفضل نظام غذائى لعلاج النحافة

يجب أن يحصل الشخص اتلنحيف على كمية عالية من السعرات الحرارية تزيد على احتياجاته الطبيعية ويجب أن تعطى هذه الأطعمة عالية السعرات تدريجيا حتى لا يصاب باضطرابات فى الهضم .

  • الإفطار : بليلة أو عصيدة + 2 بيضة مقلية بالزبدة + خبز بالزبدة والمربى .
  • الساعة 11 صباحا : كوب كاكاو باللبن + بسكويت .
  • الغداء : بطاطس شيبسى محمرة + مكرونة بالباشاميل + فاصوليا + خبز + سلطة فواكه .
  • بعد الغداء : كوب عصير طماطم + ملعقة خميرة كبيرة .
  • الساعة 5 عصرا : عصير جوز هند + بسكويت + لب وفول سودانى .
  • الساعة 8 , العشاء : لبن رائب كامل الدسم + دجاج مشوى بالبطاطس المحمرة + خبز + أرز باللبن + كوب لبن بالخميرة .
  • قبل النوم : لب + 3 ملاعق عسل نحل .

علاج النحافة بالاعشاب الطبيعية

التخلص من النحافة يمكن أن يكون عن طريق إستخدام الاعشاب الطبيعية والتى تساهم فى زيادة الوزن بشكل طبيعى ومن هذه الأعشاب مايلى :

الحلبة :

مشروب الحلبة يساهم فى زيادة الوزن وعلاج النحافة , وذلك عن طريق غلى قدر مناسب من الحلبة وتركها لتبرد قليلة ثم تُشرب فى أى وقت , وتعتبر مشروب فاتح للشهية , أو يمكن تناول مسحوق مطحون من بذور الحلبة بعد غليها أيضاً وتناول هذا المسحوق المفيد .

المكسرات :

تحتوى المكسرات المختلفة مثل اللوز والفسدق على الكثير من السعرات الحرارية المفيدة للجسم , والتى تساهم فى إمداد الجسم بالطاقة اللازمة , وتساهم فى زيادة الوزن بشكل طبيعى تام , يمكنك تناول أى كمية من المكسرات يومياً على فترات بين الوجبات الغذائية .

الزنجبيل :

من الاعشاب الطبيعية التى سيتخدمها الكثيرون فى التوبل والتى تساهم فى فتح الشهية , وتساهم فى علاج مشاكل المعدة والامعاء وعلاج عسر الهضم , يمكنك إضافة الزنجبيل إلى الطعام .

السمسم :

يساهم السمسم فى زيادة وزن الجسم ومعالجة النحافة الحادة , يحتوى على السمسم على سعرات حرارية عالية مفيدة للجسم ولطاقتة الحيوية .

نصائح لعلاج النحافه

  • تناول كميات من الطعام تحتوى على عناصر غذائية متنوعة .
  • قسم الوجبات إلى 5 وجبات على مدار اليوم .
  • يمكنك إستخدام التوابل والبهارات فى الطعام لفتح الشهيه .
  • قم بعمل تحليلات وفحوصات للجسم لمعرفة أسباب النحافه .
  • تناول كميات كبيرة من السلطة الخضراء على الطعام للمساعدة على فتح الشهيه .
  • تناول عسل النحل مع خل التفاح قبل النوم .
  • مارس الرياضة بشكل يومى لمساعدة الجسم على سرعة عملية الأيض للإستفادة من الطعام .
  • إبتعد عن تناول الوجبات السريعة غير المفيدة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.