Take a fresh look at your lifestyle.

علاج النقرس بالاكل

علاج النقرس بالأكل من أكثر الطرق للتخلص من مرض النقرس , ولأن مرض النقرس ينتج من خلال اتباع نمط غذائى غير صحى فى الأساس , سنتعرف على أسباب مرض النقرس وطرق علاج النقرس بالاكل , وماهو الاكل المناسب لمرضى النقرس ؟ , وكيف يساهم الطعام فى علاج النقرس نهائيا ؟ .

علاج النقرس بالاكل
علاج النقرس بالاكل

مرض النقرس

مرض النقرس كان يطلق عليه مرض الملوك , ومرض النقرس هو من أمراض التهاب المفاصل ويمكن أن يصاب به أى شخص , وعادة يشعر مريض النقرس بنوبات من الألم بشكل مفاجئ وشديد وقد يعانى من التورمات إحمرار فى مفاصل القدم عند الأصابع , نوبات مرض النقرس تظهر وتختفي بحيث لا تستمر لأوقات طويلة وقد تؤدي إلى إيقاظ المريض خلال نومه ويشعر خلالها المريض بشدة الحرارة فى القدم .

أسباب مرض النقرس

عند الحديث عن مرض النقرس لابد ان نتعرف على أسباب النقرس والتى تحدث بسبب زيادة تراكم بلورات حمض اليوريك فى المفاصل , والتى تؤدى على الإحساس بالوجع الشديد الذى يصاحب نوبات مرض النقرس , إرتفاع نسبة حمض اليوريك فى الدم هو سبب مرض النقرس , ويحدث هذا الارتفاع فى حمض اليوريك نتيجة تناول أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات , كما تساعد بعض الأمراض والأعراض المرضية الأخرى فى زيادة فرص الإصابة بالنقرس , ويمكن تقسيم أسباب مرض النقرس إلى العوامل التالية :

  •  التغذية . واحدة من أكثر أسباب زيادة حمض اليوريك فى الدم هى تناول أنواع معينة من الطعام مثل : اللحم , الأطعمة البحرية , المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية , هذه الأنماط من الأغذية تساعد فى زيادة حمض اليوريك فى الدم مما يتسبب فى الإصابة بمرض النقرس .
  •  الأمراض المزمنة . يمكن أن تساعد بعض الأمراض المزمنة فى زيادة مخاطر الإصابة بالنقرس مثل أمراض : إرتفاع ضغط الدم , مرض السكرى , إرتفاع نسبة الكولسترول فى الدم , ضيق وتصلب الشرايين .
  •  العقاقير الطبية . إستخدام بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية يمكن أن يؤدى إلى زيادة نسبة حمض اليوريك ومنها الأدوية التى تحتوى الثيازيد التى تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع , كما يمكن أن يزيد الأسبرين من إرتفاع نسبة حمض اليوريك وإستخدام مدرات البول .
  •  العوامل الوراثية . التاريخ العائلى والعوامل الوراثية يمكن أن تساهم فى الإصابة بمرض النقرس .
  •  عوامل السن والجنس . حيث تزيد فرص إصابة الرجال بمرض النقرس أكثر من النساء .

علاج النقرس بالاكل

علاج النقرس بالأكل من اهم الطرق التى لابد من الإعتماد عليها لعلاج مرض النقرس , لأن الطعام من أكثر الأشياء التى تساعد فى ظهور مرض النقرس , لذلك لابد من إتباع اكل صحى يساعد فى التخلص من مرض النقرس , لذلك يبحث الكثير من المرضى عن مريض النقرس ماذا يأكل ؟ , وماهو الاكل المناسب لمرضى النقرس ؟ وما هي الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس ؟ , سنتعرف فيما يلي على كيفية علاج النقرس بالاكل , ويمكن علاج النقرس بالاكل بإتباع الإرشادات التالية فى التغذية :

  •  البقوليات . لابد من التقليل من مادة البيورين , وهناك أطعمة تحتوى على نسبة عالية من البيورين لابد من التخفيف منها مثل : البازلاء , العدس , الفاصوليا , البسلة , السبانخ , إذا كانت نسبة اليوريك فى الدم عالية , لابد من التقليل من هذه الأطعمة .
  •  الأسماك . هناك أنواع من الأسماك تحتوى على نسبة عالية من البيورين مثل السردين والماكريل والمعلبات .
  •  اللحوم . لابد من التقليل من اللحوم الحمراء , ومرقة اللحم لأنها تحتوى على نسب عالية من اليوريك أسيد .
  •  شرب المياه . لابد من شرب المياه بشكل كبير ومستمر , لأنها تساعد على تقليل نسب اليوريك فى الدم , والنسبة الصحية للبروتين هى 120 جرام فى اليوم من الدجاج أو اللحوم والأسماك .
  •  الشوفان والنقرس . من أكثر الأشياء التى ينصح الأطباء بالابتعاد عنها لمرضى النقرس هى الشوفان , لأن تناول الشوفان يساعد فى زيادة نسبة حمض اليوريك فى الدم .
  •  الإبتعاد عن المشروبات الكحولية والغازية و التى تحتوى على سكر الفركتوز , أو الأغذية التى تحتوى على نسب عالية من سكر الفركتوز .

الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس

عند الحديث عن الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس , لابد أن نعرف أن الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس هى الأطعمة التى تساعد فى تقليل نسبة حمض اليوريك فى الدم , والتى يرتبط مرض النقرس بارتفاع نسبتها , هناك بعض أنواع من الأطعمة التى تساعد فى خفض نسبة اليوريك ومنها الأنواع التالية :

  •  عرق السوس . يساعد عرق السوس فى خفض نسبة اليوريك فى الدم , كما انه يحتوى على مضادات أكسدة طبيعية مفيدة للجسم , لكن لا يتم شرب عرق السوس لأكثر من 7 أيام متواصلة لمرضى الذين يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم .
  •  الأناناس . اكل الاناناس او تناول عصير الأناناس يساعد فى علاج التهاب التهاب النقرس المفصلى بشكل كبير ويقلل من حدة نوبات مرض النقرس .
  •  الكركدية . شرب مشروب الكركديه يساعد فى تقليل نسبة اليوريك فى الدم , يمكن تناول الكركديه سواء ساخن أو بارد , لكن لابد من الانتباه إلى كميات الكركدية لمرضى إرتفاع ضغط الدم .
  •  التفاح . من الأطعمة والفاكهة المفيدة لمرضى النقرس هو التفاح بجميع انواعه , حيث يساعد التفاح فى تقليل حدة نوبات النقرس والتهاب المفاصل .
  •  الزنجبيل . واحد من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تستخدم فى علاج التهاب المفاصل كما أنها تساعد فى تسكين الألم , بالإضافة إلى إحتواء الزنجبيل على الكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية , ويمكن إستخدام الزنجبيل المطحون أو عمل مشروب من جذور الزنجبيل .
  •  الموز . يساعد أكل الموز على التخفيف من ألم نوبات النقرس لدى المريض , كما ان تناول الموز يحتوى على الكثير من الفوائد للجسم حيث يساعد فى تنشيط الذاكرة وعلاج الامساك وتنشيط الكلي .
  •  التين . يعتبر التين من أكثر الأطعمة المفيدة لمرضى النقرس , يحتوى التين على الكثير من العناصر المفيدة للجسم , يحتوى التين على سكريات أحادية وفيتامينات .
  •  الزبادي والنقرس . هناك الكثير من الدراسات الطبية فى الوقت الحالى التى أشارت إلى إمكانية علاج أو التخفيف من نوبات مرض النقرس عن طريق تناول اللبن ومشتقاته , ويمكن أن يساعد الزبادي فى علاج مرض النقرس بالتخفيف من نسبة اليوريك فى الدم , لذلك الزبادي والنقرس هام جداً لمريض النقرس تناول الزبادى ومنتجات الألبان .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.