Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب

علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب هى طريقة متبعة فى الطب البديل , تمتلك بعض الاعشاب الطبيعية قدرة على المساعدة على الإسترخاء تهدئة الجسم , كما يمكن ان تعالج بعض الاعشاب الاعراض المصاحبة للوسواس القهرى مثل الاكتئاب والحزن ويمكن ان تساعد فى تحسين الحالة المزاجية , سنتعرف فى هذه المقالة على كيفية علاج الوسواس القهري بالاعشاب .

علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب
الوسواس القهري

الوسواس القهري

الوسواس القهرى هو تردد فكرة أو فعل معين أو سلوك ما عند شخص بشكل متكرر , والذى يتحول إلى نمط من الأفكار والهواجس الغير مبررة والقهرية , كان يلح على الإنسان القيام بعمل ما بشكل متكرر مثل غسل اليدين أو أن تتملكه أفكار لا يستطيع التخلص منها مهما حاول , وفى حالة إذا ما حاول المريض تجاهل هذه السلوكيات او الأفكار يشعر بالضيق والقلق , والذي يدفعه فى النهاية على القيام بالأمر وعدم القدرة على التخلي عنه مهما حاول مما يؤدى إلى مشاكل فى عدم قدرة المريض على ممارسة حياتة اليومية بشكل طبيعى كما أنها تؤثر بشكل سلبى على علاقاته الإجتماعية , وهو واحد من أخطر الإضطرابات النفسية التى قد تدفع المرضى إلى أفكار مثل الإنتحار , لذلك لابد أن يتم التعامل مع مريض الوسواس القهري بشكل صحيح , يعتمد علاج الوسواس القهري على أسلوبين هما العلاج النفسي والعلاج الدوائي .

أعراض الوسواس القهري

تتفاوت شدة أعراض الوسواس القهري من مريض لأخر , وهى بشكل عام كما ذكرنا , تملك فكرة ما أو سلوك المريض حتى يصبح أسير لها ولا يستطيع مقاومتها , وحتى فى حالات المقاومة يصاب المريض بالخوف والتوتر والقلق النفسى , ومن أكثر أفكار الوسواس القهري إنتشاراً ما يلى :

  •  الخوف من الإصابة بالمرض .
  •  الخوف من التلوث والاتساخ .
  •  الشعور الدائم إلى تنظيم الأشياء وترتيبها .
  •  أفكار غير مناسبة وعدوانية سواء جنسية او دينية .
  •  الشك الدائم فى أنك فعلت سلوك ما أو لا مثل غلق الأبواب .
  •  فقدان التركيز فى الحياة اليومية .
  •  عدم القدرة على مخالطة الآخرين بشكل طبيعى .
  •  الخوف والقلق المتكرر .

وهناك الكثير من الأفكار التى تدور حول الوسواس القهري والتى تسيطر على المريض , والتى تجعله يخاف من مخالطة الاخرين او حتى مصافحتهم خوفاً من التلوث أو الإيذاء , كما تدفع المريض لخائف من التلوث على غسل اليدين أو الاستحمام بشكل متكرر , أو السلوكيات المضطربة الأخرى .

أسباب الوسواس القهري

لم تحدد الدراسات الطبية والنفسية أسباب محددة لمشاكل الوسواس القهري , لكن هناك بعض النظريات المطروحة حول بعض العوامل التى يمكن أن تساهم فى تشكيل شخصية مريض الوسواس القهري ومنها :

  •  العوامل الوراثية . حيث تشير الدراسات على إمكانية تأثير العوامل الوراثية فى زيادة فرص الإصابة بالوسواس القهري , خاصة إذا كان أحد الوالدين يعاني من إضطرابات الوسواس القهري .
  •  إضطرابات المخ . تم الإشارة فى التقارير الطبية المتابعة لكثير من مرضى الوسواس القهري إلى معاناة بعض المرضى من إضطرابات وتغيرات فى وظائف المخ أو بعض التغيرات الكيميائية فى الدماغ , والتى تؤثر على سلوك وفعل الإنسان .
  •  السلوك العائلي . يمكن أن تساهم السلوكيات التى تتبعها الأسرة فى إحداث إضطرابات من الوسواس القهري , كأن يتم تعويد الأطفال على أشياء معينة بدافع الخوف , أو غرس أفكار محددة فى أدمغة الأطفال مما يؤثر بشكل سلبى على سلوك الطفل .

علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب

علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب هو إستخدام الأعشاب الطبيعية التى لها قدرة على علاج الوسواس وعلاج أعراضه مثل الاكتئاب وسيطرة الحزن على الإنسان وتساعد فى إسترخاء الجسم بشكل طبيعى , ويمكن علاج الوسواس القهري بالاعشاب التالية :

عشبة القديسين لعلاج الوسواس القهرى

. تستخدم عشبة القديسين كواحدة من طرق علاج الوسواس القهري بالاعشاب , وهى نبتة شجرية بها مجموعات من الزهور الصفراء البيضاوية , مع البتلات الممدودة , وتمتلك عشبة القديسين فوائد عديدة فى علاج الإضطرابات النفسية ومنها :

  •  تساعد عشبة القديسين فى علاج الكآبة .
  •  لها خصائص مضادة للإكتئاب وتشمل فلوكوستين (بروزاك) , سيتالوبرام (سيليكا) , سيرترالين (زولوفت) , وهي مركبات تدخل في صناعة أدوية الإكتئاب والامراض النفسية .

طريقة إستخدام عشبة القديسين لعلاج الوسواس القهري

يتم تحضير منقوع من زهور عشبة القديسين المجففة , من خلال وضع الزهور في كأس من الماء الساخن وتترك لمدة 15 دقيقة , ثم يتم تصفية المنقوع ويشرب دافئ , مما يساعد فى التخلص من الإحساس بالقلق والتوتر .

الناردين لعلاج الوسواس القهري

يحتوى الناردين على مركبات طبيعية مثل حمض الفاليريك والذى يساعد فى تحسين الحالة المزاجية للإنسان والتخلص من القلق والتوتر والخوف , لكن تناول عشبة الناردين له أضرار جانبية بسيطة تتمثل فى الإحساس بالنعاس والرغبة فى النوم بعد تناولها , لذلك يفضل تناولها فى الليل قبل النوم مباشرة .

طريقة إستخدام الناردين لعلاج الوسواس القهري

قم بإستخدام المطحونة ونقعها فى الماء المغلى وتترك لمدة 15 دقيقة على النار , ثم تترك حتى تبرد وتصفى , ويتم تحليتها بكمية من العسل الطبيعي وشربه مرة إلى مرتين ويفضل قبل النوم مباشرة , وما يعيب جذور الناردين هى رائحتها التى قد لا يتحملها البعض .

زيت اللافندر لعلاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب يشتمل على إستخدام الزيوت العطرية فى تحسين الحالة المزاجية للمريض ومساعدته على الاسترخاء ودفعه إلى الراحة وعدم التفكير المستمر , ومن الطرق الطبيعية التى تساعد فى الإسترخاء هى إستنشاق زيوت عطرية مثل زيت اللافندر بما يمتلكه من رائحة زكية وقوية , كما يمكن إستخدام زيوت عطرية أخرى مثل زيت النعناع كالبخور .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.