Take a fresh look at your lifestyle.

علاج امراض الكلى بالاعشاب

علاج امراض الكلى بالاعشاب واحدة من ضمن الطرق العلاجية التى يمكننا من خلالها أن نواجه انواع امراض الكلى المختلفة , وتصاب الكليتان بالكثير من الإضطرابات والأمراض التى نستعرضها تباعاً , تعرف على وظائف الكليتين وكيف نواجه امراض الكلى وكيف يتم علاج امراض الكلى بالاعشاب .

علاج امراض الكلى

وظائف الكليتين

تقوم الكليتان فى الجسم بالتخلص من السموم الموجودة فى الدم وتطردها مع البول , وتلعب دوراً هاماً فى الموازنة بين كمية الأملاح والماء داخل جسم الإنسان , مما يحافظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية , وتفرز هرمونات تحافظ على النشاط الأيضي للخلايا , وأي خلل يحدث للكليتين يأتى بمضاعفات مرضية للجسم , وفى السطور التالية سنتحدث عن انواع امراض الكلى وعن علاج امراض الكلى بالاعشاب .

قد يحدث العديد من المشاكل والأمراض للكليتين نتيجة للتعرض للعقاقير والسموم بما فيها المعادن الثقيلة المذيبات ومواد العلاج الكيميائى وسموم الثعابين والحشرات وعش الغراب السام والمبيدات الحشرية , وقد ينتج عن سوء عمل الكلى أمراض آخرى مثل داء السكرى والذئبة وإرتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد . وفى السطور التالية سنتحدث عن بعض العدوى والأمراض التى تصيب الكلى وكيفية علاجها .

انواع امراض الكلى

انواع امراض الكلى Kidney Disease , يمكن تقسيمة إلى التالى :

  •  مرض برايت . هو مرض يصيب الكلى ويتميز بوجود بروتينات الدم فى البول , بجانب إرتفاع ضغط الدم والإديما (الإحتفاظ بالماء فى الأنسجة) .
  •  إلتهاب الكبيبات الكلوية Glomerulonephritis . وهو إلتهاب وحدات الترشيح داخل الكلى و وقد ينتج عن رد فعل مناعى لعدوى مثل عدوى البكتيريا السبحية للحلق .
  •  إلتهاب الكلية والحويضة Pyelonephritis . هو عدوى تصيب الكلى , ويمكن لإلتهاب الكبيبات الكلوية وإلتهاب الكلية والحويضة أن يكونان حادين أو مزمنين وأن يكونا خطيرين جداً .
  •  إستسقاء الكلية Hydronephrosis . هى حالة تمتلئ فيها الكلية وحوض (أو حويضة) الكلى (المكان الذي يفرز فيه البول من الكلية) بالبول نتيجة لإنسداد مجرى البول . وحصى الكلى هى تراكمات معدنية من (الكالسيوم فى المقام الأول) فى الكلى .
  •  الحماض الأنبوبي الكلوي Renal Tubular Acidosis . وهى حالة تفشل فيه الكلية فى إمتصاص البيكربونات بصورة طبيعية مما يؤدى إلى خلل فى إنتاج الأمونيا وإخراج الحمض . وقد ينتج هذا جفاف شديد وحماض ونقص فى البوتاسيوم وإضطرابات فى العظام .
  •  المتلازمة الكلوية Nephrotic Syndrome . هى ليست مرضاً فى حد ذاتها , لكنها قد تكون علامة لمرض كلوى . وهى تتميز بألاديما وزيادة البروتينات فى البول . ويمكن أن تنتج عن إصابة الكبيبات (تكوينات صغيرة فى الكلى مكونة من شعيرات دموية) والتى تلتهب , أو عن الأمراض المزمنة مثل داء السكري أو الذئبة . وإذا لم تستطع الكلى العمل بصورة سليمة لإخراج الأملاح والفضلات الآخرى , فإن الأديما تنتج ,وقد تتراكم الفضلات السامة فى الدم نتيجة لسوء عمل الكلى وهى حالة تعرف بإسم بولينية الدم Uremia .

تتضمن بعض مشاكل الكلى مايلى :

القشعريرة والحمى , الحاجة المستمرة إلى التبول , إحتجاز السوائل والتورم , آلام البطن وفقدان الشهية وآلام الظهر والغثيان والقيء , وقد يصبح البول مغيماً أو دموياً , وقد يكون ألم الظهر مفاجئاً وشديداً , أعلى الخصر مباشرة وتمتد حتى منطقة الأرب .

شاهد أيضاً :

اعراض امراض الكلى

تتضمن أعراض أمراض الكلى , العلامات التالية :

  • تعب وإرهاق الجسم .
  • تكرار الإصابة بالصداع . (شاهد : أنواع الصداع وعلاجه)
  • إرتفاع درجات حرارة الجسم .
  • ألم وأوجاع البطن .
  • الألم عند التبول وحرقان البول .
  • شحوب وتغير لون البشرة .
  • فقدان الشهية .
  • غثيان وقئ .

علاج امراض الكلى بالاعشاب

يمكن علاج امراض الكلى بالاعشاب من خلال قائمة الاعشاب الطبيعية التالية , والتى تساعد فى علاج إضطرابات الكلى المختلفة :

  •  شاى البوتشو (البوكر) Buchu مفيد , لكن لاتغلة .
  •  بذور الكرفس و البقدونس مدرات طبيعية للبول . ويفيد الكرفس والبقدونس عند تناولهما معاً فى حالة وجود مستويات عالية لحمض اليوريك فى الدم , , إذ يؤدى تناول كميات جيدة من البروتينات الحيوانية إلى جعل الفرد عرضة لإرتفاع مستوى حمض اليوريك فى الدم . يساعد هذان العشبان على السيطرة على مستويات الحمض فى الدم .
  •  يحتوى التوت البري من نوع الكرانبيري Cranberry على مواد تحمض البول وتدمر التراكمات البكتيرية وتعزز التئام المثانة , تناول 25 جراماً على الأقل من عصير الكرانبيرى ثلاث مرات يومياً , إستخدم العصير الخالص وغير المضاف إليه السكر (متوفر فى محلات الأطعمة الصحية) ولا تستبدل به عصيراً تجارياً فهو يحتوى على كميات كبيرة من السكر و إذا لم يتوفر العصير الطبيعي يمكن إستخدام كبسولات الرانبيرى كبديل
  •  تساعد خلاصة جذور الطرخشقون على إخراج نفايات الكلى , وهى مفيدة جداً فى حالة الإلتهاب الكلوى .
  •  أعشاب الكوبية وعنب الدب مدرات طبيعية ممتازة للبول , وتعد أحد أفضل الحطوات الأولى فى تطهير مجرى البول والإحتفاظ به سليماً هى مساعدته على تنظيف نفسه . يساعد إفراغ مجرى البول على منع تراكمات الكالسيوم الضارة أو أملاح المعادن الآخرى من تكوين انسدادات . كما أن عنب الدب قاتل للجراثيم بدرجة طفيفة , فإذا كانت هناك بكتيريا , فمن المحتمل أن يدمرها .
  •  يساعد شاى الخطمي على تنظيف الكلى . إشرب ربع جالون منه يومياً .
  •  SP-6 Cornsilk Blend من إنتاج Solaray يساعد على تقليل إحتجاز الماء . تركيبة KB من إنتاج Nature Way أيضاً مدر عشبي جيد للبول .
  •  تتضمن الأعشاب الأخرى المفيدة لعلاج أمراض الكلى : شاى عصا الذهب Goldenrod وتوت العرعر وجذور الخطمى والقراص والبقدونس والنفل البنفسجي وشاى بذور البطيخ .

علاج امراض الكلى بالمكملات الغذائية

تساعد العناصر والمغذيات التالية فى السيطرة على عدوى المسالك البولية والحفاظ على وظائف الكلى فى حالة طيبة :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
أسيدوفيلسهام جداً خاصة عند تناول المضادات الحيوية3 مرات يومياً على معدة خاوية
فيتامين ب6 (بيريدوكسين)هام للإقلال من تراكم السوائل50 مجم , 3مرات يومياً
فيتامين ج مع فلافونويداتتزيد من حموضة البول وتعزز المناعة وتساعد على الشفاء2000-4000 مجم يومياً
الكالسيومهام للتوازن الصحيح للمعادن . ينبغى تواجد الكالسيوم والماغنسيوم بنسبة 2:1 فى الجسم , لاتستخدم العظم وأصداف المحار أو الدولوميت كمصدر له1500 مجم يومياً
الماغنسيومهام لإمتصاص الماء750 مجم يومياً
ل – أرجينينمن أجل أمراض الكلى المختلفة500 مجم 4 مرات يومياً
ل – ميثيونينمن أجل دورة دموية أفضل فى الكلى , يؤخذ على معدة خاوية مع الماء أو العصير وليس الحليبيؤخذ مع 50 مجم فيتامين ب6 و 100 مجم فيتامين ج لإمتصاص أفضل
حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثينمطلوب فى حالة إلتهاب الكلىجرعة الحبيبات هى ملعقة كبيرة , 3 مرات يومياً قبل الاكل . اما الكبسولات جرعتها هى 1200 مجم , 3 مرات يومياً قبل الأكل
مركب الإنزيمات المتعددةضروري للهضم . لا يعطى للأطفال دون السادسة عشر من العمر إلا حسب أوامر الطبيبداخل النشرة
حمض الهيدروكلويكهام بالأخص لكبار السن الذين يميلون لافتقاده . تحذير : لاتتناول حمض الهيدروكلوريك إذا كان قد سبق لك الإصابة بقرحة المعدةداخل النشرة
مركب المعادن المتعددةيصحح نقص المعادن الشائع مع أمراض الكلى . إستخدم صورة عالية المفعولداخل النشرة
البوتاسيوميعمل كمحفز للكلى , مطلوب فى حالة التهابها . ملحوظة : لا يؤخذ إذا كان البوتاسيوم فى مصل الدم مرتفعاً 99 مجم يومياً
فيتامين أهام لإلتئام بطانة المسالك البولية ولعمل المناعة . يستخدم فى صورة مستحلب لسهولة التمثيل ولزيادة الأمان عند إستخدام جرعات كبيرة . لا تؤخذ هذه الكمية فى صورة حبوب100000 وحدة دولية يومياً لمدة 3 أيام , ثم 50000 وحدة دولية يومياً لمدة 5 أيام , ثم تخفض الجرعة إلى 25000 وحدة دولية يومياً . لاتتعدى 10000 وحدة دولية يومياً فى حالة الحمل
فيتامين ب المركبتأتى فيتامينات ب بأفضل الأثر عندما تكون معاً . إستخدم عالى المفعول 100 مجم يومياً
الزنكمحفز صناعى ضروري للإلتئام ومثبط هام لتكون البلورات البولية وزيادة حجمها . تستخدم أقراص جلوكونات الزنك أو أوبتى زنك من أجل أفضل إمتصاص50-80 مجم يومياً . لاتتعدى 100 مجم يومياً

تنبيهات هامة لمرضى الكلى

  • تناول غذاءاً يتكون بنسبة 75% من الأطعمة غير المطهية . تناول الثوم والبطاطس والهليون والبقدونس , والكرفس والخيار والموز . بذور البطيخ والقرع العسلى مفيدة أيضاً . ينبغى تناول البطيخ بمفرده حتى يمر خلال الجسم بسرعة , فالسموم تبدأ فى التكون لو أنه بقي فى الجسم لفترة طويلة . تناول البراعم النباتية النامية أيضاً وأغلب الخضراوات الخضراء .
  • ليشتمل الغذاء على البقول والبذور وفول الصويا , فهى تحتوى على الحمض الأميني أرجينين وهو مفيد للكلى .
  • قلل مما تتناوله من البوتاسيوم والفوسفات . ولا تستخدم الملح أو كلوريد البوتاسيوم (من بدائل الملح) . تجنب أيضاً خضرة (عروش) البنجر والشيكولاتة والكاكا والبيض والسمك واللحم والسبانخ والشمندر السويسرى والشاي .
  • إذا كنت تعانى من من أعراض مشاكل فى الكلى , خاصة نزول الدم فى البول وآلام حادة بالظهر , فاذهب إلى زيارة الطبيب فى الحال فقد تحتاج للعلاج الطبى .
  • تناول 200 إلى 250 جراماً من الماء المقطر بخارياً فى كل ساعة تكون مستيقظاً فيها . الماء النظيف ضرورى لعمل الجهاز البولى .
  • قلل من تناول البروتينات الحيوانية أو امتنع عنها تماماً , الغذاء الغنى بالبروتينات الحيوانية يلقى بعبء على الكليتين , وقد يؤدى التراكم الزائد للبروتينات إلى بولينية الدم , ولكن يسهل التعامل مع البروتينات عند تكسيرها إلى أحماض أمينية حرة . تتضمن المصادر الأخرى الجيدة للبروتين البازلاء والفاصوليا والعدس والذرة وفول الصويا والحبوب الكاملة .
  • تجنب كل منتجات الألبان عدا المنتجات الرائبة مثل الزبادى قليل الدسم ومخيض اللبن والجبن القريش.
  • جرب لبن الماعز غير المطهى لمدة أسبوعين دون تناول شئ سوى جالون واحد من لبن الماعز غير المطهى , بعد تدفئته إلى درجة حرارة الجسم , يومياً أضف ملء ملعقة كبيرة من العسل الأسود الخام لكل ربع جالون . تناول خلال هذه الفترة 1000 وحدة دولية من فيتامين هـ و 75000 وحدة دولية من مستحلب فيتامين أ .
  • إبتعد عن تناول المسكنات والمضادات الحيوية لأنها تسبب مشاكل فى الكلى والمعدة , وابتعد عن مكملات الحديد قدر المستطاع .

حقائق حول أمراض الكلى

  •  الرصاص والسموم المعدنية الأخرى ضارة جداً بالكلى . ينبغى على كل من يعمل بالرصاص أو يتعرض له بإنتظام إتخاذ التدابير اللازمة لحماية كليتية من الضرر.
  •  الأمراض المعدية مثل الحصبة والحمى القرمزية وإلتهاب اللوزتين يمكن أن تسبب الضرر للكلى إذا لم تعالج بطريقة سليمة وبشكل تام .
  •  وجدت دراسة فى قسم الصيدلة فى جامعة شيبا باليابان أن طحلب الاسبيرولينا Spirulina قلل من تسمم الكلى بالزئبق والعقاقير . كما إكتشف الباحثون أن الآثار الجانبية لبعض الأدوية على الكلى يمكن تقليلها بإستخدام الاسبيرولينا .
  •  يمكن للعلاج بهرمون النمو البشرى أن يحسن من عمل الكلى .
  •  تشير الإصابات المتكررة للمسالك البولية بالعدوى إلى إحتمال وجود مشكلة خطيرة . راجع طبيبك .
  •  يمكن أن تؤدى الجرعات الكبيرة من مسكن الألم إيبوبروفين (آدفيل ونوبرين وغيرها) إلى خلل بوظائف الكلى .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.