Take a fresh look at your lifestyle.

علاج انسداد الانف المزمن طبيعياً

علاج انسداد الانف المزمن يتم من خلال علاج السبب وراء انسداد الانف , يصاب بهذه المشكلة الكثيرون , وغالباً ما يصاحب انسداد الانف أعراض مثل : سوء رائحة النفس , انقطاع النفس اثناء النوم , جفاف الحلق . سنوضح فى هذه المقالة أسباب انسداد الانف المزمن وطرق العلاج .

علاج انسداد الانف المزمن طبيعياً
انسداد الانف المزمن

إنسداد الانف المزمن

الانف هى المجرى الطبيعى لتنفس الهواء ودخول الاكسجين للجسم , وإنسداد الأنف يؤدى إلى الكثير من الأعراض المؤلمة للمريض مثل الصداع والتهاب الحلق وغيرها من الأعراض سواء للأطفال أو الكبار , لذلك يبحث المريض عن حلول تساعد فى علاج انسداد الانف المزمن وتختلف أسباب انسداد الانف عند الاطفال عن الأسباب عند الكبار , لذلك لابد من إدراك أسباب انسداد الأنف حتى يتم العلاج بشكل صحيح .

أسباب انسداد الأنف

مشكلة إنسداد الأنف قد تكون مشكلة مؤقتة بسبب مرض ما أو قد تكون مشكلة مزمنة , حيث إنها عرض من ضمن مجموعة اعراض تصيب الإنسان نتيجة بعض الأسباب ومنها ما يلى :

  •  نزلات البرد . واحدة من أكثر أسباب انسداد الانف عند الكبار والصغار هى الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا , حيث يتعرض الجهاز التنفسى للإنسان إلى العدوى الفيروسية , والتى تؤدى إلى حدوث التهابات فى الأنف والحلق والحنجرة , تصاحبها الكثير من الأعراض مثل العطس والرشح واهمها انسداد الانف , وتزول هذه المشكلة عند علاج نزلة البرد .
  •  الجيوب الأنفية . يصاب الكثيرون بمشكلة التهاب الجيوب الانفية بسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية , كما أنها يمكن أن تحدث بسبب تشوهات الحاجز الانفى , والتى تتسبب فى التهابات فى الممرات الموجودة داخل الجيوب الأنفية , تشمل أعراضها الصداع وانسداد الانف والذى يستمر لفترة طويلة .
  •  الحساسية . من العوامل التى تساهم فى انسداد الأنف عند الأطفال والبالغين هى الحساسية , وهى رد فعل للجهاز المناعى  للإنسان تجاه مثير ما , وهى حالات الحساسية التى تشمل الربو والحساسية الصدرية والحساسية تجاه حبوب اللقاح أو الحيوانات , التهاب الأنف التحسسي حالة شهيرة جداً ومنتشرة عند الكثيرين .
  •  الزوائد والعيوب الخلقية . من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى حدوث انسداد مزمن فى الأنف هى الزوائد اللحمية والتى تتواجد مع ولادة الطفل , أو العيوب الخلقية لعظام الأنف هذان السببان من أكثر أسباب مشاكل الانف والتهابها المتكرر والذى يصاحبها إنسداد فى الأنف بشكل مزمن .

علاج انسداد الانف المزمن

علاج انسداد الانف المزمن يكون من خلال علاج السبب وراء انسداد الانف و فإذا كان السبب وراء انسداد الأنف هو تشوهات الحاجز الانفى و فى هذه الحالة لا يوجد علاج لهذة المشكلة المزمنة سوى إجراء عملية جراحية بسيطة لتصحيح هذا الانحراف , لأن وجوده يعني إستمرار المشكلة , وإذا كان السبب فى انسداد الانف المزمن هو مرض اللحمية عند الأطفال أو الكبار لابد من إجراء عملية لإزالة اللحمية .

فى الحالات الأخرى من انسداد الانف يتم إستخدام الأدوية الطبية فى العلاج , فى حالات انسداد الأنف الناتج عن نزلات البرد أو مشاكل الحساسية والربو والتهاب الجيوب الأنفية , يتم اللجوء إلى العلاجات التالية :

  •  المسكنات . تستخدم المسكنات فى الحالات التى ينتج فيها انسداد الأنف بسبب نزلات البرد والجيوب الانفية ومشاكل الحساسية والربو , تساعد المسكنات فى تخفيف الألم بشكل مؤقت حتى يتم حل المشكلة وراء هذه الأعراض , يفضل عدم إستخدام المسكنات دون استشارة الطبيب .
  •  أدوية الحساسية . فى حالة ما إذا كان انسداد الأنف ناتج عن مشاكل الحساسية , يتم إستخدام الأدوية المضادة للهيستامين فى علاج انسداد الأنف , تساعد هذه الأدوية في تخفيف أعراض الألم الواقع على المريض وتقلل من الهياج والاعراض الاخرى .
  •  مزيلات الإحتقان . تساعد الادوية مزيلة الإحتقان فى التخلص من الأعراض التى تصاحب مشاكل انسداد الأنف بشكل كبير , وهى لا تستخدم لدى الأطفال الأقل من 4 أعوام وتكون هذه الأدوية على شكل بخاخات إما فموية أو أنفية , وتوصف لتخفيف ألم الإحتقان وغالباً ما يكون إستخدامها لمدة محددة , وهناك أنواع منها لا تتطلب إستشارة الطبيب .

علاج انسداد الانف المزمن بطرق طبيعية

بعض الطرق الطبيعية يمكن أن تساعد فى علاج انسداد الانف المزمن مثل :

  •  محلول الملح . واحدة من الطرق الطبيعية التى تساعد بشكل كبير فى علاج انسداد الانف عند الاطفال والكبار هو المحلول الملحى , حيث يساعد فى تنظيف الأنف والتخلص من البكتريا والمخاط فى الأنف بشكل فعال , إستخدم ملح الطعام مع الماء لعمل محلول ملحى و إستخدمه فى الاستنشاق 4 أو 5 مرات فى اليوم , يساعد بشكل كبير فى فتح الأنف ويسهل من التنفس إلى حد كبير .
  •  الثوم . علاج انسداد الانف بالثوم عن طريق استخدام فصوص الثوم والتى تعتبر مضادات حيوية طبيعية تساعد فى التخلص من البكتيريا والفيروسات , تناول فصوص الثوم المهروسة على الريق فى الصباح و كما يمكنك على فصوص الثوم فى الماء وإستخدام هذا الماء وإضافة كمية قليلة من الكركم له وشربه فى الصباح والمساء .
  •  الليمون . يمكنك إستخدام الليمون لعلاج انسداد الانف المزمن , يتم عصر الليمون وإضافة القليل من الفلفل الأسود له مع القليل من ملح الطعام , وتستخدم هذه الخلطة فى عمل استنشاق للانف يساعد فى علاج الاحتقان وعلاج انسداد الانف المزمن , يفضل عدم إستخدام هذه الوصفة للاطفال .
  •  البخار . علاج انسداد الانف المزمن يمكن أن يتم من خلال إستخدام البخار لفتح الشعب الهوائية بشكل فعال , والمساعدة على التنفس , يمكنك إستخدام البخار الناتج عن الماء الساخن فى الاستحمام وغلق باب الحمام والجلوس فى الحمام لمدة 10 دقائق وإستنشاق هذا البخار .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.