Take a fresh look at your lifestyle.

علاج بحة الصوت مجرب

بحة الصوت هى عرض لوجود مرض ما فهى ليست مرضاً فى حد ذاتها , يوجد نوعان من بحة الصوت وهما : بحة الصوت المؤقتة , بحة الصوت المستمرة والمزمنة , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب بحة الصوت وكيفية علاج بحة الصوت مجرب بالاعشاب أو بطرق بسيطة أخرى , فإذا كنت تبحث عن علاج الصوت المبحوح بسرعة عليك قراءة المقال التالى .

علاج بحة الصوت مجرب
بحة الصوت

تعريف بحة الصوت

بحة الصوت هى تغير نبرة الصوت عند الإنسان عن صوته الطبيعي , وتظهر بحة الصوت نتيجة إما إصابة مؤقتة أو مزمنة تؤدي إلى تغير فى وظيفة الأحبال الصوتية فى الحنجرة , بحة الصوت قد تكون مصحوبة بالبلغم , ومن أكثر الأسباب التى تؤدى إلى بحة الصوت المؤقتة الأمراض مثل نزلات البرد والتهاب الحنجرة التهاب الحلق و اللوزتين أو بحة الصوت الدائمة لها أسباب أخرى , وقد تكون بحة الصوت ميزة فى بعض الأحيان عندما لا تتسبب فى أى مشكلة مثل وجودها فى حالة المطربين مما تعطى نبرة صوت مميزة , لكننا سنتحدث عن بحة الصوت المرضية والتى تنتج بسبب مرض ما .

أسباب بحة الصوت

عادة تحدث بح الصوت المؤقتة نتيجة التهاب الأحبال الصوتية بسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية التى تصيب الجهاز التنفسى والذى يؤدى إلى تغير نبرة الصوت , ومن الأسباب ما يلى :

ومن الأسباب الارى التى قد تؤدى إلى حدوث بحة الصوت المؤقتة هى الإستخدام المفرط للحنجرة مثل الكلام بصوت عالي لفترة من الوقت مما يتسبب فى حدوث إرهاق شديد فى الأحبال الصوتية مثل فى حالة المعلمين والباعة الجائلين أو الأثمة والمذيعين الذين يعتمدون على أصواتهم , أما فى حالات بحة الصوت الدائمة قد يتسبب فيها التدخين المفرط ومشاكل اخرى مثل سرطان الحنجرة أو بعض الأسباب الأخرى مثل الزوائد اللحمية على الأوتار الصوتية .

علاج بحة الصوت مجرب

كيف تتخلص من بحة الصوت ؟ , يتوقف علاج بحة الصوت على السبب وراء هذه البحة , حيث يختلف علاج بحة الصوت المؤقتة عن علاج بحة الصوت الدائمة , بحة الصوت المؤقت كما قلنا أنها تحدث نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية يكون علاجها من خلال علاج المرض وراء هذه البحة , على سبيل المثال : إن كان السبب هو نزلة برد أو إنفلونزا غالباً ما ستختفى هذه البحة عند علاج الإنفلونزا والتهاب الحق , أما إذا كان السبب هو الإرهاق والاستخدام المستمر للحنجرة فيكون العلاج عن طريق الراحة لبعض الوقت وعدم إستخدام الحنجرة , ويمكن أن تفيد الخطوات التالية فى علاج بحة الصوت المؤقتة :

  •  المضاد الحيوى . نتيجة وجود عدوى بكتيرية فى الحلق تسببت فى حدوث البحة يكون العلاج عن طريق أخذ بعض المضادات الحيوية باستشارة الطبيب , مما يساهم فى التخلص من البحة بأسرع وقت .
  •  فى حالة العدوى الفيروسية مثل الإنفلونزا غالباً ما ستختفي البحة مع مرور الوقت بعد التخلص من أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد , كل ما ستحتاجه بعض المسكنات فقط لا غير ومع مرور الوقت ستختفي البحة بشكل تلقائي .
  •  أقراص الإستحلاب . يمكن أن تساعد أقراص الإستحلاب بشكل مؤقت فى إراحة الأحبال الصوتية , وهى تعتبر حل مؤقت لبحة الصوت .
  •  المشروبات الدافئة . خاصة فى حالة وجود بحة الصوت عند الإستيقاظ من النوم , تساعد المشروبات الدافئة والسوائل فى إسترخاء الأحبال الصوتية مما يساعد فى عودة نبرة الصوت إلى طبيعتها مرة أخرى .
  •  المضمضة . يمكن إستخدام مضمضة من محلول ملحى دافئ بعد الإستيقاظ من النوم فى الصباح مما يساعد بشكل طبيعى فى التخلص من البحة .
  •  الراحة . من أكثر الخطوات الضرورية لعلاج بحة الصوت خاصة فى حالة إذا كان السبب فى بحة الصوت هو الإجهاد للأحبال الصوتية الناتج عن الصوت العالى المستمر , حيث تتطلب هذه الحالة راحة لفترة من الوقت وعدم التحدث بصوت على .

علاج بحة الصوت مجرب بالاعشاب

واحدة من طرق علاج بحة الصوت مجرب هو إستخدام الأعشاب الطبيعية لعمل مشروبات دافئة تساعد فى تليين واسترخاء الأحبال الصوتية , مما يساهم فى علاج بحة الصوت , يمكن إستخدام المكونات  التالية :

  •  العسل . عسل النحل الطبيعى واحد من أفضل المكونات الطبيعية الملينة والملطفة لالتهاب الحنجرة , ويمكن إستخدام عسل النحل فى العلاج عن طريق تناوله على الريق أو إضافة العسل إلى المشروبات الدافئة التى تتناولها فى الصباح والمساء .
  •  الليمون . يعتبر عصير الليمون من أفضل المكونات الطبيعية التى تساعد فى علاج بحة الصوت من خلال إحتواء عصير الليمون على فيتامين سى المقاوم للعدوى الفيروسية و البكتيرية , يمكن تناول الليمون بعد تقشيره أو يمكن شرب عصير الليمون كما يمكن تناول مشروب الليمون مع النعناع , وهو واحد من أفضل المشروبات التى تعالج بحة الصوت .
  •  اليانسون . من الأعشاب المفيدة التى تساعد فى علاج بحة الصوت من خلال إراحة الأحبال الصوتية , يمكن شرب اليانسون من خلال خلطه بعسل النحل الطبيعى .
  •  الثوم . من أفضل طرق علاج العدوى بكافة أشكالها سواء فيروسية أو بكتيرية , حيث يعتبر الثوم مضاد حيوى طبيعى وفعال , يمكنك تناول فصوص الثوم على الريق سواء كاملة أو بعد هرسها , كما يمكن إستخدام الثوم على الطعام .

هل بحة الصوت خطيرة ؟

يتسائل البعض : هل بحة الصوت خطيرة ؟ , الحقيقة أن فى الحالات العادية لبحة الصوت المؤقتة كما ذكرنا هى عرض لمرض ما تزول عند علاج المرض ولا خطورة فى هذه الحالة , لكن فى الحالات المزمنة لبحة الصوت , والتى تستمر فيها بحة الصوت لأكثر من شهر والتي تكون مصحوبة بصعوبة فى التنفس بالتزامن مع العمر فوق الأربعين عام  وفى حالة أنه مدخن , فى هذه الحالة لابد من عمل منظار للحنجرة , لأن كل هذه الأعراض مع بعضها قد يكون مؤشر لوجود أورام فى الحنجرة , لذلك لابد أن يعلم المريض أن بحة الصوت المزمنة قد تكون خطيرة خاصة إذا صاحبها الاعراض التي ذكرناها .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.