Take a fresh look at your lifestyle.

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالأعشاب

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالاعشاب هى طريقة تبحث عناه الكثير من البنات لعلاج مشاكل إنتظام الدورة الشهرية و سنوضح فى هذه المقالة أسباب عدم إنتظام الدورة الشهرية والاعشاب التى يمكن أن تساهم فى تنشيط المبايض وتساعد بشكل مكمل للعلاج الدوائى فى تنظيم نزول دم الحيض .

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالأعشاب
تأخر الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية عند البنات هي نتاج تغيرات على مستويين هما : المبيض وبطانة الرحم , وبطانة الرحم هى النسيج المغلف لتجويف الرحم يتكون من طبقة أساسية لا يحدث بها تغيرات وطبقة وظيفية يحدث بها تغيرات نتيجة الهرمونات فى الجسم , يحدث تغيرات دورية فى المبيض وبطانة الرحم وهما المسئولان عن نزول الدورة الشهرية عند البنات , ومرحلة البلوغ عند البنات تكون فى الغالب بين 12 إلى 16 سنة وتختلف من بنت لأخرى , والتى يحدث فيها الدورة الشهرية لأول مرة , وبعد أول دورة شهرية حتى بلوغ المرأة سن اليأس تحدث الدورة الشهرية بصفة منتظمة فى حالة عدم وجود الحمل وتحدث كل شهر أو 28 يوم .

شاهدى أيضاً 

طول الدورة الشهرية الطبيعي

غالباً ما يكون الطول الطبيعي للدورة الشهرية عند البنات ما بين 21 إلى 35 يوم , أى أن الدورة المنتظمة هى التى تحدث ما بين 21 يوم حتى 35 يوم , وكما قلنا أن طول الدورة الشهرية يختلف من بنت لأخرى , لكن فى الغالب يأخذ الأطباء متوسط نزول الدورة الشهرية وهو 28 يوم .

الدورة الشهرية المنتظمة

كما ذكرنا أن الطبيعي للدورة الشهرية المنتظمة هى نزولها كمتوسط كل 28 يوم , ويحدث التالى :

  1.  من اليوم 1 إلى يوم 10 . يحدث تغيرات على مستوى المبيض فى اليوم الأول للدورة ولمدة أسبوعين , على مستوى المخ هناك الغدة النخامية والهايبوثالمس المسئولة عن هرمون Gnrh وهو المسئول عن إفراز الغدة النخامية لهرمونين وهما : Fsh,LH , وهذه الهرمونات قبل البلوغ تفرز بشكل ثابت , لكن عند البلوغ يحدث أن إفراز هذه الهرمونات يكون من خلال دوريات أى أنه كل فترة يفرز جرعات من هذه الهرمونات وهو ما يجعل البويضات الموجودة على سطح المبيض فى سباق لمحاولة الوصول للنضوج , لكن هناك بويضة واحدة فقط تستطيع ذلك والبويضات الباقية ستموت , أما البويضة التى إستطاعت النضوج تخرج هرمون الإستروجين الذى يفرز خلال الأيام العشرة الأوائل من البويضة التى نضجت بالتدريج مما يتسبب فى إرتفاع نسبة هرمون الإستروجين فى الدم تدريجياً حتى يصل لدرجة يبعث فيها هرمون الإستروجين إشارات للغدة النخامية للسيطرة على هرمون الإستروجين حتى يمكن السيطرة عليه لإنضاج بويضة واحدة فقط .
  2.  من يوم 10 إلى يوم 14 . يبدأ تغير فى خلايا البويضة لهرمون جديد وهو هرمون LH وتتكون مستقبلات على جدار البويضة حتى تستجيب لهذا الهرمون , ومع إرتفاع نسبة الأستروجين يجعل الغدة النخامية تفرز نسب عالية من هرمون Fsh,Lh ومع ارتفاع هرمون LH تخرج البويضة من الحويصلة المسئولة عنها ,
  3.  بعد اليوم 15 . تحدث تغيرات فى الرحم , حيث تتمدد شرايين بطانة الرحم وتكبر لتهيئة بيئة أفضل لانغماس الجنين فى حالة تخصيب البويضة , بالإضافة إلى زيادة الإفرازات التى يخرجها عنق الرحم حتى تقوم بإغلاق عنق الرحم عن الحيوانات المنوية , لأن مرحلة إستقبال الحيوانات المنوية تكون إنتهت , ثم تقل حجم شرايين بطانة الرحم مما يؤدى إلى نزول الدورة الشهرية .

النصف الأول من الدورة يسيطر عليه هرمون الإستروجين , يخرج من البويضة من البويضة التى تنضج بالتدريج , أما فى النصف الثانى من الدورة يوجد هرمون LH المسؤول عن الاباضة وخروج البويضة من الحويصلة , أما الجزء الاخير من الدورة يسيطر عليه هرمون البروجسترون المسئول عن تقليل هرمون الإستروجين فى المخ , وتجهيز بطانة الرحم و الشرايين الرحمية لإستقبال الجنين و بالتدريج يحدث تقليل لهذا الهرمون مع هرمون LH مما يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية عند البنات أو النساء المتزوجات .

أسباب عدم إنتظام الدورة الشهرية عند البنات

10 % فقط من النساء ممن لديهن مشاكل فى الدورة الشهرية يوجد لديهن سبب عضوى يؤدى إلى تأخر نزول الدورة الشهرية , والذى يحتاج إلى تدخل جراحى لعلاج السبب .
90% من أسباب إضطراب وتأخر نزول الدورة الشهرية تكون لأسباب هرمونية , إضطراب فى الهرمونات أما نتيجة المشاكل العضوية التى ذكرناها أو نتيجة لأسباب خلل فى هذه الهرمونات .

الإضطرابات الهرمونية التى تؤدى لعدم إنتظام فى الدورة الشهرية

  •  إضطراب الهرمونات . تكيسات المبيضين . نتيجة إضطراب فى التبويض أو لايوجد لديها تبويض مما يتسبب فى خلل فى هرمون الإستروجين ولا يستطيع تكبير البويضة , أو نسبة هرمون LH عالية جداً مما يؤدى إلى تعطيل فى عمل الغدة النخامية , أو إضطراب فى هرمون البروجسترون حيث تكون نسبتة غير مضبوطة مما يتسبب فى طول مدة الدورة الشهرية وهو غالباً ما يتسبب فى تأخر الدوره الشهريه شهرين أو أكثر , لكن ليس شرطاً أن المرأة التى تعانى من تكيسات المبيضين يكون لديها مشكلة فى إنتظام العادة الشهرية .
  •  أسباب نفسية . من الأسباب التى تؤدى إلى تأخر الدورة الشهرية العوامل النفسية مثل : التوتر والقلق , كما ذكرنا أن المتحكم فى إفراز هرمونات الغدة النخامية هو الهايبوثالمس والذى يتأثر عمله لأسباب منها الضغط النفسى والقلق , مما يتسبب فى تقليل نشاط الهايبوثالمس مما يؤى إلى تقليل نشاط الغدة النخامية وتتأثر الهرمونات .
  •  مخزون المبيض الضعيف . لأن السيدات اللاتى يعانين من ضعف شديد فى مخزون المبيض , لديهن مشكلة فى تكبير حجم البويضة , وفى حالة عدم نضوج البويضة لا تستطيع إفراز هرمون البروجيستيرون الذى يحافظ على قوة بطانة الرحم مناسبة الشرايين فى الرحم لينغمس فيها الجنين , مما قد يتسبب فى طول مدة الدورة أو تنقيط بين الدورة والاخرى .
  •  الفئة العمرية . إما أن البنت فى بداية بلوغها , ولم يتعود الجسم فى البداية على إنتظام الدورة الشهرية والتى قد تظل مضطربة حتى عامين من نزول أول دورة وهو شئ طبيعى , أو السيدات عند بلوغ المرأة سن اليأس وهو أمر طبيعى نتيجة إستهلاك مخزون المبيض عند المرأة مما يجعله لا يستطيع إخراج الهرمونات .
  •  إستخدام الأدوية الهرمونية . سواء أدوية التنشيط أو الادوية التى تنظم نزول الدورة و التى غالباً ما يحدث نتيجة عدم إستشارة طبيب متخصص , وقد تتسبب فى عدم إنتظام فى نزول الدورة الشهرية لفترات كبيرة تصل من شهر إلى 6 أشهر بعد إستخدام هذه الأدوية .

الأسباب العضوية التى تؤدى لعدم إنتظام فى الدورة الشهرية

  •  أورام ليفية أو لحميات داخل تجويف الرحم مما يتسبب فى نزول الدورة قبل موعدها , أو نزول كميات كبيرة من الدم خلال الحيض .
  •  أورام أو أكياس المبيض والتي تؤثر على نشاط المبيض .

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التى تستخدم فى علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات , والتى تساعد بشكل كبير فى سرعة إنزال دم الحيض , يمكنك إستخدام الأعشاب التالية :

  •  الزعتر واليانسون . تناول 25 جرام من أوراق الزعتر المطحون الناعم , اليانسون 25 جرام مع 25 جرام من عشبة الهيل و25 جرام بالإضافة إلى كيلو من عسل النحل الطبيعى وتصنع خليط من هذه المكونات , تناول هذا الخليط يساعد بشكل كبير فى سرعة نزول دم العادة الشهرية عند البنات , ويمكن تناول ملعقة منه على الريق فى الصباح وشرب الكثير من الماء الصافى , كما تساعد بشكل كبير فى علاج تقلصات البطن التى تحدث غالباً فى موعد نزول دم الحيض كل شهر .
  •  الكركم . واحد من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تعالج تأخر الدورة الشهرية عند البنات , يساعد الكركم فى سهولة تدفق وسيولة دم الدورة الشهرية كما يساعد فى علاج تقلصات البطن والتشنجات , ويمكن تناول الكركم مع الحليب أو الكركم الزنجبيل .
  •  القرفة . تساعد القرفة فى تهدئة وإرخاء العضلات وتساعد فى التخلص من التشنجات والتوتر , وهى من الأسباب النفسية التى قد تؤخر نزول الدورة الشهرية , تناولى مشروب القرفة باللبن فى الصباح يومياً يساعد بشكل جيد فى تنظيم موعد الدورة الشهرية كما تساعد فى تنظيم عمل الهرمونات المسئولة عن إنتظام الدورة الشهرية عند البنات , اخلطي القرفة مع اللبن وعسل النحل الطبيعى وتناولها بشكل مستمر .
  •  البردقوش . واحدة من أكثر وأفضل الأعشاب التى تساعد فى تنظيم الدورة الشهرية عند البنات , يؤخذ ملعقة من البردقوش على كوب من الماء الساخن وتنقى , ويتم شرب هذا المنقوع مرتين فى اليوم , يساعد مشروب البردقوش فى تنظيم عمل الهرمونات فى جسم المرأة كما يساعد فى علاج الانتفاخات و يمنع ظهور الشعر فى جسم المرأة التى تعانى من إضطراب الهرمونات .
  •  الميرمية . أوراق الميرمية من الاعشاب المفيده فى تنظيم الهرمونات لدى المرأة ويمكن خلط الميرمية مع البردقوش ونقعها فى الماء وإستخدام هذا المنقوع لتنشيط المبايض لدى النساء وتنظيم نزول الدورة الشهرية .
    علاج تأخر الدوره في الطب النبوي أو علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالأعشاب , كل هذه الطرق لا تمنع من اللجوء إلى طبيب مختص فى أمراض النساء , حتى يمكن تشخيص الحالة المرضية للمريضة التى تعانى من عدم إنتظام الدورة الشهرية , لأن كل حالة لها أسبابها وطريقة علاجها , و علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالاعشاب الذى إقترحناه فى هذه المقالة ما هو إلا عامل مساعد للعلاج الطبى و الدوائى فى نهاية الأمر .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.