Take a fresh look at your lifestyle.

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب بدون طبيب

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب طريقة فعالة وكانت تستخدم قديماً , حيث تساعد الكثير من الأعشاب فى علاج التسوس وعلاج خراريج الأسنان والضروس والتخلص من البكتيريا الضارة فى الفم والأسنان , سنتعرف فى السطور التالية على أعراض تسوس الأسنان و طريقة علاج تسوس الاسنان بالاعشاب .

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب

تسوس الأسنان

مرض تسوس الأسنان من أكثر الأمراض التى يعانى منها الكبار والصغار , تصاب الأسنان بالتسوس نتيجة الكثير من الأسباب منها ضعف الأسنان وعدم الإهتمام والنظافة بالأسنان , كما أن هناك الكثير من أنواع الطعام والمشروبات التى تزيد من تسوس الأسنان , خطورة مرض تسوس الأسنان تتمثل فى المضاعفات التى يواجهها المريض من خلال تآكل الأسنان وتساقطها مع مرور الوقت مما يؤثر على قدرته على تناول الطعام ومضغه بشكل جيد , كما تؤثر على شكل الوجه وذلك لأن الأسنان فى الفك العلوى والسفلى تحافظ على هيئة الوجه .

يحدث تسوس الأسنان بسبب نشاط مناعة الجسم ضد البكتيريا المسببة للتسوس , ونوع البكتيريا غالباً ما يكون من السبحيات ونخر الأسنان معناه ذوبان طبقة مينا الأسنان , مما يسمح بإصابة الطبقات التالية لها , ومن الأعراض التي يواجهها مريض تسوس الأسنان : حساسية الأسنان للأطعمة الباردة والساخنة و الإحساس بمذاق غير مستحب في الفم والشعور بالألم بعد تناول الطعام .فى الحالات المتطورة من تسوس الاسنان , يصل التسوس إلى جذور السن أو الضرس ويصيب العصب والأوعية الدموية التي تمد الأسنان بالغذاء مما يتسبب فى الإحساس بألم شديد في الأسنان والضروس وقد يؤدي الى تكون خراريج أو دمامل في الأسنان والضروس .

أعراض تسوس الأسنان

تظهر بعض الأعراض والعلامات على المريض عند إصابته بتسوس الأسنان مثل :

  •  بقع سمراء على الأسنان والضروس فى البداية .
  •  الإحساس بالألم عند تناول الطعام أو المشروبات .
  •  وجود بقايا من الطعام بعد الأكل بين الأسنان وفي الضروس .
  •  سوء رائحة الفم المستمرة خاصة عند الإستيقاظ .
  •  تحول لون الاسنان من الأبيض إلى اللون الداكن .

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب الطبيعية هى وسيلة ابتدعها القدماء , حيث تمتلك الكثير من الأعشاب الطبيعية مكونات تحارب التسوس وتحافظ على نظافة الأسنان وتساعد فى منع التسوس بشكل فعال , كما أن اللجوء إلى علاج تسوس الاسنان بالاعشاب لا يحتوى على مخاطر أو مضاعفات يمكن أن تؤذي المريض , وطريق علاج تسوس الاسنان بالاعشاب باستخدام الأعشاب التالية :

الشاى Tea

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب باستخدام الشاى , حيث يحتوى الشاي , خاصة الاوراق الخضراء من الشاى على كمية كبيرة من الفلوريد الذي يحافظ على الأسنان من التسوس كما يحتوى على عدد من المركبات الطبيعية التى تساعد فى الوقاية من تسوس الأسنان , ويتم غلى الشاى مع كمية صغيرة من جذور العرقسوس ولا يتم تحليته بالسكر .

البرجموت البرى Wild Bergamot

يحتوى البرجموت البرى على كمية كبيرة من الثيمول Thymol وهو مطهر فعال يدخل كمادة مؤثرة فى غسول الفم المعروف ليسترين , كما يحتوى على مركب الجيرانيول Geraniol المانع للتسوس , ويستخدم بكثرة فى صناعة المضمضة الطبية التى تستخدم لتنظيف الأسنان والفم , ويتم إستخدام بشكل معقول لأن الإستخدام المفرط منه يقضي على بكتيريا الفم النافعة .

الفول السودانى Peanut

إستخدام الفول السودانى فى علاج تسوس الاسنان , من الطرق الشائعة فى الكثير من البلاد الإفريقية مثل السودان , حيث يحتوى الفول السودانى على الكثير من الزيوت الطبيعية المقاومة لتسوس الأسنان , وهي مفيدة جداً للأطفال الصغار .

عرق السوس Licorice

يحتوى العرقسوس على الاندول وهو مركب طبيعى فعال مضاد للتسوس , كما يحتوى على الجليسريزين Glycyrrhizin وهو محلى غير سكرى يحافظ على الأسنان ويقي من تسوس الأسنان بشكل كبير .

الستيفيا Stevia

تستخدم فى تحلية المشروبات بدلاً من السكر وهو محلى لذيذ غير سكري , لذلك لا يتسبب فى حدوث تسوس الأسنان وذلك لان أثار السكر بالغة الضرر على الأسنان , كما أنها ضارة بالجسم وخاصة لمرضى السكر , وتستخدم أجزاء صغيرة جداً منه لتحلية المشروبات عكس السكر .

الحبة السوداء

تمتلك الحبة السوداء (حبة البركة) على الكثير من الفوائد الطبية والعلاجية المفيدة لجسم الإنسان , من هذه الإستخدامات هى علاج الأسنان والضروس والتخلص من تسوس الأسنان , ويتم حرق الحبة السوداء ثم تعجن فى زيت الزيتون وتوضع على الضرس المسوس بشكل يومى لمدة ربع ساعة خلال 14 يوم مما يقضى على البكتيريا ويعادل الحمض الموجود فى الأسنان مما يمنع تآكل الأسنان والضروس .

الثوم

علاج تسوس الاسنان بالثوم فعال وكان يستخدم كثيراً فى الطب الشعبى , حيث يمتلك الثوم مكونات طبيعية فعالة تساعد على تسكين ألم الضرس ومقاومة للخراريج فى الضروس والأسنان , وعلاج تسوس الاسنان بالثوم يتم من خلال إستخدام الثوم المهروس موضعياً على مكان التسوس او الالم أو الخراج لمدة 15 دقيقة بشكل يومي حتى أسبوعين .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.