Take a fresh look at your lifestyle.

علاج تصبغات الوجه البنيه والسوداء

علاج تصبغات الوجه البنيه والسوداء
تصبغات الوجه

تعريف تصبغات الوجه

تصبغات الوجه هى تغير فى لون الجلد فى منطقة الوجه فى بقعه معينه دون باقى الوجه , وتصبغات الوجه يمكن أن تظهر فى أى فترة من العمر ومن الممكن ان تحدث منذ الولادة , والتصبغ فى الوجه يحدث نتيجة زيادة فى إفراز الميلانين وهي المادة المسئولة عن اللون فى الجلد , وتصبغات الوجه بمكن أن تحدث على مستويين وهما : المستوى السطحي للجلد أو المستوى العميق , غالباً ما تحدث تصبغات الوجه نتيجة التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر أو نتيجة حساسية الجلد للشمس , لأن هناك أنواع من البشرات تتأثر بشكل كبير بأشعة الشمس , أو قد تحدث التصبغات نتيجة الحساسية الضوئية بعد إستخدام أنواع معينة من الكريمات والتعرض للشمس , بسبب الاختلاف فى لون البشرة بعد إصابتها بالتصبغات يتعرض الإنسان للكثير من الحرج , يبحث الكثيرون عن علاج تصبغات الوجه سواء كانت بنية أو سوداء .

أسباب تصبغات الجلد

تحدث تصبغات الجلد نتيجة بعض الأسباب مثل :

  •  التعرض المستمر لأشعة الشمس .
  •  حساسية الجلد لأشعة الشمس .
  •  إستخدام أنواع سيئة من الكريمات على البشرة .
  •  إستخدام المكياجات والبرفانات .
  •  العوامل الوراثية قد تزيد من فرص تكون التصبغات .
  •  بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية التى تسبب حساسية ضوئية .
  •  التهابات الجلد نتيجة إستخدام الشمع لإزالة الشعر ثم التعرض للشمس مما يتسبب فى حدوث التهابات فى الجلد تنتج عنها تصبغات فى البشرة .

ومن أنواع التصبغات ما يلى :

  •  الكلف . من أكثر النتائج التى قد تحدث للبشرة نتيجة التعرض للشمس وتكون التصبغات هو الإصابة بالكلف , حيث لا يقتصر الكلف على النساء الحوامل فقط و لكن يمكن أن يحدث الكلف للبنات قبل الزواج أو الشباب بسبب التصبغات المتكونة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة .
  • النمش . واحد من انواع التصبغات التى تحدث فى البشرة .
  •  حب الشباب . قد تحدث التصبغات فى الوجه والجلد بشكل عام نتيجة إنتشار حب الشباب فى الوجه وتركها للآثار على الوجه لا تختفى .

علاج تصبغات الوجه البنيه والسوداء

علاج تصبغات الوجه البنيه والسوداء يتم من خلال العديد من الطرق , حيث فى المرحلة الأولى من علاج تصبغات الجلد يتم اللجوء إلى أنواع معينة من الكريمات الموضعية للبشرة وهى انواع من الكريمات الطبية التى تساعد على توحد لون البشرة والقضاء على التصبغات وفى حالة عدم صلاحيتها للعلاج يمكن اللجوء إلى طرق أخرى لعلاج تصبغات الوجه البنيه والسوداء سواء من خلال التقشير الكيميائى أو من العلاج بالليزر , ونستعرض فى السطور التالية طرق علاج تصبغات الوجه البنيه والسوداء المختلفة .

الكريمات الطبيعية لعلاج تصبغات الوجه

كما ذكرنا أن الخطوة الاولى لمحاولة علاج تصبغات الوجه البنيه والسوداء يكون من خلال إستخدام أنواع معينة من الكريمات الطبية المستخدمة فى توحيد لون البشرة وتفتيح البشرة , سواء التى تحتوى على مكونات طبيعية من الأعشاب أو مكونات كيميائية مفيدة للجلد , يجب عدم إستخدام أى نوع من أنواع كريمات علاج تصبغات الوجه إلا التى يصفها الطبيب , لذلك لن نذكر أى نوع من هذه الكريمات .

التقشير الكيميائي لعلاج تصبغات الوجه

التقشير الكيميائى يتم من خلال إستخدام أنواع معينة من المحاليل الكيميائية التى تساعد فى التخلص من أثار تصبغات الوجه , وتستخدم بشكل كبير فى علاج أثار حبوب الشباب من الوجه , وتتم بشكل كامل بواسطة طبيب جلدية أو طبيب للتجميل , تتم عملية التقشير الكيميائى على جلسات ويتم من خلالها تقشير الطبقات الميتة من الجلد دون المساس بالطبقات الداخلية , إستخدام التقشير الكيميائى يمكن أن يساعد أيضاً فى الإستفادة بشكل أكبر من كريمات تفتيح البشرة , لكن الذى يحدد مدى ملائمة التقشير الكيميائى للوجه هو الطبيب بعد إجراء الفحص الطبى على المريض , لذلك يمنع بشكل نهائى إستخدام المقشرات الكيميائية بدون الرجوع للطبيب , لأن إستخدامها بشكل عشوائى يمكن أن يتسبب فى حدوث كوارث خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد .

الليزر لعلاج تصبغات الوجه

من الطرق المستخدمة فى علاج تصبغات الوجه البنيه والسوداء هى تقنية الليزر , وهو فعال أكثر من التقشير الكيميائى , وهي تقنية تستخدم أشعة الليزر المتجزئة على الجلد المصاب بالتصبغات وتصنع بها خروم صغيرة على مسافات معينة من بعضها البعض , تساعد هذه التقنية فى تنشيط خلايا الجلد وإعادة تصنيعها للكولاجين وهذا التحفيز يكون بشكل أعلى وأنشط من التقشير الكيميائى .

يتم إستخدام تقنية الليزر لهذا الغرض على جلسات يحددها الطبيب المختص , وفى الغالب كل جلسة لن تتجاوز ساعة , وتنقية التقشير الكيميائى والليزر لعلاج تصبغات الوجه المختلفة تحتاج إلى عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة أسبوع على الأقل حتى لا يصاب الوجه بالحروق أو التصبغات مرة آخرى .

علاج تصبغات الوجه البنيه والسوداء بطرق طبيعية

علاج تصبغات الوجه البنيه والسوداء بالأعشاب الطبيعية واحدة من الطرق التى تستخدم لتقشير الوجه والتخلص من طبقات الجلد الميتة , هناك بعض الأعشاب الطبيعية التى يمكن استخدامها ومنها :

  •  العرقسوس . من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تساعد فى تفتيح لون البشرة حيث يحتوي على مادة الجلابريدين , مما يساهم فى تبييض البشرة وتوحيد لونها بشكل فعال , يمكن عمل ماسكات من العرقسوس أو إستخدام أنواع من الكريمات تحتوى على خلاصة العرقسوس ووضعها على البشرة عن طريق نقع كمية مناسبة من العرقسوس فى الماء وإستخدامها على البشرة , كما يمكن عمل خليط من العرقسوس والعسل واستخدامه كماسك ووضعه على البشرة .
  •  صفاية الأرز . يمكن إستخدام الماء الناتج عن الأرض عد الطبخ والذى يطلق عليه صفاا الأرز , يساعد هذا السائل فى تبييض البشرة مع استخدامه المتكرر بالمسح على البشرة و كما يمكن خلطه باللبن وإستخدامه موضعياً على البشرة .
  •  البابونج . عشبة البابونج من الأعشاب الطبيعية التى تستخدم لعمل وصفات طبيعية للتخلص من أثار الكلف , وكما ذكرنا أن الكلف واحد من أنواع تصبغات الوجه , يتم إستخدام منقوع البابونج أو شاي البابونج , كما يتم عمل خلطة ومزيج من طحن البابونج وخلطها مع العسل والكركم وإستخدام هذا الماسك ووضعه على البشرة , مما يساعد فى التخلص من الكلف والنمش ويفتح البشرة .
  •  الكركم . يمكن عمل خليط من الحليب والكركم وإستخدامه موضعياً على البشرة أو الجلد الذى يعانى من التصبغات , يتم عمل ماسك من الكركم والحليب بكميات مناسبة ويتم عمل عجينة ووضعها علي البشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم غسل الجلد بالماء النظيف , ويكرر إستخدام هذه الوصفة بشكل يومى .

الوقاية من تصبغات الوجه

  •  تجنب أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة .
  •  إستخدم أنواع جيدة من الكريمات الواقية من الشمس .
  •  شرب الكثير من السوائل خاصة الماء بشكل يومى .
  •  إستخدم انواع جيدة من الكريمات لترطيب البشرة .
  •  عدم إستخدام أى مواد أو كريمات غير معروفة المصدر للبشرة .
  •  فى حالة حب الشباب إبتعد عن اللعب فى هذه الحبوب .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.