Take a fresh look at your lifestyle.

علاج تعرق اليدين بالاعشاب

علاج تعرق اليدين بالاعشاب هى وسيلة يبحث عنها المرضى الذين يعانون من فرط التعرق , سنتعرف فى هذه المقالة على اسباب فرط تعرق اليدين والقدمين عند الاطفال والكبار , وأدوية علاج تعرق اليدين و كيفية التخلص من تعرق اليدين نهائياً .

علاج تعرق اليدين بالاعشاب
التعرق المفرط

فرط تعرق اليدين

جميع البشر يعرقون , لكن العرق يكون بنسب مختلفة , لكن فى حالة زيادة نسبة تعرق اليدين أو تعرق القدمين أو تعرق تحت الإبط عن المعدلات الطبيعية حتى تصل أن هذا التعرق يصبح عائق يحول دون أن يمارس الإنسان حياته بشكل طبيعي سواء المهنية أو الاجتماعية , فى هذه الحالة يكون تعرق اليدين حالة مرضية تستدعي إيجاد الأسباب وراء تعرق اليدين وإيجاد علاج مناسب , خطورة تعرض اليدين والقدمين المرضى هى أنها قد تتسبب فى حدوث إضطرابات نفسية للمريض قد تؤدي به إلى حالة من الاكتئاب والعزلة الاجتماعية نتيجة الحرج الذى يواجهه وأكثر الأماكن التى قد يعانى فيها المريض من فرط التعرق هى : اليدين , الإبطين , القدمين . وهى الأكثر ملاحظة من الاخرين , حيث يظهر العرق الزائد فى هذه الأماكن بشكل ملحوظ .

تخيل طالب لا يستطيع مسك القلم بسبب فرط التعرق فى اليدين , أو حرفي لا يستطيع التحكم فى أدواته لأنه يعانى من فرط التعرق فى اليدين , وكذلك فى أى مهنة تعتمد على إستخدام اليد , أو فى أبسط الصور , ربة المنزل التى لا تستطيع أن تمسك بأدوات المطبخ , كما ان التعرق الشديد فى منطقة الإبطين والذي يلاحظه الاخرين لانه يظهر على ملابس المريض وكذلك تعرق القدمين والتى تجعل إرتداء الأحذية صعب المنال , كل هذه الظروف المحيطة بمشكلة تعرق اليدين تجعلها مشكلة كبيرة ويجب إيجاد حلول جذرية لها .

أسباب تعرق اليدين

هناك الكثير من الأسباب وراء تعرق اليدين المرضى ومنها :

  •  زيادة نشاط الغدة الدرقية وهى نسبة بسيطة .
  •  زيادة نشاط العصب السمبثاوي .
  •  الأمراض المزمنة مثل السكري .
  •  حالات النوبات القلبية .
  •  أنواع من مرض السرطان .
  •  مشاكل الجهاز العصبى .

إفراز العرق فى الجسم هى طريقة يقوم بها الجسم للتخلص من الحرارة الزائدة من خلال قيام غدد العرق بإفراز العرق , وكما ذكرنا أن العرق هو علامة طبيعية تحدث للجميع , لكن المشكلة تحدث عندما يحدث فرط فى التعرق للدرجة التى تصبح ملحوظة وتؤثر على الحياة .

خطورة فرط التعرق

خطورة فرط التعرق تتمثل فى المضاعفات التى تحدث بسبب هذه المشكلة , المتمثلة فى الأمراض الجلدية التى قد يصاب بها المريض أو الآثار الاجتماعية والنفسية التى تحدث للمريض وتؤثر على ثقتة فى نفسة وعلاقته بالآخرين , والتى قد تصل فى بعض الأحيان إلى الاكتئاب الشديد والتفكير فى الإنتحار .

علاج فرط التعرق بالبوتوكس

واحدة من طرق علاج فرط التعرق حالياً فى مجال الأمراض الجلدية هو إستخدام البوتوكس فى العلاج , حيث يتم حقن البوتوكس كل 6 أشهر , حيث يعمل البوتوكس على إيقاف مستقبلات العرق مما يساهم فى تقليل كميات العرق التى يفرزها الجسم , ويعمل البوتوكس على شل الأعصاب ويعمل على عمل حاجز بين الأعصاب و المستقبلات مما يساعد فى إفراز العرق بشكل أقل , ويمكن استخدام حقن البوتكس فى الاماكن التى تعانى من فرط التعرق سواء اليدين أو تحت الإبط أو القدمين و مشكلة البوتوكس هى مع تكرار حقن البوتوكس يقاوم الجسم مفعوله مما قد يساهم فى عدم الإستفادة منه كعلاج جذري لفرط التعرق .

أدوية علاج فرط التعرق

هناك ادوية لعلاج تعرق اليدين , و أنواع مختلفة من الأدوية والعقاقير الطبية التى تستخدم فى علاج فرط التعرق ومنها :

  •  مضادات التعرق . حيث يوجد أنواع من الأدوية المضادة للتعرق والتى تحتوى على كلوريد الألومنيوم وهى عبارة عن دهانات يتم إستخدامها قبل النوم ويتم غسلها بعد الإستيقاظ , لكن مشكلتها أنها مؤقتة وتزول سريعاً بالإضافة إلى أنها قد تتسبب فى هيجات للعين والجلد وقد يعانى المريض من حساسية جلدية تجاه هذه المكونات .
  •  أدوية تعمل على مستقبلات التعرق . وهى أدوية تساعد فى منع الاتصال بين الأعصاب مما يقلل من إفراز العرق , والتي قد تشمل أضرارها وآثارها الجانبية حدوث جفاف فى الفم واضطرابات فى الرؤية .
  •  أدوية مضادات الإكتئاب . وهى تصرف بغرض تقليل الاضطرابات النفسية الناتجة عن مشاكل فرط التعرق , ويمكن أن تقلل بشكل ما من كميات العرق التى يفرزها الجسم .

علاج تعرق اليدين بالاعشاب

يبحث الكثيرون عن علاج تعرق اليدين بالاعشاب الطبيعية والتى تساعد إلى حد ما فى التقليل من كميات العرق التى يفرزها الجسم , لكن يجب معرفة أن الأعشاب تقلل من إفراز العرق ولا تمنعه , والطرق الأفضل للتخلص من فرط التعرق هى العمليات الجراحية , ومن الأعشاب التى يمكن إستخدامها :

  •  خل التفاح . إستخدام خل التفاح فى علاج تعرق اليدين والقدمين وسيلة متبعة عند الكثيرين من خبراء الطب البديل , وتتم عن طريق خلط كمية من خل التفاح مع الماء وإستخدامه بوضع اليدين أو القدمين فى هذه السائل لمدة تتراوح بين 25 إلى 40 دقيقة .
  •  الشاى . يتم استخدام أكياس الشاي الأحمر أو الشاى الأخضر وغليها فى الماء لمدة خمس دقائق ويتم نقع اليدين أو القدمين أو مسح تحت الإبط بهذا السائل , ويجب نقع القدمين واليدين فيه لمدة 15 دقيقة على الأقل .
  •  الحناء . واحدة من الطرق الطبيعية التى تستخدم لعلاج فرط التعرق , علاج تعرق اليدين بالاعشاب يمكن أن يتم من خلال إستخدام كمية من الحناء ووضعها فى الماء ويتم نقع القدمين والدين فى هذا السائل .
  •  الجوز . يتم غلي أوراق الجوز فى الماء لمدة 20 دقيقة ويتم غسل اليدين والقدمين بهذا السائل .

علاج تعرق اليدين بالشبه

بجانب علاج تعرق اليدين بالاعشاب يمكن علاج تعرق اليدين بالشبه و هى الملح الحجرى , ويستخدم الكثيرون الشبه فى علاج تعرق اليدين من خلال إذابة كمية مناسبة من الشبه فى الماء ويتم تسخينها وتركها حتى تبرد قليلاً وغستخدام هذا الخليط ونقع اليدين أو القدمين فيه لمدة 15 دقيقة , وبعد ذلك نغسل القدمين أو اليدين بالماء النظيف وتكرر هذه الإجراءات مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.