Take a fresh look at your lifestyle.

علاج تقرحات الفراش

0

علاج تقرحات الفراش لكبار السن أو الأشخاص المرضى والمصابون بامراض تمنعهم عن الحركة وتضطرهم إلى الجلوس أو النوم على الفراش لفترات طويلة , أمر هام أن يتم علاج قرحة الفراش حتى يتم الحد من إنتشار العدوى فى الجلد لمنع حدوث مضاعفات , فى السطور التالية سنوضح أسباب قرحة الفراش وأعراضها وطرق علاج تقرحات الفراش سواء بالأعشاب الطبيعية أو من خلال المكملات الغذائية .

علاج تقرحات الفراش
قرحة الفراش

تعريف قرحة الفراش

قرحة الفراش (بالإنجليزية : Bedsores) تعرف أيضاً بتقرحات الضغط , وهى قرح عميقة تتكون عندما يحدث ضغط على المناطق العظمية من الجسم , مانعة الدورة الدموية وتؤدى إلى موت الخلايا فى الأنسجة المغطية لها . وتكون أكثر تواجداً فوق الكعب , الإليتين ,الحوض , العصعص , لوح الكتف . كما يوحى به الإسم , فهى تحدث خلال فترات الركود الطويلة . مع ذلك , فمستخدموا الكرسى المتحرك قد يعانون أيضاً قرحة الفراش . المصابون بقرحة الفراش عادة عندهم نقص واضح فى العديد من المغذيات خاصة الزنك وفيتامينات أ , هـ , ب2 (ريبوفلافين ) , ج وعادة يكون دمهم قلوياً .

أعراض قرحة الفراش

المصاب بقرحة الفراش تظهر عليه بعض العلامات والأعراض منها :

  •  إحمرار الجلد وظهور بقع وردية وحمراء .
  •  إنتشار البثور والطفح على الجلد .
  •  ظهور تورمات فى الجلد .
  •  تكون إفرازات على الجلد تشبه الصديد .
  •  الألم فى مناطق الجلد التى تظهر عليها القرحة .
  •  تعب وإرهاق فى العضلات .

فى بداية الأمر تظهر علامة قرحة الفراش على الجلد فى الطبقة الخارجية منه , لكن مع تدهور الحالة وتطورها , تمد الجروح إلى الطبقات الدهنية من الجلد , وتسبب تلف بالغ فى أنسجة العضلات وقد يصل التلف إلى العظام وتظهر بشكل اوضح عند الأشخاص الذين يستخدمون كرساً متحركاً أو قاعدى الفراش لفترات طويلة وتنتشر قرح الفراش فى أماكن مختلفة من الجسم مثل : الكتفين والعمود الفقرى والأرداف والساقين بالإضافة إلى الظهر وأسفل الظهر عند القطنية وخلف الركبتين وما إلى ذلك فى المناطق التى تواجه ضغط من الجسم نتيجة لحبسة الفراش ومع ظهور علامات قرحة الفراش يمكن أن يتم تغيير فى وضعية الجسم , لكن إذا لم يظهر أى تحسن فى الحالة يمكن الرجوع إلى طبيب مختص .

أسباب قرحة الفراش

قرحة الفراش تتكون نتيجة الضغط الواقع على مناطق الجلد المختلفة لفترة طويلة و سواء بسبب النوم على الفراش أو إستخدام الكراسى المتحركة وعدم تغيير وضعية الجسم سواء فى النوم أو الجلوس على لكرسى المتحرك و مما يتسبب فى منع تدفق الدورة الدموية إلى مناطق الجلد التى تعانى من الضغط مما يتسبب فى ظهور التقرحات الجلدية وبالإضافة إلى الضغط فإن الإحتكاك الذى يحدث للجلد سواء الإحتكاك بالفراش أو الملابس قد يساهم فى ظهور قرحة الفراش كما أن هناك عوامل تساعد فى ظهور قرحة الفراش منها :

  •  سوء التغذية . إفتقاد الجسم إلى بعض المغذيات والسوائل التى تؤدى إلى جفاف الجلد , قد تساهم فى ظهور قرحة الفراش بشكل كبير لأن الجلد من أكثر الأماكن فى الجسم التى تتعرض للمؤثرات الخارجية .
  •  الترطيب وسوء التهوية . نتيجة لعدم تعرض البشرة والجلد للتهوية الجيدة وضوء الشمس من وقت لآخر يؤدى إلى تأثر الجلد وفقدان رطوبته مما يساهم فى زيادة التعرض إلى العدوى الجلدية مثل التقرحات والطفح الجلدى , لذلك لابد من الإهتمام بترطيب الجلد .
  •  الأمراض المزمنة . تساعد الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الأوعية الدموية فى زيادة فرصة التعرض لعدوى قرح الفراش لأنها تؤثر بشكل كبير فى عمل الدورة الدموية ووصولها بشكل مثالي إلى مناطق الجسم المختلفة ومنها الجلد .
  • إصابات العمود الفقرى مثل الكسور والشلل فى العمود الفقرى والتى تؤدى إلى عدم الحركة والإضطرار إلى الجلوس أو النوم على الفراش لفترات طويلة , مما يساعد فى عدم تقليب الجسم وعدم تغيير الوضعية للنوم أو الجلوس , مما يساعد فى زيادة الضغط على مناطق الجلد .

علاج قرح الفراش بالاعشاب

علاج تقرحات الفراش يمكن أن يتم بإستخدام الأعشاب الطبيعية التى لها مواصفات علاجية تساعد فى مقاومة الدوى وتقرحات الجلد ومن الاعشاب التى يمكن إستخدامها فى علاج تقرحات الفراش مايلى :

  •  مرهم السنفيتون أو Natureworks Marigold : قد يستخدم خارجياً .
  •  الجولدنسيل , الصمغ المر , البوداركو , والسوما (السماق) تؤخذ كمستخلص أو شاى مفيدين لقرح الفراش .
  •  شاى الحنطة السوداء وشاى زهرة اللاين يساعد أيضاً فى علاج قرح الفراش .
    تحذير : لا تتناول الجولدنسيل لأكثر من أسبوع (لاتستخدميه خلال الحمل) , وإستخدمة تحت الملاحظة الطبية إذا كنت تعانى أمراض القلب أو السكر أو المياه الزرقاء .
  •  إخلط كميات متساوية من مسحوق الجولدنسيل وزيت فيتامين هـ مع كمية صغيرة من العسل لعمل معجون , وضع الخليط على تقرحات الفراش من حين لآخر . هذا الخليط يعطى راحة سريعة ويساعد فى عملية الالتئام . إستخدمة بالتبادل مع عسل نحل وكريم فيتامين هـ و هلام نبات الصبار لعلاج قرحة الفراش .
  •  الألوفيرا والصبار . مادة الألوفيرا المستخلصة من الصبار يمكن أن تساعد فى علاج قرحة الفراش من خلال المساهمة فى ترطيب الجلد والبشرة , ويمكن إستخدام الصبار يومياً على اماكن الجلد التى تتعرض للضغط أو الإحتكاك , مما يساعد فى تقليل الألم والحكة .
  •  العسل . إستخدام العسل لعلاج القرح هو إجراء متبع عند الكثيرين من خبراء الطب البديل , ويتم إستخدام العسل موضعياً على أماكن الجلد المختلفة مما يقلل من إنتشار العدوى والإلتهابات والتقرحات .
  •  الفازلين . علاج قرحة الفراش بالفازلين من خلال دهن الجلد بالفازلين يمكن أن يساعد فى تقليل المناطق التى تتعرض لقرح الفراش , حيث يساعد الفازلين فى تجديد أنسجة البشرة والجلد فى أسرع وقت .

علاج تقرحات الفراش بالمكملات الغذائية

علاج قرحة الفراش يمكن أن يتم من خلال إستخدام بعض المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن تحتوى على الفوائد الصحية التى تساعد فى علاج تقرحات الفراش , فى الجدول التالى نوضح فوائد المكملات الغذائية والجرعات المقترحة لهذه المكملات :

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
فيتامين هـيحسن الدورة الدموية400 وحدة دولية يومياً أو أكثر
الزنكمهم لالتئام الأنسجة50 – 80 مجم يومياً . ولا تتجاوز 100 مجم كجرعة إجمالية يومياً من كل المكملات
النحاسمطلوب للتوازن مع الزنك3 مجم يومياً
مركب الأحماض الأمينيةللإمداد بالبروتين المطلوب للإلتئامداخل النشرة
يتاكاروتين طبيعى أو مركب كاروتينويديحمى الرئة ويحسن التنفس ويصلح قرح الفراش بتحسين أنسجة الجلد15000 وحدة دولية يومياً
فيتامين ب المركبمطلوب لتقليل الضغط والتئام الجروح 100 مجم مرتان يومياً مع الوجبات
فيتامين ب12أستخدمة أقراصاً تحت اللسان أو كأقراص إستحلاب2000 ميكروجرام مرتان يومياً
فيتامين جيساعد فى الالتئام ويحسن الدورة الدموية وينشط الجهاز المناعى3000 – 10000 مجم يومياً مقسمة على جرعات
فيتامين دأساسى للإلتئام ونقص التعرض لضوء الشمس يزيد الإحتياج لفيتامين د400 – 1000 وحدة دولية يومياً

وهناك بعض المغذيات المساعدة فى علاج قرح الفراش مثل

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
All – Purpose Bactericide Sprayيقضى على البكتيريا الضارة , ضعة سطحياً على المناطق المتهيجةداخل النشرة
الفضة الغرويةمضاد حيوى طبيعى , يحطم البكتيريا والفيروسات والفطريات , ويحمى من العدوى ويسرع الإلتئام . ضعة سطحياداخل النشرة
الكالسيوممطلوب للجهاز العصبى ولحفظ العظام من اللين بسبب عدم الإستخدام2000 مجم يومياً
الماغنسيوم1000 مجم يومياً
الثوملة أثر المضاد الحيوى ويحمى من العدوىكبسولتان 3 مرات يومياً مع الوجبات
عشب البحريعطى المعادن الأساسية500 – 1000 مجم يومياً
Panoderm 1مضاد أكسدة طبيعى ومرطب للجلد ومنظف يحتوى على السكوالين , ضعه سطحياًداخل النشرة
فيتامين أمطلوب لإلتئام أنسجة الجلد , إستخدم مستحلباً لإمتصاص أسهل50000 وحدة دولية يومياً لمدة شهر , ثم قللها إلى 15000 وحدة دولية يومياً . إذا كنتى حاملاً فلا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً

نصائح للمصابين بقرح الفراش

إليك بعض النصائح التى تساعد فى علاج تقرحات الفراش والوقاية منها :

  •  تناول غذائاً متوازناً جداً يحتوي على 70 % منه على خضروات وفواكه .
  •  تناول سوائل على مدار الساعة حتى إذا لم تشعر بالعطش .
  •  إستخدم ماء مقطراً وشاياً عشبياً وعصائر خالية من السكر , فالسوائل مهمة للحفاظ على القولون نظيفاً والمثانة تعمل بشكل جيد .
  •  إستبعد الدهون الحيوانية والطعام المقلي واللحم المملح والأغذية المصنعة والسكر من غذائك .
  •  إستخدم نخالة الشوفان وقشر السيليوم (عشبة البراغيث) , بذور الكتان المطحونة للحصول على الألياف . حيث تمتص الألياف السموم الضارة وتساعد فى منع الإمساك .
    ملحوظة : خذ دائماً مكملات الألياف منفصلة عن المكملات والأدوية الأخرى
  •  تأكد أن الأمعاء تعمل كل يوم . استخدم حقنة شرجية فى الأيام التى لا تعمل فيها الأمعاء .
  •  إعطى إهتماماً مباشراً لخفض حموضة الجسم لـ 5.5 أو أقل لمنع البكتيريا الموجودة فى التقرحات من التكاثر . خذ من 2 – 3 ملاعق صغيرة من خل عصير التفاح فى كوب ماء , وأضف القليل من العسل وأرشفتها مع الطعام .
  •  جرب وضع الزيوت الأساسية (العطرية) أو نبات الصبار مع القليل من زيت شجرة الشاى للمنطقة المصابة فهذا جيد جداً للجلد , ويساعد قرحة الفراش الموجودة على الالتئام وكذلك يمنع تكون تقرحات جديدة (إحفظ هذه الزيوت بعيداً عن العينين لأنها حارقة) .

خذ احتياطاتك لمنع تكون قرحة الفراش مثل :

  1.  لاتترك شخصاً غير قادر على الحركة باقياً على وضعه لمدة طويلة و وحركة لأوضاع متبادلة كل ساعتين .
  2.  إحفظ الجلد جافاً , متضمناً تجفيفاً شاملاً جيداً بعد الإستحمام .
  3.  إحفظ أماكن الضغط جيداً لملاحظة الإحمرار أو علامات أخرى توحي أن هناك تقرحات سوف تظهر .
  4.  إذا كان الشخص قادراً على الجلوس , اجعلة يفعل ذلك من 3-4 مرات يومياً أو استخدم وسائد كمسند .
  5.  إعمل حماماً بالإسفنج . قم بإستخدام ماء دافئ وصابون فيتامين أ أو صابون عشبى بسيط , لا تستخدم الصابون الشديد .
  6. دلك برفق وصلابة أماكن الضغط والأماكن المصابة الأخرى لزيادة الدورة الدموية مرة يومياً .
  7.  دلك بالكحول عدة مرات لتنبيه الدورة الدموية ومنع إغلاق الأوعية الدموية و وإستخدم كحول أيزوبروبيل وكرات القطن أو شاشاً معقماً لوضع الكحول على تقرحات الفراش , وكبديل استخدم نبات الهيماميليس .
  8.  إسمح لأكبر قدر من الهواء والضوء بالدخول لغرف الأشخاص الملازمين للفراش بالقدر الذي يمكنهم تحمله .
  9.  إجعل ثيابه واسعة ومصنوعة من مواد طبيعية تماماً , القطن هو الأفضل لأنه يسمح بالهواء للوصول إلى الجلد و وانتبه لحياكة الثياب أيضاً وتجنب الملابس التى بها أماكن خياطة أو طيات أو المظاهر الأخرى التي قد تضغط على الأماكن الحساسة لدى المصاب بقرحة الفراش .
  10.  إحفظ الفراش نظيفاً , جافاً و مرتباً , النوم على أغطية فراش مثنية قد يتسبب فى الإصابة بقرحة الفراش .

معلومات عامة للمصابين بقرح الفراش

  •  الأفراد الذين يعانون من قرحة الفراش عادة يعانون نقصاً فى العديد من المغذيات خاصة الزنك وفيتامينات أ و ب2 (ريبوفلافين) , هـ , جـ . وفيتامين أ وهـ هامان فى علاج قرح الفراش .
  •  يوجد حشية فراش خاصة لملازمى الفراش . لها جيوب هوائية متصلة بأنابيب صغيرة عندما توضع بين الملاءة والفراش الأساسى تقلل الضغط على الأماكن الحساسة إذا اضطر الشخص للنوم على مكان واحد لفترة طويلة .7
  •  ثنائي ميثيل أوكسيد الكبريت يساعد فى تسهيل الالتئام , يوضع سطحياً على الأماكن المصابة مباشرة .
    ملحوظة : فقط ثنائى ميثيل أوكسيد الكبريت من متاجر الأغذية الصحية يمكن شرائه للأغراض العلاجية . النوع التجارى منه الموجود فى متاجر الخردوات غير مناسب للعلاج , إستخدام ثنائى ميثيل أكسيد الكبريت قد يسبب رائحة ثوم للجسد , هذا مؤقت ولا داعى للقلق .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.