Take a fresh look at your lifestyle.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة والغير متزوجة

علاج تكيس المبايض للمتزوجة والغير متزوجة يعتمد على نوع تكيس المبايض والسبب وراءة , تبحث الكثير من النساء عن اسرع علاج لتكيس المبايض , لكن لابد أن تدرك المرأة التى تعانى من تكيس المبايض أن العلاج يأخذ وقت , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب وأعراض تكيس المبايض , و علاج تكيس المبايض للبنات و علاج تكيس المبايض للمتزوجة .

علاج تكيس المبايض للمتزوجة والغير متزوجة
تكيس المبايض

تكيس المبايض

تكيس المبايض ليس مرضاً فى حد ذاته وإنما هى مجموعة أعراض لمرض ما , والسبب الأساسي لحدوث هذه المشاكل هو عدم وجود تبيض لدى المرأة , أى أن أعراض تكيس المبيضين هى نتيجة لأن المرأة تعانى من سوء الإباضة , لأن وجود مشاكل فى التبويض لدى المرأة يتسبب فى حدوث إضطراب فى هرمون الإستروجين بالإضافة إلى إضطراب هرمون البروجيستيرون مما يتسبب فى ارتفاع فى هرمون التستستيرون (هرمون الذكورة) لدى المرأة , مما يتسبب فى حدوث أعراض منها زيادة الحبوب فى البشرة وزيادة الشعر فى أماكن مختلفة من جسم المرأة .

أنواع تكيس المبايض

يوجد أربعة أنواع من تكيسات المبايض ومنها :

  1.  النوع الأول من تكيسات المبايض . وهو النوع الذى يميزه مقاومة الأنسولين عند المرأة , وهو النوع الأشهر والأهم من تكيسات المبايض , حيث تعانى فيه المرأة من إرتفاع هرمون الأنسولين واللبتين والذى يؤدى إلى ضعف نشاط المبيض , ويزيد من إنتاج هرمون الذكورة , مما يتسبب فى ظهور اعراض التكيسات .
  2.  النوع الثانى من تكيسات المبايض . هو النوع الناتج عن إستخدام حبوب منع الحمل , من المعروف أن حبوب منع الحمل تعمل على إيقاف التبويض لدى المرأة وفى العادة أنه عند التوقف عن تناولها لمدة شهر يرجع التبويض مرة أخرى , لكن تعانى بعض السيدات من عدم إنتظام فى الدورة الشهرية بعد توقفها عن تناول حبوب منع الحمل , وقد يتأخر التبويض لمدة عام أو عامين .
  3.  النوع الثالث من تكيسات المبايض . هو النوع الإلتهابى أو المناعى , حيث أن بعض أنواع الطعام الذى يحتوى على نسب عالية من الجلوتين , أو الضغط العصبى والتى تحفز المناعة فى الغدة الجار كظرية , والتى تجعل مستقبلات الأنسولين تعلو مما تبدأ فى تكوين أعراض تكيسات المبايض , وتعانى النساء فى هذه الحالة من الصداع المستمر والالتهابات الجلدية وآلام غير مبررة ونقص فيتامين د ووجود أجسام مضادة لمادة الجلوتين .
  4.  النوع الرابع من تكيسات المبايض . هذا النوع من تكيسات المبايض يحدث عند المرأة نتيجة وجود أمراض أخرى , ميزة هذا النوع أن علاجه يأخذ فقط 3 إلى 4 شهور , ومن هذه الأمراض : عدم إنتظام فى الغدة الدرقية , تناول وجبات لا تحتوى على البروتينات , إستهلاك حبوب الصويا بنسب عالية , نقص الايودين , والكثير من الأسباب الأخرى , ويعتبر هذا النوع هو الأسهل فى العلاج .

تكيس المبايض والحمل

توجد علاقة وثيقة بين تكيس المبايض والحمل , حيث قد يكون تأخر الحمل لدى المرأة نتيجة وجود تكيسات المبيضين , خاصة فى حالة إذا كانت تكيس المبايض نتيجة إضطرابات فى الهرمونات وفى هذه الحالة يصعب حدوث حمل , أما فى حالة حدوث الحمل والمرأة مصابة بتكيسات المبايض قد يزيد من فرص إصابة المرأة بسكر الحمل أو تزايد فرص الإجهاض أو إصابتها بإرتفاع ضغط الدم , لذلك من الضرورى للمرأة علاج تكيس المبايض قبل الحمل .

أعراض تكيس المبايض

  •  عدم إنتظام فى الدورة الشهرية .
  •  معاناة المرأة من الإجهاض المتكرر
  •  إنتشار الشعر فى أجزاء متفرقة من الجسم .
  •  سقوط شعر الرأس .
  •  إسمرار فى بعض أجزاء الجسم .
  •  إضطراب فى الوزن سواء سمنة أو نحافة غير طبيعية .
  •  إنتشار الحبوب فى الوجه .

تشخيص تكيس المبايض

لا يتم تشخيص تكيس المبايض فقط من خلال الموجات الصوتية , ولكن لابد من وجود عرضين على الأقل من الثلاثة أعراض التالية , عند ملاحظة وجود عرضين أو أكثر من الأعراض التالية يمكننا القول بأن المرأة تعانى من تكيس المبايض :

  •  عدم وجود تبويض . العرض الأول الذى يحدد وجود مشكلة تكيس المبايض هو معاناة المرأة من عدم وجود تبويض أو ضعف فى التبويض .
  •  عند عمل فحص بالموجات الصوتية نجد علامات للتكيسات مثل : المبيضين تحتوى على الأقل 12 بويضة فى المبيض حجمهم من 2 إلى 9 مللى فى المبيض وقت عمل الموجات الصوتية من اليوم 2 إلى اليوم 5 من الدورة و أو يكون حجم المبيض أكبر من 10 مللى مكعب .
  •  العلامة الثالثة لتشخيص تكيس المبايض هى وجود تحاليل تفيد أن المرأة تعانى من إرتفاع فى هرمون التستستيرون (هرمونات الذكورة) عند وجود عرضين من الأعراض السابقة على الأقل يمكننا القول بأن المرأة تعانى من وجود تكيسات المبيضين .

علاج تكيس المبايض للمتزوجة والغير متزوجة

علاج تكيس المبايض للمتزوجة , يعتمد على علاج الأسباب وراء ظهور مشاكل تكيس المبايض , ويجب التنبيه إلى أن كل نوع من أنواع تكيس المبايض يوجد له علاج , أى أنه لا يوجد علاج موحد يمكن أن نتبعه لكل انواع تكيس المبايض , لكن هناك خطوات يمكننا القيام بها لعلاج تكيس المبايض على حسب نوعه , وفيما يلى نوضح كيفية علاج تكيس المبايض للمتزوجة لكل الأنواع .

علاج تكيس المبايض للنوع الأول

وهو النوع الذى تعانى فيه المرأة من مقاومة الجسم للأنسولين و ويمكن علاج هذا النوع من خلال :

  •  تقليل نسبة السكريات قدر المستطاع .
  •  ممارسة الرياضة من نصف ساعة إلى ساعة .
  •  الصيام المتقطع يحسن من مقاومة الجسم للأنسولين .
  •  تناول الفيتامينات التى تحتوى على الماغنسيوم وفوليك اسيد .
  •  الإمتناع عن تناول حبوب منع الحمل بشكل مطلق .

عند القيام بهذه الخطوات يتوقع أن يتحسن الوضع خلال 6 إلى 9 أشهر , أى أن فترة العلاج تطول ولا تظهر آثار العلاج بشكل فورى , وهو الأمر الذى يحير الكثير من النساء اللاتى يعانين من تكيس المبايض , وعادة ما يتم تكرار التحاليل كل ثلاثة أشهر .

علاج تكيس المبايض للنوع الثالث

  •  تقليل التعرض للضغوط والتوترات العصبية .
  •  تقليل نسبة السكر والنشويات .
  •  تناول الفيتامينات التى تحتوى على نسب عالية من الزنك والماغنسيوم , التى تزيد من تحسين إمتصاص الأمعاء .
  •  ممارسة الرياضة بشكل منتظم .

11 معلومة هامة عن تكيس المبايض

  1.  تكيس المبايض مرتبط بتأخر الحمل , نظراً لأن المرأة تعانى من إضطرابات فى التبويض أو عدم وجود تبويض فى الأساس .
  2.  كما تظهر أعراضه فى وجود مشاكل بالدورة الشهرية لدى المرأة , مثل عدم إنتظام نزول الدورة الشهرية أو نزول دم فى غير ميعاده .
  3.  يزيد تكيس المبايض من فرص الإصابة بمرض سرطان بطانة الرحم , حيث تزداد نسب الإصابة بمرض سرطان بطانة الرحم لدى النساء اللاتى لم يتم علاجهن من تكيسات المبايض عن النساء الأخريات .
  4.  تكيس المبيضين مرتبط بزيادة الوزن والسمنة , خاصة فى منطقة الوسط والأرداف .
  5.  تكيس المبيضين مرتبط بمشاكل وإضطرابات النوم .
  6.  يزيد تكيس المبايض من فرص إصابة المرأة بمرض السكرى من النوع الثانى .
  7.  زيادة نسبة الكولسترول فى الدم عادة ما تكون مصاحبة لمشاكل تكيس المبيضين لدى المرأة .
  8.  واحدة من نتائج تكيس المبايض هو إرتفاع ضغط الدم لدى المرأة .
  9.  العوامل الوراثية فى تكيس المبايض لا يجب إغفالها , حيث أن إصابة مريضة ما بتكيس المبايض , قد يكون مؤشر إلى إصابة أى إمرأة أخرى من نفس الأسرة .
  10.  تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب عند المصابات بتكيس المبايض .
  11.  قد تحتاج مريضة تكيس المبايض إلى متابعة طبية لفترة طويلة , وقد يصل الأمر إلى حاجبتها إلى علاج قد يمتد طول العمر , أى أنه لا يوجد علاج يقضى تماماً على تكيسات المبايض , لكن العلاج غالباً ما يكون للتخلص من أعراض تكيس المبايض وتناول الدواء لفترة طويلة ما هو إلا بغرض السيطرة على الأعراض سواء تأخر الحمل أو سقوط الشعر أو الأعراض الأخرى .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.