Take a fresh look at your lifestyle.

علاج حرقان البول نهائياً

علاج حرقان البول نهائياً هى وسيلة يبحث عنها الكثير من المرضى الذين يعانون من الألم أثناء التبول و سواء النساء أو الرجال , حيث يصاحب حرقان البول الكثير من الأمراض , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب حرقان البول المرضية والسلوكية وطرق علاج حرقان البول نهائياً للرجال والنساء عن طريق الاعشاب وبعض الطرق البسيطة .

علاج حرقان البول نهائياً
حرقان البول

حرقان البول

حرقان البول هو الشعور بعدم الراحة والألم أثناء التبول , قد يحدث حرقان البول نتيجة الكثير من الأسباب منها أمراض السكر وأمراض الكلى والمثانة والحالب , وكثيراً ما تشعر النساء بالحرقان فى البول نتيجة التهابات المسالك البولية , ويعتبر حرقان البول عرضاً وليس مرضاً , وهو عرض شائع جداً , وهناك فئات تعتبر هى الأكثر عرضة لحرقان البول مثل : النساء الحوامل , البنات فى مقتبل العمر , مرضى السكرى , مرضى المسالك البولية , كما ذكرنا أن حرقة البول هى علامة مرضية لمرض ما من الممكن أن يكون شديد أو بسيط لذلك سنتعرف على أسباب حرقان البول و علاج حرقان البول نهائيا بالطرق المختلفة .

أسباب حرقان البول

هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى الشعور بحرقان البول سواء عند الرجال أو النساء , منها أسباب عضوية نتيجة بعض الأمراض أو أسباب سلوكية نتيجة بعض السلوكيات الخاطئة التى يقوم بها المريض , ويمكن تقسيم أسباب حرقان البول إلى الأسباب التالية :

الأسباب السلوكية لحرقان البول

  •  قلة شرب السوائل . بالتأكيد ان كل إنسان يشرب يومياً السوائل سواء المياه أو العصائر , لكن ماهى ماهى الكمية التى يشربها المريض من السوائل ؟ , وهل هذه الكمية مناسبة للجسم وتوفر كل ما يحتاجه جسم الإنسان من السوائل ؟ , والمقصود بالسوائل هنا هى الماء فقط وليس المشروبات الأخرى , ويتوقف حاجة الإنسان للمياه بناءاً على وزن الجسم وتختلف أيضاً على حسب فصول السنة .
  •  حبس البول . واحدة من السلوكيات التى يمكن ان تسبب حرقان البول هى حبس البول بشكل متكرر , الوضع الطبيعى عند الإحساس بامتلاء المثانة هو الإسراع لتفريغ المثانة والتخلص من البول , قد يلجأ الإنسان إلى حبس البول نتيجة الكسل أو غيرها من الأسباب , مع تكرار بس البول سيشعر الإنسان بالحرقان أثناء التبول .
  •  الماكولات . نوعية الطعام الذى يتناوله الإنسان , حيث تعتبر اللحوم من أكثر الأكلات التي تزيد من الحموضة فى البول , كما تساعد الأطعمة الحارة والموالح فى زيادة حرقان البول عند الرجال والنساء .

الأسباب العضوية لحرقان البول

  •  الحمل . تعتبر المرأة فى فترة الحمل من أكثر الحالات المعرضة لحرقان البول , نتيجة ضغط الجنين على المثانة والحالب , مما يؤدى إلى بطء تدفق البول , مما يتسبب فى حدوث حرقان فى البول وتزداد هذه الحالة مع شهور الحمل .
  •  الالتهابات . نتيجة الالتهابات الموجودة فى المسالك البولية أو الالتهابات المهبلية عند المرأة تؤدى زيادة فرص الإحساس بالحرقان أثناء التبول .
  •  تضخم البروستاتا . واحدة من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى حدوث حرقان فى البول عند الرجال هى تضخم والتهاب البروستاتا , حيث يعتبر حرقان البول أكثر علامة مصاحبة لمرض تضخم والتهاب البروستاتا عند الرجال .
  •  الحصوات . حصوات الحالب واحدة من أكثر أسباب حدوث حرقان البول .
  •  الأورام . سواء الأورام فى المثانة أو الكلى , يصاحبها حرقان فى البول .
  •  الأمراض المزمنة . مثل مرض السكر والذى يعتبر أكثر سبب لحدوث حرقان البول عند النساء والرجال .

علاج حرقان البول نهائياً

كما ذكرنا سابقاً أنه يوجد العديد من الأسباب التى تؤدى إلى حرقان البول , لذلك علاج حرقان البول نهائياً يتوقف على طبيعة الأسباب التى تسبب الحرقان , فإذا كان السبب هو سلوك خاطئ من الإنسان سواء فى الشرب أو الأكل , يمكن العلاج بسهولة عن طريق تغيير نمط السلوك , اما فى الحالات المرضية مثل أمراض المثانة والحالب والكلى أو أمراض المسالك بشكل عام أو الحصوات فى الكلى أو الحالب والمثانة , فنحن فى هذه الحالة نحتاج إلى علاج جذري للمشكلة حتى نستطيع علاج حرقان البول نهائياً , وطرق العلاج غما تعتمد على أنواع معينة من الأدوية أو السلوكيات , وفيما يلى نوضح طرق علاج حرقان البول نهائياً .

علاج حرقان البول نهائياً بالأدوية

عند حدوث حرقان البول بسبب مشاكل فى البروستاتا عند الرجال او الامراض التى تنتقل عن طريق الجنس , قد يلجأ الطبيب إلى وصف أنواع من الأدوية التى تعالج هذه الأعراض والتي يمكن أن تشمل مضادات الإكتئاب , وإذا كان الحرقان بسبب فطريات المهبل عند المرأة سيتم وصف مراهم وكريمات مضادة للفطريات أو بعض من أنواع اللبوس المهبلى لعلاج الفطريات , والمدة التى يمكن أن يشعر بعدها المريض بالتحسن تتوقف على طبيعة المرض الذى يعاني منه المريض , وغالباً ما تحتاج أمراض المسالك إلى فترة علاج ليست بالقصيرة .

علاج حرقان البول نهائياً فى المنزل

نستطيع علاج حرقان البول نهائياً فى المنزل من خلال القيام ببعض الخطوات الهامة ومنها :

  •  شرب الكثير من المياه خلال فترات اليوم .
  •  تفريغ المثانة بشكل مستمر عند الحاجة لذلك .
  •  عمل كمادات دافئة لمنطقة أسفل البطن للتقليل من الألم .
  •  قلل من تناول الأكل الحار والموالح .
  •  تناول ثمار الفاكهة التى تحتوى على السوائل مثل البطيخ .
  •  قلل من شرب المشروبات المنبهة .
  •  قلل من نسبة اللحوم التى تتناولها .
  •  قلل من تناول الكحوليات والمشروبات الغازية .

علاج حرقان البول بالاعشاب

علاج حرقان البول بالاعشاب يعتمد على بعض الأعشاب الطبيعية والتى تساعد فى تسكين الألم وزيادة كمية السوائل فى الجسم , ومن الأعشاب التى يمكن الإعتماد عليها فى علاج حرقان البول نهائياً :

  •  الشعير . يعتبر الشعير واحد من أفضل الأعشاب التى يمكن تناولها للمساعدة فى علاج حرقان البول خاصة فى حالة الإصابة بالحصوات , ويمكن عمل مشروب الشعير من خلال غلي حبوب الشعير , وشربها أكثر من مرة خلال فترات اليوم , ويمكن تناول المشروبات الجاهزة التى تحتوي على الشعير أيضاً , لكن بشرط عدم احتوائها على الصودا
  •  اليانسون والبابونج . إستخدام مغلي اليانسون و البابونج يساعد فى تقليل الإحساس بحرقان البول , يمكن خلط الإثنين معاً وعمل مشروب او تناول كل عشبة منهما بمفردها .
  •  الليمون . عصير الليمون له تأثير قلوى على جسم الإنسان , يساعد شرب الليمون فى تقليل الإحساس بالحرقان عند التبول , يمكنك عمل مشروب من الليمون والماء وعسل النحل وتناوله على الريق بشكل يومى عند الإستيقاظ وقبل تناول الفطور .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.