Take a fresh look at your lifestyle.

علاج حساسية الجلد المزمنة

علاج حساسية الجلد المزمنة تعتمد على مدى تأقلم المريض مع الحساسية , يمكن العلاج عن طريق الادوية الطبية او عن طريق إستخدام بعض أنواع الأعشاب الطبيعية لتلطيف وترطيب الجلد والمساعدة فى التقليل من أعراض الحساسية الجلدية , يتساءل الكثير من المرضى عن كيف تتخلص من حساسية الجلد ؟ , فى هذه المقالة سنوضح أسباب وأعراض حساسية الجلد وطرق علاج حساسية الجلد المزمنة المختلفة .

علاج حساسية الجلد المزمنة
حساسية الجلد المزمنة

حساسية الجلد

حساسية الجلد تعنى تفاعل الجهاز المناعى لجسم الإنسان مع مثير خارجى تظهر بشكل واضح على جلد الإنسان , يعانى بعض الأشخاص من حساسية الجلد , وقد تكون الحساسية نتيجة تغير فى الجو الذى يعيش فيه المريض مثل الانتقال من فصل لفصل آخر فى السنة أو نتيجة إستخدام بعض المواد التجميلية التى أدت لظهور حساسية الجلد وتشمل هذه المواد الشامبو والعطور والكريمات المختلفة , وقد تكون حساسية الجلد نتيجة لبعض أنواع الطعام , تظهر أعراض الحساسية الجلدية بشكل واضح على الجلد والبشرة عند المريض وقد تتسبب فى حدوث تورمات شديدة أو أرتيكاريا مصحوبة بالهرش والحكة الشديدة , لذلك نجد أن كثير من المرضى الذين يعانون من حساسية الجلد يبحثون عن علاج لحساسية الجلد والهرش , الحالات الشديدة من الحساسية الجلدية قد تؤدى إلى صعوبة بالغة فى التنفس وطفح جلدى شديد , لذلك عند تكرار أعراض الحساسية الجلدية عند المريض لابد أن يهتم باقتناء أقراص الحساسية الجلدية واصطحابها معه فى أى مكان , لكى تتعامل مع الأعراض بشكل سليم لابد أن تعرف أن مرض حساسية الجلد من الأمراض المزمنة أى أنه يصاحب المريض طوال حياته والعلاج يعتمد على قدرة المريض على التكيف مع الأعراض ومحاولة تجنبها قدر المستطاع .

أسباب حساسية الجلد

أسباب حدوث حساسية الجلد كثيرة وهى تعتمد فى المقام الأول على تعرض الجسم لبعض المثيرات التى تؤدى إلى تفاعل الجهاز المناعى بشكل معين مع الجسم الغريب , حيث يحدث نتيجة هذا التفاعل رد فعل من الجهاز المناعى والذى يظهر على شكل أعراض الحساسية على الجلد , أسباب الحساسية الجلدية تشمل الكثير من النقاط , منها على سبيل المثال :

  •  العوامل الوراثية والتي تشمل عدم قدرة الجلد على توفير الحماية لنفسه تجاه المثيرات .
  •  الحساسية تجاه المواد الكيميائية مثل الموجودة فى المنظفات ومستحضرات التجميل .
  •  الحساسية تجاه بعض أنواع الطعام .
  •  إضطرابات فى الجهاز المناعى لجسم الإنسان .
  •  الحساسية تجاه بعض أنواع العقاقير والأدوية الطبية .
  •  الحساسية تجاه أنواع معينة من المعادن .
  •  بعض العوامل النفسية .

هناك أنواع مختلفة من حساسية الجلد والتى قد تظهر على شكل أمراض جلدية معروفة مثل : الأرتيكاريا , الأكزيما , يحدث رد فعل تحسسى من قبل الجلد تجاه المثيرات , وتختلف حدة الأعراض من مريض لآخر والتى قد تظهر فى أى مكان فى الجسم وليس الوجه فقط و وهناك بعض الأسباب التى قد تزيد من خطورة تزايد فرص إستمرار حساسية الجلد مثل : التعرض المستمر للمواد الكيميائية سواء فى المصانع أو صالونات التجميل أو التعامل مع المواد الحافظة فى الأطعمة , حيث يعتبر التعرض المستمر للمثيرات بسبب الوضع الوظيفى إلى خطورة الإصابة بالحساسية الجلدية .

أعراض حساسية الجلد

تظهر أعراض وعلامات حساسية الجلد بشكل واضح على المريض والتى تشمل العلامات التالية :

  •  بقع على الجلد تكون مختلفة عن لون البشرة .
  •  إنتفاخات وتورمات فى الجلد .
  •  طفح جلدى فى اماكن مختلفة من الجلد .
  •  الإحساس بالرغبة المستمرة فى الهرش والحكة .
  •  الإحساس بعدم الراحة بشكل مستمر .

علاج حساسية الجلد المزمنة

التعامل بشكل واعى مع الحساسية الجلدية المزمنة يساعد فى علاج حساسية الجلد المزمنة بشكل كبير , أى تجنب الاعراض التى تظهر عند التعرض للمثيرات التى تؤدى إلى تهيج الجلد وذلك لأن كما ذكرنا أن الحساسية بمختلف أنواعها هى مزمنة ويجب التعامل معها بشكل ذكى , لأن الحالات المتطورة من مرض الحساسية وخاصة حساسية الجلد قد تؤدى إلى إعاقة الشخص المريض عن ممارسة حياته الطبيعية ويعتمد علاج حساسية الجلد المزمنة على عدم تجريب انواع من ادوية الحساسية بدون الرجوع إلى طبيب جلدية مختص , لأن الإهمال فى تلقى العلاج أو العلاج العشوائي لهذه المشكلة قد يتسبب فى خطورة على صحة الإنسان , وتشمل طرق علاج حساسية الجلد المزمنة : طرق طبيعية من خلال خطوات يمكن من خلالها تجنب المثيرات أو العلاج بالأعشاب الطبيعية أو العلاج بالأدوية المضادة للحساسية و وفيما يلي سنشرح كل طريقة من طرق علاج حساسية الجلد المزمنة .

أدوية علاج حساسية الجلد المزمنة

تعتمد طريقة علاج حساسية الجلد بالأدوية إلى بروتوكول طبي بإتباع الخطوات التالية :

  •  مضادات الهيستامين . عادة يعتمد طبيب الجلدية فى علاج حساسية الجلد على البدء بإعطاء المريض مضادات الهيستامين , وهى مجموعة واسعة من الأدوية والتى تتم عن طريق إعطاء المريض جرعة من الدواء تستمر لمدة أسبوعين كاملين حتى نبحث عن تطور فى الحالة , وبعد الأسبوعين غن لم يتم الشفاء يتم زيادة جرعة مضادات الهيستامين إلى 4 أضعاف الجرعة الموصوفة لمدة أسبوعين أيضاً وغالباً يحدث شفاء لمعظم الحالات
  •  الكورتيزون . فى حالة عدم الشفاء قد يعتمد الطبيب على الكورتيزون فى العلاج , لكن عيب الكورتيزون أن له حدود فى علاج الحساسية الجلدية ويمنع استخدامه لمرضى السكر , كما يمنع استخدامه فى مشاكل ضغط الدم .
  •  العلاج البيولوجي . وهى من الخطوات الجديدة فى علاج حساسية الجلد , ومشكلتها فى سعرها الباهظ .

علاج حساسية الجلد المزمنة بالاعشاب

طريقة علاج حساسية الجلد المزمنة بالاعشاب تعتمد على إستغلال التأثير الملطف لبعض أنواع الأعشاب الطبيعية فى تهدئة أعراض حساسية الجلد مثل الحكة والهرش والتورمات , ويمكن إستخدام الأعشاب التالية :

  •  الصبار . واحد من أفضل الملطفات الطبيعية لمشاكل حساسية الجلد هو جل الصبار , حيث يمتاز جل الصبار أو هلام الصبار بقدرتة على تلطيف الأعراض الناتجة عن حساسية الجلد مثل الحكة والهرش , لذلك يدخل الصبار فى صناعة الكثير من كريمات ترطيب البشرة .
  •  عسل النحل . لا شك أن عسل النحل الطبيعى له قدرة جيدة فى علاج الكثير من الأعراض الجلدية من خلال وضعه على الجلد أو اكلة , حيث يمكن إستخدام العسل موضعياً على الجلد ويمكن خلطة بالكثير من المكونات الأخرى مثل الزبادى مما يساعد بشكل جيد فى تخفيف أعراض حساسية الجلد .
  •  الزنجبيل . يمكن إستخدام الزنجبيل فى علاج حساسية الجلد طبيعياً لأنه يحتوى على مكونات طبيعية تساعد فى التخلص من البك

التعليقات مغلقة.