Take a fresh look at your lifestyle.

علاج حساسية العين بالأعشاب

علاج حساسية العين بالاعشاب واحدة من طرق علاج حساسية العين , توجد بعض الاعشاب الطبيعية التى تحتوى على مكونات مفيدة فى تقليل التهابات وحساسية العين وتساعد في تنظيف العين بشكل فعال , لكن كيف يمكن إستغلال هذه الفوائد فى علاج حساسية العين ؟ , سنتعرف فى المقال التالى عن أسباب حساسية العين وطرق علاجها .

علاج حساسية العين بالأعشاب
حساسية العين

حساسية العين

عين الإنسان تعتبر من أكثر الأعضاء الحساسة فى الجسم , والتى يمكن أن تتعرض للعدوى أو الإلتهاب بسبب أشياء بسيطة منها لمس الإنسان لعينه , عندما تكون يده ملوثة وغالباً ما يحدث ذلك عند الأطفال , لذلك لابد من التعامل برفق مع العين خاصة فى حالة الإصابة بحساسية العين , حساسية العين بسبب إرتفاع نسبة الهيستامين فى الدم و التى تصيب الإنسان بالحساسية فى أجزاء معينة من جسمه , مما يتسبب فى ضعف فى المناعة , لذلك يمكن أن تلتهب العين نتيجة التعرض لأشياء كثيرة , حساسية العين تشبه حساسية الأنف تحدث نتيجة رد فعل الجهاز المناعى تجاه مسببات الحساسية الموجودة فى البيئة المحيطة بالإنسان , وطرق علاج حساسية العين كثيرة سواء العلاج بالأدوية والقطرات أو عن طريق علاج حساسية العين بالاعشاب .

أعراض حساسية العين

تظهر بعض العلامات والأعراض على مريض حساسية العين ومنها :

  •  إحمرار فى العين وحرقة .
  •  ضعف فى الرؤية خاصة فى الضوء .
  •  نزول دموع من العين .
  •  إفرازات مخاطية من الأنف .
  •  تورم وإنتفاخ جفون العين .
  •  الرغبة بالهرش داخل العين .
  • صداع وألم فى الرأس .

علاج حساسية العين بالاعشاب

يمكن علاج حساسية العين و التهابها وإحمرارها بالأعشاب والمكونات الطبيعية التالية :

  •  البصل . يمكن عمل قطرة طبيعية من عصير البصل وإستخدامها فى علاج حساسية العين , ضع ملعقة من عصير البصل مع ملعقة من عسل النحل الطبيعى وإستخدامها قطرة وتقطر بها العين , قديماً كان يتم استعمال هذه الطريقة خاصة عند قدماء المصريين , تعتبر مياه البصل مكون طبيعي مقاوم للبكتيريا كما , يساعد العسل الطبيعى واحد من أفضل المكونات المضادة للإلتهابات والعدوى .
  •  الشمر Fennel . يستخدم الشمر كجزء من علاج حساسية العين بالاعشاب , عن طريق على لتر من الماء مع ملعقة من الشمر , ويصفى هذا الخليط بشكل جيد وتقطر بها العين , كما يساعد لبن المرأة المرضعة واحد من أفضل القطرات لعلاج حساسية العين حيث يساعد فى تلطيف التهابات جفون العين .

علاج حساسية العين بالعسل

هناك الكثير من الطرق البديلة والتى يدعى مستخدموها إمكانية علاج حساسية العين بالعسل , عن طرق عمل قطرات لعلاج الحساسية الموجودة فى العين , وبالفعل هناك أبحاث يتم إجراؤها فى الصين عن إمكانية صنع قطرات تحتوى على العسل تساعد فى علاج حساسية العين والتهاب الملتحمة , عن طريق إستخدام العسل بتخفيفه مع قطرة الدموع الطبيعية بنسب معينة تحافظ على منع تلف القطرة التى تحتوى على العسل , لكن فى النهاية لا يتم إستخدام العسل بشكل مباشر لحساسية العين , لذلك علاج حساسية العين بالعسل لا يتم من خلال إستخدام المريض .

علاج حساسية العين عند الأطفال

يصاب الأطفال بكثرة بحساسية العين والتهابها المستمر , وذلك نتيجة أن الأطفال يقومون بملامسة ودعك العين بإستمرار فى وجود تلوث اليدين مما يتسبب فى نقل التلوث إلى العين , ويمكن المحافظة على صحة وسلامة العين وعلاج حساسية العين عند الاطفال بشكل طبيعى من خلال إتباع الخطوات التالية :

  •  ضرورة المحافظة على نظافة الطفل ويديه .
  •  تنظيف عين الطفل بالماء البارد .
  •  تغذية الطفل بشكل جيد .
  •  منع الطفل من مسك أو إستخدام أدوات ملوثة .
  •  عند ظهور أعراض حساسية العين للطفل يتم عمل كمادات مائية للطفل .
  •  إستخدام أدوية وقطرات علاج حساسية العين عند الاطفال , لكن يتم ذلك بعد الرجوع إلى الطبيب المختص وتشمل هذه العلاجات : نترات الفضة , إريثروميسين , البريزولين .

ما هى افضل قطرة لعلاج حساسية العين ؟

يعانى الكثير من مرضى حساسية العين من إيجاد علاج مناسب لهذه المشكلة , و يبحثون بشكل دائم عن دواء أو قطرة لعلاج حساسية العين وإحمرارها والتهابها , خاصة فى حالة حساسية العين المزمنة , ويمكن فى هذه الحالة غسل العين بمحلول فسيولوجى منظم مثل قطرة البريزولين Prisoline أو قطرة الأركازايد والتى تستخدم فى تهدئة أعراض حساسية العين مثل الإحمرار والحرقة التى تصيب العين , ويتم عمل كمادات مائية باردة للتخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لتهيج العين .

أدوية حساسية العين

ادوية حساسية العين تعمل بشكل أساسى على السبب وراء حدوث حساسية العين والتى ذكرناها فى سابقاً والتى تشمل على إرتفاع نسبة الهيستامين فى الجسم و لذلك قطرات علاج حساسية العين تحتوى على مضادات الهيستامين أو القطرات التى تمنع إفراز الهيستامين , كما يمكن الإعتماد على أنواع من القطرات القابضة للاوعية الدموية , لكن يجب التنبية فى النهاية على أن إستخدام قطرات لعلاج حساسية العين لابد أن يتم من خلال إستشارة طبيب عيون متخصص ولا يتم إستخدام اى دواء لعلاج حساسية العين بشكل عشوائى او من خلال نصائح لمريض أخر .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.