Take a fresh look at your lifestyle.

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

علاج حصوات المرارة بدون جراحة هو إجراء متبع عند كثيراً من مرضى حصوات المرارة , سواء بسبب خوفهم من إجراء جراحة تفتيت الحصوات أو بسبب التكاليف , ويمكن إتباع طرق طبيعية لعلاج حصوات المرارة عن طريق علاج حصوات المرارة بالأعشاب أو عن طريق علاج حصى المرارة بالمكملات الغذائية , لذلك سنتحدث فى المقالة التالية عن أفضل طرق علاج حصوات المرارة بدون جراحة .

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

الحويصلة الصفراوية أو المرارة (بالإنجليزية : gallbladder) عضو صغير يقع أسفل الكبد وتعمل كمستودع للصفراء أو السائل المرارى , فتقوم بتركيزة بعد إفراز الكبد له . وهو الذى يستغله الجسم لهضم الدهون . تحتوى الصفراء على الكوليسترول والأملاح الصفراوية والليسيثين ومواد آخرى .

تسبب الحويصلة الصفراوية ألماً شديداً فى الجزء العلوى الأيمن من البطن إذا أصابها الالتهاب . ويصاحب هذا الألم حمى و غثيان وقئ , ينبغى علاج هذه الحالة فى الحال حيث أن التهاب الحويصلة الصفراوية Cholecystitis يمكن أن يمثل تهديداً للحياة إذا ما ترك بدون علاج .

يتبلور بعض الكولسترول ويتحد مع العصارة الصفراوية فى الحويصلة الصفراوية لتكوين حصوات المرارة , وكثيراً ما لا تسبب هذه هذه الحصوات أية أعراض , ومع ذلك فلو سدت حصاة مرارية مجرى السائل الصفراوي , فإنها تسبب الشعور بالغثيان والقيء والألم فى الجزء العلوى الأيمن من البطن وعادة تبرز هذه الأعراض بعد تناول الفرد الطعام مقلى أو طعام يحتوى على دهون بنسب كبيرة .

أعراض حصى المرارة

غالباً لا تظهر أعراض حصى المرارة عند المصاب بها فى حالة سكون الحصوات , لكن عند تحرك الحصوات داخل المرارة تحدث بعض العلامات ويمكن تفصيل أعراض حصوة المرارة فى النقاط التالية :

  •  وجع فى الجزء الأعلى من البطن والظهر .
  •  تكرار نوبات الوجع كل فترة .
  •  يحدث نوبة ألم المرارة بعد تناول الدهون بنصف ساعة تقريباً .
  •  عسر الهضم و حرقان فى المعدة وما حولها .
  •  التعب والإرهاق المستمر .
  •  إنتفاخ البطن والغازات .
  •  التجشؤ المستمر . (شاهد : علاج التشجؤ المستمر وضيق التنفس)

خطورة حصوات المرارة تتمثل فى المضاعفات التى قد تحدث للمريض عند إهمال علاج حصى المرارة , ترك حصوات المرارة بدون علاج قد يتسبب فى التهاب المرارة أو انسداد فى الامعاء كما انه يزيد من خطر الإصابة بالأمراض مثل مرض سرطان المرارة , لذلك لابد من السرعة فى علاج حصى المرارة والتخلص منها . سواء عن طريق علاج حصوات المرارة بدون جراحة قدر المستطاع أو فى حالة فشل هذه المحاولات يمكن اللجوء إلى علاج حصوات المرارة بالجراحة .

علاج حصوات المرارة بالاعشاب

تفتيت حصوات المرارة يمكن أن يتم من خلال طرق طبيعية بإستخدام بعض الأعشاب الطبيعية فى تفتيت الحصوات خاصة عندما تكون صغيرة فى الحجم , ويمكن علاج حصوات المرارة بالاعشاب بتناول الأعشاب التالية :

  •  الفصفصة تنظف الكبد وتوفر الفيتامينات والمعادن الضرورية . تناول 1000 مجم مرتين يومياً لمدة يومين على هيئة أقراص أو كبسولات مع كوب من الماء الدافئ .
  •  بذور الكتان , يمكن إستخدام زيت بذر الكتان فى التخلص من حصوات المرارة كما يستخدم فى علاج زيادة نسبة الكوليسترول فى الجسم .
  •  تستخدم كبسولات زيت النعناع لتطهير الحويصلة الصفراوية .
  •  الشعير واحد من طرق علاج حصوات المرارة بالاعشاب , حيث يساعد مشروب الشعير فى تفتيت حصوات المرارة بشكل فعال مع مرور الوقت , يجب شرب كمية مناسبة من شراب الشعير خالى الكحول يومياً لفترة من الوقت , ومع مرور الوقت ستلاحظ تحسن فى التخلص من الحصوات فى المرارة والكلى .
  •  عصير الطماطم يساعد فى إذابة حصوات المرارة بشكل بطئ لكنه مفيد أيضاً .
  •  تتضمن الاعشاب المفيدة الأخرى لحاء جذور البرباريس والنعناع البري ولحاء الكرامب والطرخشون والشمرة وجذور الزنجبيل وذنب الخيل والبقدونس واليام البرى .
    تحذير : لا تستخدم البرباريس فى فترة الحمل .

وصفات طبيعية لعلاج حصوات المرارة

لعلاج حصوات المرارة بدون جراحة يمكنك تجربة الوصفات الطبيعية التالية :

  •  لا تتناول الطعام الصلب لعدة أيام عند التهاب الحويصلة الصفراوية وتناول الماء المقطر أو مياه العيون فقط , ثم اشرب العصائر مثل عصير الكمثرى والبنجر والتفاح لمدة ثلاثة أيام , ثم الأطعمة الصلبة مثل البنجر غير المطهى المقطع مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وعصير الليمون الطازج وصلصة التفاح غير المطهية الطازجة بعد تحضيرها فى الخلاط .
  •  للتخلص من حصوات المرارة , تناول 3 ملاعق من زيت الزيتون مع عصير ليمونة قبل وبعد النوم . كثيراً ما يتم التخلص من الحصى مع البراز عند تناول هذا الخليط الطبيعى , عصير الجريب فروت يقوم أيضاً بالتخلص من حصوات المرارة .
  •  كمادات زيت الخروع الساخن على منطقة الحويصلة الصفراوية يساعد فى تخفيف ألم حصوات المرارة . ضع زيت الخروع فى مقلاة وقم بتسخينه دون غليه , ثم اغمس قطعة من قماش الجبن أو قماشة قطنية بيضاء فى الزيت حتى تتشبع به ثم ضعها على المنطقة المصابة وغطيها بقطعة من البلاستيك التى تكبرها حجماً , ضع قطب التسخين على البلاستيك و إستخدمه لإبقاء الكمادة دافئة . إحتفظ بالكمادة فى مكانها لمدة نصف ساعة إلى ساعتين حسب الحاجة
  •  عصير التفاح يمكن أن يساعد فى تفتيت حصى المرارة , يمكن شرب كميات من عصير التفاح قدر الإمكان لمدة 5 أيام , وأضاف عصير الكمثرى إلى عصير التفاح بين الحين والآخر , كما يساعد عصير البنجر أيضاً فى تفتيت حصى المرارة مع مرور الوقت .
  •  الحقن الشرجية يمكن أن يتم إستخدامها فى حالة وجود مشاكل مزمنة لحصوات المرارة , يمكن أن تساعد الحقنة الشرجية فى إزالة السموم من الكبد والقولون والتى تسبب بشكل أو أخر فى تكوين حصوات المرارة والكلى , عند التخلص من السموم فى الجسم نساعد الحويصلة الصفراوية على أداء مهامها بشكل طبيعى .يمكن إستخدام حقن شرجية من القهوة والثوم عند الشعور بالألم فى المرارة أو الغثيان أو القئ أو الإصابة بالحمى .

الطعام المفيد والضار لمرضى حصوات المرارة

نوعية الطعام الذى يتناوله مريض حصى المرارة يمكن أن يكون خطورة فى علاج حصوات المرارة بدون جراحة أو سبباً فى زيادة تكون الحصوات في المرارة , وعليك إتباع التعليمات التالية الخاصة بالتغذية لمريض المرارة :

  •  تناول غذاء تمثل الأطعمة غير المطهية 75 % منه , وحاول أن يحتوى الطعام على صلصة التفاح والبيض والزبادى والجبن القريش والسمك المشوى والتفاح الطازج والبنجر .
  •  تجنب السكر والمنتجات التى تحتوى علية وتجنب كل الدهون واللحوم الحيوانية والاطعمة المقلية والحراقة والسمن والمشروبات الغازية والزيوت التجارية والقهوة والشيكولاتة والكربوهيدرات المكررة .
  •  لا تبالغ فى تناول الطعام , زيادة الوزن والبدانة وأمراض الحويصلة الصفراوية مرتبطتان ببعضهما البعض , النساء اللاتي بلغن الأربعين من العمر أو أكثر , واللاتي يعانين من زيادة الوزن هن أكثر عرضة من غالبية الناس للإصابة بتكون حصوات المرارة .
  •  إتبع نظاماً للصوم قدر المستطاع , حيث يساعد الصوم فى مساعدة الجهاز الهضمي للتخلص من السموم و وعند الإفطار إشرب كميات وفيرة من الماء والسوائل وابتعد عن الدهون والزيوت فى طعامك.

إزالة حصى المرارة بالجراحة

اللجوء إلى العمليات الجراحية للتخلص من حصوات المرارة هو الإجراء الأخير عند فقدان الأمل فى الخطوات الأخرى لعلاج حصوات المرارة بدون جراحة , وقد يوصى الأطباء باستخراج حصى المرارة جراحياً , ومع ذلك فلو ظهرت الحصى فى صور الأشعة ولم تكن تسبب أية أعراض , فليت هناك حاجة للجراحة . قد تنزل حصاة إلى إحدى القنوات المرارية التى تمر بها العصارة الصفراوية من الكبد ومن الحويصلة , وقد يكون إخراجها أو التدخل الجراحى ضرورياً عندئذ , يمكن إجراء تفتيت للحصوات أو إذابة الحصى المرارة بدون جراحة عن طريق إستخدام العقاقير أو الموجات الصوتية . تقوم المركبات التى تحتوى على الأحماض الصفراوية والمستخدمة فى إذابة الحصى بالعمل ببطء شديد , ولا يمكن استخدامها إلا فى حالة حصوات المرارة الصغيرة فقط .

علاج حصوات المرارة بالمكملات الغذائية

يمكن إستخدام المكملات الغذائية من فيتامينات ومعادن كواحدة من طرق علاج حصوات المرارة بدون جراحة , حيث تحتوى هذه المكملات على فوائد علاجية تساعد فى تفتيت حصى المرارة مع مرور الوقت , وفيما يلى جدول بالمكملات الغذائية وفوائدها والجرعات المقترحة لها .

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
الأحماض الدهنية الأساسيةمكونات هامة لكل الخلايا الحية وضرورية للإصلاح والوقاية من حصوات المرارةداخل النشرة
حبيبات الليسيثين أو كبسولات الليسيثينيساعد الكبد فى أداء مهامهجرعة الحبيبات ملعقة كبيرة 3 مرات يومياً , جرعة الكبسولات 1200 مجم 3 مرات يومياً قبل الأكل
ل – جلايسينضروري لصنع الأحماض النووية والصفراوية500 مجم يومياً على معدة خاوية , يؤخذ مع الماء أو العصير وليس مع الحليب ويؤخذ مع 50 مجم من فيتامين ب6 و 100 مجم من فيتامين ج من أجل امتصاص أفضل
مركب الأنزيمات المتعددةيساعد فى الهضم إذا قلت إفرازات الحويصلة الصفراوية ولا يعطى للأطفال ولا يستخدم الشكل المحتوي على حمض الهيدروكلوريك فى حالة الإصابة بقرحة المعدةداخل النشرة
فيتامين أضرورى لإصلاح الأنسجة ويستخدم المستحلب من أجل تمثيل أسهل25000 وحدة دولية يومياً ولا تتعدى 10000 وحدة دولية يومياً فى حالة الحمل
فيتامين ب المركب و فيتامين ب12كل فيتامينات ب ضرورية للهضم ويستخدم الشكل قوى المفعولجرعة فيتامين ب المركب 50 مجم 3 مرات يومياً مع الأكل , جرعة فيتامين ب12 2000 ميكروجرام يومياً
فيتامين جنقص فيتامين ج قد يؤدي إلى تكون حصوات المرارة3000 مجم يومياً
فيتامين هـيمنع الدهون من التزن600 وحدة دولية يومياً

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.