Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الغازات في البطن وخروج الريح بالاعشاب

علاج الغازات في البطن وخروج الريح بالاعشاب الطبيعية تعتبر من أفضل الطرق التى تساعد فى علاج الغازات والريح , يعانى الكبار والصغار على حد السواء من خروج الريح سواء كان بشكل إرادي أو لاإرادي , وقد يعانى البعض أيضاً من خروج الريح أثناء النوم , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب خروج الريح برائحة كريهة , وكيفية التخلص من غازات البطن نهائيا وطريقة علاج الغازات بالاعشاب مجرب .

علاج خروج الريح بكثرة بالاعشاب
خروج الريح بكثرة

غازات البطن

خروج الريح أو غازات البطن , هى واحدة من الأعراض التى تظهر عند الإنسان عندما يصاب بمشكلة فى البطن , و الإنتفاخ أو خروج الريح قد يكون مصاحب للكثير من الأمراض مثل أمراض القولون أو قرح المعدة , كما يمكنها أن تصاحب مشاكل الدورة الشهرية وإنقطاع الطمث عند النساء , كما يمكن أن يصاب الإنسان بغازات البطن والريح بسبب كثرة الأكل أو تناول أنواع معينة من الأطعمة مثل الأطعمة التى تحتوى على الألياف أو تناول البقوليات , يصاب الكبار والصغار بالإنتفاخ وغازات البطن وخروج الريح , ويشعر الإنسان عند إنتفاخ البطن بالألم فى البطن الذى لا يزول إلا بإطلاق الريح , مما يتسبب فى الكثير من الإحراج , لذك لا يستطيع الإنسان الجلوس مع الناس إذا كان مصاب بانتفاخ البطن ويحتاج إلى إخراج الريح بشكل مستمر .

علاج الغازات في البطن وخروج الريح بالاعشاب

بإمكانك علاج خروج الريح بكثرة بالأعشاب التالية :

  •  النعناع . مشروب النعناع يساعد كثيراً فى علاج خروج الريح بكثرة سواء للكبار أو للأطفال الصغار وحتى الرضع , حيث يساعد النعناع فى علاج تقلصات وإضطرابات الجهاز الهضمى والقولون , يحتوى النعناع على زيت المنثول وهو له تأثير مهدئ ومسكن , ويتم إستخدام النعناع لعلاج خروج الريح بكثرة وإنتفاخ البطن والغازات عن طريق غلي أوراق النعناع فى ماء ويتم تحليته , يشرب النعناع فى الصباح والمساء , وعند الشعور بالانتفاخ يتم شربة للمساعدة على التخلص من الانتفاخ بشكل سريع , كما يمكن إضافة النعناع إلى الشاي العادي أو عمل عصير النعناع بالليمون .
  •  الكمون . من الأعشاب الطبيعية التى تستخدم فى علاج خروج الريح بكثرة , ويتم تناول الكمون لعلاج كثرة الغازات عن طريق نقع الكمون فى ماء يغلى فى إناء مغطى وذلك للإحتفاظ بالمواد الفعالة فى الكمون , ثم يحلى المشروب بعسل النحل الطبيعى أو سكر النبات ويتم شرب كوب فى الصباح والمساء مما يساعد فى علاج خروج الريح
  •  الشمر . تساهم بذور نبات الشمر فى التخلص من إنتفاخ البطن وكثرة الغازات عند الصغار والكبار , و ذلك لقدرة نبات الشمر فى علاج التشنجات وتقلصات البطن , ويساعد فى إزالة إضطرابات الجهاز الهضمى , كما أن نبات الشمر ومشروبة يحتوى على مواد فعالة تساعد فى التخلص من البكتيريا والميكروبات , يتم غلي كمية من بذور الشمر فى الماء , ثم يتم تصفية المشروب تحليته ويشرب من مرة إلى ثلاث مرات فى اليوم .
  •  البردقوش . يساعد مشروب البردقوش الطبيعى فى علاج خروج الريح بكثرة , ويتم إستخدام البردقوش كالشاى فى الصباح و المساء , لأنه يساعد فى إسترخاء الجهاز الهضمى والتخلص من إضطرابات المعدة والأمعاء , ويستخدم لعلاج إنتفاخ البطن كثيراً .

علاج خروج الريح اثناء النوم

يبحث الكثيرون عن علاج خروج الريح اثناء النوم , وأشهر سبب يؤدي إلى خروج الريح اثناء النوم هو تناول الطعام بكثرة قبل النوم مباشرة , بالإضافة إلى مشاكل القولون , لذلك علاج خروج الريح اثناء النوم يعتمد على تغيير نمط الحياة التى يتبعها المريض ويمكن إتباع الخطوات التالية لعلاج خروج الريح اثناء النوم :

  •  إبتعد عن تناول الطعام قبل النوم مباشرة .
  •  إمتنع عن شرب المياه الغازية أثناء الأكل .
  •  إبتعد عن التدخين .
  •  قلل كميات الألياف فى الطعام والنشويات .
  •  إذا كنت مصاب بمشاكل فى القولون إبتعد عن البقوليات .
  •  إبتعد عن القلق والتوتر .
  •  يمكنك معادلة الغازات ببعض المركبات خاصة مركبات جلاكتوسيريز .

اسباب كثرة الضراط

الغازات إطلاق الريح أو كما يسميها البعض الظراط هى خروج ريح من فتحة الشرج وتكون برائحة كريهة , وهناك بعض الأسباب التى تؤدى إلى كثرة إطلاق الريح , و أسباب كثرة الضراط تشمل :

  •  ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب أو التدخين أو حتى إبتلاع الهواء أثناء مضغ اللبان , أشهر سبب من أسباب إنتفاخ البطن والغازات عند الأطفال الرضع هو إبتلاع الهواء أثناء الرضاعة .
  •  تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف بكثرة .
  •  أمراض الجهاز الهضمى والتى تشمل أمراض المعدة والقولون .
  •  الإمساك واحد من أكثر أسباب الغازات والريح , وذلك لأن الطعام يبقى لفترة طويلة فى القولون مما يساعد فى إطلاق الريح بكثرة نتيجة الانتفاخ الشديد فى البطن .
  •  تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والزيوت .

علاج خروج الريح بكثرة بالأدوية

يمكن علاج الغازات وإنتفاخ البطن وكثرة الريح بإستخدام الادوية التالية :

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.