Take a fresh look at your lifestyle.

علاج دوالي الخصية طبيعياً

علاج دوالي الخصية طبيعياً يمكن أن يتم من خلال الإبتعاد عن الأسباب التى تؤدى إلى زيادة فرص ظهور دوالى الخصيتين , لذلك فى هذه المقالة سنوضح أسباب وأعراض دوالى الخصيتين ومدى خطورة دوالى الخصيتين على الإنجاب وهل دوالي الخصيتين مرض خطير أم لا ؟ و سنوضح كيفية علاج دوالي الخصية طبيعياً .

علاج دوالي الخصية طبيعياً
دوالى الخصية

تعريف دوالى الخصية

دوالى الخصية (بالإنجليزية : Varicocele) هى إنتفاخات تحدث فى الأوردة والعروق والأوعية الدموية المتواجدة فى كيس الصفن المحيط بالخصيتين , وهى حالة مرضية تشبه كثيراً دوالى الساقين , دوالى الخصيتين واحدة من أكثر الأمراض المنتشرة بين الرجال و خطورة دوالى الخصيتين تتمثل فى الضرر الذى يحدث للحيوانات المنوية والتى قد يحدث لها تلف مما يتسبب فى الإصابة فى موت الحيوانات داخل السائل المنوى , ويمكن أن تؤدى دوالى الخصيتين إلى حدوث العقم فى بعض الحالات المتطورة من المرض , يعتبر مرض دوالى الخصيتين من أكثر الأمراض التى تُسبب تأخر الإنجاب حيث يشمل حوالى 40% من أسباب عدم الإنجاب لدى الرجال .

شاهد أيضاً :

أنواع الدوالى وطرق علاجها بالأعشاب

أعراض وأسباب تكيس المبايض عند النساء وعلاجه

كيف تحدث دوالي الخصية ؟

العروق والاوردة حول الخصيتين يصيبها الضعف , مما يتسبب فى حدوث ضعف فى جدران هذه الأوردة وتتأثر الصمامات داخل الاوردة وهذه الصمامات مسئولة عن تحديد اتجاه الدم , حيث تمنع هذه الصمامات الدم من الرجوع مرة أخرى وتسمح بمرور السموم بعد تغذية الخصيتين للتخلص من هذه السموم , لكن فى حالة ضعف الأوردة يحدث تباعد فى هذه الصمامات مما يؤدى إلى صعوبة التحكم فى مرور الدم أو السموم وتتجمع هذه السموم حول الخصيتين , وغالباً ما تحدث دوالي الخصية نتيجة عوامل وراثية منذ الولادة أدت إلى ضعف هذه الأوردة و بعض الأسباب فيما بعد تؤدى إلى ظهور مرض دوالي الخصيتين , ومن الممكن أن تتواجد الدوالى عند الإنسان دون ظهور أعراض بشكل ملحوظ , وعدم وجود ألم فى الخصيتين لا يعنى عدم وجود دوالى فى الخصية ويصاب 15 إلى 20% من الرجال مصابين بدوالى الخصية , وقد لا تؤثر دوالى الخصيتين على الإنجاب فى الكثير من الحالات .

أعراض دوالى الخصيتين

كما ذكرنا سابقاً أن مشكلة دوالى الخصيتين موجودة بشكل وراثي عند معظم الرجال حيث تتواجد عند حوالى 40% من الرجال , لكنها قد لا تتسبب فى ظهور أى أعراض أو ألم بشكل واضح , لأن ليس كل من هو مصاب بدوالى الخصيتين يعانى من الألم , لكن عادة ما تظهر الدوالى فى الخصية على شكل إنتفاخات و أوردة متضخمة فى كيس الصفن المحيط بالخصيتين , وهى تشبه إلى حد كبير الدوالي فى الساقين , ويمكن ملاحظتها عن طريق الفحص السريري الذى يقوم به طبيب لامراض الذكورة , كما أنه من الممكن أن تتسبب دوالى الخصيتين فى حدوث ألم ووجع للمصاب .

خطورة دوالى الخصيتين

مرض دوالى الخصيتين هو مرض يوجد عند الرجل بالولادة , ولا تظهر أعراض , حيث يولد 4 من كل 10 ذكور لديهم دوالى فى الخصيتين , لكن قد يعيش الرجل ويموت ولا تظهر أعراض دوالى الخصيتين وقد لا يؤثر مرض دوالى الخصيتين على الإنجاب , لكن فى حالة تأخر الإنجاب لابد من البحث عن دوالى الخصيتين عند الرجل وهناك نوعين من تأخر الإنجاب بسبب دوالى الخصيتين وهما :

  1.  تأخر الإنجاب الأولى . وهو تأخر الإنجاب يحدث نتيجة إصابة الرجل بدوالى الخصية , ولا يحدث تخصيب للبويضة من قبل الرجل نتيجة تشوهات أو موت الحيوانات المنوية داخل السائل المنوى للرجل نتيجة الحالة المتأخرة من دوالي الخصيتين .
  2.  تأخر الإنجاب الثانوى . وهو النوع الثانى من مشكلة تأخر الإنجاب عند الرجال بسبب مرض دوالى الخصيتين , ويحدث فى وقت متأخر وقد يحدث بعد أن يحدث مرة أو أكثر من التخصيب للبويضة , حيث قد يحدث حالات حمل وإنجاب ثم بعد ذلك يظل الرجل وزوجتة غير قادرين على الإنجاب لفترات من الزمن رغم أنهم أنجبوا من قبل , وهذا النوع هو النوع الثانوى من تأخر الإنجاب بسبب دوالي الخصية .

عادة لا يحدث تأثير على العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة نتيجة ظهور دوالى الخصيتين , حيث تحدث العلاقة الحميمة بشكل طبيعى , وربما لا يحدث أى ألم للرجل الذى يعانى من الدوالى , ويحدث ألم لبعض الرجال الذين يعانون من دوالى الخصية , ووجع الدوالى يتفاوت من رجل إلى أخر .

علاقة دوالى الخصيتين على الإنجاب

هل تؤثر دوالي الخصيتين على الحمل ؟ . من المعروف أن الخصيتين مكانهما خارج الجسم نتيجة أنهما يحتاجان إلى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم , وهى موجودة داخل كيس الصفن حتى يتم تبريدها فى الصيف وتدفئتها فى الشتاء , لكن عند الإصابة بمرض دوالى الخصيتين نتيجة تجمع الدم حول الخصيتين لفترات طويلة من الزمن يؤدي ذلك إلى حدوث تلف فى وظائف الخصيتين فى إنتاج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي نتيجة تلف الخلايا الموجودة داخل الخصيتين المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية , مما يتسبب فى تشوهات للحيوانات المنوية وفقدانها القدرة على تخصيب البويضة , ويؤثر فى المستقبل على إمكانية التخصيب حتى بالطرق الصناعية والتلقيح الصناعى ويزيد من فرص تزايد حالات الإجهاض عند النساء نتيجة تشوهات وضعف الحيوانات المنوية لكن لا تؤثر دوالى الخصيتين على القدرة الجنسية للرجل .

تشخيص دوالي الخصيتين

  1.  الفحص السريري . وهى عن طريق فحص المريض من خلال ملاحظة الأعراض التى تظهر بوضوح على الخصيتين , وملاحظة التضخمات الواضحة فى الأوردة فى كيس الصفن المحيط بالخصية وتقييم الحالة المرضية ومدى الضرر الواقع على الخصيتين .
  2.  الموجات فوق الصوتية . من الطرق التى يمكن ان تساعد فى تشخيص دوالى الخصيتين هو إستخدام الموجات فوق الصوتية للتشخيص حيث تساعد هذه التقنية فى توضيح إذا ما كان هناك تضخم فى العروق والأوردة المحيطة بكيس الصفن أم لا .

طرق علاج دوالي الخصية طبيعياً

يمكن علاج دوالى الخصيتين بدون جراحة من خلال بعض الخطوات التى تساعد فى علاج دوالي الخصية طبيعياً من خلال بعض العناصر الغذائية أو نمط الحياة الذى يقلل من أعراض مرض دوالى الخصيتين ومن طرق علاج دوالي الخصية طبيعياً ما يلى :

  •  تناول العناصر الغذائية المتباينة ولا تتناول طعاماً محدود القيمة الغذائية .
  •  حاول ارتداء ملابس قطنية مناسبة , خاصة الملابس الداخلية حتى لا يحدث ضغط على الخصيتين .
  •  إبتعد عن تناول الملابس الضيقة التي تزيد من حرارة الخصيتين .
  •  تناول الطعام الغني بالسيلينيوم مثل المكسرات .
  •  حاول أن تمارس الرياضة بشكل يومى .
  •  قلل من إمكانية الوقوف لفترات طويلة .
  •  الابتعاد عن الإثارة الجنسية دون ممارسة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.