Take a fresh look at your lifestyle.

علاج ديدان البطن بالادوية

علاج ديدان البطن بالادوية هى وسيلة يبحث عنها الكثير من الناس نتيجة لإنتشار الإصابة بالديدان فى البطن , سواء عند الكبار أو الاطفال الصغار , فى السطور التالية سنتعرف على أهم المعلومات التى يجب معرفتها حول الديدان مثل أسباب ديدان البطن وأعراضها وطرق علاج ديدان البطن بالادوية أو بالطرق الاخرى .

علاج ديدان البطن بالادوية
بطن إنسان من الداخل

ديدان البطن

الديدان (بالإنجليزية : Worms) عبارة عن طفيليات تعيش فى القناة الهضمية . إن أكثر أنواع الديدان شيوعاً هى الديدان الاسطوانية (تشمل الديدان الخطافية والديدان الدبوسية والديدان الخيطية) والديدان الشريطية .

الديدان الأسطوانية تشبة ديدان الأرض لكنها أصغر فى الحجم ويمكن رؤيتها بالعين المجردة . الديدان الدبوسية هى ديدان بيضاء مثل الخيط يبلغ طولها حوالى ربع البوصة . الديدان الشريطية تتفاوت من بوصة إلى 30 قدماً ويمكنها أن تحيا داخل الجسم إلى حد أقصاه 25 سنة , وحسب نوع الديدان وشدة الإصابة بها فإن الشخص ربما يشعر بألم فى البطن و فقدان للشهية , نقص فى الوزن , إسهال , فقر دم , إضطرابات فى القولون , حكة حول فتحة الشرج تحدث ليلاً نتيجة خروج الديدان إلى خارج الشرج فى دفء الفراش . ويمكن إكتشاف يرقات الديدان فى البراز وقد لايمكن إكتشافها . فى بعض الحالات لاتكون هناك أى أعراض على الإطلاق .

يمكنك مشاهد التالى :

أسباب البلهارسيا وعلاجها

كيف تنتقل عدوى الديدان ؟

إنتقال عدوى الديدان يمكن أن يحدث بطرق كثيرة منها :

  •  عدم التخلص من فضلات الإنسان أو الحيوان بطريقة صحيحة
  •  المشى بأقدام حافية فى التربة الملوثة و إبتلاع البويضات أو اليرقات من اللحوم غير المطهية , أو التى تم طهيها جزئياً فى بعض الحالات بويضات الديدان يمكن أن يحملها الهواء ويستنشقها الإنسان .

الطفيليات منتشرة أكثر مما يعتقد الإنسان ويمكن أن تكون السبب الكامن وراء أمراض كثيرة من بينها إضطرابات القولون والطفيليات أكثر إنتشاراً بين الأطفال من البالغين وتنتشر أيضاً بين مرضى الأيدز ومرضى متلازمة الإجهاد المزمن ومع الإصابة بفطر الكانديدا وكثراً من العلل الآخرى .

علاج ديدان البطن بالادوية

علاج ديدان البطن بالادوية يكون من خلال إعطاء المصاب بالديدان مضادات الطفيليات , ويتم تشخيص مدى حجم الغصابة حتى يتم وصف الجرعة المناسبة من مضادات الطفيليات وقد تكون جرعة واحدة أو أكثر من ذلك .

علاج ديدان البطن بالمكملات الغذائية

بالإضافة إلى علاج ديدان البطن بالادوية هناك بعض المكملات الغذائية المصرحة طبياً تساعد فى مقاومة عدوى الديدان فى البطن , فى الجدول التالى موضع الفائدة من كل مكمل غذائى والجرعة المقترحة .

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُقترحة
أسيدوفيلستقوم بإسترداد البكتيريا المعمرة للأمعاءداخل النشرة
الأحماض الدهنية الأساسيةحيث تساعد على حماية الجهاز الهضمى من العدوىداخل النشرة
الثوميستخدم الثوم كمضادات للطفيليات والديدانيؤخذ كبسولتين 3 مرات يومياً مع الوجبات ويمكن وضع فص ثوم طازج فى الحذاء ويتم إمتصاصة من خلال الجسم ويقاوم الديدان
مركب المعادن والفيتامينات المتعددةلكى يحسن الحالة الصحية عموماً وللتغذية الصحيحة . كل انواع المغذيات مطلوبة للأشخاص المصابين بهذه الإضطراباتداخل النشرة
فيتامين ب المركبيستخدم فى الوقاية من فقر الدم المصاحب للإصابة بالطفيليات50 مجم 3 مرات يومياً
فيتامين ج يقوم بالحماية ضد العدوى ويساعد فى تحسين وظيفة جهاز المناعة3000 مجم يومياً
الزنك يساعد فى تكوين جهاز مناعى صحى ويساعد على الإلتئام السليم للجروح50 مجم يومياً , لاتتعدى الجرعة الكلية 100 مجم يومياً من كل المكملات

علاج ديدان البطن بالأعشاب الطبيعية

يمكن إستخدام الأعشاب لعلاج الديدان ومن تلك الأعشاب :

  •  عصير نبات الصبار يستخدم مرتين يومياً كما هو مدون على المنتج وله تأثير قلوي ومفعول مضاد للإلتهاب
  •  خلاصة الجوز الأسود تقتل الكثير من الديدان وتؤخذ على معدة خاوية 3 مرات يومياً
  •  مرهم الآذريون أو الهماميلس يمكن إستخدامه فى المساعدة على تقليل الحكة والتهيج حول فتحة الشرج
  •  الكسكارة والتين و جذور الجنطيانا وعشبة الكوز والراوند ونبات الدردار والزعتر والافسنتين لها مفعول مضاد لكثير من الديدان
  •  الفلفل الحار (الشطة) والكركم والثوم لها مفعول فى تقوية جهاز المناعة
  •  خلاصة جذور الجريب فروت أو الليمون الهندى فعالة جداً فى القضاء على الطفيليات والديدان , ويمكن أن تؤخذ عن طريق الفم وتستخدم فى غسل الخضراوات

توصيات هامة لمصابى الديدان

  •  تناول طعاماً يحتوى على الألياف ويتكون أساساً من الخضراوات النيئة والحبوب الكاملة
  •  تناول بذور قرع العسل وبذور السمسم والتين (أو عصير التين) على معدة خاوية ثلاث مرات يومياً ويمكن أن يضاف إلى ذلك خلاصة الجوز الأسود .
  •  إشرب فقط الماء المرشح أو الماء المقطر المعبأ فى زجاجات .
  •  إحسب الوارد والصادر من الماء إلى جسمك (السوائل المتناولة وكمية البول) وقم بتعويض ما تفقده حسب الحاجة
  •  استبعد كل انواع السكر والكربوهيدرات المكررة و الفواكه (ما عدا التين والأناناس) من طعامك حتى يتم التخلص من الديدان لأنها تنشط وتنتعش فى وجود السكر .
  •  لعلاج الديدان الشريطية قم بالصيام لمدة ثلاثة أيام تناول فيها الاناناس النيء فقط , حيث أن البروميلين الموجود فى الأناناس يؤدى إلى تدمير الديدان الشريطية .
  •  وللتخلص من الديدان الدبوسية تناول الشمام المر Bitter Melon وهو من الخضراوات الشبيهة بالخيار موجود فى الأسواق الآسيوية وهو فعال جداً ضد الديدان الدبوسية ومقو للجهاز المناعى .
  •  لا تتناول اللحوم والأسماك والدواجن التى لم يتم طهيها جيداً بأى حال من الأحوال أو التى تركت خارج الثلاجه فى درجة حرارة الغرفة لمدة طويلة .
  •  حافظ على مستوى عال من النظافة الشخصية , تجنب حك المنطقة الشرجية و إغسل يديك بإستمرار وقم بتنظيف ما تحت حافة الأظافر , وعند إصابة الأطفال بالديدان يجب تعليمهم النظافة الشخصية بشكل جيد .
  •  إغسل الملابس الداخلية والفوط وأغطية الفراش بعد كل إستعمال فى ماء ساخن مع محلول الكلور المبيض , وقم بتغيير الفوط وأغطية السرير يومياً .
  •  عند حدوث إصابة طفيلية شديدة إستخدم إجراء يسمى غسيل القولون Colonic Irrigation بتيار من السوائل , هذا الإجراء يتم عملة فى العيادة الخارجية أو الوحدة الصحية  .

حقائق عن الديدان وعلاجها

  •  الإصابة بالديدان الطفيلية يمكن أن يكون مشكلة مستمرة وعنيدة , فقد يصبح ضرورياً أن يتم علاج كل فرد موجود فى نفس المنزل من الديدان ليتم القضاء عليها , ويجب فحص كل أفراد الأسرة لاحتمال إصابتهم بالعدوى
  •  يقوم الأطباء بعلاج عدوى الديدان الطفيلية بوصفات مثل Vermox, Mintezol, Antiminth Pyrantel Pamoate والدواء الأخير متاح بدون وصفة طبية و المراهم والدهانات الموضعية توصف لعلاج الحكة التى تسببها الديدان حول منطقة الشرج
  •  بعض أنواع السمك الذي يؤكل نيئاً على الطريقة اليابانية ويسمى سوشي Sushi وجد أنه ملوث بطفيل يشبه الدودة يسمى Anisakis يمكن أن يسبب مرضاً يشبه مرض كرون لو تم ابتلاعه بالفم و وهذا الطفيل شديد الإلتفاف حول نفسة فيبدو كدودة صافية تبلغ من نصف إلى ثلاثة أرباع البوصة فى الطول
  •  خطر الإصابة بالأمراض الطفيلية يزداد عند السفر أو الذهاب إلى الأماكن التي لا يراعى فيها شروط الصحة العامة والتعامل السيئ مع الأطعمة
  •  التغذية الجيدة شئ جوهرى وذلك بسبب النقص الغذائى العام الذى يحدث مع الإصابة بالديدان الطفيلية والاطعمة الغنية بالحديد والبروتينات هامة جداً فى التعامل مع الأمراض الطفيلية .

المراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/دودة_طفيلية

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.