Take a fresh look at your lifestyle.

علاج ضربات القلب السريعة في المنزل

علاج ضربات القلب السريعة في المنزل

طرق علاج ضربات القلب السريعة في المنزل بسيطة وسهلة وتفيد بشكل كبير فى حالة التعرض المفاجئ لسرعة فى ضربات القلب أو ذبذبة فى ضربات القلب , ومن الممكن أن يشعر بها الكبار والصغار , سنتعرف فى السطور التالية على أسباب تسارع ضربات القلب وكيفية علاج ضربات القلب السريعة في المنزل .

ضربات القلب السريعة

إختلال ضربات القلب أو كما يطلق عليه الكثيرون ” ضربات القلب السريعة ” والمقصود بها حدوث إضطراب في عدد الضربات عن المعدل الطبيعى أو إيقاع هذه الضربات , حيث تبلغ المعدلات الطبيعية لضربات القلب ما بين 60 حتى 100 ضربة فى الدقيقة الواحدة ويطلق على هذه الحالة (تسارع ضربات القلب) .

فى بعض الحالات تزيد ضربات القلب عن معدلها الطبيعي حيث تزيد عن 100 نبضة فى الدقيقة الواحدة , أما الاختلال فى إيقاع ضربات القلب المقصود به , عدم الإنتظام فى نبضات القلب بصورة واحدة , حيث يمكن أن تزيد أو تقل بشكل عشوائى , ويعتبر إختلال ضربات القلب ليس علامة مرضية فى جميع الأحوال , حيث من الطبيعي أن تتسارع ضربات القلب عند ممارسة الرياضة أو أداء جهد بدني أو فى حالات التوتر والتعرض للضغط النفسى , كما أن النساء الحوامل عادة ما يعانون من تسارع ضربات القلب عن المعدلات الطبيعية .

أسباب ضربات القلب السريعة

توجد العديد من الأسباب التى تؤدى إلى حدوث تسارع فى ضربات القلب عن المعدلات الطبيعية , والجدير بالذكر أن من هذه الأسباب ما هو مرضى أو غير مرضى , ويمكن أن تتسبب العوامل التالية فى زيادة ضربات القلب :

  •  أمراض القلب . الكثير من أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية تؤدي إلى إختلال ضربات القلب عن المعدلات الطبيعية .
  •  كهرباء القلب . وجود عيوب خلقية فى كهرباء القلب واحد من أسباب تسارع وإضطراب ضربات القلب .
  •  الحمل . يعتبر الحمل من أحد الأسباب التى تؤدى إلى تسارع ضربات القلب عن المعدلات الطبيعية , لكن هذه الحالة تعتبر طبيعية ولا خوف منها , وتعود ضربات القلب إلى معدلاتها الطبيعية مرة أخرى بعد الولادة .
  •  فقر الدم . تعتبر الأنيميا وفقر الدم أحد العوامل التى تؤدى إلى تسارع ضربات القلب , فى هذه الحالة يعمل القلب على زيادة كمية الدم حتى يعوض نقص الأكسجين , فيبدأ القلب بالعمل بشكل أسرع حتى يعوض هذه الحالة .
  •  الغدة الدرقية . تؤثر إضطرابات الغدة الدرقية بشكل كبير على معدل ضربات القلب , حيث يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تسارع ضربات القلب , أما خمول الغدة الدرقية يتسبب فى بطء ضربات القلب .
  •  العوامل النفسية . تعتبر العوامل النفسية التى يتعرض لها الإنسان مثل الخوف والقلق والتوتر إلى زيادة معدل ضربات القلب عن المعدلات الطبيعية .
  •  العوامل الطبيعية . كما ذكرنا أن هناك بعض العوامل الطبيعية التى تؤدى إلى سرعة ضربات القلب بشكل مؤقت , مثل ممارسة الرياضة لفترة من الوقت أو القيام بالأعمال البدنية , وسرعان ما تعود ضربات القلب إلى طبيعتها .

كيفية علاج ضربات القلب السريعة في المنزل

توجد بعض النصائح السريعة التى تساعد فى علاج ضربات القلب السريعة في المنزل ومنها :

  •  إستلق على ظهرك وإرفع قدميك على مكان عالى لمدة 3 دقائق .
  •  قم بغسل وجهك بالماء البارد .
  •  قم بأخذ نفس عميق وإكتمه لفترة من الوقت .
  •  قم بوضع أصابعك فى الفم بغرض الإستفراغ .
  •  قم بتدليك الرقبة من الجهة الامامية عند الحنجرة .
  •  فى حالة المرضى الذين يعانون بشكل دائم من تسارع ضربات القلب , لابد أن يحافظون على حمل الادوية التى تبطئ من ضربات القلب معهم فى أى مكان يذهبون إليه .
  •  من الوسائل التكميلية التى تساعد فى علاج ضربات القلب السريعة في المنزل , أن يبتعد المريض عن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين والمشروبات الغازية , لأنها تزيد من معدلات ضربات القلب .

النصائح السابقة تساعد فى علاج ضربات القلب السريعة في المنزل بشكل مؤقت , أما فى حالة التعرض المتكرر لتسارع ضربات القلب , لابد أن يحرص المريض على زيارة طبيب متخصص فى أمراض القلب حتى يتم تشخيص الحالة بشكل جيد , للتعرف على أسباب هذه الحالة وإيجاد علاج مناسب .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.