Take a fresh look at your lifestyle.

علاج عسر الهضم والقولون

علاج عسر الهضم والقولون عن طريق المكملات الغذائية والأعشاب الطبيعية , هو ما سنتحدث عنه فى المقالة التالية , من خلال سرد معلومات عن أسباب واعراض عسر الهضم ومشاكل القولون التى يعانى منها الكثيرين .

علاج عسر الهضم والقولون

ما هو عسر الهضم وكيف يحدث؟

عسر الهضم (بالإنجليزية : Indigestion Dyspepsia)قد يكون عسر الهضم عرضاً لاضطراب فى المعدة أو الأمعاء , يكون هو نفسه إضطراباً . قد تتضمن الأعراض غازات وآلام البطن وقرقعة فى البطن وشعور بالانتفاخ والتجشؤ والقئ وشعور بالحرقة بعد الأكل .

قد يؤدى إبتلاع الهواء عن طريق المضغ والفم مفتوح أو التحدث أثناء المضغ أو بلع الطعام بسرعة إلى عسر الهضم . ويسهم تناول السوائل مع الأكل فى التسبب فى عسر الهضم لأنه يخفف الإنزيمات التى يحتاجها الهضم . وبعض الأطعمة والمشروبات يمكنها التسبب فى عسر الهضم لأنها مهيجة للجهاز الهضمي . تتضمن هذه الأطعمة الكحول والخل والكافيين والأطعمة الدهنية والحريفة والمكررة . تتضمن العوامل الأخرى التي قد تسبب أو تساهم فى التسبب فى عسر الهضم . الإنسداد المعوي وسوء الإمتصاص وقرح المعدة وإضطرابات البنكرياس والكبد والحوصلة الصفراوية . ويمكن أيضاً لحالات عدم إحتمال الطعام (مثل عدم إحتمال اللاكتوز) والحساسية ضد الطعام أن تسبب عسر الهضم .

إذا لم يتم هضم الطعام بصورة جيدة , يمكن أن يتخمر أو يتعفن فى الأمعاء مما يؤدى إلى تكوين كبريتيد الهيدروجين والنشادر وثانى أكسيد الكربون . والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب والبقول هى الأطعمة الأساسية المسئولة عن تكون الغازات بسبب التخمر Fermentation لأنها صعبة الهضم ولذلك أكثر إحتمالاً أن تعطى دقائق غير مهضومة تتغذى عليها بكتيريا الأمعاء . أما عدم هضم البروتينات إذا حدث فيؤدى إلى حدوث التعفن Putrefaction وتكون غازات كريهة الرائحة مثل كبريتيد الهيدروجين والنشادر .

يمكن للعوامل النفسية مثل الضغوط والقلق والتوتر وخيبة الأمل أن تؤدى إلى إضطراب الآلية العصبية التى تتحكم فى عضلات إنقباض عضلات المعدة والأمعاء . كما يمكن أيضاً لنقص إنزيمات الهضم أن يؤدى إلى متاعب فى الأمعاء .
كثيراً ما تصاحب حرقة القلب عسر الهضم .

يمكنك مشاهدة الموضوعات التالية :

الإختبار الذاتي لحمض المعدة

حمض الهيدروكلوريك الذى تفرزة الغدد فى المعدة هام لتكسير وهضم للكثير من الأطعمة . وقد يؤدي عدم وجوده بكمية كافية لعسر الهضم . وكثيراً ما يقل مستوى الحمض مع تقدم السن .
يمكنك تحديد ما إذا كنت بحاجة للمزيد من الحمض بواسطة هذا الإختبار البسيط . تناول ملئ ملعقة كبيرة من خل سيدر التفاح أو عصير الليمون . إذا أدى هذا إلى زوال عسر الهضم , فأنت بحاجة إلى المزيد من الحمض فى المعدة . وإذا زاد من شدة الأعراض فأنت لديك الكثير من الحمض وينبغى عليك الإنتباه لعدم تناول أية مكملات تحتوي على حمض الهيدروكلوريك .

إضطرابات القولون

القولون هو جزء من الجهاز الهضمى للإنسان , وتحدث الكثير من المشاكل للقولون مثل متلازمة القولون العصبى , والتى تؤثر فى عمل القولون وقد تؤدى إلى بطء فى عملية الهضم وإمتصاص المواد الغذائية بشكل سليم , وتحدث مشاكل القولون نتيجة الطعام أو بسبب الإضطرابات العصبية .

علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

بعض الأعشاب الطبيعية تساعد فى علاج عسر الهضم والقولون , من خلال إحتواءها على فوائد طبيعية فى التخلص من مشاكل الجهاز الهضمى سواء المعدة أو الأمعاء , وفيما يلى هذه الاعشاب .

  •  Acid – Ease : هو تركيبة عشبية تساعد فى تكسير هضم الطعام وتحتوي على إنزيمات نباتية طبيعية لتخفيف حرقة القلب  .
  •  تعطى الفصفصة فيتامين ك المطلوب والمعادن . يمكن تناولها فى صورة سائل أو أقراص .
  •  يفيد الصبار فى علاج حرقة القلب والأعراض الأخرى للجهاز الهضمى . تناول ربع كوب من عصارة الصبار والمعدة خاوية فى الصباح ومرة أخرى عند النوم . عصارة جورج الصبار من إنتاج معامل وارن لها طعم ماء الينابيع   .
  •  يمكن أن تساعد بذور الينسون فى إراحة المعدة المضطربة . قم بمضغ البذور كاملة أو إطحنها و أضفها إلى الطعام .
  •  النعناع البري والبابونج والشمرة والحلبة و الجولدنسيل والبابايا والنعناع كلها مفيدة لعسر الهضم .
    تحذير : لا تستخدم البابونج بصورة مستديمة و تجنبه تماماً فى حال وجود حساسية ضد الرجيد ولا تتناول الجولدنسيل عن طريق الفم لأكثر من أسبوع . ولا يستخدم فى حالة الحمل , يستخدم بحذر فى حالة الحساسية ضد الرجيد .
  •  الزنجبيل علاج قديم للغثيان .
  •  بضعة أعواد من المقدونس الطازج أو ربع ملعقة صغيرة من البقدونس المجفف مع كوب من الماء الدافئ قد تزيل عسر الهضم .
  •  الدردار الزلق يفيد إلتهابات القولون . يستخدم كحقنة شرجية للراحة السريعة .

علاج عسر الهضم والقولون بالمكملات الغذائية

يمكن علاج عسر الهضم والقولون من خلال تناول بعض المكملات الغذائية المختلفة التى تساعد فى العلاج , فى الجدول التالى نوضح فائدة كل مكمل غذائى والجرعة المقترحة له .

المُكمل الغذائىالفائدةالجُرعة المُحتملة
Aerobic 07يسيطر على أعمال التعفن البكتيري فى الأمعاء9 نقاط فى الماء مرة يومياً
جلوكومانانمنظف للقولون ويساعد على تكوين براز طبيعى وجرعتة ملعقة كبيرة فى سائل عند الإستيقاظ , يؤخذ بمعزل عن المكملات والأدوية الأخرىداخل النشرة
إنزيمات محللة للبروتين أو البنكرياتينللمساعدة فى تكسير البروتينات من أجل الإمتصاص الجيد . هام لمقاومة الغازات والانتفاخ , ولا يعطى للأطفال . جرعتة موضحة داخل نشرتة مع الأكلتؤخذ نصف الجرعة المقترحة مع الوجبات الخفيفة
أسيدوفيلسضرورى للهضم الطبيعى , يستخدم فى شكل غير لبنى مثل نيو- فلوراداخل النشرة
Kyo-Dophilusيحتوى على الثوم و الأسيدوفيلس . خال من اللبن ومضاد للحرارةداخل النشرة
الثوميساعد فى الهضم والقضاء على البكتيريا غير المرغوبة فى الامعاءكبسولتين 3 مرات يومياً مع الأكل
فيتامين ب المركبضرورى للهضم100 مجم 3 مرات يومياً مع الأكل
فيتامين ب1 (ثيامين)يعزز إنتاج حمض الهيدروكلوريك50 مجم 3 مرات يومياً
فيتامين ب12هام للهضم السليم .. تستخدم الأقراص المستحلبة أو حبوب تحت اللسان1000 ميكروجرام مرتان يومياً
ل – كارنيتينيحمل الدهون داخل الخلايا لتحويلها إلى طاقةداخل النشرة
حبيبات الليسيثينيعمل على استحلاب الدهون مما يساعد على تكسيرهاملعقة كبيرة 3 مرات يومياً قبل الأكل
كبسولات الليسيثينيساعد على الهضم1200 مجم 3 مرات يومياً قبل الأكل
ل – ميثيونينمزيل قوى للسموم . جرعتة موضح داخل نشرتة ,على معدة خاوية . يؤخذ مع الماء أو العصير وليس الحليبيؤخذ مع 50 مجم فيتامين ب1 و 100 مجم فيتامين ج من أجل إمتصاص أفضل
مركب الأنزيمات المتعددةلتحسين الهضم . لا يستخدم فى شكل يحتوى على حمض الهيدروكلوريكداخل النشرة

نصائح خاصة تساعد فى علاج عسر الهضم والقولون

تساعد بعض النصائح فى علاج عسر الهضم والقولون

  • إذا كنت عرضة لسوء الهضم , فعليك بالوجبات المتوازنة الغنية بالألياف مثل الفاكهة الطازجة والخضراوات والحبوب الكاملة .
  •  يتضمن الغذاء البابايا الطازجة (التى تحتوى على البابين) والأناناس الطازج (الذى يحتوى على البروميلين) فهما مصدران جيدان لإنزيمات الهضم المفيدة .
  •  أضف الأسيدوفيلس إلى الغذاء . الأسيدوفيلس قد يفيد فى حالات عسر الهضم و لأن قلة البكتيريا النافعة تكون هى السبب غالباً . إفتح 10 كبسولات أو استخدام ملء ملعقة كبيرة من المسحوق . Nao-Flora و Kyo-Dophilus هما منتجان غير لبنيين يمكن إستخدامها إذا كنت مصاباً بالحساسية ضد منتجات الألبان . قلما تنتج عن حقنة الأسيدوفيلس الشرجية أية مشاكل . قد تعانى بعض القرقعة وإضطراب بسيط لمدة ساعة , لكنه سيزول .
  •  جرب حساء الأرز البنى أو الشعير أو كليهما لعلاج الغازات والانتفاخ وحرقة القلب , إستخدم 5 مقادير من الماء ومقدار من الحبوب وإل الخليط دون تغطيته لمدة 10 دقائق , ثم ضع الغطاء ونتركه لينضج على نار هادئة لمدة 55 دقيقة آخرى . قم بتصفية الحساء و تبريد السائل وأشربة طوال اليوم .
  •  لاتكثر من تناول العدس أو الفول السودانى وفول الصويا فهى تحتوى على مثبط للإنزيمات .
  •  تناول البنكرياتين لعلاج غازات الجزء العلوى من الجهاز الهضمى , وتناول مكملات المعادن من أجل غازات الجزء السفلى . إذا كنت تعانى من الغازات فإستخدم عصير ليمون طازج فى ربع جالون ماء فاتر كحقنة شرجية لمعادلة تركيز الهيدروجين فى الجزء . إذا استمرت الغازات لأيام فاستخدم الحقنة الشرجية Bifidus والتى ينبغى أن تزيل الألم فى ساعات  .
  •  تجنب المخبوزات والفول والكافيين والمشروبات الغازية والعصائر الحمضية والأطعمة المقلية والدهنية والمكرونة والفلفل والشيبس والأطعمة السريعة الأخرى واللحم والكربوهيدرات المكررة والطماطم والأطعمة المالحة والحريفة .
  •  لاتتناول منتجات الألبان والاطعمة سريعة التحضير أو المصنعة , فهى تؤدى لتكون المخاط والذى يؤدى إلى عدم هضم البروتينات بشكل كاف .
  •  للتخلص من متاعب الهضم التى تحدث أحياناً , إستخدام أقراص الفحم المتاحة فى مجال الطعام الصحى فهى مفيدة فى إمتصاص الغازات والسموم . ينبغى تناولها بمفردها حيث يمكنها إمتصاص الأدوية والمواد الغذائية الأخرى ولا يمثل إستخدامها بين الحين والآخر أى ضرر أو يؤدى إلى أية أعراض جانبية .
  •  إذا انبعثت رائحة سيئة من البراز مصحوبة يحرقه فى منطقة الشرح , إتبع برنامجاً للصوم فهذا كثيراً مايكون علامة على احتواء القولون على السموم .
  •  إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية فى البطن (مثل تقصير الأمعاء) فتناول البنكرياتين للمساعدة في هضم الطعام . وإذا كنت تعانى من إنخفاض مستوى السكر فى الدم , فأنت تحتاج له . استخدمه بعد الوجبات إذا شعرت بالإمتلاء أو القرقرة أو الإنتفاخ ووجود غازات .
  •  إذا أظهر الإختبار الذاتى لحمض المعدة إحتياجك للمزيد من حمض الهيدروكلوريك , أشرب ملئ ملعقة كبيرة من خل سيدر التفاح الخالص فى كوب من الماء مع كل وجبة لمساعدة عملية الهضم .
  •  امضغ الطعام جيداً ولا تبلعه بسرعة .
  •  لاتأكل وأنت غاضب أو متعب .
  •  لا تشرب السوائل أثناء الأكل فهذا يخفف العصارات المعدية ويمنع الهضم الجيد للطعام .
  •  تبين أى الأطعمة يواجه جسمك صعوبة فى هضمها وابتعد عن الأطعمة التى تسبب لك تفاعل الحساسية .
  •  إذا شعرت بحرقة القلب وإستمرت الأعراض فإستشر طبيبك . وإذا بدء الألم فى الإنتقال إلى الذراع الأيسر أو صحبة شعور بالضعف أو الدوار أو قصر النفس , فإطلب العون الطبى فى الحال . قد تشبه الأعراض المبكرة للنوبة القلبية أعراض عسر الهضم , خاصة حرقة القلب نتيجة لهذا الكثيرين أية أهمية .

معلومات عن علاج عسر الهضم والقولون

  •  تناول عصير ليمون مع كوب من الماء كأول شئ فى الصباح , يفيد فى الشفاء وتنقية الدم .
  •  تساعد التمرينات مثل المشى السريع وتمرينات المد عملية الهضم .
  •  التوفيق بين الأطعمة هام , التوافق بين البروتينات والنشويات ضعيف , وكذلك بين الخضراوات والفاكهة . لا ينبغي تناول اللبن مع الوجبات ولا ينبغى تناول الأطعمة التى تحتوى على السكر مثل الفاكهة مع البروتينات والنشويات .
  •  كثيراً ما يفتقد كبار السن القدر الكاف من حمض الهيدروكلوريك و البنكرياتين لهضم الطعام جيداً .
  •  كثير من الناس يتناولون مضادات الحموضة لتخفيف الشعور بعسر الهضم وحرقة القلب , لكن هذه الأدوية قد تزيد الأمور سوءاً , فهى تقوم بمعادلة الحمض فى المعدة مما يمنع الهضم السليم وتعوق إمتصاص المواد الغذائية مما يؤدي لاستمرار عسر الهضم . كما أنها غير مفيدة بالنسبة للغازات والشعور بالانتفاخ . ولا يجوز إستخدامها إلا عند زيادة الحموضة زيادة كبيرة أو تعرض الشخص للإصابة بالقرحة الببسينية .
  •  تحتوى معظم مضادات الحموضة اعلى مركبات الألومنيوم وكربونات الكالسيوم ومركبات الماغنسيوم أو بيكربونات الصوديوم . ويمكن لتلك التى تعتمد على مركبات الألومنيوم ان تسبب الإمساك . كما أن كربونات الكالسيوم قد تؤدى إلى أثر إرتدادى هو زيادة إفراز الحمض عن ذى قبل بعد زوال أثر الدواء . قد تؤدي مركبات المغنسيوم إلى حدوث إسهال وقد تؤدى بيكربونات الصوديوم إلى تكون الغازات وحدوث الانتفاخ .
  •  يفيد Beano و Be Sure فى منع تكون الغازات , وينبغى تناولهما مع أول ملعقة من الطعام حتى يكونوا مؤثرين .
  •  أجر إختباراً ذاتياً للحساسية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.