Take a fresh look at your lifestyle.

علاج عين السمكة بالثوم والطرق المختلفة

عين السمكة واحدة من أكثر الأمراض الجلدية إنتشاراً بين جميع الفئات العمرية سواء للرجال او النساء نتيجة عدوى فيروسية , التعرف على أسباب عين السمكة أو السنط يساعد المريض فى الوقاية من المرض بشكل كبير , لذلك فى هذه المقالة سنتحدث عن مُسببات عين السمكة وطرق علاج عين السمكة وهل يمكن علاج عين السمكة بالثوم ؟ كل ما تريد معرفته عن عين السمكة فى هذه المقالة .

علاج عين السمكة بالثوم
عين السمكة

تعريف عين السمكة

عين السمكة أو السنط الجلدى (بالإنجليزية : Warts) الثآليل ويطلق عليها أيضاً الثالول هو مرض جلدي يحدث نتيجة عدوى فيروسية والفيروسات المُسببة لعين السمكة نوعين : النوع الأول يتسبب فى حدوث عين السمكة فى الجلد العادى والنوع الثانى يؤدى إلى إصابة الأعضاء التناسلية بالسنط , السنط يصنع فى الجلد ندوب تشبه عين السمكة ويقدر أن حوالي 42 إلى 45% من الأشخاص حول العالم قد أصيبوا بعين السمكة فى حياتهم دون علمهم , الفيروس المسئول عن مرض عين السمكة يصيب الجلد ويبدأ يتكاثر ويصنع عين السمكة فى الجلد ويتغذى على الشعيرات الدموية الموجودة فى الجلد , والفيروسات الجلدية بطبيعتها معدية ومن الممكن أن ينقله المصاب لنفسه فى أماكن متفرقة من الجلد أو ينقله لأشخاص آخرين , ومن المعروف أن فيروس عين السمكة ينتشر بشكل سريع فى الأماكن الرطبة مثل حمامات السباحة أو إستعمال الملابس الرطبة , يمكننا تصنيف عين السمكة او السنط على أنه ورم حميد فى الجلد وهناك الكثير من أسباب الإصابة بمرض عين السمكة سنتناولها وسنتحدث أيضاً عن أعراض عين السمكة .

غالباً ما يعيش الفيروس الذى يؤدى على الإصابة بمرض عين السمكة فى أنف الحيوانات الأليفة مثل القطط والحمير والجمال والكلاب , ويعيش مع الحيوانات ولا يتسبب فى ظهور أي أعراض للحيوانات , ويمكن أن ينتقل للإنسان بسبب ضعف المناعة لديه , ويمكن إستخدام بعض الأدوية البسيطة التى تدعم جهاز المناعة مما يؤدى إلى إختفاء السنط بشكل كامل .

ينتشر مرض عين السمكة عادة عند الأشخاص الذين لديهم فرصة لتقبل العدوى بسبب ضعف المناعة لديهم , مثل الأطفال أو كبار السن وينتشر فى الاماكن التى تزيد فيها فرص إستخدام أدوات ملوثة مثل أماكن العناية بالجسم للسيدات , كما يمكن أن ينتقل عن طريق الجنس وهناك بعض أشكال عين السمكة التى تصيب الجلد ومنها :

  •  عين السمكة الشائعة . هو النوع الأكثر إنتشاراً بين الأطفال نتيجة ضعف المناعة لديهم .
  •  عين السمكة المسطحة . أو عين السمكة الفلات وهى نوع من أنواع عين السمكة شكلها يكون فى العادة ممسوح وناعم على سطح الجلد ولونها يكون قريب من لون الجلد المحيط بها وغالباً يظهر هذا النوع الذين يعانون من قضم الأظافر .
  •  عين السمكة فى القدم . وهي النوع الذي يظهر فى القدم واليد وهو الأكثر إنتشاراً .
  •  عين السمكة تشبه القرنبيط . وهو نوع من السنط يشبه نبات القرنبيط .
  •  عين السمكة أو السنط التناسلى . وهو نوع من السنط يحدث نتيجة العلاقات الجنسية , وهى تحدث فى الغالب نتيجة الممارسات غير المعتادة والتى تؤدى على ظهور عين السمكة حول الشرج وفتحة المهبل , وغالباً ما تظهر السنطة حول الشرج بسبب الإيلاج فى فتحة الشرج , بالإضافة إلى العلاقات الجنسية قبل الجنسية .

شاهد الأمراض الجلدية التالية :

أسباب عين السمكة أو السنط

  •  مرض السنط أو عين السمكة فى القدم ينتج فى العادة بسبب الضغط الواقع على القدمين نتيجة زيادة الوزن وارتداء جوارب و أحذية غير مناسبة .
  •  إرتداء الأحذية بدون جوارب .
  •  المشي على الأرض حافى القدم .
  •  الوقوف لفترات طويلة من الوقت .
  •  إهمال نظافة القدم بعد بذل نشاط رياضى .
  •  أمراض العظام والروماتيزم واحدة من أسباب إنتشار هذا المرض .
  •  السمنة وزيادة الوزن .
  •  تنتقل العدوى بسبب إستعمال أدوات شخص مصاب .
  •  قضم الأظافر نتيجة التوتر النفسى سبب من ضمن أسباب عين السمكة .
  •  الممارسة الجنسية تؤدى إلى ظهور عين السمكة فى فتحة الشرج .
  •  التلامس مع جلد شخص مصاب بالسنطة .
  •  حمامات السباحة خاصة عند ملامسة أرض الحمامات .

من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى إنتشار عدوى عين السمكة هو التلامس مع أشخاص مصابين بالمرض , أو الإستعمال لأدوات أشخاص مصابين بالمرض أو الإستخدام لملابس وجوارب رطبة أيضاً تزيد من فرص إنتقال عدوى عين السمكة أو الممارسات الجنسية من الخلف بين الأزواج أو قبل الزواج لذلك من الإنتباه إلى ذلك , لان علاج عين السمكة يمكن أن يطول ويأخذ الكثير من الوقت .

علاج عين السمكة بالثوم

علاج عين السمكة بالثوم واحدة من الطرق الشعبية التى يستخدمها المصابون بالمرض للتخلص من عين السمكة , ووجب التنبية على أن إستخدام الثوم لعلاج عين السمكة ليس فعالاً فى معظم الأوقات , من الممكن أن يساعد الإستخدام المتكرر للثوم فى علاج عين السمكة حيث يساعد الثوم على كى المناطق المصابة بعين السمكة , الثوم واحد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التى تساعد فى علاج العدوى الجلدية بشكل فعال والميزة فى إستخدام الثوم لعلاج السنطة هو أنه لا يحتوى على أثار جانبية ضارة بالجلد .

طريقة علاج عين السمكة بالثوم

يتم علاج عين السمكة بالثوم عن طريق إستخدام فصين مهروسين من الثوم ووضعهما على المنطقة المصابة بعين السمكة وربطها بالشاش , قم بهذا الاجراء قبل النوم مباشرة وأترك الثوم على المنطقة المصابة بالسنطة حتى الصباح وبعدها قم بغسل الجلد بالماء النظيف , يتم تكرار هذه الوصفة بشكل يومى حتى تزول آثار عين السمكة من الجلد .

طرق علاج عين السمكة

يختلف علاج عين السمكة على حسب المنطقة المصابة بالمرض , على سبيل المثال ظهور عين السمكة فى الوجه يمكن أن يتم عن طريق إستخدام الكهرباء أو موجات الراديو والكحت الكهربى وذلك لأنه أثار هذا العلاج فى الوجه تزول سريعاً , وتزول فى وقت قصير وغالباً لأنها فى الوجة لا تكون كبيرة الحجم , لكن لا يصلح مثلا الكحت الكهربى لعلاج السنطة فى الأظافر نتيجة وجود الكثير من الأعصاب الحسية فى هذه المنطقة وتحتاج إلى التخدير كما أن علامات الكحت الكهربى لاتزول سريعاً فى هذه المنطقة ولا تصلح تقنية الكحت الكهربى أيضاً فى علاج السنطة فى القدم وذلك لإحتمالية أن يكون المريض مصاباً بمرض السكر مما يتسبب فى حدوث قرحة فى القدم وهو من أكثر أنواع جروح السكر خطورة ومن الممكن ان تنتشر عين السمكة فى القدم .

علاج عين السمكة بالكحت الكهربى

كما ذكرنا سابقاً أن إستخدام الطرق المختلفة فى علاج عين السمكة أو السنط يتوقف على المكان المصاب بالمرض , تقنية الكحت الكهربى تصلح فى علاج عين السمكة الموجودة فى الوجه وذلك لأنها غالباً ما تكون بارزة عن الجلد ويسهل إزالتها وأيضاً بسبب أن طبيعة الانسجة الجلدية فى الوجه تساعد فى الإلتئام بشكل سريع واسهل عن اماكن الجلد الأخرى , أى أنها سريعة الإستشفاء .

علاج عين السمكة بالتبريد

وهى إستخدام تقنية التبريد فى التخلص من عين السمكة , بإستخدام سائل النيتروجين فى محاولة تبريد وتجميد المنطقة المصابة بعين السمكة فى الجلد ومحاولة قتل هذه الخلايا بتبريد درجة حرارتها بشكل كبير ومفاجئ , يتم إستخدام جهاز يضخ سبراى درجة حرارته 178 درجة تحت الصفر تتسبب فى إنكماش عين السمكة لسهولة التخلص منها , وأصبحت تقنية الكى بالتبريد للتخلص من عين السمكة أفضل من السابق كثيراً وبعد بعض الجلسات يتم غزالة عين السمكة تماماً والتخلص من أثارها فى الجلد .

علاج عين السمكة بالليزر

من أشهر الطرق المُستخدمة فى علاج عين السمكة هو الليزر , حيث يتم إستخدام أشعة الليزر فى حرق عين السمكة والسنط , وهو ليزر الأوعية الدموية والتى تؤدى إلى غلق الأوعية الدموية التى يتغذى فيروس عين السمكة عن طريقها , مما يتسبب فى قطع التغذية عن عين السمكة ويؤدي إلى موتها ونهايتها .

علاج عين السمكة بالجراحة

القيام إجراء جراحة بسيطة سواء بإستخدام تخدير موضعى للجلد المصاب بالسنط أو بدون تخدير , يقوم الطبيب بإجراء جراحة بسيطة الهدف منها هو اقتلاع عين السمكة من الجلد بشكل نهائى عن طريق إستئصال المنطقة التى تتواجد فيها عين السمكة بشكل نهائى .

الوقاية من عين السمكة والسنط

يمكن إتباع بعض الخطوات التى تساعد فى الوقاية من عين السمكة مثل :

  •  إهتم بنظافة قدميك والجلد خاصة بعد أداء جهد بدنى أو نشاط رياضى .
  •  لا تعبث بالبثور وعين السمكة الموجودة فى الجلد حتى لا تنتشر بشكل أكبر .
  •  إرتدى أنواع مناسبة من الأحذية المريحة لقدميك .
  •  حاول عدم الإختلاط بأشخاص مصابين بالسنط .
  •  إهتم بنظافة يديك وقدميك والعناية بهما .
  •  فى حالة الإصابة بعين السمكة حاول عدم العبث بها أو فتحها حتى لا تنتشر .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.