Take a fresh look at your lifestyle.

علاج كثرة الغازات عند الرضع و الأطفال حديثى الولادة

كثرة الغازات عند الرضع والأطفال حديثى الولادة مشكلة تنتج عن بعض الأسباب , وتتسبب فى إزعاج شديد للطفل والأبوين أيضاً , وقد تجعل نوم الطفل متقطع بسبب الألم الذى يشعر به , لذلك فى هذه المقالة سنوضح أسباب وأعراض كثرة الغازات والإنتفاخات عند الأطفال , وطرق علاج كثرة الغازات عند الرضع بشكل نهائى .

علاج كثرة الغازات عند الرضع
كثرة الغازات

كثرة الغازات عند الرضع والأطفال حديثى الولادة

كثرة الغازات والانتفاخات عند الأطفال الرضع وحديثى الولادة من أكثر الأعراض التى يعانى منها الطفل فى هذه الفترة , والتى تسبب القلق والتوتر للأم خاصة إذا كانت لا تمتلك خبرة سابقة فى تربية الأطفال , بسبب ما يترتب على هذه الغازات من بكاء مستمر للطفل مما يضع الأم فى حيرة من أمرها , إحساس الطفل بالانتفاخ يسبب له الإزعاج الشديد وقد يؤرق نومه ويجعلة يبكى بإستمرار , هناك العديد من الحلول التى تستطيع الأم من خلالها علاج كثرة الغازات والانتفاخات عند الطفل الرضيع .

أسباب الغازات والإنتفاخ عند الطفل الرضيع

كثيراً ما يعانى الطفل الرضيع من الإنتفاخات فى البطن مما يتسبب له فى الغازات والألم فى بطنه , وهناك بعض الأسباب التى تؤدى إلى الإنتفاخ ومنها :

  •  إبتلاع الهواء . دخول الهواء مع اللبن أثناء رضاعة الطفل واحد من أكثر الأسباب التى تؤدى للإنتفاخات والغازات عند الطفل , كما يوجد أسباب أخرى تؤدى على إبتلاع الطفل للهواء مثل إستخدام الام للسكاتات (اللاهاية) أو شرب الطفل للمشروبات الغازية وهى عادة يتعودون عليها من الأسباب أو عدم تكريع الطفل بعد الرضاعة بشكل صحيح لتفريغ الهواء .
  •  مشاكل الهضم . قد يعانى الطفل من مشكلة سوء الهضم أو الإلتهابات فى الأمعاء مما يتسبب فى حدوث إنتفاخات وغازات البطن عند الطفل , كما يمكن أن يكون الطفل مصاب بداء الحساسية ضد اللاكتوز أو حساسية لبعض أنواع الطعام الذى يأكله , لذلك لابد أن تنتبه الأم جيداً لذلك .
  •  تناول الطعام الذى يتسبب فى إنتاج الغازات .
  •  إطعام الطفل كميات زائدة من الطعام .
  •  عدم إكتمال الجهاز الهضمى لدى الطفل .

أعراض إنتفاخات وغازات البطن عند الأطفال

  •  بكاء الطفل المستمر دون وجود سبب ظاهري .
  •  معاناة الطفل من المغص والألم خاصة بعد الرضاعة .
  •  عدم قدرة الطفل على النوم بشكل سليم .
  •  خروج الغازات بشكل متكرر من الطفل .
  •  إنتفاخ فى البطن .

علاج كثرة الغازات عند الرضع و الأطفال حديثى الولادة

هناك بعض النصائح التى يمكن أن تقوم بها الأم وتساعدها فى علاج كثرة الغازات عند الرضع والأطفال حديثي الولادة , والتى تساعد الطفل بشكل كبيرة فى تهدئته من الانتفاخات التى يعانيها وهى :

  •  احملى طفلك على يديكى وذقنه إلى كتفك وقومى بالتخبيط على ظهر الطفل برفق و مرات متتالية وراء بعضها حتى يقوم الطفل بالتكريع , أو حتى يرتاح ويهدأ بشكل طبيعى , تساعد هذه الحركة على إفراغ الهواء والغازات من بطن الطفل بشكل كبير خاصة بعد الرضاعة .
  •  يمكنكِ عمل مساج وتدليك برفق على بطن وظهر الطفل , بحركات دائرية خفيفة قومى بتدليك بطن الطفل بشكل مستمر , هذه الحركة تساعدة فى التخلص من غازات البطن .
  •  إحرصى على وضع طفلك بشكل سليم خلال إرضاعه عن طريق أن يكون رأسه على شكل زاوية قائمة إلى حد ما , ولا يكون نائم تماماً على ظهره وهو يرضع , مما يجعله عرضة للشرقان وابتلاع الهواء بشكل كبير .
  •  إجعلى الطفل ينام على بطنه لبعض الوقت لإخراج الغازات .
  •  إستخدمى الاعشاب الطبيعية لعلاج غازات وانتفاخات البطن عند الأطفال مثل : الكراوية والحلبة والنعناع والينسون , تساعد هذه الأعشاب بشكل كبير فى علاج كثرة الغازات عند الرضع والانتفاخات المستمرة .

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع ؟

علاج كثرة الغازات عند الرضع والأطفال حديثى الولادة قد يأخذ بعض الوقت , تتساءل الكثير من الأمهات عن كم شهر يستمر مغص الرضيع وفى أى شهر يتخلص الطفل الرضيع من الغازات , تختلف التوقيتات من طفل لآخر على حسب قدرة الجهاز الهضمى للطفل على الهضم بشكل سليم , حيث قد تنتهى الغازات عند طفل وتستمر مع طفل اخر , نتيجة سوء الهضم أو الحساسية أو أي مُسبب آخر , لذلك لابد من المتابعة المستمرة مع طبيب للاطفال .

تمارين للرضع للتخلص من الغازات

يمكننا عمل تمارين للرضع للتخلص من الغازات وانتفاخات البطن بشكل سريع إتبعي الخطوات التالية :

  1.  إستخدمى نوع من أنواع زيت الأطفال مثل زيت جونسون فى دهن يديكى وبطن الطفل .
  2.  قومى بفرك يديكى بالزيت حتى يكون دافئ على جسم الطفل .
  3.  إستخدمى واحدة من يديكى فى تدليك بطن الطفل من أعلى لأسفل أكثر من مرة .
  4.  بعد ذلك يمكنك عمل تدليك لأسفل بطن الطفل بحركات دائرية مع عقارب الساعة .
  5.  قومى بمسك الطفل من أسفل قدميه وقومى بهزها للعمل على تحريك الأمعاء .
  6.  قومي بثني ركبتى الطفل وارجاعهما لبطن الطفل للتخلص من الغازات .

أدوية الانتفاخ للرضع

الكثير من الأمهات يبحثن عن ادوية الانتفاخ للرضع , لابد من التنبيه اولاً على عدم إعطاء الطفل الرضيع أى عقاقير وأدوية طبية دون الرجوع إلى طبيب الأطفال وعمل كشف وفحص للطفل , والأدوية التالى ذكرها ليست إلا للإرشاد فقط , يمكن أن يتناول الطفل الانواع التالية من الادوية لعلاج الغازات والانتفاخات :

  •  يمكن أن تستخدم لطرد الغازات الأدوية المحتوية على دايمثكون مثل: Simethicone dps أو Dentinox dps .
  •  بالنسبة للمغص يمكن أن نستخدم الأدوية المحتوية على الأعشاب الطبيعية مثل: Aqua-Cid syp.أو Calm-G SYP. أو ماء غريب .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.