Take a fresh look at your lifestyle.

علاج لين العظام للاطفال والكبار بالاعشاب والمكملات الغذائية

علاج لين العظام للاطفال والكبار يمكن ان يتم من خلال إستخدام المكملات الغذائية الضرورية التى يحتاجها الجسم فى علاج لين العظام , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب لين العظام واعراضه عند الأطفال والكبار , سنتعرف على أفضل طرق علاج لين العظام للاطفال والكبار .

علاج لين العظام للاطفال والكبار بالاعشاب والمكملات الغذائية
علاج لين العظام للاطفال والكبار

الكساح (لين العظام) – Rickets/Osteomalacia

الكساح أو لين العظام هو مرض أو إضطراب ينشأ من نقص فيتامين د , ويسمى هذا المرض فى الأطفال (الكساح) وينتج إما من عدم تناول كمية كافية من فيتامين د , وإما التعرض البسيط و الضئيل جداً لضوء الشمس (حيث أن ضوء الشمس يتسبب فى بناء فيتامين د فى الجلد) . إن نقص فيتامين د يؤثر على قدرة الجسم على إمتصاص الكالسيوم والفوسفور اللازمين لاستكمال بناء الجسم عند الأطفال حتى يتمكنوا من الوقوف والسير وغيرها من عمليات نمو جسم الطفل .

أعراض الإصابة بالكساح ولين العظام

تشمل أعراض الإصابة بمرض الكساح العديد من الظواهر التى لابد من ملاحظتها بشكل دقيق حتى يتم تشخيص هذا المرض بشكل سليم , للعثور على علاج مناسب له , ومن أعراض الكساح مايلى :

  •  حدوث تقلصات عضلية مؤلمة للطفل المصاب .
  •  العصبية واحدة من مظاهر الإصابة بلين العظام .
  •  حدوث تقلصات فى الأطراف والشعور بتنميل أو تخدير فى الأطراف .
  •  تقلصات و تقوسات الساق .
  •  كبر حجم الرأس عند الطفل .
  •  تاخر التسنين عند الأطفال .
  •  نتوءات فى الضلوع والقفص الصدرى .

ونتيجة لإهمال مرض الكساح قد يحدث أضرار لجسم الأطفال مثل : تقوس الأرجل , اصطكاك الركبتين , التحدب الجانبي , ضيق القفص الصدرى , بروز فى عظام الصدر مع وجود كريات (خرزات) عند نهاية الضلوع , تسوس الأسنان , تأخر المشى , تهيج وقلق مع عرق غزير .

كيف اعرف ان طفلي عنده لين عظام ؟

تتساءل الكثير من النساء : كيف اعرف ان طفلي عنده لين عظام ؟ , معرفة إذا كان الطفل مصاباً بلين العظام أم لا , تكون من خلال مراقبة الأعراض التى تظهر على الطفل , وكما ذكرنا أن الطفل يظهر عليه بعض الأعراض والعلامات المختلفة عن باقى الأطفال فى نفس مرحلته العمرية , مثل أن يكون حجم الرأس عند الطفل كبير بشكل ملحوظ , وان يعانى الطفل من تأخر فى ظهور الأسنان مقارنة بأقرانه فى نفس عمره , كما يعاني الطفل من تقوسات الساقين فى مرحلة المشى إذا كان مصاباً بمرض لين العظام , لأن عظام الساق لا تستطيع إحتمال وزن الجسم , كما من الأسئلة التي تتبادر إلى الذهن عند الأمهات : هل لين العظام يسبب الم ؟ , فى مراحل معينة يمكن أن يسبب لين العظام بالإحساس بالالم .

هل تختفي اثار لين العظام عند الاطفال ؟

يتردد على بال الكثيرين من الآباء والأمهات سؤال هام وهو : هل تختفي اثار لين العظام عند الاطفال ؟ , لابد أن يعلم الآباء أن المسارعة فى علاج لين العظام عند الأطفال فى سن مبكرة وقبل بلوغ الطفل سن 5 سنوات , يمكن أن يعود شكل العظام إلى وضعها الطبيعى , أما فى حالة الإهمال ووصول الطفل إلى مرحلة البلوغ وهو مصاب بمرض لين العظام , يكون من الصعب جداً أن تختفي آثار لين العظام فى جسمه , ويظل مصاباً بها طول عمره .

مرض لين العظام عند البالغين

مرض نقص فيتامين ب عند البالغين يشار إليه بإسم لين العظام , وبتعلق عادة بعدم مقدرة الجسم على إمتصاص فيتامين د بشكل جيد . ومن المحتمل أن يحدث غالباً بين السيدات الحوامل والأمهات المرضعات اللاتى لهن إحتياجات غذائية أعلى من الطبيعى , أو فى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل سوء الإمتصاص وربما يصيب أيضاً الأشخاص الذين لا يتعرضون بشكل كاف لأشعة الشمس و أو الذين يتناولون أطعمة ذات نسبة دهون منخفضة لدرجة أنه لا يمكن تصنيع الصفراء ولا يمكن إمتصاص فيتامين د . من الصعب تشخيص لين العظام وغالباً يشخص خطأ على أنه هشاشة العظام .

والجرعات الموصى بها للبالغين , مالم يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص : قلل الجرعة إلى ثلاثة أرباع الجرعات الموصى بها للأطفال بين سنى الثانية عشرة والسابعة عشرة , وللطفل بين السادسة والثانية عشرة إستخدم نصف الجرعة الموصى بها , وللطفل تحت سن السادسة , إستخدم ربع الجرعة الموصى بها .

علاج مرض لين العظام بالأعشاب والتغذية

  • جذر الطرخشقون , ذنب الخيل , قش الشوفان يحنوا من بناء العظام وجميعها مصادر جيدة للكالسيوم والماغنسيوم .
  • غير طعامك . تناول الكثير من الفواكه والخضروات النيئة , الحبوب والمكسرات النيئة , الزبادى , الجبن اللحوم , حيث أن الوجبات التى تحتوى على نسب عالية من الكالسيوم فى غاية الأهمية لمصابى هذا المرض .
  • لا تتناول السكر , الأطعمة الساقطة أو المشروبات الغازية .
  • قم بإجراء تحليل للشعر كاختبار لنقص العناصر
  • كن يقظاً إذا كان الطفل يعانى من حساسية شديدة , مرض سوء الامتصاص , حساسية الصدر , نزلة شعبية , أو إضطرابات القولون , هذه الحالات يمكن أن تؤدى إلى مشاكل سوء الإمتصاص . ربما يكون من الصعب اكتشافها فى البداية لأن الوزن والنمو يكونون طبيعيين مع هذه الظروف .

علاج الكساح بالمكملات الغذائية

فى السطور التالية سنتحدث عن إمكانية علاج مرض الكساح بواسطة المكملات الغذائية والجرعات الموصى بها لكل مكمل غذائى منها :

المكمل الغذائىالفائدةالجرعة
البورون يساعد على إمتصاص الكالسيوم3مجم يومياً . لاتتعدى هذه الجرعة
الكالسيومضرورى لإمداد العظام بالمعادن . لا تستخدم وجبة العظام أو الدلوميت كمصدر للكالسيوم لأنهما ربما يحتويان على الرصاص 1500 مجم يومياً
الفوسفورهو عنصر هام وضرورى لعملية تكوين العظام والأسنانداخل النشرة
السيليكايمد الجسم بالسيليكون الذى يقوي العظام والنسيج الضام , ويساعد على إمتصاص الكالسيوم . وهو ضرورى لإستخدام الكالسيوم والفوسفور500 مجم يومياً
فيتامين دعنصر ضرورى لإستخدام الكالسيوم والفوسفور400-600 وحدة دولية يومياً . لا تتعد هذه الجرعة
هيدروكلوريد البيتانربما يكون ضرورياً للهضم السليداخل النشرة
زيت كبد الحوتمصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين دداخل النشرة
مركب المعادن والفيتامينات المتعددةإذا كان سوء الإمتصاص هو المشكلة , فتناول كميات أكبر من كل الفيتامينات والعناصرداخل النشرة
الزنكضروري لإمتصاص الكالسيوم . إستخدم أقراص إستحلاب جلوكونات الزنك أو أوبتى زتك من أجل إمتصاص أفضلداخل النشرة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.