علاج نهائي للفشل الكلوي بالتغذية السليمة

0

إذا كنت تبحث عن علاج نهائي للفشل الكلوي بالتغذية لابد من معرفة الأكلات الممنوعة والمسموحة لمرضى الفشل الكلوي , حيث يمكن أن تساهم بعض الأطعمة والأكلات فى سوء حالة مريض الفشل الكلوى أو تساعدة فى رحلة علاج الفشل الكلوى نهائياً وعودة الكلى إلى سابق عهدها وهو ليس امراً مستحيلاً , فى هذه المقالة سنتحدث كيفية إيجاء علاج نهائي للفشل الكلوي .

علاج نهائي للفشل الكلوي
الكليتين

تعريف الفشل الكلوى

الفشل الكلوى (بالإنجليزية : Kidney failure) وظيفة الكلى فى جسم الإنسان هى تنقية الدم وتخليص الجسم من السموم , عندما تفقد الكلى قدرتها على القيام بدورها يحدث ما يُسمى الفشل الكلوى مما يتسبب فى حدوث تلوث فى الدم بجسم الإنسان , قصور الكلى أو الفشل الكلوى قد يتطور ويصبح حالة من الفشل الكلوى الحاد , وهو مرض يمكن علاجه وعدوة عمل الكلى إلى طبيعتها مرة أخرى , فى المقالة التالية سنتحدث عن أفضل تغذية لمرضى الفشل الكلوى .

أسباب الفشل الكلوى المزمن

• الكلى متعددة الحويصلات .
  • التهابات الكلى الحادة المتقدمة .
  • التهابات حوض الكلى المزمن .
  • حصيات الكلى .
  • بعض الأمراض الأخرى مثل السكر والنقرس .
  • التسمم ببعض المواد مثل الفيناسيتين .
  • ضعف وقلة الدم الواصل إلى الكليتين .
  • حصوات الحالب وانسداده .

أعراض الفشل الكلوى المزمن

قد يحدث إصابة بالفشل الكلوى دون ظهور أعراض بشكل واضح , لكن هناك بعض العلامات والأعراض المشتركة عند الكثير من مرضى الفشل الكلوي ومنها العلامات التالية :

• فقدان الشهية والقيء المستمر .
  • ورم مفصل القدمين (ايديما) .
  • اضطرابات في ضربات القلب .
  • رجفه وتشنجات وغيبوبة .
  • بقع في الجلد مع الحكة .
  • ضعف إدرار البول .
  • تورم الساقين بسبب إحتباس السوائل فى الجسم .
  • الإرهاق والشعور بالنعاس المستمر .
  • صعوبة التنفس وألم وضيق فى الصدر .

اما اهم العلامات :

•  ارتفاع الضغط .
  •  التهابات في الغشاء التامور للقلب .
  •  التهابات الأعصاب الطرفية .
  •  ضمور فى الكليتين مع تكلس فى أنسجة الجسم .

وبالتحليل المعملي نجد : زيادة البوتاسيوم ونقص الصوديوم بالدم مع ارتفاع ملحوظ فى البولينا والكرياتنين مع زيادة حموضة الدم .

مضاعفات الفشل الكلوى

خطورة مرض الفشل الكلوى تتلخص فى المضاعفات التى يسببها ومنها :

•  إحتباس السوائل . واحدة من أكثر الأعراض والمضاعفات التى تحدث لمريض الفشل الكلوى هى إنحباس السوائل فى الجسم وهو ما يطلق عليه الإستسقاء وعدم قدرة الجسم على التخلص من الماء , مما يؤدى إلى تورمات فى الأطراف خاصة فى القدمين .
  •  تلف الكلية الدائم . الفشل الكلوي فى مراحله المتأخرة يتسبب فى حدوث تلفاً فى الكلى وفقدان تام لوظائف الكلى , ويحتاج المريض فى هذه الحالة إلى إجراء غسيلاً كلوياً بشكل مستمر حتى لا يفقد حياته .
  •  تلف العضلات . اضطراب واختلال توازن السوائل والعناصر فى الجسم بسبب الفشل الكلوي يتسبب فى حدوث ضعف عام فى العضلات .
  •  الموت . بالطبع مريض الفشل الكلوى خاصة فى المراحل الأخيرة معرض أكثر من أى شخص آخر للوفاة , لأن فقدان الكلى لوظائفها يتسبب فى حدوث الكثير من الأمراض الخطيرة التى تهدد الحياة الطبيعية وفى النهاية يتسبب فى الوفاة للمريض .

دور التغذية في علاج الفشل الكلوى المزمن

كما هو الحال في الفشل الحاد تلعب التغذية دور فعال فى العلاج ولذلك للحد تراكم البولينا والبوتاسيوم بالدم وتنظيم كمية الماء بالجسم .
فالبروتينات يجب التقليل منها حسب كفاءة الكلى فيسمح بتناول 40 جرام فقط يوميا وتقل هذه النسبة إذا قلت كفاءة الكلى على الترشيح حيث يكفى 20 جم يوميا فقط , وهذا يقلل من البولينا بالدم ويقلل من أعراض الفشل الكلوى , ويسمح بتناول الدهنيات والمواد النشوية والسكرية بحرية كمصدر للطاقة ولمنع تكسير وتحليل بروتينات الجسم .

تناول السوائل بالنسبة لمريض الفشل الكلوي المزمن

السؤال هو هل يمكن أن تساهم السوائل فى علاج نهائي للفشل الكلوي

بالنسبة لتناول السوائل فالكلى تمر بمرحلتين فى حالة الفشل الكلوى المزمن :

1.  المرحلة الأولى : تفقد الكلى قدرتها على تركيز البول مما يزيد نسبة الماء الفاقد فيه , ولذلك يسمح فى هذه المرحلة بتناول كميات حرة من الماء لتعويض الفاقد , وقد يلجأ لإعطاء السوائل عن طريق الوريد فى حالة الجفاف والقئ الشديد .
  2.  أما المرحلة الثانية : فيقل فيها معدل الترشيح الكلوى ويقل حجم البول مما يؤدى إلى الأوديما وفى هذه المرحلة يستلزم الحد من تناول السوائل ويكتفى بنصف لتر يوميا بالإضافة إلى الفاقد فى البول والبراز .

تناول ملح الطعام بالنسبة لمريض الفشل الكلوي

فى حالة الفشل الكلوي المزمن يزداد الفقد فى استنزاف الصوديوم , فالكلى تفشل فى الحفاظ عليه , ولذا فمن الممكن إعطاء ملح الطعام للمريض بحذر شديد مع ملاحظة الأوديما ( تورم الساقين ) , ارتفاع الضغط , ففى هذه الحالات يجب الحد من تناول ملح الطعام وباقى المخللات والبهارات .

البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور بالنسبة لمريض الفشل الكلوى المزمن

بالنسبة للبوتاسيوم فمعدله يزداد فى الدم وذلك لنقص إفرازه فى البول لقلة كمية البول بالإضافة إلى زيادة إطلاقه من الأنسجة المحللة , ولذلك يجب الاقلال من البوتاسيوم كما سبق فى حالات الفشل الكلوى الحاد .
أما بالنسبة للكالسيوم والفوسفور , فإن الكالسيوم يقل فى مصل مرضى الفشل الكلوى المزمن مع زيادة فى مستوى الفوسفور ولذلك يجب إمداد المريض بالكالسيوم بمعدل 5 جم يوميا مقسم على 4 جرعات مع تناول أطعمة ذات محتوى منخفض من الفوسفور .

النظام الغذائى المقترح لمريض الفشل الكلوي المزمن

علاج نهائي للفشل الكلوي عن طلريق إستخدام نظام غذائى يحتوي على نسبة من البروتينات لا تزيد عن 40 جم يوميا مع الحد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم .

النظام الغذائى لمرضى الفشل الكلوي المزمن :

•  الافطار : كوب عصير فاكهة + 3 ملاعق عسل + ملعقة زبدة + ربع رغيف .
  •  نصبيرة : 80 جم كيك + شاى خفيف .
  •  الغداء : سلطة خضراء + 50 جم لحم + 3 ملاعق أرز .
  •  عصرا : بسكويت + كوب من عصير الليمون .
  •  العشاء : جبنة قريش + خضار مسلوق + ربع رغيف .
  •  قبل النوم : قطعة كيك + ملعقة زبدة + زجاجة سفن أب .