Take a fresh look at your lifestyle.

علاج هربس الشفايف بالأدوية والأعشاب

علاج هربس الشفايف

علاج هربس الشفايف

هربس الشفايف هو إلتهاب فيروسى يسببه فيروس هربس وهو نوعان type1 يصيب الفم وينتقل باللعاب و type2 يصيب المناطق الحساسة ويمكنه الإنتقال أثناء العلاقة الحميمية , قد يصيب الشفايف على هيئة حبة من حبوب الحرارة التى تتكون على الشفايف أو من الممكن أن يصيب اللثة داخل الفم , وهو فيروس يعيش داخل العقد العصبية بمنطقة الوجه ولا يمكن القضاء عليه كليا ولكن يمكن تحويله إلى حالة غير نشطة لا تؤثر ولا تسبب المرض , ولكن يمكن ظهور المرض مرة أخرى بضعف المناعة أو الإصابة بفيروس جديد .

الزوار شاهدوا أيضاً :

أسباب الإصابة بمرض هربس الشفايف

يصاب بمرض الهربس حوالى 23 مليون شخص فى العالم فى العام الواحد , وهو فيروس موجود بكل مكان , وكما ذكرنا مسبقا بأن فيروس الهربس يكون موجود أساسيا داخل جسم الإنسان ولكنه فى الحالة الكامنة , فتحدث بعض العوامل التى تكون سببا رئيسيا فى ظهوره وبصورة نشطة مثل :

  •  إصابة المريض بضربة شمس أو تعرضه لحرارة شديدة .
  •  حدوث كدمات قوية فى الوجه وتعرض المنطقة للعدوى الفيروسية .
  •  يظهر عند بعض النساء أثناء موعد الدورة الشهرية .
  •  العدوى الفيروسية وهى السبب الرئيسى فى ظهور المرض خاصة مع ضعف المناعة .
  •  قلة الإهتمام بالنظافة الشخصية .
  •  ارتفاع حرارة الجسم .
  •  التعرض للضغط أو المشاكل النفسية أو الإكتئاب .

أعراض الإصابة بمرض هربس الشفايف

يبدأ مرض هربس الشفايف بالظهور على هيئة تنميل فى الشفة وألم , بعدها تظهر حبه مثل حبوب الحرارة يكون لونها زهرى تحتوى مياه بداخلها وبمرور الوقت تكبر هذه الحبة فى الحجم , وفى أغلب الأحيان يظهر مرض هربس الشفايف ويختفى فى خلال 10 أيام أو أسبوعين دون الحاجة إلى علاج هربس الشفايف .

هل الهربس الفموي خطير ؟

تتباين خطورة الهربس الفموي على حسب شدته وعلى حسب مرحلة الإصابة إذا كانت فى البداية أو متأخرة , فالحالة التى يكون فيها الهربس الفموي على هيئة إلتهابات شديدة يكون خطيرا لأنه يمنع المريض من الأكل أو الشرب بسبب الألم الشديد الذى يسببه بالفم والشفايف ويمكن أن يظل المريض طوال فترة الإصابة غير متمكننا من الأكل أو الشرب والتى تستمر لمدة 10 أو 15 يوما , فيسبب ضعفا شديدا للجسم وخصوصا إذا كان المصاب طفلا أو صغيرا بالسن . كما أن الهربس مرض معدي حيث يمكن أن ينتقل من منطقة إلى منطقة أخرى بنفس الجسم , ويمكن للشخص أن يصيب شخصا آخر به . وتساءل بعض السيدات الحوامل , هل الهربس الفموي خطير … والإجابة هى نعم خاصة في فترة الحمل لأن من الممكن أن تمرر الأم المصابة الفيروس إلى الطفل أثناء الولادة مما يتسبب فى ظهور مشاكل خطيرة للطفل بالرأس والعيون وخصوصا أن الطفل المولود تكون مناعته ضعيفة جدا ويؤثر فيه الفيروس بشدة .

علاج هربس الشفايف بالوصفات الطبيعية والأعشاب

نستعرض فيما يلى بعض الوصفات الطبيعية الخالية من أى مكونات كيميائية قد تضر بالجسم أو البشرة والتى تحتوى الأعشاب المفيدة لترطيب وتلطيف الجلد ومنها ما يلى :

  •  الثوم . الثوم مضاد حيوي طبيعي ومطهر يمكننا استخدامه فى علاج هربس الشفايف لأنه يقضى على العدوى الفيروسية والبكتيرية .
  •  زيت شجرة الشاي . وهو مطهر طبيعى مضاد للجراثيم والفيروسات وقادر على قتل الفطريات , وهو من أفضل العلاجات المجربة على مدار الوقت .
  •  خليط زيت الزيتون وزيت اللوز . يتم وضعهم على المنطقة المصابة بنسب متساوية وبسيطة حتى تتشرب المنطقة المصابة هذا الخليط , ويمكن تجربته حتى الحصول على النتيجة المرجوة .
  •  جل الصبار و الألوفيرا . الصبار مفيد جدا للبشرة و الشعر ويقضي على الحبوب , يؤخذ هلام الصبار من ورقة الصبار وتحتوى على العديد من مضادات الأكسدة التى تعمل بشكل فعال وسريع على قتل الفيروسات والميكروبات العديدة .
  •  بذور العنب . وهى عشبة متوفرة فى محلات العطارة الكبرى , وقد ذاع صيتها فى الطب الصينى لأنها تحتوى على مضادات للبكتيريا والفيروسات , يتم دهان المنطقة المصابة بالفيروس بها مرة أو مرتين باليوم حتى تمام الحصول على النتيجة المرجوة .

علاج الهربس الفموي بالعسل

علاج الهربس الفموي بالعسل واحدة من الطرق الطبيعية التى يلجأ لها الكثيرون , يساعد عسل النحل الطبيعى فى علاج الالتهابات نتيجة إحتواءه على مكونات طبيعية فعالة مقاومة للالتهاب والفيروسات والبكتيريا , كما انه جيد فى تلطيف الاماكن المصابة بالهربس سواء فى الشفايف أو داخل الفم , بشكل عام يتم إستخدام كمية من عسل النحل موضعياً على الاماكن التى ظهرت عليها علامات مرض الهربس .

طريقة علاج الهربس الفموي بالعسل

يتم علاج الهربس الفموي بالعسل من خلال وضع كمية من العسل داخل الفم على الاماكن التى تعانى من أعراض الهربس , وترك العسل لأطول فترة ممكنة , وحينما يذوب يمكن إستخدام كمية أخرى بأى عدد من المرات خلال اليوم , مع إستخدام الوصفات الطبيعية التى ذكرناها سابقاً .

كما يمكن إستخدام كمية من العسل المذاب فى الماء وإستخدامه مثل غسول الفم والمضمضة مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم , تساعد هذه الطريقة على سرعة علاج الهربس الفموي .

مرهم لعلاج هربس الفم

يمكن أيضا علاج هربس الشفايف بإستخدام مرهم أو كريم طبى موجود داخل الصيدلية , والتى ننوه أنه يجب قبل استخدامه استشارة طبيبك أولا حتى يحدد لك الجرعة المناسبة وطريقة الإستخدام :

  • مرهم أسيكلوفير 5% . مرهم أسيكلوفير 5% هو مرهم لعلاج هربس الفم وهو مضاد للفيروسات , سعر عبوة مرهم أسيكلوفير 5% هو 9.5 جنيها مصريا .
  • تدهن المنطقة المصابة بالمرهم كل 4 ساعات لمدة خمسة أيام , حتى يزول هربس الفم وإن لم تزول أعراض المرض يمكن إعادة استخدام المرهم لمدة خمسة أيام أخرى حتى تمام الشفاء .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.