Take a fresh look at your lifestyle.

علاج هواء الرحم مجرب

علاج هواء الرحم مجرب هو أمر هام يشغل بال العديد من السيدات , لأن هواء الرحم وخروج الهواء من المهبل كما تطلق عليه السيدات هو أمر مقلق للكثيرات خاصة للباحثات عن الحمل , ويبحث الكثير عن أسباب خروج الهواء من الرحم و طرق علاج هواء الرحم بالأعشاب أو الطرق الطبية , فى هذه المقالة سنتحدث بإستفاضة عن هواء الأرحام أو ما يُسمى فى بعض الأحيان هواء المهبل وكيفية إيجاد علاج نهائي لهواء الرحم سواء للبنات أو للمتزوجات .

غازات و هواء الرحم

ما هو هواء الرحم ؟

المُسمى الصحيح هو هواء المهبل أو غازات المهبل وليس هواء الرحم , وهو ببساطة خروج الهواء من فتحة المهبل , نتيجة لوجود إنتفاخات فى البطن , مما يصدر عنه خروج الهواء من المهبل محدثاً صوتاً مثل التى تحدثة الغازات عند خروجها من فتحة الشرج , لكن العادة هو أن غازات المهبل ليست لها رائحة كريهة , فهو أمر طبيعى وليست هناك مشكلة صحية خطيرة تسببه , ويظهر هواء المهبل بشكل واضح فى خلال الدورة الشهرية أو عند الجماع خاصة فى الأوضاع الخلفية .

ما هى أسباب هواء وغازات الرحم ؟

هناك الكثير من أسباب هواء المهبل ومنها :

  •  الجماع . يتسبب الجاع فى دخول الهواء إلى المهبل و الرحم , لأنه عند الإيلاج للعضو الذكرى داخل فتحة المهبل يحدث أنه يتم دخول الهواء إلى الرحم , وعند خروج العضو الذكرى يخرج الهواء بشكل طبيعى محدثاً صوتاً مثل أصوات غازات البطن , لكنه لا تكون له رائحة كريهة .
  •  الدورة الشهرية . خلال الدورة الشهرية يكون عنق الرحم مفتوح بشكل أكبر من الأيام الطبيعية وذلك حتى يتم خروج دم الدورة الشهرية من الرحم إلى المهبل للخروج , ونتيجة لذلك فإنه يكون أكثر عرضة إلى دخول الهواء وهذا أمر طبيعى لا خوف منه على الإطلاق .
  •  التمرينات الرياضية . واحدة من أسباب هواء الرحم هى ممارسة الرياضة , لأنه أثناء ممارسة المرأة للتمرينات الرياضية خاصة التمرينات التى تستلزم فتح القدمين , يحدث أن يدخل الهواء من المهبل إلى الرحم .
  •  الولادة الطبيعية . أمر طبيعى أن يدخل الهواء بعد عمليات الولادة الطبيعية , لأن بطن الأم تكون مملوءة بالسوائل المحيطة بالطفل وعند خروج هذه السوائل يدخل الهواء من فتحة المهبل إلى الداخل .
  •  كثرة الإستحمام . ويتسبب فيها الوضع أثناء الإستحمام , فالجلوس أثناء الإستحمام يزيد من فرص دخول الهواء من فتحة المهبل إلى الرحم .
  •  إضطرابات الأمعاء . وجود إضطراب فى الأمعاء لدى المرأة يتسبب فى تكوين الهواء و الغازات فى الأمعاء , وقد قد يتسبب ذلك فى تسرب هذا الهواء من الامعاء حتى فتحة المهبل وخروجها بصوت مسموع .
  •  الناسور . قد يحدث هواء الرحم بسبب إصابة المرأة بالناسور فى المستقيم المهبلى .

علاج هواء الرحم طبياً

علاج هواء الرحم طبيا , يتوقف على سبب خروج الغازات من المهبل فى الأساس وعليه يكون الدواء المناسب . لذلك لابد من تشخيص الحالة فى بداية الأمر والتعرف على الأسباب وراء خروج الهواء من المهبل وهل هو أمر طبيعى أم أنه يوجد أسباب وراء ذلك , إذا كان هناك سبباً فى خروج الهواء مثل وجود العدوى الفطرية أو إلتهاب فى المهبل , سيقوم الطبيب بوصف دواء لعلاج فطريات المهبل أو الإلتهاب . أما إذا كان السبب من الأسباب داخل البطن مثل الانتفاخ أو مشكلة بالأمعاء أو بسبب الناسور المستقيمي المهبلي , سيتم التعامل مع هذا الأمر بشكل مختلف من طبيب مختص فى أمراض الجهاز الهضمى وليس دكتور أمراض النساء .

علاج هواء الرحم مجرب

ماذا نعنى بجملة علاج هواء الرحم مجرب ؟ , المعنى هو أن نسرد خطوات تمت تجربتها من قبل العديد من النساء فى علاج هواء الرحم والمهبل , لكن ليس الغرض من هذه الخطوات هو عدم اللجوء إلى الأطباء فى الحالات الشديدة وأيضاً ليس معنى أن العلاج أتى بنتائج إيجابية مع حالة من الحالات أن هذا العلاج ينفع لجميع الحالات التى تعانى من مشكلة هواء الرحم , لذلك المعلومات الواردة فى هذه المقالة لنشر المعلومة ولا تغنى عن الغستشارة الطبية .

علاج هواء الرحم جابر القحطاني

تبحث الكثير من النساء اللاتى يعانين من هواء الرحم عن علاج هواء الرحم جابر القحطاني عن طريق إستخدام طرق طبيعية فى هذه المسألة , وهى عن طريق إستخدام نصائح الدكتور جابر القحطانى فى علاج هواء الأرحام من خلال بعض الخطوات السهلة والتى لا تحتاج أدوية مثل :

  • المحافظة على نظافة المهبل بعد الدورة الشهرية .
  • إستخدام المطهر أو الغسول وعمل دش مهبلى للتنظيف .
  • إستخدام تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض حيث تساعد تمارين كيجل فى علاج هواء الأرحام , حيث تقوى من عضلات الحوض عند المرأة , فتتحكم بشكل أكبر فى منطقة الحوض .
  • ممارسة التمرينات الرياضية بشكل مناسب مثل المشى .
  • إستخدام خلطة طبيعية فى علاج غازات المهبل للدكتور جابر القحطانى وهى كالتالى :
    خلط كوب من الدقيق مع السمسم حتى تصبح كالعجينة , توضع العجينة على منطقة المهبل حتى أسفل السرة و ضعى كيس على هذه العجينة لربطها وتثبيتها على منطقة المهبل لمدة تتراوح بين ساعتين ونصف حتى ثلاث ساعات , ثم اغسلى هذه المنطقة بماء دافئ بشكل جيد , كررى هذه العملية من 4 -5 مرات فى الأسبوع . وتساعد هذه الوصفة على تقوية عضلات الرحم وتساعد فى طرد غازات الرحم بشكل سريع .

تمارين كيجل لعلاج هواء وغازات الرحم والمهبل

علاج هواء الرحم مجرب يمكن أن يكون من خلال تمارين كيجل كما ذكرنا سابقاً أن الضعف فى عضلات الرحم والحوض لدى المرأة قد تكون سبب من أسباب غازات المهبل و الرحم , لأنها قد تساعد على دخول الهواء من المهبل إلى الرحم , لذلك فإن تقوية عضلات الرحم و الحوض لدى المرأة عن طريق ممارسة تمارين كيجل , تساعد فى السيطرة على هذا الوضع , ويمكن عمل التالى :

  1.  إفراغ المثانة بالكامل وتخلصى من البول .
  2.  قومى بقبض عضلات أسفل الحوض وهى العضلات التى يتم إستخدامها فى حبس البول ومنعه من النزول .
  3.  إرخى العضلات و أريحيها لمدة 10 ثوان , ثم إقبضيها 10 ثوان وهكذا , وكرري الأمر أكثر من مرة .
  4.  من فترة لأخرى يمكنك أن تزيدي مدة قبض العضلات للتحكم فيها بشكل أفضل كل مرة .
  5.  تكرار تمارين كيجل يساعد فى تقوية عضلات أسفل الحوض لدى المرأة ويساعدها فى عملية الولادة الطبيعية , كما يساعد المرأة فى التحكم بشكل أكبر فى البول ويمنع الإصابة بالتبول اللاإرادى , كما أنه يساعد فى منع دخول الهواء والغازات من المهبل إلى الرحم .

هل هواء الرحم يمنع الحمل ؟

العديد من النساء يبحثن عن إرتباط هواء الرحم بتأخر الحمل لديهن , خاصة عند تكرار خروج الهواء من الهبل , فى الغالب هواء الرحم لا ينطوى على خطورة كبيرة فى تأخر الحمل لدى السيدات و الحقيقة أنه ليس هناك معلومات مؤكدة حول علاقة هواء الرحم بتأخر الحمل أو حتى فشل الحمل والإجهاض , لكن المتخصصين فى مجال أمراض النساء ينصحون دائماً بعمل فحوصات وتحليل عند الشعور بمشكلة ما قد ترون مُسببة لتأخر الحمل . لذلك ينصح بالرجوع إلى طبيب مختص لتشخيص الحالة وإيجاد علاقة بين هواء الرحم والمهبل وتأخر الحمل من عدمه .

هل هواء الرحم خطير ؟

كما ذكرنا سابقاً , خروج الهواء من الرحم والمهبل . لا ينطوى على خطورة أو مشاكل صحية شديدة فى الغالب , خاصة عند خروج الهواء بشكل طبيعي ولا تصحبه أى روائح كريهة , لكن فى بعض الأحيان يكون مصاحب لهذا الهواء رائحة كريهة وقد يحدث هذا الأمر أثناء العلاقة الحميمية , فى هذه الحالة يُنصح برجوع المرأة إلى طبيبة مختصة فى أمراض النساء , لأن الرائحة الكريهة قد تكون دليلاً على إصابة المرأة بعدوى أو إلتهابات فى المهبل , والعلاج فى الغالب يكون عبارة عن غسول مهبلى تستعمله المرأة مرتين إلى ثلاث مرات فى الإسبوع يقضى على الرائحة بشكل كبير .

علاج هواء الرحم للبنات

تعانى بعض البنات قبل الزواج من هواء الرحم , ويبحثن عن علاج هواء الرحم للبنات , وهو فى الغالب ار غير مقلق على الإطلاق ويمكن الإستعانة بطرق العلاج التى ذكرناها فى هذه المقالة , سواء عن طرق علاج هواء الرحم بالأعشاب أو من خلال ممارسة تمارين كيجل لعلاج هواء الرحم وتقوية عضلات الرحم بشكل طبيعى قبل الزواج .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.