Take a fresh look at your lifestyle.

علاج وإزالة الزوائد الجلدية بالليزر والأعشاب ومدى خطورتها

الزوائد الجلدية واحدة من أكثر الأعراض التى تظهر على الجلد عند الكثيرين , وفى الغالب لا يوجد سبب محدد يؤدى إلى ظهور الزوائد الجلدية , سنتعرف فى هذه المقالة على أسباب الزوائد الجلدية التى تساعد فى فرص ظهورها وكيفيية علاج الزوائد الجلدية بالليزر والأعشاب الطبيعية .

علاج وإزالة الزوائد الجلدية بالليزر والأعشاب ومدى خطورتها
الزوائد الجلدية

ماهى الزوائد الجلدية ؟

الزوائد الجلدية أو الثأليل هى بروزات صغيرة تظهر على الجلد فى أماكن مختلفة من الجسم مثل : الرقبة أو تحت الإبط أو تحت العين , أو قد تظهر فى اليد . وهى زوائد حميدة لا تسبب أى مشاكل ولا يشعر الإنسان بالألم فى وجودها وتنتشر عند الجميع سواء النساء أو الرجال حيث أنها تنتشر عند 25% من البشر حول العالم , تختلف أحجام الزوائد الجلدية من منطقة لأخرى ومن شخص لأخر , وغالباً لا تظهر الزوائد الجلدية عند الولادة لكن تظهر فيما بعد , وقد تزيد العوامل الوراثية من فرص ظهور الزوائد الجلدية عند نفس أفراد العائلة وهناك نظريات تشير إلى أن الزوائد الجلدية نتيجة التهاب فيروسي فى الجلد , وفيما يلى سنتحدث عن كيفية إزالة الزوائد الجلدية وطرق علاجها بالليزر او من خلال الأعشاب الطبيعية .

أسباب الزوائد الجلدية

هناك نظريات طبية وأبحاث تقول بأن الزوائد الجلدية تحدث للإنسان نتيجة وجود التهاب فيروسي فى الجلد , وذلك بسبب وجود فيروس جلدى كامن فى الجلد , يتسبب فى ظهور هذه الزوائد الجلدية نتيجة التفاعل مع أنسجة الجلد وهى لا تمثل خطورة على الجلد , ومن الأسباب الأخرى للزوائد الجلدية :

  •  تظهر الزوائد الجلدية فى الأماكن الأكثر إحتكاكاً فى الجلد .
  •  إرتفاع الهرمونات عند النساء خلال الحمل .
  •  البدانة وزيادة الوزن .
  •  الإحتكاك والتعرق .
  •  فرط نشاط هرمون النمو .
  •  التقدم فى السن .

أعراض الزوائد الجلدية

تظهر الزوائد الجلدي فى الغالب فى بدايتها على شكل زوائد صغيرة , ومع لمسها من قبل الإنسان تصبح أكبر وتنتشر فى أماكن مختلفة من الجلد فى الجسم , وهى ليست معدية تنتقل من شخص لأخر , والمشكلة هى مظهرها , حيث أن الزوائد الجلدية يمكن ان تكبر وتنتشر بشكل واسع فى أماكن متفرقة من الجلد مما يسبب الإحراج للشخص المصاب بها , وعلاج وإزالة الزوائد الجلدية بسيط وسهل جداً . غالباً ما لا تؤدى الزوائد الجلدية لظهور أعراض على الجلد غير النتوءات البسيطة , ولا تتسبب فى الشعور بالألم إلا فى حالة خدشها أو جرحها نتيجة لمسها أو بسبب الحلاقة .

خطورة الزوائد الجلدية

يخاف الكثيرون من الذين تظهر لديهم الزوائد الجلدية من أعراضها وظهورها , ويربط بعض الناس بين الزوائد الجلدية والأورام السرطانية , لكن يجب العلم أنه لا يوجد أى نوع من الإرتباط بين ظهور الزوائد الجلدية و أى نوع من الأورام الخبيثة ومشكلة الزوائد الجلدية تتمثل فى الشكل الجمالى للجلد فقط, ولا تتطور هذه الزوائد فيما بعد لتكوين أورام فى الجلد , لكن يجب الإنتباه فى حالة إذا كانت هذه الزوائد لها شكل مختلفة عن الأشكال المعروفة للزوائد الجلدية أو أنها تنزف دم فى بعض الأحيان , لان فى بعض الأحيان قد تظهر أورام الجلد على شكل قريب من أشكال الزوائد الجلدية , لذلك فى حالة إنتشارها فى الجلد , يمكن الرجوع إلى طبيب متخصص فى الأمراض الجلدية لتشخيصها وإزالتها قبل إنتشارها أكثر فى الجلد .

علاج الزوائد الجلدية

هناك طرق يمكن من خلالها إزالة الزوائد الجلدية , منها طرق طبيعية أو إزالتها بالليزر أو الجراحة البسيطة من خلال بنج موضعى لعدم الشعور بالألم وهي لا تحتاج إلا إلى أشياء بسيطة وخطوات سهلة للتخلص منها , لكن هناك حالات يمكن أن تكون هذه الزوائد منتشرة بشكل كبير جداً فى الجلد , ولا تستطيع الطرق الطبيعية فى إزالتها , ويضطر الطبيب إلى إستخدام الليزر أو الجراحة لعلاج الزوائد الجلدية , وفيما يلى نوضح طرق علاج الزوائد الجلدية .

علاج الزوائد الجلدية بالليزر

إنتشار الزوائد الجلدية فى أماكن مختلفة من الجلد بأعداد كبيرة مع تواجدها فى مناطق مثل فتحة الشرج أو الأعضاء التناسلية عند الرجال والنساء , يكون من الصعب إزالة هذه الزوائد بالطرق الطبيعية ونتيجة صعوبة إختفاء الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها , يضطر الكثير من المرضى للخضوع إلى إزالة الزوائد الجلدية بالليزر , حيث يتم علاج الزوائد الجلدية بالليزر ودون الحاجة إلى إجراء جراحة بسيطة حتى , ومن مميزات علاج الزوائد الجلدية بالليزر سرعتها فى التخلص من الزوائد وعدم تركها لأي نوع من الآثار على الجلد , وإستخدام الليزر فى علاج الزوائد الجلدية متاح عند الكثير من أطباء الأمراض الجلدية فى العالم الآن ولا توجد مشكلة فى إستعمال الليزر فى علاج الزوائد الجلدية .

علاج الزوائد الجلدية بالكي التبريد

هناك العديد من تقنيات العلاج الجديدة للزوائد الجلدية عن طريق إستخدام الكى الكهربى أو التبريد بإستخدام سائل النيتروجين فى التخلص من الزوائد الجلدية فى أى مكان بالجلد , وتستعمل هذه الطرق فى علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل : علاج عين السمكة , وتتميز هذه الأنواع من العلاجات بالسهولة والسرعة فى علاج الزوائد الجلدية , خاصة فى حالة إنتشار الزوائد الجلدية فى الجلد بصورة كبيرة .

علاج الزوائد الجلدية بالأعشاب

يمكن علاج الزوائد الجلدية بالاعشاب , والمكونات الطبيعية التى تساعد فى تجفيف هذه الزوائد وسرعة التخلص منها , لكن عادة يتم إستخدام هذه الطرق فى التخلص من الأعداد المحدودة من هذه الزوائد ولا تفيد فى حالة إنتشارها فى الجلد , ومن المكونات الطبيعية التى يمكن اللجوء لها :

  •  الليمون . الليمون واحد من المواد الحمضية التى تحتوى على حمض الستريك , يساعد هذا الحمض فى مقاومة الإلتهابات الجلدية , يتم إستخدام عصير الليمون لدهن مناطق الجلد التى تعانى من ظهور الزوائد الجلدية من 3 إلى 4 مرات فى اليوم الواحد يومياً , يساعد عصير الليمون الحامض فى تنشيف الزوائد الجلدية كما أنه يحتوى على مضادات أكسدة تحد من إنتشراها فى الجلد .
  •  خل التفاح . يحتوى خل التفاح على العديد من الفوائد فى التخلص من الزوائد الجلدية ويساعد خل التفاح فى علاج الإلتهابات الجلدية , يتم إستخدام خل التفاح بتدليك المناطق التى تظهر فيها الزوائد الجلدية عن طريق خلط كمية من خل التفاح والماء , يتم تكرار دهن الزوائد الجلدية بخل التفاح 4 مرات يومياً .
  •  الثوم . يحتوى الثوم كمادة طبيعية على الكثير من الفوائد العلاجية التى تساعد فى تقليل الإلتهابات الجلدية كما أنه يحتوى على مضادات أكسدة , يتم إستخدام الثوم عن طريق فرم فصوص الثوم ووضعها على مناطق الجلد التى تنتشر فيها الزوائد الجلدية .
  •  البصل . إستخدام شرائح البصل موضعياً على الزوائد الجلدية يمكن أن يحد من إنتشارها فى أماكن جديدة فى الجلد , حيث يساعد البصل فى الحد من الإلتهابات الجلدية , ويتم وضع شرائح البصل على الزوائد الجلدية طوال فترة الليل وغسل الجلد فى الصباح بالماء النظيف .

بعض الأمراض الجلدية وطرق علاجها

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.