Take a fresh look at your lifestyle.

علامات خلع الحوض عند الرضع وعلاجه

علامات خلع الحوض عند الرضع أو خلع الورك الولادي من المهم الكشف مبكراً عنها حتى نساعد فى سرعة علاج هذه المشكلة عند الطفل , كما انه يوجد درجات من خلع الورك الولادي عند الأطفال والذى يحدث خلال فترة الحمل لذلك يطلق عليه خلع الورك التطوري لأنه يصاحب نمو الطفل فى الرحم , سنتعرف فى هذه المقالة عن أعراض خلع الورك عند الأطفال وأسبابه وكم تستغرق عملية خلع الورك وطرق علاج خلع الورك عند الأطفال .

علامات خلع الحوض عند الرضع وعلاجه
خلع الحوض عند الرضع

تعريف خلع الورك الولادي

الورك هو المفصل الذى يتألف من عظمتين هما التجويف الحقي والطرق العلوي لعظمة الفخذ (المسمى برأس عظمة الفخذ) , فى الوضع الطبيعى تكون هذان العظمتان ملتصقتان بعضهما البعض وتزيد الأربطة والعضلات المحيطة بهما من إستقرارهما ومحافظتهما على هذا الوضع , أما فى حالة الإصابة بمرض خلع الورك الولادي يخرج رأس عظمة الفخذ من التجويف الحقى , مرض خلع الورك الولادي أصبح منتشراً فى السنوات الأخيرة , ويبحث الكثيرون عن أسباب و علامات خلع الحوض عند الرضع , يصاب الطفل الرضيع بخلع الحوض أو يصاب به فى مراحل عمره الأولى وهو ليس خطأ طبى أثناء الولادة ويتسبب فيه عوامل جينية وعوامل وراثية وهرمونية .

أسباب خلع الورك الولادي

هناك بعض العوامل التى تزيد من فرص إصابة الطفل الرضيع بمشكلة خلع الورك ومنها :

  •  عوامل هرمونية . حيث تزيد فرص إصابة الطفل الأنثى بالمرض أكثر من الذكور بسبب هرمون الإستروجين عند البنات والذى قد يسبب بعض الليونة فى العظام .
  •  العوامل الوراثية . حيث قد ينتقل هذا المرض من العائلة من أحد الأبوين خاصة الأم إلى الطفل , وقد ينتشر خلع الورك الولادي فى عائلات معينة .
  •  الطفل الأول هو الأكثر عرضة لخلع الورك الولادي أكثر من أخوته اللاحقين , لأنه فى البداية لم يكون رحم الأم مهياً بالشكل الكامل للجنين .
  •  وضعيات غير طبيعية برحم الأم للطفل أثناء الحمل , كما تزيد الخطورة فى حالة الحمل بالتوائم .
  •  حجم الطفل أثناء الحمل والولادة , حيث تزيد فرص إصابة الأطفال الأكثر حجماً بالخلع فى الحوض عن الأطفال الأقل حجماً .

الكشف عن علامات خلع الحوض عند الرضع

يتم الكشف عن مشكلة خلع الورك الولادي عند الطفل الرضيع من خلال الفحص السريري الذى يقوم به طبيب العظام للطفل , وقد يتم إجراء أشعة ألترا ساوند للطفل حتى يتبين الطبيب وجود المشكلة من عدمها عند الطفل , والكشف المبكر عن خلع الورك الولادي عند الطفل يساهم بشكل كبير فى سرعة علاج هذا الخلع بشكل بسيط , لأن الحالات المتطورة تصبح صعبة على الطفل و يصبح الوقت المستغرق لعودة عظام الورك والحوض عند الطفل إلى وضعها الطبيعى أكثر من الوقت الذى يستغرقه الطفل عند الكشف مبكراً عن الأعراض , والأعراض الأولى لخلع الورك الولادي من المفترض أن يلاحظها الأبوين وطبيب الأطفال المتابع لحالة الطفل منذ الولادة .

علاج خلع الورك الولادي

علاج خلع الورك الولادي عند الأطفال يكون من خلال مراحل وهى :

  1.  المرحلة الأولى من علاج خلع الورك الولادي . يكون من خلال إستخدام أجهزة طبية يلبسها الطفل المصاب بالخلع لفترة معينة من 6 إلى 12 أسابيع ويتم تغييرة بشكل مستمر للطفل خلال هذه الفترة وهو عبارة عن مشد من الرجلين إلى الكتف , وهو جهاز مسئول عن المباعدة بين عظام الفخذين عند الطفل وتثبيت العظام بشكل معين حتى تعود عظام الطفل فى الحوض إلى وضعها الطبيعى , وهو يشبه إلى حد كبير الجبيرة التى تستخدم فى حالة كسور العظام , يتم خلال هذه الفترة .
  2.  المرحلة الثانية من علاج خلع الورك الولادي . ويتم الوصول لهذه المرحلة إن لم تصلح الخطوات السابقة فى العلاج , ويتم فىها تثبيت عظام الحوض عند الطفل بشكل كامل بجهاز معين بغرض عودة رأس عظمة الفخذ مرة أخرى لوضعها الطبيعى , والتئام التجويف الحقى حولها مرة أخرى وهو جهاز شبيه بالحفاضات المستخدمة عند الأطفال وتتطلب هذه المرحلة عناية فائقة من الآباء للطفل .
  3.  المرحلة الثالثة من علاج خلع الورك الولادي . وهى المرحلة المتطورة من الحالة المرضية والتي يتطلب فيها العلاج تدخل جراحي من قبل أطباء عظام , يتم إجراء الجراحة فى هذه الحالة إن لم تصلح الخطوات السابقة من العلاج فى إعادة الحوض عند الطفل إلى الوضع الطبيعي , وقد يتم إجراء جراحة كاملة لإعادة تشكيل عظام الحوض مرة أخرى

الإهمال فى علاج حالات خلع الورك الولادي عند الأطفال الرضع يتسبب فى الكثير من المشاكل تباعاً والتى تؤثر على حياة الإنسان وقد يتطلب الأمر فيما بعد إلى إجراء عمليات كبيرة ومعقدة بغرض إصلاح وزراعة مفاصل كاملة لحل هذه المشكلة , يخضع الطفل للملاحظة المستمرة والدائمة بعد إجراء خطوات علاج خلع الورك والتى تستمر إلى فترة كبيرة حتى يتم التأكد من عودة العظام ورأس عظمة الورك للوضع الطبيعى للإنسان .

حقائق عن خلع الورك الولادي

  •  لا توجد علاقة بين خلع الورك الولادي و طريقة الولادة سواء قيصرية أو طبيعية .
  •  يتم الكشف عن خلع الورك الولادي فى خلال الاشهر الثلاثة الاولى من عمر الطفل .
  •  متابعة وعلاج حالات خلع الورك الولادي من إختصاص أطباء العظام وليس أطباء الأطفال .
  •  يحدث خلع الورك للطفل فى الشهر السابع من الحمل وقد يولد به الطفل أو يتطور فيما بعد .
  •  يحدث خلع الورك الولادي بنسب أكبر للإناث أكثر من الذكور , حيث تزيد نسبة الإناث 7 أضعاف نسب الذكور المصابين بهذا المرض .
  •  يمكن الكشف عن خلع الورك الولادي عند الطفل فى الأيام الأولى من الولادة من خلال تقنية الألترا ساوند .
  •  الحفاضات العادية لا تساعد فى علاج خلع الولادة عند الأطفال .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.