Take a fresh look at your lifestyle.

فائدة عشبة القسط الهندي

فائدة عشبة القسط الهندي
القسط الهندي

عشبة القسط الهندي

عشبة القسط الهندي تعتبر من أشهر النباتات الموجودة فى الهند , تستخدم عشبة القسط الهندي فى علاج الكثير من الأمراض , كما يطلق عليها إسم بالكست , وهو علاج عشبي حبشى يستخدم منذ العصور القديمة يعمل على استرخاء أعصاب الجسم ويساعد على تقوية القلب والكبد , كما تعالج الفالج وعرق النسا وغيرها من الكثير من الامراض , ولمن يتسائل عن ما هو القسط الهندى ؟ , القسط الهندي هو نبات يطلق عليه العود , حيث يطلق عليه إسم القسط البحرى أو العود البحرى , يزرع فى الهند , والقسط البحرى يوجد منه شكلان مختلفان وهما :

  1.  القسط البحرى . وهو النوع الأبيض من القسط الهندي ويطلق عليه الحلو أو الأبيض .
  2.  القسط الهندي . وهو المر أو أسود اللون من القسط الهندي .

شاهد فوائد القسط الهندي للجسم وطريقة إستخدامه

ويقال أن أصل نبات القسط الهندي كانت تزرع فى شبه الجزيرة العربية ثم إستخدامها وزراعتها فى الهند , وتحتوي عشبة القسط الهندي على الكثير من الفوائد , ويعتبر القسط الهندي شديد الحرارة بدرجة أكبر من القسط البحرى , ويبلغ إرتفاع نبات القسط الهندي حوالى 1500 سنتيمتر , له جذور وأوراق , ويتم إستخدامه فى العلاج سواء القسط البحري أو المر . يتميز القسط الهندي الأبيض بالمساعدة فى تسهيل نزول دم الحيض لدى المرأة عن طريق إستخدامه مثل البخور , كما يساعد القسط الهندي والعسل فى علاج امراض الكلى والمعدة , كما يساعد فى علاج كلف ونمش البشرة .

أنواع القسط الهندي

هناك الكثير من أنواع عشبة القسط الهندي على حسب أصل السلالات النباتية ومنها :

  •  القسط العربي . ويستخدم هذا النوع من القسط فى علاج أمراض الكبد ويستخدم فى دول أوروبا .
  •  القسط المهدب . يستعمل هذا النوع من القسط فى علاج مرض الزهرى و ويتواجد فى فنزويلا .
  •  القسط البحرى . وهو النوع الحلو من القسط ولونة أبيض .
  •  القسط الهندي . لونة غامق , ويزرع بشكل موسع فى الهند ودول شرق آسيا .

القسط الهندى والأحاديث النبوية

يلجأ الكثيرون للطب النبوى , ويعتبر القسط الهندي واحد من الأعشاب الطبيعية التى تم ذكرها فى حياة الرسول محمد (صل الله عليه وسلم) , حيث يوجد احاديث نبوية تدل على فوائد القسط الهندي فى العلاج , فهو بالنسبة للمسلمين من العلاجات البديلة المستخدمة فى الطب النبوى , قال الرسول صلى الله عليه وسلم “عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية : يسعط من العذرة (الرعاف أو اللوز) ويلد به من ذات الجنب” رواه البخاري , أى أمراض الكبد او الكلى والطحال , مثل تضخم الكبد والطحال .

كما قال النبى أيضاً “إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري” متفق عليه , احاديث الرسول هذه عن القسط الهندى تدل على الفوائد العلاجية الكثيرة التي يحتويها نبات القسط الهندي .

فائدة عشبة القسط الهندي

تكمن فائدة عشبة القسط الهندي فى إحتواءه على مادتي حمض البنزوات والهلينين , وهاتين المادتين تعتبران مواد مطهرة من الميكروبات والجراثيم العالقة فى جسم الإنسان عندما يصاب بالعدوى , ويمكن ان نقول انه يحتوى على مواد مضادة للعفونة , ويمكن ذكر فائدة عشبة القسط الهندي فى النقاط التالية:

  •  يستخدم القسط الهندي فى علاج الالتهابات المزمنة فى منطقة البلعوم واللوز .
  •  يساعد القسط الهندي فى قتل الجراثيم لاحتوائه على مواد مطهرة .
  •  يساعد القسط الهندي فى خفض نسبة السكر فى الدم لمرضى إرتفاع السكر , كما يساعد فى تخفيض نسبة الكولسترول وضغط الدم , ويساعد بشكل فعال فى تنشيط الدورة الدموية للجسم .
  •  يساعد القسط الهندي فى علاج أمراض الغدد فى جسم الإنسان , باعتبار أن اللوزتين غدة , حيث يعمل على تنظيم كافة الهرمونات فى جسم الإنسان .
  •  يستخدم القسط الهندي فى علاج التهاب الجيوب الأنفية , كما يستخدم بدلاً من الأسبرين .
  •  تساعد خلطات القسط الهندي كوصفات طبيعية فعالة لتخسيس الجسم والتخلص من الدهون والسمنة , حيث يساعد القسط الهندى فى حرق الدهون فى مناطق الجسم المختلفة مثل البطن والخصر , ويعطى نشاطاً جيداً طوال النهار , ويتم إستخدام القسط الهندي للتنحيف عن طريق إستخدام مطحون القسط ويتم تناوله بمقدار ملعقتين مرتين فى اليوم , ويمكن وضعها فى اللبن أو الحليب وشربها للتقليل من رائحتها النفاذة .
  •  تستخدم عشبة القسط الهندي في علاج حبوب الشباب والكلف والنمش , عن طريق عمل ماسك من مطحون القسط الهندي و العسل ووضعها على البشرة بشكل يومى لمدة 10 دقائق , تساعد هذه الخلطة فى التخلص من أثار حب الشباب والكلف والنمش بشكل طبيعى .

طريقة استخدام القسط الهندي

طريقة استخدام القسط الهندي كالتالى :

  •  مطحون القسط الهندي . يتم عمل مطحون القسط الهندى عن طريق طحن جذور النبات وطحن الأوراق , ويمكن خلطها مع الماء أو العسل لإستخدامها فى علاج الأمراض الجلدية , أو علاج أمراض الجهاز التنفسى .
  •  خليط القسط الهندي مع الحليب . تستخدم هذه الخلطة لعلاج مشاكل إنخفاض ضغط الدم .
  •  كمادات القسط الهندي . حيث يتم عمل كمادات من القسط الهندي مع العسل لعلاج الجروح والدمامل .
  •  البخور . يمكن إستخدام القسط الهندي مثل البخور لعلاج التهاب الجيوب الانفية ومشاكل الأنف .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.