Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد البقلة الصحية

فوائد البقلة الصحية عديدة ومتنوعه , حيث تحتوى البقلة أو الرجلة على الكثير من العناصر الهامة للجسم , سنتعرف بشكل موسع على فوائد البقلة للجسم وكيفية إستخدامها بشكل صحيح , كما سنتعرف على فوائد البقلة للتنحيف والتخلص من الوزن الزائد .

فوائد البقلة الصحية

فوائد البقلة

نبات البقلة أو الرجلة من النباتات التى أستخدمت منذ العصور القديمة فى الطعام والطب البديل , تستخدم بذور البقلة او الرجلة بشكل كبير فى تثبيت الوزن كما أنها تعيق إمتصاص السكريات الزائدة , لذلك تستخدم فى التخسيس , بذور الرجلة ليس لها طعم , تنتشر البقلة فى معظم دول العالم وتعتبر الهند وإيران الموطن الأصلى لها وتنتشر فى البلاد العربية بشكل واسع , تستخدم البقلة مثل عشبة الملوخية فى الطعام على نطاق واسع , تحتوى البقلة على العديد من العناصر الغذائية مثل : الاوميجا ثري , فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج , كما انها مفيدة جداً لاحتوائها على الألياف التى تساعد فى حالات الإمساك بشكل فعال .

فوائد البقلة الصحية

توجد الكثير من فوائد البقلة الصحية , حيث تساعد فى علاج بعض الأمراض وأعراضها على نطاق واسع , فيما يلي سنشرح فوائد البقلة الصحية بشكل مفصل :

  • فوائد البقلة فى علاج الأمراض المعوية . تستخدم الرجلة بشكل موسع فى علاج الاسهال والنزيف المعوي وتستخدم فى علاج اعراض التلبك المعوي عند الأطفال , وتساعد فى علاج مرض البواسير نتيجة لاحتواء البقلة على عدد كبير من المركبات العضوية المفيدة مثل الدوبامين , وحمض الماليك وحمض الليمون والأنين والجلوكوز , وغيرها الكثير من المواد المفيدة بشكل عام
  • فوائد البقلة فى علاج مشاكل الجلد . تعالج الرجلة مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية لإحتوائها على مستويات عالية من فيتامين A , كما تساعد فى تقليل الالتهاب الناتج عن لسعات النحل ولدغات الثعابين عندما يستخدم موضعياً كمطهر للجلد , وتساعد الرجلة بشكل فعال فى تأخير ظهور علامات تجاعيد الجلد , وتعمل البقلة على إزالة الندوب والبقع من الجلد بشكل قوى وفعال .
  • فوائد البقلة للوقاية من السرطان . لاحتواء الرجلة على مستويات عالية من فيتامين سى C وفيتامين A , وكلاهما يعملان كمضادات للاكسدة لمنع بعض انواع السرطان , وتحديداً سرطان الرئة والفم , تحتوى البقلة على أصباغ البيتالين التى تعطى للنبات اللون الأصفر والأحمر المميز , بيتا سيانين وبيتا زانثين لهما تأثيرات مضادة للطفرات فى الجسم , وهذا يعنى أنها تمنع نمو الشقوق الحرة التي تؤدى إلى حدوث طفرات في الخلايا السليمة , مما يساعد فى منع تطور الخلايا لتصبح خلايا سرطانية .
  • فوائد البقلة للعين . البقلة غنية بفيتامين أ وبيتا كاروتين اللذين لهما فوائد كبيرة للمحافظة على صحة العين والرؤية لسنوات عديدة , كما أنها تساعد على منع الضمور البقعي إعتام عدسة العين عن طريق القضاء على الشقوق الحرة التي تهاجم خلايا العين
  • فوائد البقلة للعظام . تحتوي الرجلة على عنصر الكالسيوم والمغنسيوم والحديد والمنجنيز , كل هذه العناصر مطلوبة ومهمة لتطوير أنسجة العظام وتسريع عملية شفاء العظام , لذلك تستخدم البقلة فى الوقاية من هشاشة العظام , كما أنها هامة فى الوقاية من تقلصات العضلات ومنع الشد العضلى .
  • فوائد البقلة للدورة الدموية . تساعد البقلة على تحسين الدورة الدموية , حيث تحتوى على نسبة عالية من الحديد والنحاس الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء . مما يعنى وصول المزيد من الأكسجين إلى أجزاء أساسية من الجسم , وزيادة سرعة شفاء الخلايا والأعضاء , وزيادة نمو الشعر وتحسن عام لعمليات التمثيل الغذائي .
  • فوائد البقلة للقلب . فوائد البقلة الصحية للقلب عديدة , حيث تحتوى البقلة على كميات من حمض اللينولينيك وهو حمض معروف بدوره فى الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية .

فوائد البقلة للتنحيف

فوائد البقلة للتنحيف معروفة وتستخدم لغرض التخسيس فى مجال الطب البديل منذ القدم , وتساعد البقلة على خسارة الوزن عند تناولها نتيجة لبعض الأسباب ومنها ما يلى :

  •  البقلة منخفضة جداً فى السعرات الحرارية .
  •  البقلة غنية بالمغذيات والألياف الغذائية , وهذا يشعر الإنسان بالشبع والامتلاء مما يساعد فى تقليل كميات الطعام التى يتناولها , بعد وجبة من الرجلة .
  •  إستخدام بذور الرجلة يساعد بشكل قوي على إمتصاص الدهون الزائدة فى الجسم .
  •  تفرز الرجلة مادة هلامية تشبه المهلبية تعمل هذه المادة على خفض مستوى الكولسترول الضار فى الجسم .
    إستخدام البقلة بغرض التخسيس وفقدان الوزن و يكون عن طريق اكلها مضافة إلى طبق من سلطة الخضروات بشكل يومي , حيث يتم تقطيع أوراق الرجلة على طبق السلطة الخضراء , او عن طريقة ضربها فى الخلاط وتناولها مثل المشروبات الخضراء .

شاهد فيديو كامل عن فوائد البقلة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.