Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد القرنفل على الريق

فوائد القرنفل على الريق أو فوائد القرنفل عامة كثيرة لجسم الإنسان سواء الفوائد التى تحتويها جذور القرنفل أو اوراقة أو زيت القرنفل , والتى غن تم إستغلالها بشكل صحيح تزيد من قوة وفعالية الجهاز المناعى للجسم لمقاومة الأمراض , فى هذه المقالة سنتعرف على فوائد القرنفل على الريق وفوئاد مضغ القرنفل وفوائد القرنفل للتخسيس وامراض الصدر .

فوائد القرنفل على الريق
فوائد القرنفل

القرنفل

القرنفل من النباتات العطرية , متوسط طول شجرة القرنفل من 11 إلى 13 متر , إُستخدم القرنفل قديماً ومازال فى إضافة النكهات إلى الطعام ويعتبره البعض من التوابل , يتم إستخدام القرنفل فى مجال الطب البديل والعلاج بالأعشاب منذ قديم الأزل , ويتميز القرنفل بنكهة قوية ورائحة جذابة , يحتوى نبات القرنفل على مضادات أكسدة طبيعية جعلت منه مادة تستخدم فى حفظ الطعام , كما يمتلك القرنفل فعالية كبيرة فى التخلص من الفطريات والبكتيريا الضارة , موطن شجرة القرنفل الأصلي هي دول شرق آسيا التى إهتمت بزراعة القرنفل وتطويع فوائدها فى علاج الكثير من الأعراض سواء فى مجال الطبخ أو العلاج البديل , فوائد القرنفل كثيرة لذلك سنوضح بعض الفوائد العلاجية والتجميلية لشجرة وزيت القرنفل

فوائد القرنفل على الريق

فوائد القرنفل على الريق كثيرة , حيث يحتوى القرنفل على زيت مطهر مضاد للبكتيريا والفيروسات , ويمكن إستغلال فوائد زيت القرنفل على الريق من خلال إضافة قطرات من زيت القرنفل على الشاى أو النعناع عند تناوله فى الصباح على الريق , مما يساعد فى علاج الكثير من الأعراض المرضية و حيث يساعد فى علاج الهيربس وعلاج الحرارة التى تظهر على الشفاه عند الأطفال والكبار , كما يحتوى القرنفل على الكثير من الفوائد العلاجية للتخلص من الفطريات والبكتيريا ويمكن استخدامه كغسول للفم فى حالات التهابات الأسنان واللثة , وفيما يلى نوضح الكثير من الفوائد العلاجية للقرنفل .

يحتوى القرنفل على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل المعادن والألياف والفيتامينات , والتى تؤهله لأن يصبح واحد من الأعشاب الطبيعية المفيدة سواء بإضافته للطعام أو من خلال إستغلال منقوع القرنفل أو زيت القرنفل فى التخلص من الإلتهابات والألم , ومن فوائد القرنفل ما يلى :

  •  زيادة قوة المناعة . نظراً لاحتواء بنات القرنفل على الكثير من العناصر كما ذكرنا مثل المعادن والألياف والفيتامينات , تساعد هذه العناصر بشكل جيد فى تعزيز فعالية الجهاز المناعى للجسم , لمقاومة العدوى البكتيرية والفيروسية ويعمل على تنقية الدم وتعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض .
  •  إستنشاق زيت القرنفل يعتبر من فوائد القرنفل للصدر حيث يخفف من حدة أعراض بعض أمراض الجهاز التنفسى مثل : السعال , الزكام , الربو , التهابات القصبة الهوائية , التهاب الجيوب الأنفية عن طريق وضع زيت القرنفل أو أعواد القرنفل على الماء المغلي وإستنشاق البخار , والذى يساعد فى تفتيح الجيوب الأنفية بشكل جيد .
  •  القرنفل مضاد للسرطان . يمكن أن يساهم القرنفل فى الوقاية من السرطان , حيث أن زيت اليوجينول المستخلص من القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان الناتج عن الملوثات الكيميائية والتى تسبب سرطانات القنوات الهضمية وهو من أخطر أنواع السرطان , بسبب شرب وإدمان الكحوليات والذى يثبت الإنزيمات المسئولة عن تنظيف الكبد من ثانى أكسيد الكربون .
  •  الحفاظ على نسبة السكر فى الدم . القرنفل مفيد لمرضى السكرى , حيث يعمل القرنفل على تنظيم مستويات السكر فى الدم , كما يساعد القرنفل على تحفيز إنتاج الإنسولين المسئول عن نقل السكر من الدم إلى خلايا الجسم .
  •  يساعد القرنفل على تحفيز إنتاج البروتينات المناعية التى ينتجها الكبد , حيث يفرز الكبد خمسة أنواع من البروتينات المناعية وهى : الألفا 1 , الألفا 2 , البيتا1 , البيتا2 , الجاما ميكروجلوبليز مما يساعد فى زيادة القدرة على مقاومة أمراض الكبد .
  •  القرنفل مفيد لعلاج مرض البول السكرى . يعمل القرنفل على تنظيم مستويات السكر فى الدم , حيث يتم إستخدام منقوع القرنفل على الريق , حيث يحتوى على مواد مخفضة للسكر فى الدم .
  •  فوائد القرنفل للعين كثيرة . حيث يساعد القرنفل فى علاج دمامل العين والدمامل التى تظهر فى الجفون , حيث يساعد دهان الدمل الموجود فى الجفن بزيت القرنفل فى سرعة التخلص من الميكروبات المسببة لهذه الدمامل .
  •  يستخدم القرنفل فى علاج الملاريا والجرب والكوليرا , ويتم إستخدام القرنفل لعلاج هذه الأمراض فى الكثير من البلاد الأسيوية والتى يكثر فيها اللجوء على الطب البديل لعلاج الأمراض مثل الهند والصين وباكستان والعديد من البلاد الأسيوية الأخرى .
  • يساعد القرنفل فى طرد البعوض والتخلص منه عن طريق استخدامه كرشاش نتيجة لرائحته النفاذة .
  •  عند إستخدام القرنفل للطعام يساعد فى إعطاء الطعام نكهة ومذاق لذيذ .

فوائد مضغ القرنفل على الريق

فوائد مضغ القرنفل على الريق كثيرة أيضاً منها : فطريات الفم تعيش معيشة تكافلية مع البكتيريا مما يساعد على هذا الوسط فى الفم , وإستخدام أنواع غسول الفم الدوائية تتسبب فى عدم إتزان فورا الفم مما قد يتسبب فى القضاء على توازن هذا الوسط داخل الفم مما يقضى على البكتيريا النافعة فى الفم مما يتسبب فى إصابة الفم واللسان بالفطريات , لكن فى حالة إستغلال فوائد مضغ القرنفل على الريق بدلاً من أنواع الغسول الأخرى , نحافظ على البكتيريا النافعة لان القرنفل يقضى على البكتيريا الضارة والفطريات داخل الفم دون التأثير على البكتيريا النافعة

فوائد القرنفل للأسنان

  •  يحتوى القرنفل على زيت اليوجينول الذى يتمتع بتأثير مخدر للألم .
  •  زيت القرنفل مادة مطهرة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات .
  •  يدخل القرنفل فى تركيب العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالأسنان وصحة اللثة والفم .
  •  يمكن إستغلال الرائحة الجيدة للقرنفل فى القضاء على رائحة الفم الكريهة .

فوائد القرنفل للهضم

  •  يساعد القرنفل فى تحسين عملية الهضم .
  •  يساعد القرنفل فى علاج الإنتفاخات والغازات .
  •  القرنفل يخفف من القئ والإمساك . حيث يحتوى القرنفل على ألياف طبيعية تساعد فى تنظيم الحركة الدودية للأمعاء بشكل طبيعى , يساعد القرنفل فى تنظيم جهد الحركة والعمل للعضلات .

فوائد القرنفل المضادة للإلتهابات

  •  يحتوى القرنفل على الفينولات . حيث تعتبر كل مركبات الفينولات مضادة للإلتهابات وهى فينولات طبيعية تماماً , وهى مطهر قوى .
  •  يستعمل القرنفل كمادة مضادة للالتهابات تستخدم فى العديد من العلاجات العشبية .
  •  يستخدم زيت القرنفل فى علاج الروماتيزم والتهابات المفاصل , حيث يمكن إستخدام زيت القرنفل لعلاج الالتواءات والتمزق فى الأربطة والكدمات و ويتم تدليك المناطق المتضررة بزيت القرنفل أو منقوع القرنفل التى تفيد فى حالات الآلام الروماتيزمية .

فوائد القرنفل للتخسيس

الحفاظ على الوزن والتخلص من الدهون والكرش أصبح واحد من أكثر الأشياء التى تشغل بال الكثيرين , ويلجأ هؤلاء إلى إستخدام وصفات وخلطات طبيعية للتخلص من الدهون والمساعدة على التخسيس وخسارة الوزن ويمكن إستغلال فوائد القرنفل للتخسيس نظراً لإحتواء القرنفل على سعرات حرارية قليلة واحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية التى تؤهله لأن يصبح واحد من الأعشاب الطبيعية التى تستخدم فى وصفات التخسيس وخسارة الوزن الزائد , ويمكن الانتفاع من فوائد القرنفل للتخسيس من خلال دهن زيت القرنفل على مناطق الجسم المترهلة والتى تعانى من الوزن الزائد أو من خلال شرب القرنفل على الريق من خلال إضافته على الشاى أو الكثيير من المشروبات الاخرى .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.