Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد حبة البركة للشعر و البشرة

فوائد حبة البركة للشعر و البشرة

حبة البركة و إستخداماتها التجميلية

حبة البركة أو الحبة السوداء كما يطلق عليها الكثيرون , هى واحدة من البذور الطبيعية التى تحتوى على الكثير من الفوائد العلاجية , كما أن لها الكثير من الإستخدامات التجميلية فى مجال العناية بالشعر و البشرة , حيث يتم إستخدام زيت حبة البركة فى تطويل الشعر و تجميل البشرة . و لمن لا يعرفها .. فإن حبة البركة هى بذور سوداء صغيرة تنبت فى أماكن مختلفة من أنحاء العالم مثل بلاد شمال أفريقيا وبلاد الشام و الخليج و جنوب شرق آسيا , وإستخدمها القدماء المصريون فى الطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض , حيث لها فوائد فى علاج إرتفاع ضغط الدم و السيطرة على سكر الدم , كما تعالج الحبة السوداء مشاكل إنتفاخات البطن و علاج ضعف الحيوانات المنوية لدى الرجال , فى هذه المقالة سنتحدث عن الفوائد التجميلية للحبة السوداء و كيفية الإستفادة منها فى العناية بالشعر و البشرة .

يمكنك مشاهدة أيضاً

فوائد حبة البركة للشعر

من الممكن إستخدام زيت حبة البركة للعناية بالشعر مثل :

  •  حبة البركة وفروة الرأس . لا شك أن فروة رأس صحية تساوى شعر صحى وسليم , لأن الأمراض التى تصيب فروة الرأس تتسبب فى تلف الشعر بأشكاله المختلفة , واستخدام زيت حبة البركة موضعياً على فروة الرأس يساعد فى الوقاية من قشرة الشعر أو تهيج فروة الرأس , مما يساعد على نمو صحى وسليم للشعر .
  •  حبة البركة و تساقط الشعر . يقوم خبراء التجميل بإستخدام زيت الحبة السوداء كعلاج لمنع تساقط الشعر عند الرجال و النساء , وذلك عن طريق إستخدام زيت حبة البركة وتدليك فروة الرأس بالزيت لمدة تتراوح بين 3 – 5 دقائق و ترك الزيت على الشعر لمدة ربع ساعة ثم شطف الشعر و غسله جيداً بنوع مناسب من الشامبو والماء الفاتر النظيف . أو عن طريق خلط زيت الزيتون مع زيت حبة البركة و استخدامه كمنتج طبيعى و تدليك الشعر به حيث يساعد فى الحفاظ على نظافة فروة الرأس والحفاظ على الشعر .
  •  حبة البركة و ترطيب الشعر . ترطيب فروة الرأس والشعر واحدة من أهم عوامل الحفاظ على الشعر , لأن جفاف الشعر يؤدي إلى تقصفه وسقوطه بشكل سريع , لكن يمكن إستخدام الحبة السوداء فى ترطيب الشعر للمحافظة على نضارته و يمكن ذلك من خلال الزيوت الطبيعية التى تفرزها حبة البركة و إستخدامها فى ترطيب الشعر ومنع تقصفه .
  •  حبة البركة و تطويل الشعر . عند الرجوع للإستخدامات السابقة لزيت حبة البركة ندرك أنه مهم فى الحفاظ على فروة رأس سليم و يساعد فى الحفاظ على شعر صحى وسليم من خلال مقاومة الفطريات التى قد تصيب فروة الرأس , وكل هذه العوامل تساعد فى نمو الشعر بشكل صحى وسليم و تحافظ على معدل نمو طبيعى للشعر , كما أن زيت حبة البركة يدخل فى صناعة أدوية علاج الثعلبة و تساعد فى إعادة إنبات الشعر .
  •  حبة البركة ومقاومة الشيب . من المعروف أن فقد الشعر لصبغة الميلانين الناتج عن نقص عنصر النحاس يصيب الشعر بالشيب , و يقاوم زيت حبة البركة الشيب من خلال إمداده بعنصر النحاس اللازم لإنتاج صبغة الشعر بشكل جيد .

وصفات حبة البركة لعلاج تلف الشعر

حبة البركة و عصير الليمون للشعر

يعانى أصحاب الشعر الدهني من الكثير من المشاكل و مستحضرات التجميل التى لا تتناسب مع شعرهم وبشرتهم , وهنا يأتى دور المنتجات الطبيعية , حيث يمكن خلط زيت حبة البركة مع عصير الليمون و الذى يحتوى على فيتامين سى C وهو عنصر مفيد فى علاج تساقط الشعر , حيث يحافظ على توازن حموضة فروة الرأس و التحكم فى الإفرازات الدهنية فى الفروة .
الطريقة: يمكن إستخدام خلطة حبة البركة و زيت الزيتون فى علاج تساقط الشعر عن طريق غسل الشعر بعصير الليمون وتركه لمدة ربع ساعة ثم غسله جيداً بماء نظيف , ثم تدليك فروة الرأس بزيت حبة البركة لمدة 3 دقائق وترك زيت حبة البركة على الشعر حتى الصباح وفى اليوم التالى يشطف الشعر بالماء بشكل جيد , وتساعد هذه الوصفة فى الحفاظ على نضارة الشعر ومنع تساقطه بشكل ملحوظ , عليك بتكرار هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع .

حبة البركة وزيت الزيتون للشعر

وصفة حبة البركة وزيت الزيتون لعلاج الشعر الشعر الدهنى , حيث يحافظ خليط زيت حبة البركة وزيت الزيتون على نعومة و رطوبة الشعر بشكل كبير و سهولة تمشيط الشعر و يعالج تقصف الشعر و التخلص من النهايات المتقصفة للشعر .
الطريقة: يمكن عمل خليط من زيت الزيتون وزيت حبة البركة بنسب متساوية ووضعة على فروة الرأس وتدليكها بشكل جيد, دلك الشعر بأصابعك لمدة تتراوح بين 3 – 5 دقائق , ثم إترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الشعر جيداً بشامبو مناسب لنوع شعرك .

فوائد حبة البركة للبشرة

إستخدام حبة البركة أو الحبة السوداء فى علاج حب الشباب والنمش كما أن زيت حبة البركة يساعد في الوقاية من مسببات مرض الصدفية و إستخدام زيت حبة البركة فى العلاجات الجلدية هو شئ متداول عند متخصصوا الطب البديل , لما تملكه حبة البركة من فوائد كبيرة للبشرة عن طريق خلطها بالكثير من المواد الطبيعية الآخرى للحصول على أقصى فائدة للبشرة , مثل :

خلطة حبة البركة مع العسل للبشرة

فوائد الحبة السوداء مع العسل حيث يتم إستخدام خليط من زيت حبة البركة مع عسل النحل الطبيعى , وهى وصفة موضعية تستخدم فى ترطيب البشرة و المحافظة على نضارتها بشكل طبيعى , ويمكن عمل عجينة من العسل وحبة البركة و إضافة القليل من عصير الليمون لاحتوائه على فيتامين سى C , ثم يتم وضع هذا الخليط على البشرة لمدة مابين 20 – 30 دقيقة ثم غسلها بالماء النظيف , ويمكن تكرار إستخدام هذه الخلطة يومين إلى ثلاثة أيام فى الأسبوع , للمحافظة على رطوبة و نضارة البشرة .

خلطة حبة البركة و الزبادى للبشرة

ترطيب البشرة وعلاج الهالات السوداء يمكن من خلال عمل خليط من زيت حبة البركة و الزبادى , وهى مكونات طبيعيى تماماً آمنة على البشرة , ويمكن خلط الزبادى مع زيت حبة البركة و عمل ماسك ووضعه على البشرة لمدة 15 دقيق يومياً ثم غسل البشرة بغسول منظف , كررى هذه الخطوات مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع , وتساعد هذه الخلطة فى علاج تعب و إرهاق البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس و الأتربة والملوثات المختلفة طوال اليوم .

فوائد الحبة السوداء على الريق

يمكن الاستفادة من مكونات الحبة السوداء عن طريق تناولها على الريق بمفردها بعد طحنها أو من خلال خلطها بالعديد من العناصر الأخرى مثل العسل الطبيعى حيث لها فوائد مثل :

  •  تحسين الرغبة الجنسية .تناول خليط حبة البركة مع العسل على الريق يفيد فى تحسين الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة , وفى هذا الشأن يتساءل الكثيرون عن فوائد حبة البركة للجنس , حيث تعالج حبة البركة مشاكل الضعف الجنسى وضعف الإنتصاب لدى الرجال , وهو خليط أمن تماماً ليس له أثار جانبية إلا فى حالة المرأة الحامل حيث ينصح الرجوع إلى الطبيب قبل تناول أى خليط من الاعشاب الطبيعية .
  •  منع غازات البطن . من فوائد حبة البركة على الريق هو علاج إنتفاخات البطن وعلاج الغازات التى تنتج بسبب إضطرابات المعدة والأمعاء خاصة فى حالات القولون العصبى و تساعد فى الوقاية من أمراض الجهاز الهضمى مثل الإلتهابات المعوية و قرحة المعدة .
  •  علاج الشقوق الحرة . تناول حبة البركة على الريق , يساعد الجهاز المناعي لدى الإنسان فى التخلص من الشقوق الحرة و التى تتسبب فى إصابة الجسم بالكثير من الأمراض وتساعد فى وقاية الجسم من أمراض السرطان .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.