Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد شرب الحلبة قبل النوم

فوائد شرب الحلبة قبل النوم , سنتعرف عليها من خلال المقالة التالية التى سنتناول فيها العديد من النقاط وهى : فوائد الحلبة المطحونة , فوائد الحلبة للنساء , وكيف تساعد الحلبة فى التسمين وزيادة الوزن وما هي فوائد الحلبة للشعر والبشرة والجسم بشكل عام .

فوائد شرب الحلبة

الحلبة

الحلبة (بالإنجليزية : Fenugreek) هى نبات ينتمى إلى الفصيلة البقولية فى النباتات , ومنطقة شمال إفريقيا وحوض البحر المتوسط هى الأماكن الأساسية لزراعة الحلبة , وهى نبات عشبي , يصل متوسط ارتفاع نبتة الحلبة مابين 25- 60 سم , ويتميز شكل نبتة الحلبة بوجود أزهار صفراء اللون عند قاعدة النبتة , وبذور الحلبة لونها أصفر مميز ولها رائحة قوية ومعروفة للجميع , والحلبة من الأعشاب الطبيعية التى تُستخدم بكثرة فى الكثير من الأغراض حيث تحتوى الحلبة على الكثير من الفوائد والقيمة الغذائية حيث تحتوي الحلبة على فيتامينات أ,ج,ب بالإضافة إلى العناصر الاخرى اللازمة فى تغذية الجسم خاصة للمرأة الحامل , ويتم إستخدام الحلبة سواء عن طريق شربها أو تناول حبوب الحلبة المغذية .

فوائد شرب الحلبة قبل النوم

للحلبة العديد من الفوائد عند شربها قبل النوم ومنها :

  •  الإسترخاء . يساعد شرب الحلبة قبل النوم فى إسترخاء الجسم والشعور بالراحة إلى حد كبير , مشروب الحلبة له تأثير مهدئ على الخلايا العصبية فى الجسم , مما يساعد فى سرعة النوم خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق وكثرة الإستيقاظ خلال النوم .
  •  علاج مشاكل الجهاز الهضمى . تناول الحلبة قبل النوم يساعد الجسم فى التخلص من مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمى مثل عسر الهضم , والإنتفاخ وكثرة الغازات , كما تساعد الحلبة فى تحسين وظائف الجهاز الهضمى فيما يتعلق بمشاكل إلتهابات القولون والقولون العصبى .
  •  النوبات القلبية . مشروب ومنقوع الحلبة قبل النوم يقلل من فرص الإصابة بنوبات القلب المفاجئة , حيث يحتوى مشروب الحلبة على العديد من الفوائد لصحة القلب .
  •  مدر للبول . شرب الحلبة يساعد الجهاز البولى عند الإنسان ويعمل كمدر للبول , خاصة عند المصابين بمشاكل حصوات الكلى والحالب , ويفضل شربها قبل النوم بساعتين حتى تساعد المثانة فى التخلص من البول بشكل سليم وكامل قبل النوم .

ماهي فوائد شرب الحلبة يوميا ؟

  •  يساعد شرب الحلبة يومياً فى علاج أعراض الإصابة باضطرابات المعدة مثل الإمساك والإسهال , خاصة فى حالات الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا , ويمكن تناول مشروب الحلبة المغلية مع الليمون الأخضر لمقاومة فيروس الإنفلونزا بشكل فعال .
  •  يساعد شرب الحلبة فى علاج الإلتهابات التى قد يعانى منها الجسم سواء من خلال شرب الحلبة بعد غليها أو من خلال طحن الحلبة وإستخدامها موضعياً على مكان الإلتهابات و ربطها بضمادة , ويساعد مطحون الحلبة فى علاج إلتهابات النقرس والجروح وتقرحات القدمين والإكزيما .
  •  تحسين المزاج العام , وتقلل الشعور بالإضطرابات النفسية مثل التوتر والإكتئاب .
  •  علاج النحافة . يتم إستخدام الحلبة عند الكثيرين لعلاج النحافة و تستخدم فى التسمين حيث يتم إستخدام الحلبة مكمل غذائى لتعويض الجسم عن الكثير من العناصر الغذائية التى يفقدها بسبب سوء التغذية , وفى حالات فقر الدم يمكن شرب الحلبة وتناول بذورها .
  •  فوائد الحلبة للجماع . هناك الكثير من فوائد الحلبة للجماع حيث أثبتت الدراسات أن الحلبة تساعد فى زيادة القدرة الجنسية عند الرجال , وتقول الدراسة أن تناول مشروب الحلبة مرتين يومياً يزيد من الرغبة الجنسية والقدرة على الجماع بشكل أفضل حيث تحتوى بذور الحلبة على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات والمواد النشوية .
  •  علاج مشاكل الهضم . يساعد شرب الحلبة يومياً على التخلص من مشاكل وإضطرابات الهضم بشكل جيد , حيث تساعد الحلبة فى التخلص من غازات البطن والحموضة , كما تساهم فى خفض نسبة الكوليسترول فى الدم والدهون الثلاثية .
  •  تفتيح البشرة . خلط الحلبة مع الحليب وعمل ماسك للبشرة يساهم بشكل كبير فى علاج البثور السوداء فى البشرة مما يساعد فى تفتيح البشرة وتبييضها بشكل أفضل .
  •  مقاومة الأورام السرطانية . تشير بعض الدراسات التى تبحث عن طرق بديلة فى علاج السرطان إلى أن مشروب الحلبة المغلى وتناول بذور الحلبة يساعد الجسم فى مقاومة إنتشار الخلايا السرطانية .
  •  تساعد الحلبة المطحونة فى فى التخلص من الفطريات التى تصيب فروة الرأس .
  •  الحلبة مع الحليب . يمكن عمل مشروب خليط من الحلبة والحليب وشربة قبل النوم ويساعد هذا المشروب فى تنظيم نسبة السكر فى الدم خاصة عند المصابين بأمراض السكرى .

فوائد الحلبة للنساء

تحتوى الحلبة على الكثير من الفوائد الغذائية للنساء ومنها ما يلى :

  •  زيادة الحليب . شرب القهوة يساعد الأم المُرضعة فى زيادة اللبن , خاصة عند النساء اللاتى يعانين من نقص فى كميات اللبن , يفيد شرب الحلبة يومياً فى تحفيز الغدد اللبنية عند الأم مما يزيد كمية اللبن عند الأم .
  •  مكمل غذائى . تعتبر الحلبة واحدة من أفضل المكملات الغذائية الطبيعية , لاحتوائها على الكثير من العناصر من فيتامينات ومعادن مفيدة جداً للحامل فى فترة الحمل , حيث تحتوى الحلبة على فيتامينات أ,ج,ب . كما يمكن إستخدام الحلبة فى المساعدة على فتح الشهية , وبذور الحلبة مغذية للحامل ويمكن تناولها بعد شرب الحلبة .
  •  حموضة المعدة . شرب الحلبة يساعد الحامل فى علاج حموضة المعدة فى الحمل , حيث تعتبر حموضة المعدة من أكثر المظاهر والأعراض التى تصاب بها المرأة فى فترة الحمل , ويمكن شرب القهوة مخففة السكر للتقليل من شدة حموضة المعدة بشكل يومى .
  •  تساقط الشعر . يمكن إستخدام الحلبة فى علاج تساقط الشعر عند النساء من خلال عمل خليط من الحلبة بعد طحنها ومزجها مع زيت جوز الهند , ثم وضع الخلبط على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة حتى يجف , ثم يتم غسل الشعر بعدها بالماء والشامبو .
  •  الطمث . يساعد شرب الحلبة عند النساء فى إسراع نزول دم الحيض خلال الدورة الشهرية , حيث تبحث العديد من النساء على طرق طبيعية لتسهيل نزول دم الحيض للتخفيف من أعراض وأوجاع الدورة الشهرية والتقلصات المعوية والمعدية التى يشعرن بها خلال الدورة الشهرية .

جدول عن القيمة الغذائية لنبات الحلبة

الكمية لكل ١٠٠ جرام
سعرات حرارية 323
ليبيدات 6 جرام
دهن مشبع 1.5 جرام
كولسترول 0 جرام
صوديوم 67 جرام
بوتاسيوم 770 جرام
سكريات 58 جرام
ألياف غذائية 25 جرام
بروتين 23 جرام
فيتامين سي 3 مجم
حديد 33.5 مجم
فيتامين ب6 0.6 مجم
مغنسيوم 191 مجم
كالسيوم 176 مجم

يمكنك مشاهدة الموضوعات التالية :

أسرع علاج للإسهال

طرق علاج الإمساك نهائياً

علاج الإنفلونزاوالرشح

المصادر 

ويكيبيديا حلبة (نبات)

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.