Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد و أضرار الحبة السوداء – حبة البركة

الحبة السوداء , حبة البركة , الكمون الأسود , الكراوية السوداء . كلها أسماء لحبة واحدة لها العديد من الفوائدلجسم الإنسان و لها بعض الأضرار , حيث يحتاج جسم الغنسان إلى العناصر الغذائية المختلفة التى يستمدها من الغذاء و الأعشاب الطبيعية , لذلك سنتحدث فى المقالة التالية عن فائدة حبة البركة  وكيفية استخدامها فى تغذية الجسم بشكل طبييعى .

فواءد و أضرار حبة البركة

الحبة السوداء – حبة البركة

الحبة السوداء أو ما يطلق عليها حبة البركة هى واحدة من الأعشاب التى يستخدمها متخصصون الطب البديل و الطب النبوى – حيث يتم إستخدام الأعشاب الطبيعية بدلاً من الادوية و العقاقير – هي حبة صغيرة الحجم ولونها أسود قاتم يتم إستخلاصها من نبتة تنمو فى مناطق حوض البحر المتوسط وجنوب أوروبا و جنوب غرب آسيا, وقد يصل إرتفاع هذه النبتة إلى 50 سم , وتم إستخدام الحبة السوداء فى العلاج عند القدماء المصريين و هى فى الخارج لونها أسود لكن ثمرتها الداخلية بيضاء و يتم إستخدامها كمسكن للألم و مدراً للبول كما أن لها تأثيرات جيدة فى موازنة الضغط و علاج الصداع و ألم الأسنان كما أن لها تأثيرات فعالة فى علاج الطفيليات موضعياً على الجلد وهناك من يقول ان لها تأثيرات فعالة فى علاج مرض السرطان .

ماهى فوائد الحبة السوداء – حبة البركة ؟

  •  حبة البركة مصدر للطاقة . يحتاج جسم الإنسان إلى العناصر و المغذيات التى تساعده فى أداء وظائفه الحركية والإدراكية بشكل منتظم و يحبذ أن تكون هذه العناصر طبيعية , والحبة السوداء تساعد فى مد الجسم بالطاقة حيث تساعد على حفظ درجة حرارة الجسم من خلال تناولها أو إضافتها إلى المخبوزات أو المشروبات التى يتناولها الإنسان بشكل يومى .
  •  حبة البركة وعلاج إرتفاع ضغط الدم . واحدة من المشاكل الصحية التى يعانى منها الملايين على مستوى العالم هى إرتفاع ضغط الدم بجانب مضاعفاته الكثيرة من إنسداد الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية , أظهرت دراسات الطب البديل ان تناول حبة البركة لمدة 60 يوماً يساهم فى الحد من نوبات إرتفاع ضغط الدم
  •  حبة البركة و السرطان . تحتوي حبة البركة على مركب الثيموكينون الذي يتم استخدامه فى علاج الأورام , لكن لم تثبت الدراسات حتى الأن بشكل قطعى تأثيراً نهائياً لإستخدام حبة البركة فى علاج السرطان موضعياً عن طريق إستخدام زيت حبة البركة .
  •  حبة البركة و الكوليسترول . فى هذا الشأن تقول بعض الدراسات أن لحبة البركة فعالية فى علاج الدهون الثلاثية على الكبد من خلال تناول كمية من حبة البركة بشكل يومى قبل الطعام لمدة شهر , لكن هناك دراسات أخرى تقول عكس ذلك و أن ليس لحبة البركة تأثيراً واضح فى هذا الشأن و أن ليس لها فائدة ملموسة فى خفض مستوى الكوليسترول و الدهون الثلاثية .
  •  حبة البركة و إضطرابات المعدة . يساعد زيت حبة البركة فى علاج إنتفاخات المعدة والحد من الغازات و انتفاخ المعدة و يقلل من فرص إصابة المعدة بالتقرحات و تخفيف آلام وأوجاع المعدة بشكل كبير .
  •  حبة البركة و السكر . إرتفاع نسبة السكر أو انخفاضه فى الدم يؤدى إلى كثير من المشاكل الصحية منها و على أقل تقدير هى غيبوبة السكر و فى المراحل المتطورة من السكرى قد تتسبب جروح السكر فى بتر الأطراف لدى الشخص المصاب لعدم قدرة الجروح على الالتئام بشكل طبيعى , تشير بعض الدراسات إلى تأثير جيد لحبة البركة فى حفظ مستوى السكر فى الدم , ومازالت التجارب سارية حتى الآن فى هذا الشأن .
  •  حبة البركة و إلتهابات الأنف . واحدة من أكثر المشاكل الصحية التى تصيب الإنسان خاصة فى فصل الشتاء هى إلتهابات الأنف و الحلق , والذى ينتج عنها صعوبة بالغة فى التنفس بشكل طبيعى مما يؤدى إلى إضطرابات فى النوم وشرقان خلال النوم , و يمكن إستخدام زيت حبة البركة فى التقليل والحد من إلتهابات الأنف ويقلل من الرشح وسيلان الانف و الحكة , فقط قم بتناول زيت حبة البركة لمدة 14 يوم متصل وستلاحظ تحسن فى حالة الأنف .
  •  حبة البركة و الربو . مرض الربو مرض يصيب الجهاز التنفسى لدى الكبار و الصغار وهو حالة مرضية يصبح فيها الإنسان معرض على نوبات من عدم القدرة على التنفس عند التعرض لمثير ما عن طريق الشم و التنفس , و تشير بعض الدراسات أن الحبة السوداء تمتلك فعالية فى تقليل نوبات الربو التى يمكن أن يتعرض لها الشخص المصاب .
  •  حبة البركة والأمراض الجلدية . خبراء التجميل على مستوى العالم يستخدمون زيت حبة البركة فى المستحضرات التجميلية لعلاج مشاكل البشرة وحب الشباب و الوردية كما انه يتم إستخدامها فى علاج التجاعيد وعلامات التقدم فى السن لدى المرأة لاحتوائها مضادات أكسدة وأحماض دهنية أساسية تساعد الجلد فى مقاومة الأمراض والعدوى .
  •  حبة البركة و الصرع . مرض الصرع يتميز بنوبات متكررة تسببها إضطرابات كهربائية فى الخلايا العصبية فى جزء من أجزاء المخ , و اعراضه تشمل الكثير من العلامات منها التشنجات , أشارت أبحاث سريرية إلى قدرة الحبة السوداء فى الحد من نوبات الصرع خاص فى حالة إصابات الأطفال بالصرع .

فوائد حبة البركة للجنس

كما أشرنا سابقاً أن حبة البركة – الحبة السوداء – لها الكثير من الفوائد العلاجية . كذلك فإن حبة البركة لها تأثير قوى وفعال فى الجنس لدى المتزوجين , حيث يشير الكثير من خبراء الطب البديل إلى قدرة الحبة السوداء فى تحسين عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل و علاج ضعف الإنتصاب عند الرجال . كما أن فوائدها فى علاج أمراض القلب والأوعية الدموية تنعكس بشكل إيجابى على أداء الرجل الجنسى و كذلك المرأة , حيث تحسن الحبة السوداء فى قدرة المرأة الجنسية وزيادة الهرمونات الجنسية لدى المرأة مثل هرمون الإستروجين , ويعتبر الكثيرون أن حبة البركة منشط جنسى هام للرجل والمرأة بديلاً عن الفياجرا .

ما هى الجرعة المناسبة لتناول حبة البركة ؟

يتساءل الكثيرون عن جرعة تناول حبة البركة أو الحبة السوداء , وطريقة تناولها , الجدير بالذكر هنا أنه لا توجد إرشادات محددة حول الكميات المناسبة لكل حالة مرضية لإستخدام حبة البركة في العلاج , ويتوقف هذا على الكثير من العوامل منها عمر المريض ونوع امرض و أيضاً الوزن و تظل الجرعة المناسبة هى التى يحددها الأطباء والمتخصصون لكل حالة منفردة , لذلك يفضل طلب النصيحة من الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية .

أضرار حبة البركة  – الحبة السوداء

رغم الفوائد العلاجية والصحية الكثير لحبة البركة ( الحبة السوداء) إلا أنها تكون فى حدود الإستعمال المسئول و المحدود لكل حالة يتم علاجها , إلا أن الإستعمال الزائد لزيت حبة البركة قد يتسبب فى حدوث بعض حالات التسمم وخاصة فى حالة الحمل , لابد من إستشارة الطبيب المتابع للحمل قبل إستعمال أية أعشاب طبيعية حتى لا يتم تعريض حياة الجنين للخطر , كما انه يحظر إستعمال الحبة السوداء فى علاج أمراض الأطفال الرضع . كما ينصح بعدم تناول الحبة السوداء من قبل الأم المرضعة لأنها قد تتسبب فى قلة كمية اللبن لدى الأم , و ينصح بعدم إستخدامها لدى الأشخاص المصابين بإنخفاض ضغط الدم بشكل كبير لأنها تؤدي إلى إنخفاض الضغط و لأنها تعمل على إبطاء تخثر الدم , يجب عدم تناولها قبل إجراء العمليات الجراحية بمدة لا تقل عن 14 يوماً على الأقل .

موضوعات مفيدة :

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.