Take a fresh look at your lifestyle.

كم تستغرق مدة علاج فقر الدم؟

كم تشتغرق مدة علاج فقر الدم ؟
كم تستغرق مدة علاج فقر الدم؟ ، الإجابة علي هذا السؤال تختلف من مريض لأخر، وتتوقف مدة علاج فقر الدم علي حسب نوع المريض ذكر أو أنثي، كما تتوقف علي نسبة الأنيميا وفقر الدم عند المريض، لكن في المتوسط قد يستغرق علاج فقر الدم مدة ما بين أسبوعين حتي ثلاثة أشهر، علي سبيل المثال : في حالة فقر الدم الناتج عن الحوادث أو عمليات الولادة وفقدان نسبة كبيرة من الدم يمكن أن تستغرق أسبوعين حتي ثلاثة أسابيع، أما في حالة كانت الانيميا بسبب مرض مزمن يمكن أن يستغرق علاجها بعض الوقت، كما في حالة الانيميا عند الأطفال نتيجة سوء التغذية والتي تتطلب مدة كافية لعلاجها عن طريق الأدوية ونظام غذائي لعلاج فقر الدم.

كما تتوقف مدة علاج فقر الدم علي نوع وقوة المكملات الغذائية التي يتناولها المريض لعلاج فقر الدم، بالتأكيد علاج فقر الدم بالأدوية والمكملات الغذائية يأتي بنتائج أسرع مقارنة بطرق علاج فقر الدم الأخر مثل : علاج فقر الدم بالخضراوات وعلاج فقر الدم بالفواكه والغذاء، إذن حتي تجد إجابة شاملة علي تساؤل كم تستغرق مدة علاج فقر الدم، لابد من معرفة الكثير من المعلومات عن فقر الدم وأسبابه والطرق التي نعالج بها المريض.

الزوار شاهدوا أيضاً :

فقر الدم والانيميا

تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلي إصابة نحو مليار و 620 مليون شخص حول العالم بفقر الدم والانيميا، ويعتبر الأطفال هم أكثر الفئات العمرية التي تعاني من فقر الدم خاصة في عمر ما قبل الثمان سنوات، ويتجاهل الكثيرون المضاعفات التي قد تحدث للمريض في حالة إهمال علاج فقر الدم.

من المضاعفات التي قد تحدث للمريض بسبب فقر الدم هي حالات من التعب والإرهاق الشديد والتي قد لا يستطيع خلالها المريض إكمال يومة بشكل طبيعي، كما يمكن أن يحدث مضاعفات خطيرة للحامل المصابة بفقر الدم الحاد خاصة في حالة الولادة الطبيعية ، كما يمكن أن يصاب مريض فقر الدم الحاد بأمراض القلب، كما من الأخطار التي يواجهها مريض الانيميا الحادة خطر الوفاة في حالة التعرض للحوادث ونزيف كمية كبيرة من الدم.

أعراض فقر الدم

أعراض فقر الدم أعراض عامه يمكن أن تتشابه مع الكثير من أعراض الأمراض الأخري، والتأكد النهائي من الإصابة بالانيميا من عدمه يكون من خلال فحص الدم، لكن مريض فقر الدم والانيميا تظهر عليه علامات مثل :

  • الإرهاق والتعب. كثيرا ما يشعر مريض فقر الدم بالإرهاق والتعب العام في الجسم والعضلات.
  • شعور المريض المتكرر ببرودة في اليدين وأطراف الجسم.
  • الشحوب. تظهر علامات الشحوب وتغير لون الوجه لمريض الانيميا.
  • ظهور علامات علي الأظافر وتدهور حالتها في الكثير من أنواع فقر الدم.
  • صعوبة التنفس. كثيرا ما يعاني مريض فقر الدم من صعوبة التنفس.
  • تدهور حالة الشعر وتقصفه وفي الانيميا الحادة قد يحدث تساقط للشعر.
  • الصداع. من أكثر الأعراض المصاحبة للانيميا هي الصداع و ألم الرأس.
  • الشعور المتكرر بعدم التركيز والدوخة.
  • إضطراب في ضربات القلب لدي المريض.

الفئات المعرضة للإصابة بفقر الدم

هناك بعض الفئات تكون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض فقر الدم والانيميا، لذلك لابد من متابعتهم المستمرة والكشف الطبي الدوري وعمل فحصوات لفقر الدم ومن هذه الفئات :

  • الأطفال والمسنين. فئات الأطفال ما قبل عمر ثمان سنوات و كبار السن ما فوق عمر 65 تعتبر من أكثر الفئات العمرية المعرضة لأمراض فقر الدم والانيميا بسبب سوء النظام الغذائي المتبع ، لذلك ينصح لهم دائما بتناول مكملات الحديد والمكملات الغذائية الأخري تحت إشراف طبي.
  • الحوامل. النساء الحوامل يعتبرن من الأكثر تعرضا للإصابة بفقر الدم والانيميا، لذلك سنجد أن أطباء النسا ومتابعين الحمل يصفون مكملات الحديد وحمض الفوليك للمرأة خلال فترة الحمل، وفي الحالات الشديدة للانيميا يصف الطبيب حقن ومحلول الحديد خاصة في الشهر الأخير قبل الولادة.
  • البنات والنساء. البنات بعد البلوغ والنساء بشكل عام هم من أكثر الفئات المعرضة لخطر الانيميا، وذلك بسبب الحيض أو الدورة كل شهر، نتيجة كمية الدم الكثيرة التي تفقدها النساء خلال فترة الحيض.
  • التاريخ العائلي. تعتبر الأسر التي لديها تاريخ عائلي بالإصابة بأنواع معينة من فقر الدم مثل فقر الدم المنجلي، أفراد هذه الأسر لديهم قابلية لوراثة هذا النوع من فقر الدم مقارنة بالآخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.